أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أمل الكردفاني

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2018, 06:52 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أمل الكردفاني

    05:52 PM January, 27 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ◼تابعوا تاريخ السودان منذ الثورة المهدية مرورا بالاستقلال وانتهاء بكارثة الاسلاميين ، ستلاحظوا ان الشعب عموما لا يؤمن سوى بفكر سرقة حقوق الآخر ، ودنيئة الاستحواز ..والافتقار للرؤية الجماعية والعمل الجماعي وروح الجماعة ، ان العقل السوداني مريض جدا بالفردانية والأنا والكثير من النرجسية المرضية ، لا يمكننا تجاهل هذه الحقائق التي تشكل المجتمعات -خاصة الاثنية الشمالية-السودانية منذ نشوء فكرة الدولة وحتى اليوم. لم أجد اي سبب يدفع البشير الى اقصاء الآخرين والاستحواز الكامل على السلطة والثروة ، فبدلا عن بناء دولة القانون والمؤسسات وتمهيد السبيل لتحسين الفهم الديموقراطي وفلسفة الانتخاب الجماهيري لحكامه ، والتوجه لمشاريع قومية ، لم يقم البشير سوى ببناء منطقة كافوري ووزع أموال الشعب على اقربائه ، وترك الحبل على الغارب للاسلاميين ليزدادوا فسادا وثراء وقسم الدولة وأهلها شيعا . لكن لكي اكون منصفا فلابد ان اتساءل: منذ الاستقلال هل جاءت شخصية حملت مشروعا قوميا عظيما يوحد بدلا عن ان يفرق ، يعطي بدلا عن ان يأخذ ، اذا استبعدنا مشروع جون قرنق فلن نجد اي شخصية سياسية حملت برنامجا لمشروع قومي كبير يستغرق جميع اهل السودان ، لقد تم تقسيم السودان قبائليا على مستوى السلطة والثروة ، واستمر البشير في ذات التقسيم وان كان بشكل مكشوف ومعلن ، البشير يقدم محاصصات على مستوى القبائل فيعين منهم من يرضيهم ويمثلهم ، ويفتح خزينة الدولة امام المثقفين منهم ليشتري صمتهم ، ربما هناك مشكلة نفسية لدى الانسان السوداني وهو انه يستكثر على الشعب اي عطاء واي فائدة يمكن أن تعود على الجميع بالخير العام. لماذا يعمل الانسان السوداني بكل طاقته في الخارج ويعمل بأدناها في الداخل ، لماذا يعطي في الخارج ويمنن ويستكثر في الداخل ، هذه قضايا تحيلنا الى الاساس الابستمولوجي الذي تشكلت عليه ثقافته ، تلك الثقافة شديدة الادعاء والتظاهر شحيحة العطاء ، شديدة البخل والشبقة للاكتناز على حساب الغير . هذا التكوين السايكولوجي ليس محصورا على نطاق الحاكمية السلطوية بل حتى على مستويات السيطرة الاقل كالاحزاب والنقابات والمنظمات بل وحتى الشراكات الاقتصادية. ان الموثوقية تكاد تكون منعدمة بين الجميع لأداء عمل جماعي منظم يحقق الخير العام بالتساوي وبالعدل. لذلك انا اعتقد ان مشكلة هذا الشعب هي مشكلة نفسثقافية ، لأن التشكل النفسي لا يعزب عن البناء الثقافي للانسان. لقد استعار البعض مصطلح العقل الرعوي من ابن خلدون لكن هذا المصطلح بالنسبة لي فضاض وغير منضبط بل ولا معنى له حينما نتحدث عن الشعوب لشدة تباينها الثقافي وتباين انماطها الاقتصادية ، كما ان ربط العقل بنمط اقتصادي واحد يبدو لي ربطا شديد التعسف وفيه تصنع لا يفضي الى نتائج علمية او على الاقل منطقية. طيب..وفقا لاختلافاتنا الشديدة في الداخل اثنيا على الاقل ، فهل يمكننا قصر تلك المشكلة النفس ثقافية على منظمومات اثنية معينة ، هل نستطيع ان نلقي باللائمة على المجموعات الاثنية الشمالية فقط ، هل تكون تلك المجموعات هي البؤرة وما حولها هي الانعكاسات فقط؟ ورغم حيدتي التامة باعتباري لا من هؤلاء ولا اولئك فإنني اتفق مع هذه الرؤية ، ولكن بتحديد وتدقيق اكبر فهذه المجموعات الاثنية ليست عنصرية بقدر ماهي أنانية ، انا لا ارى عنصرية واضحة ولكني ارى مغالبة وفكر تصارعي اكثر ، والسبب في انني قد اتفق مع هذا الاتجاه هو ان هذه المنظومات المجتمعية هي التي تسيدت ادارة نظم الحكم في السودان ديموقراطية او دكتاتورية ، وحصرت على نفسها كل الأضواء واستأثرت حقيقة بالثروات ، فهذه المنظومات لم تعمل على خلق مشروع جماعي قومي عظيم ، ولا زالت حتى الآن تكره مثل هذه الأفكار او تلك الاطروحات ذات البعد القومي التوتاليتاري. ان المنظومات الاثنية الشمال نيلية ذات خصائص وبنيات نفسثقافية شديد التحيز وشديدة الغموض في نفس الوقت ، حتى بقياسات فردية محضة . لقد كانت لحدود السودان الشمالية مع مصر اثرها البالغ في غلبة هذه المنظومات على السلطة وكذلك بسبب الاستعمار ، ولكنها لم تنجح في امتحان القيادة الجماعية ، ربما لأن فكرة الدولة الحديثة لم تكن معروفة في ذلك الوقت وربما لأن هذه المنظومات حملت خاصيتين متناقضتين وهما التخلف (بالاستناد الى القبيلة) والتسيد (حق الملك العام) ، تماما كأمي هبطت عليه ثروة كبيرة حتى فقد القدرة على معرفة ماذا يفعل بها ، ملكت هذه المنظومات السيادة ولكنها افتقرت للمعرفة القيادية وربما حتى الآن لا زالت تفتقر لهذه المعرفة ، ولذلك فالفشل الذريع هو النتاج المنطقي حسب المجرى الطبيعي للحياة.. فحين تملك سلطة قيادة الجماعة ولا تملك عقلا جماعيا بل مجرد عقل فردي تفقد السيطرة على كل شيء وتتحول الى عدو للجماعة بدلا عن ان تكون قائدا لها. لاحظ ان هذا الآن أكثر وضوحا في علاقة الاحزاب السياسية بنظام الحكم ، وعلاقتها بجماهير الشعب ، ففيما تحاول الاحزاب ان تقترب من النظام والشعب معا في نفس الوقت فإن الشعب نفسه ينأى عنها ويبتعد... ان الشعب يبحث عن احزاب قومية واضحة في زمن لم تعد الحياة السياسية تتحمل فيه الغموض او تعدد الاوجه . فالاحزاب لا زالت من أزمتها النفسثقافية وتحاول أن تخفيها ، وهي بالتالي تجاري النظام الحاكم الذي يعلنها بوضوح . (لاحظ ان الاحزاب السياسية تمثل المنظومة الاثنية الشماليةةعلى نحو واضح).
    وانا اذ احيل هذه الازمة الى المنظومات الاثنية الشمالية لا اتجاهل ان هذه الازمة انعكست بآثارها على كافة المنظومات الاخرى التي لم تجد سوى مجاراتها في منهجها ، فلنلاحظ لجبهة الشرق مثلا التي وقعت اتفاقية مع النظام ، لم تحاول هذه الجبهة ان تحقق اي نتائج حقيقية ملموسة على انسان الشرق ، فالشرق لا يقل انهيارا عن الغرب او الجنوب ، لكنها صامتة ومستكينة ، لقد تأثرت بالتأكيد بالازمة النفسثقافية لدى المنظومة الشمالية الحاكمة ، كذلك الحركات المسلحة التي وقعت اتفاقات مع النظام ، لم تكن سوى حركات معبرة عن مصالح ضيقة جدا ومحصورة في نطاق الفائدة الذاتية ، لكن حتى الان لم تجتمع كل الحركات على روشتة دوائية واحدة لحل ازمة شعوب الغرب ، اخرج من ذلك طرح الحلو القوي جدا لفصل جبال النوبة او استقلالها كما تسميه الحركة الشعبية وهذا استثناء لا يقاس عليه . ان النوبة في الواقع يريدون الخروج من الأزمة النفسثقافية التي يحاول الشماليون جرهم الى المرض بها ، هي محاولة للانفلات من ازمة مزمنة وعميقة لن تجد لها انفراجا على الامد القريب وربما لن تنفرج ابدا حتى لو انقسم السودان الى عشرات الدويلات الصغيرة.
    ربما موقف الحلو الآن يبدو قويا جدا وانا اقف مع انفصال جبال النوبة بل وحتى النيل الازرق ، ولو كنت افكر بمصالح الجميع فسأوافق على انفصال دارفور والشرق عن المنظومة الاثنية الشمالية تجنبا للوقوع في شرك ازمتها النفسثقافية هذه ، ولم لا؟
    لقد وجد عبد العزيز الحلو مناصرة كبيرة من النوبة ، لأنهم يحلمون بالانعتاق من ازمة المنظومة الاثنية الشمالية ، وهذا نفس ما كان الجنوبيون يحلمون به حينما رفضت هذه المنظومة نفسها كل مطالبهم العادلة بالمشاركة في السلطة والثروة سواء بفدرالية حقيقية وحكم ذاتي او بتوزيع عادل واعتراف بحقوقهم بالتساوي مع الشماليين. ان المظومة الاثنية الشمالية يجب عليها ان تقف وقفة جادة مع نفسها ، وان تتساءل عن هذا المرض النفسثقافي الذي ينخر جسدها وان تحاول ايجاد دواء فعال له ، لأنها هي الوحيدة الان -باعتبارها صاحبة السيادة- القادرة على بناء مشروع قومي عام وعادل يتجاوز مخاوف الانقسام والتشرذم ...
























