الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-27-2017, 02:29 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الأخطاء الطبية من المسئول (2) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

01-20-2015, 01:12 PM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
الأخطاء الطبية من المسئول (2) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وجهة نطر


    علي الطبيب أن يقوم بما يناط به فنيا وبحسب تخصصه في الحالات الباردة أما الحالات المستعجلة فيقوم بواجبه من أجل إسعاف وإنقاذ حياة المريض حتي بدون إقرار طبي بعكس الحالات الباردة ومع ذلك فالإقرار الطبي لايعفي من المساءلة المهنية القانونية في حالة حدوث مضاعفات ولهذا فإن قصّر الطبيب في واجبه فنيا يسأل مهنيا وقانونيا وإداريا .
    الطبيب يمارس رسالته المهنية وهو تحت اليمين ولهذا عبء إثبات أنه قام بواجبه فنيا ومهنيا علي الوجه الأكمل مسئوليته الشخصية ومعلوم أن الطبيب لا يكذب إطلاقا في أداء مهنته ورسالته الإنسانية وإلا إنتفت منه صفة ملاك الرحمة رسول الإنسانية، فالطبيب مؤتمن علي أرواح وأعراض المرضي فهل يكذب؟؟؟ كلا وألف كلا(الإستثناء لاحكم له).
    عدم وجود الإمكانيات في الحالات الباردة مع التدخل الجراحي لا يعفي الطبيب من المسئولية إطلاقا مهما كانت النوايا حسنة لعلاج المريض والطبيب هو المدعي عليه الأول ثم المستشفي ثم وزارة الصحة ولهذا فأقولها بصوت عالي نحن معشر قبيلة الأطباء نعمل في ظروف غاية التعقيد من أجل المرضي ولكن الإمكانيات المتاحة والمتوفرة غير مواكبة وغير موجودة أصلا في كثير من الحالات والطبيب يعمل بحسن نية لمساعدة المريض ولكن هذا لا يعفيه من المساءلة القانونية في الحالات الباردة بل عليه توفير المحامي من حر ماله للدفاع عنه وإن حدثت المضاعفات في المستشفي العام.
    حتي لايتعرض الطبيب للمحاكم والمساءلة القانونية عليه الإلتزام بأبجديات العمل في الحالات الباردة وفي حالة عدم وجدود الإمكانيات وعدم الإطمئنان لها فالأسلم له عدم المخاطرة مهما كانت الظروف لأن حسن النية لا يدفع عنك المساءلة إطلاقا ، بل ستتحملها لوحدك وستكون المتهم الأول ربما تدفع الثمن غاليا قد يصل إلي الشطب من المجلس الطبي ! لماذا تخاطر وتجازف بمستقبلك والمسئول لم يقم بتوفير متطلبات العمل المهني الفني؟ هل كنت ستقوم بنفس العملية وأنت في إنجلترا أو السعودية أو خلافها. نجزم لا طبعا، إذا لماذا تتعلم الحلاقة في ريسين اليتامي وتجازف بمستقبلك ومهنتك ورسالتك وحياة من إئتمنوك عليها؟ المسئولية الطبية متداخلة ومعقدة ولا يمكن أن يتحمل التيم الجراحي- ( الجراحة بإختلاف تخصصاتها وإختصاصيي ومساعدي التخدير ومحضري العمليات والتمريض)- كل التبعات ويتركون العوامل المتداخلة أو المضاعفات ولهذا نحتاج لتنسيق متكامل بين القانون والطب و الإعلام مقروء ومرئي ومسموع ولا بد من ندوات نتمني أن تدعو لها جريدة الجريدة بمشاركة كل الحادبين علي صحة الإنسان وعافيته .
    لنا سوابق كان السبق الصحفي جزء من فقدان الثقة بين المريض والطبيب السوداني ولهذا فلابد من اللجوء إلي أهل الإختصاص قبل نشر أي خبر عن أخطاء أو مضاعفات طبية جراء تدخل طبي مالم يتم التأكد والتوثيق من المختصين تفاديا لإي ضررلايمكن تلافيه لاحقا بل يزيد مسار العدالة تعقيدا ، و رسالة الإعلام عظيمة ولكن هذا مجال معقد يتعامل مع جسد الإنسان حيا وميتا وليس هو قضية سبق صحفي أو نبش ونشر معلومات قبل رأي أهل الإختصاص فالعدالة ستأخذ مجراها ولكن بالحيطة والحذر وتوخي قيم العدل.
    كسرة: مازالت إعادة الإفتتاحات لمؤسسات تم تأهيلها فقط ولا ندري كما يقولون الهجرة غير مقلقة ولا تزعجني وخلوهم يهاجرو بجو غيرم بس نسعل المؤسسات دي البشغلا منو؟ عاوزة كم من الكوادر؟ نقولها داوية لقد فشلوا في إدارة مرفق الصحة ولايحتاج لدليل فقط زيارة دون موعد سابق لكل ما تم إفتتاحه لتروا بأم عينيكم الفشل، نحن لانبكي علي الأطلال ولكن الخرطوم قديمها وحديثها كانت وستظل منارة سامقة للخدمة والتدريب الطبي، أمبدة النموذجي كلفت 18 ونص مليار جنيه لحظة إفتتاحها بواسطة السيد رئيس الجمهورية عصر 21/1/2004م، قفلت للصيانة لسنوات وتم إعادة إفتتاحها مؤخرا فكم بلغت التكلفة؟ ما تمت عشرة سنوات ويجو يصينوها بالكامل، هل فهمتو حاجة؟ فساد أم إفساد؟؟ أين معداتها وكوادرها البشرية التي كانت بها وإعلان علي بورد مستشفي أمدرمان يناشد من له الرغبة للإلتحاق بها وأمدرمان أصلا ناقصة كوادر وشغالة بالتعاقدات كما أفاد رئيس نقابتها في لقاء صحفي بإحدي الصحف، عايرة وأدوها سوط، عاوز يفرتقوها ويجففوها زي الخرطوم ، الله يستر؟؟؟
    مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات


































    من اقوال قادة السودان

    مواضيع عن الفساد فى السودان


    Sudan and Ebola virus epidemic

    Contact Us


    Articles and Views

    About Us


    ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية


    مكتبة دراسات المراة السودانية


    tags for sudaneseonline

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de