                  

01-27-2018, 10:29 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: أمل الكردفاني)

    تحياتي د. أمل الكردفاني،،،
    العقل الرعوي او كما هو واضح من الاسم هو ليس بالضرورة متعلق بنمط إقتصادي او مهنة بعينها،،، إذ ان العقل الرعوي هو مجموعة من الصفات يمكن أن تجتمع في اشخاص او مجتمعات تأثرت بعوامل ثقافية و إجتماعية و تربوية محددة،،، فمجتمع الرعاة من خصائصه إنه غير منتج و غير مستقر و يقضي حياته متتبعا مسار ماشيته، فهو مجتمع لا يزرع بل يعتمد على ما تتكفل به الطبيعة من عشب و زرع و مياه لإطعام الماشية و شربها و إن إضطره ذلك إلى التعدي على حقوق الآخرين من الزراع!،،، و بالتالي فأن المجتمعات ذات العقليات الرعوية هي مجتمعات في الحقيقة غير منتجة و تفتقر إلى التخطيط المستقبلي و الإحساس بالمسؤلية و التعاطف،،، و هي كذلك مجتمعات أنانية تحب أن تستولي على ما لدى الغير و تجييره بطريقة او بأخرى لصالحها و فيها قدر كبير من النرجسية و حب النفس و عدم التعاطف مع الآخر خارج نطاق مصالحها الذاتية،،، ما يجعلها مجتمعات قاسية تنتهج نهجا تدميريا و تقوم فلسفتها العامة على منطق رزق اليوم باليوم و تفضيل المنفعة الضيقة الآنية على النفع العام بعيد الأجل!،،،

    أما فيما يختص بالأخوة الشماليين فأنا أعتقد و للأسف أنهم قد وقعوا في معضلتين جسيمتين قادتهم إلى تبني الخيار الرعوي المذكور أعلاه دون حتى أن يزعنوا للأمر فصار هو مسلكهم اللحوح الذي لا فكاك منه إلا بالشديد القوي!!،،،

    أولا،،، تبني العروبة الفجة في مواجهة الأصل الأفريقي
    زاد هذا الامر سوءا بإستماتة الشماليون أمام المركزية العربية في الخليج لإثبات أنهم لا علاقة لهم بأفريقيا سوى الموقع الجغرافي فقط،،، ما قادهم بالتالي إلى محاولة إنكار بل كره و محاولة طمس كل ما يشير بوضوح فاضح إلى افريقيتهم،،، فتراهم يحاولون عبثا التشبه بالأعراب من ناحية المال و الجاه و إظهار العزة و الشرف و مجموعة من ترهات أخرى متوهمة لم تزدهم إلا بؤسا و ضررا بالمجتنع السوداني عموما،،، فأنت تري الشمالي يمارس الأنانية و يحب المال و يتبنى في ذلك اسلوب الواسطة ( فيتامين و ) و التوريث و هو يكره لونه و بالتالي يبغض أي لون بشرة تذكره بحقيقته و يحاول النأي بنفسه عنه ما إستطاع إلى ذلك سبيلا،،، و كل ذلك من أجل أن يظل هو ذلك الشريف ود العز الذي يقوم و يقعد عل كيفه أمام ناظري العربان اصحاب المركزية في الجزيرة العربية أي أننا أيضا مثلكم!!!،،، فجعلتهم طريقتهم في التفكير هذه غير قادرين على الهبوط من برجهم العاجي المنسوج من صنع الخيال،،، فلا يستطيع شخص من الشمال الذهاب للسكن في إحدى الأحياء الطرفية حتى و لو كان فقيرا معدما،،، و لا يستطيع ان يترجل من هاجسه و عزه المتوهم ليعمل في مهنة يظنها وضيعة كأن يكون طلبة بناء او ماسح أحذية او كناس!!،،، لكنه على كامل الإستعداد لان يرتشي او يكذب او ينهب بنك او وزارة او يكتب شيك مرتد و ينعم بسجن خمسة نجوم!!!!،،، إن ابسط و اقرب دليل على البرج العاجي المتوهم الذي نعنيه إنك لن ترى بعض من شبانهم او شاباتهم يجوبون في احياء طرفية مما يسمونها بالحزام الاسود رغم وجود مئات الشبان و الشابات من تلك الأحياء هم زملاء لهم في الدراسة او ربما في العمل!!!!!!،،، فتأمل،،،

    ثانيا،،، فتنة السلطة و سكرتها المزمنة
    و لظروف جغرافية و تأريخية بحتة وجد أهل الشمال انفسهم امام فرصة نادرة لتسنم هرم السلطة في السودان بمعناها الحديث و لأول مرة بعد خروج الإنجليز،،، فبعد أن كانوا قبائل و بطون تحكم نفسها بنفسها فحسب كما هو سائر الحال في كل المجتمعات القبلية ما قبل الإستعمار الحديث،،، فجأة سلمهم المستعمر مضطرا زمام الأمر و لكنه ما درى أن البعد الأخلاقي و الضمائري لتلك المجموعات لم يتحقق بعد بل كان كسيحا!!،،، فلقد كان العقل الرعوى سائدا بشدة بين تلك المجموعات،،، أضف إلى ذلك ما ظل يبثه الاعراب الذين فشلوا في غزو السودان عسكريا عبر عملائهم و تجارهم من أحقاد و حط من قدر الأفريقي الاسود وصولا إلى السلطنة الزرقاء و تأثر المجتمعات في الشمال بتلك البروباقاندا و ايضا حملات الإسترقاق التي مارسها الترك و الاعراب في اوقات سابقة و تورط بعض السودانيين في لعب دور كلب الصيد على اخوته لحساب السيد الجديد الوافد من الشمال و محاولة إستخدام ذلك من جانبهم إجتماعيا للحط من مقدار و كرامة من يعتقدون انهم لا يشبهونهم!!!،،، و نتاج لكل ذلك مجتمعا تشكل مزيج خطير و قذر من الأوهام و الخيالات و التابوهات و المعتقدات الخاطئة تماما و التي جعلت من سلسلة ابناء الشمال الذين تسنموا قيادة البلاد سوا كان إنتخابا او إنقلابا، يعتقدون تماما بأن الحكم و السلطة في هذه الدولة لم تخلق إلا لهم و اي حديث غير ذلك فهو هراء و خصوصا على عهد هؤلا المهرجين الذين يمتطون ظهورنا الآن و مجموعة الكومبارس التي في جوقتهم،،، لذلك فشلوا جملة و تفصيلا في إقامة حكم قانون راشد و ديمقراطي و مستدام و كما فشلوا تماما في عكس الثقافات السودانية الحقيقية كما هي و فشلوا فشلا ذريعا في إحداث نقلة نوعية حقيقية بالبلاد على الصعيد الإقتصادي و التنموي و الوصول بها إلى مرافئ التقدم و الإزدهار رغم ما تذخر به بلادنا من غنا و ثروات و إمكانات مهولة و دفينة،،، بل أن المحزن حقا أن آخر تجليات العقل الرعوي و منتوجاته هو بتر الجنوب قبل سبع سنوات و الآن المجاعة على الأبواب و البشير لازال يحلم بشهية قل أن تجد لها نظير بتجديد فترة حكمه الميمون للبلاد مرة أخرى!!!!!.
                  

01-28-2018, 03:53 PM

زول


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: شطة خضراء)

    كرهتونا بعقدكم العنصرية التى تئن من وطئتها الجبال ، شماليين فى عينكم ، هو الشماليين يلقوها منكم ولا من كيزان الهوامش ولا من منو ؟ الكيزان وتنظيم الاخوان والشعبى والوطنى هو تنظيم غرابى بامتياز يتولى امره ويسيطر عليه ابناء الهوامش ، حكاية ان البشير شمالى وحكومة الكيزان شماليه فهذه لا يمكن ان تنطلى على احد ، دا تنظيم بتاع ناس ملقطين ثمانون بالمائة منهم من دارفور وكردفان وهوامش السودان الاخرى ويحرسه جنود الهامش من شرطه وامن واحتياطى وعواليق ، كلهم ابناء هامش ضباط وجنود ، محاولة تفسير الصراع فى السودان كصراع اثنى دا ذاتو هو العنصرية بعينها وتحامل كريه لا يصدر الا من التافهين المرضى ، امشوا شوفوا عمارات اركويت ومدينة النيل والطائف والمنشية ساكن فيها منو ؟ ياهم ناس الهامش وعيال الهوامش خاصة الغرابة ومن لف لفهم . واضح انو متلازمة الشماليين والجلابة وهذا المرض النفسى اللعين لن يفارق ارواحكم المتعفنة المريضة ابدا .
                  

01-28-2018, 09:59 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: زول)

    لا حقد لا عنصرية، هذه قضية واضحة وضوح الشمس لا لبس فيها و إلا لماذا تكره معظم النخب الشمالية حكم سيادة القانون و دولة المواطنة العادلة و الديمقراطية و الحرية؟؟!!!،،، لماذا كل ما حل نظام ديمقراطي منتخب من الشعب او حل السلام ببلادنا او كاد ان يحل يقفز إلينا عسكري معتوه و يستولى على السلطة بقوة الجيش ثم يشرع فورا في تطبيق آيدلوجية معلبة و مستوردة من خارج الحدود؟؟!!،،، لماذا كل هذا الكم الهائل من الإنقلابات؟!، إبراهيم عبود نوفمبر ١٩٥٨م ضد الحكم الديمقراطي و بأوهام القومية العربية المزعومة،،، جعفر النميري مايو ١٩٦٩م ضد الشرعية و خيار الشعب الديمقراطي لتمرير ترهات الإشتراكية المعلبة و القادمة أيضا من وراء الحدود،،، و أخيرا حكم اللصوص عمر البشير و إنقاذه يونيو ١٩٨٩م لإجهاض إتفاقية الميرغني قرنق و ضد حكم الديمقراطية،،، لماذا كل هذه الإنقلابات و المغامرات و لماذا لا تحبون سيادة حكم القانون و الحرية و الديمقراطية؟!!!!،،، نحن نكتب هنا ليس من باب الغل و الحقد و العقد و التأليب، لكن من أجل الإعتراف بالخطاء و تعديل المسار المعوج فهل في الأمر ما يسيئكم يا قوم؟؟!!!.
                  

01-28-2018, 10:07 AM

الاثنية الحضارية


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: أمل الكردفاني)

    خلط الأوراق لا يفيدك في شيء .. تراودك نزعة العنصرية تلك الكامنة في أعماق الحاقدين لقلة من أبناء الغرب وأبناء دارفور .. تلك القلة التي تريد أن تمشي فوق الهامات بحجج واهية هي تظن أنها فاعلة .. ولو جلست ألف عاماً وعام تردد تلك المقولة الفارغة لن تبدل من التركيبة الواقعية السارية على ارض الواقع .. وذلك بموجب شروط الأحجام والأعداد .. وتلك النزعة العنصرية لم تكن ولن تكون يوما فاصلا يضع حدا يفرح أحلام الحالمين .. ونراك تتحايل لتهرب من اتهامات العنصرية وأنت تخوض في عمق العنصرية .. حيث مصطلحات ( الاثنية الشمالية ) .. برغم قولك :( الاثنية ليست عنصرية بقدر ما هي أنانية ) .. وحيث مصطلح ( المنظومة الشمالية الحاكمة ) .. وعزة الله أنت كاذب لدرج الفحش .. ومنافق لدرجة القذارة .. ونحن نعلم جيدا ان المسميات الدارفورية التي وقفت وساندت وحكمت السودان برفقة عمر حسن البشير ونظامه الفاسد تفوق جميع أبناء السودان شمالا وشرقا ووسطا وجنوباً .. والسواد الأعظم من الشعب السوداني يشتكي من تبعات نظام عمر حسن البشير .. وفي نفس الوقت يشتكي من تلك الأعداد الكبيرة والوفيرة بالآلاف الذين ساندوا وما زالوا يساندون نظام البشير .. وهم أبناء دارفور الذين يستأثرون بنصيب الأسد من خيرات السودان برفقة ذلك النظام الظالم .. ثم يأتي هذا الحاقد ليقول أن الاثنية الشمالية هي المستفيدة من نظام البشير !! .. ولا يدري هذا الجاهل أن الاثنية الشمالية هي أكثر الاثنيات المظلومة في السودان منذ استقلال البلاد .. ولا تظن يا كاتب المقال أن أسرار النهب في أراضي كافوري وغيرها خافية على الشعب السوداني .. والشعب يعلم جيدا أن البشير ومعه الكثيرون من أبناء المناطق المختلفة في السودان وفيهم الكثيرون من أبناء دارفور ضالعين في نهب تلك الممتلكات في الكافوري .. بل أكثر من ذلك فإن الشعب السوداني يعلم جيداً أن أبناء دارفور اليوم هم الذين يمتلكون تسعة وتسعون في المائة من تلك المباني والعمارات الشاهقة القائمة في أرجاء العاصمة السودانية .. ورغم كل ذلك نجد الحقد يفور في أعماق البعض من أبناء الغرب على الاثنية الشمالية .. وهي أثنية تركت أحوال السودان وأموال السودان وهاجرت لبلاد الغربة حتى لا ترى وجوه الحاقدين من أمثال هذا الكاتب .. وحتى أن مناطق الاثنية الشمالية اليوم تعج بأبناء دارفور خاصة وأبناء الغرب عامة .. الذين يصولون ويجولون كيف يشاءون .. ويجعلون مناطق الشمالية قبلة للإثراء بالتنقيب على الذهب واحتكار جميع مناشط الأعمال .. ومثل هذا الكاتب البغيض يتجرد ليصب جام غضبه على الشعوب الكادحة البريئة .. وينسى أفضال الشمالية وأبناء الشمالية على أهل دارفور وعلى البعض من أبناء الغرب .. ولا يسأل نفسه لحظة واحدة ما هي أفضال آهل الغرب وآهل دارفور على الاثنية الشمالية غير ذلك اللسان القذر وغير تلك الاتهامات الحاقدة البغيضة ؟؟ .

    تلك هي ناحية .. والناحية الأخرى فإن تسعين في المائة من الشعب السوداني شمالاً وشرقا وجنوباً وغربا ووسطا عند ذكر الأصول ينتمون للاثنية الشمالية التي أنت تحاول أن تقلل من شأنها .. وصدقني يا جاهل علما ومعلومة فإن اية منطقة من مناطق السودان من الحدود الجنوبية لدولة السودان وحتى الحدود الشمالية ومن الحدود الشرقية للسودان وحتى الحدود الغربية لا تخلو من الاثنيات الشمالية التي تمثل الكثافة والأغلبية .. ويضحكنا كثيرا عندما تلمح بأنك تؤيد حق تقرير المصير لجبال النوبة .. فنقول لكم يا غبي ويا بليد هل سألت نفسك يوماًً ( من هم أبناء جبال النوبة في الأساس ؟؟ ) .. فأنت تجهل أن أبناء جبال النوبة هم في الأساس يمثلون الاثنية الشمالية .. ولكنك تجهل التاريخ .. وكالعادة الجهل صفة فيكم يا ذلك البعض من أبناء الغرب .. فلو جاز لأبناء جبال النوبة أن يتخذوا دولة خاصة بهم فإن تلك الدولة يفرح بها أبناء الشمالية قبل غيرهم من الاثنيات الأخرى في السودان .. فأبناء النوبة في الجبال هم أبناء عمومة أهل الشمالية في السودان .

    لو كنت تمدح جون قرنق حقاً وصدقا لعلمت أن قرنق لم يكن عنصريا مثلكم .. وما كان يفرق بين الاثنيات .. بل كان يناضل من أجل كافة السودانيين دون المسميات والاثنيات.. وكان يردد دائما مقولة أن شعب الولايات الشمالية السودانية لو وجد غابة لتمرد على ظلم الوسط كما تمرد الجنوب .. فأبناء الجنوب كانوا وما زالوا أوعى وأفهم كثيرا من البعض من أبناء الغرب وأبناء دارفور .. حيث كانوا يفرقون بين ظلم الأنظمة الحاكمة وبين براءة الاثنيات التي ليست لها ناقة ولا جمل في مجريات السياسات والحكومات .. ولكن مع الأسف الشديد فإن البعض من أبناء الغرب وخاصة البعض من أبناء دارفور مثل كاتب هذا المقال يحملون نوعا من الغباء المطلق .. كما يحملون ذلك الحقد الدفين نحو الاثنيات الشمالية .. ولو أن أبناء الاثنيات الشمالية يعاملون تلك الفئة الحاقدة من أبناء دارفور بنفس المعاملة والحقد لجعلوا حياة هؤلاء جحيما في كل مناطق السودان .. ولكن الاثنية الشمالية هم أبناء أخلاق وحضارة عريقة ولا يرتادون توفه الأمور .
                  

01-28-2018, 01:01 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: الاثنية الحضارية)

    صاحب الإسم ( الاثنية الحضارية )

    روق المنقة و آخد نفس عميق قبل ما تجيك سكتة قلبية او تنجلط ياااااخ،،،
    الظاهر إنو الكلام خش ليك جووووه و حرررقك شدييييد لدرجة إن كل كلامك ما في محلو و مليان بالتناقضات و الأضداد و لكننا نعذرك و نقدر حالتك النفسية في هذه الأثناء،،، لكن هذه الحالة لن تعفيك بالطبع من تقبل الواقع و الإعتراف بما هو صائب،،، فالكاتب د. أمل الكردفاني قام بتحليل منطقي و قائم على حقائق لم تستطع أنت نفيها بالمنطق و الحسابات بل جاءت ردة فعلك إنفعالية و مندفعة و متهورة و لكأني أكاد أرى الزبد يخرج من فيهك،،، و لعمري إن هذه هي العقلية الرعوية عينها التي عنيت هنا،،، عقلية الإقصاء و الإنفعال و الإساءة و النرجسة،،، كما أنه ليس في حكم الوارد ان كاتب المقال كان يقصد تأليب الناس على الإثنية الشمالية و لكنه ذكر مجرد حقائق فقط، فكونك تعترف بها فهذه اول خطوة نحو الإصلاح و الوئام، و أما كونك تكابر و تنتفخ و ترعد و تزبد و تحاول سد قرص الشمس بكلتا يديك فهذا يعني الخراب و الصراعات و مزيد من الإنقسام و الإنفصالات،،،

    كسرة:
    قال النوبة شماليين قال،،، يااااااااخي قوم لف كده
                  

01-29-2018, 07:30 AM

شمالي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: شطة خضراء)


    كسرة:
    قال النوبة شماليين قال،،، يااااااااخي قوم لف كده
    -------------

    شطة خضراء مالك مستغرب؟.
    الكلمات المشتركة في لغات "رطانات" نوبة شمال ونوبة جبال جايا من وين؟. الميدوب في دارفور برضهم نوبة. الناس ماشين كويس في قروبات عن النوبة المناطق التلاتة شمال ،جبال، ودارفور.
    سوبا دي بلد ومملكة ناس الجبال واسم سوبا محرف من كلمة نوبية ناس الجبال. المعلومة دي كان ذكرها واحد اسمه التاج على ما اظن وهو استاذ في مدرسة الاتحاد الثانوية الخرطوم.

    يا د. أمل:
    في دمار اكتر من السدود؟
    السدالعالي مسؤولية حكومة قريبك الازهري الكردفاني وخزان الرصيرص الاستفاد منو السودان دون الشمال كان ضمن البيع اللعين.
    سد مروي سواه البشير الفولاني الاهلو جو خاشين السودان بدارفور مرورا بكردفان..

                  

01-29-2018, 07:57 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: شمالي)
                  

01-29-2018, 08:09 AM

حسن نوبي شمالي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: عاطف عمر محمد)

    الأخ المتداخل دائما باسم ( شطة خضراء )
    التحيات لكم
    لماذا تحمل في جوفك الكراهية والعنصرية ؟؟ ، ولماذا دائما في مداخلاتك تجتهد في خلق المواقف التي تفرق بين أبناء الشعب السوداني ؟؟؟، وهل تظن يوما أن السودان سوف يتخذ المسار السليم تحت وطأت المسميات والجنسيات والعنصرية ؟؟ لماذا لا تفكر لحظة أن السودان لن يكون ذلك السودان الحضاري القائم على قبول الآخر والعيش في الإخاء ؟؟ ، وما الداعي من فتح تلك السيرة كل مرة عن الاثنيات والعروبة وغير العروبة ؟؟ ، والكلام الفارغ عن الأصول الأفريقية والأصول العربية ، ثم ثانياً ما ذلك الجهل المركب عندما تستهزئ بمقولة أن أبناء جبال النوبة هم نفس العنصر النوبي بشمال السودان ، تلك حقيقة تاريخية خارجة عن نطاق الجدال وعن نطاق الاستهزاء الذي لا يليق بأي إنسان يحترم نفسه . وأنت بمنتهى البلادة والغباء استخدمت عبارة :

    ( قال النوبة شماليين قال،،، يااااااااخي قوم لف كده )

    هذه الحروف التي وضعتها هنا يضعك في خانة أكبر إنسان جاهل وابن جاهل في هذا السودان ، وأبناء النوبة بجبال النوبة هم أول من يسخرون من تفاهة سخريتك ، وأنت باستخدام تلك الكلمات المتقطة التافهة تؤكد بأنك مجرد متداخل أمي بليد .
                  

01-29-2018, 08:55 AM

عاطف عمر محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: حسن نوبي شمالي)

    Quote: وما الداعي من فتح تلك السيرة كل مرة عن الاثنيات والعروبة وغير العروبة ؟؟

    اجيبك باختصار:
    *بُغض بعضهم للإسلام..ولجهلهم يربطون بينه وبين العرب والعروبة واللغة العربية!!
    ولاخرنباقهم..يتحينون ويتصيدون الفُرص للطعن المباشر فيه!!
    *عقدة ودونية وغل وحسد من مكانة بعضهم الإجتماعية،،ونظرة أهل الجهل لهم!
    *انهزام بعضهم وتزعزعهم وتضعضهم امام العرب ..وهذه العقدة نجدها عند من ينتمي
    بعضوية حزبية او فكرية لتيارات عُروبية عنصرية..فهل يدري عزيز بشاشا المتابع..ان اكبر عضوين
    كارهين للعروبة والجلابة في هذا المنبر..احدهم..ولوقت قريب عضو متحدث باسم حزب البعث العربي..والتاني
    تم(طرده) من منبر هدفه:
    Quote: العمل على تحقيق نهضة علمية وثقافية في العالم العربي عن طريق الترجمة وتكوين وعي علمي وثقافي لدى الشعب العربي وبعث ثورة معرفية لديه
                  

01-29-2018, 12:40 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: حسن نوبي شمالي)

    بعيدا عن إساءآتك و مهاتراتك و وصفك لي بالجاهل و الأمي،،، أجب على أسئلتي التالية:

    اشرح لي كيف أنني أنشر التفرقة و العنصرية بين الناس؟؟،،، و هل ذكري لحقائق و أخطاء مغلظة ظلت ماثلة منذ ٦٢ عاما و لم يتصدى لها شخص من ولاة الأمر بالتغيير و التصحيح يمثل بثا للحقد و الكراهية؟؟،،، هل تعتقد بأن لا أحد يعرف بتلك المآسي و الوضع المختل؟؟،،، هل لازلت تظن أن أطفال الكراكير و بائعات الشاي في الطرقات و أصحاب الأعمال الهامشية اليومية لا يعلمون؟؟،،، هل تعتقد بأن الناس بحاجة لأن أذكرهم بالحال المزري؟؟،،، و هل تعتقد أن الخلاص يكمن في لملمة الأمور كيفما إتفق و الطبطبة و تغطية الجرح الملتهب و الإدعاء بأن الامور كلها على ما يرام؟؟،،، ثم لماذا دائما لا تعترف بالحقيقة؟؟،،، أم أن الحقيقة مرة؟؟،،، و لماذا لم تناقش ما طرحته أنا هنا عن حوجتنا الماسة لإقتلاع لصوص الكيزان كأولوية و الإتيان بحكم ديمقراطي يقوم على إحداث قطيعة تامة مع الماضي المظلم و المخزي؟؟،،،

    و اخيرا هل سننجز جادين الثورة و نعيد الأمور إلى نصابها و بأيدينا أم ستتخاذلون و تتركون الأمر للقوى الغاشمة أن تجبرنا على الإتيان بذلك صاغرين؟؟!!!،،،

    هنا خياران لا ثالث لهما فأختاروا.
                  

01-29-2018, 03:39 PM

شمالي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: شطة خضراء)

    ياشطة خضراء انت متحامل على الشمال في كل شيء بتكتبه والغريبة انكم خاتين الخرطوم والوسط مع الشمال مع انو القاعدين فيها من مناطق تانية اكتر الشماليين.

    اتمنى مادام بتتكلم عن الحكم وسيطرة الشماليين وظلمهم ... اتمنى ان تتكلم عن شيطان السودان الاكبر حسن الترابي "القرباوي" كما يقول الشماليين لزول من غرب السودان وليس غرابي كما هو مشاع جورا واسقاطا على اهل الشمال.
    قول لينا ليه الترابي القرباوي كان عامل فيها من الخلفاء الراشدين وجند الشباب باسم الجهاد واعلن الجهاد على الجنوبيين واتهم اهل الشمال بالكفر. اتكلم عن اسماعيل الازهري القرباوي العروبي الاتفق مع جمال عبد الناصر وضيع حلفا القديمة.
    اتكلم عن الطيب سيخة القرباوي اتكلم عن خليل ابراهيم القرباوي مدمر اهلنا في جنوب السودان. اصلا لو جينا للقبلية خليك منصف. واخيرا انت ده يا إما جاهل زي ماقال حسن الشمالي او كمان امنجي مدفوع ليك جاي تشعلل القبلية ... وكمان دائما
    بتستعمل كلمة -عنصرية - وكأن الشماليين جايين من السويد. الناس جنس واحد زنوج وانت شابك في عنصرية!! قول قبلية ولا اي حاجة تانية لكن عنصرية ما صاح.
                  

01-29-2018, 03:42 PM

شمالي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة المنظومة الاثنية الشمالية بقلم:د.أم� (Re: شمالي)

    تصحيح

    اكتر من الشماليين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de