بوردابى يشارك فى في زراعة قلب صناعي لطفل في الحادية عشر من عمره بامريكا
شمائل وبنطلون لبني تاااني !!
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
رحل الشيوعي المتصوف بقلم مصطفى عبد العزيز البطل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-24-2017, 04:00 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تدحرج الصحة أربع سنوات للخلف !!! بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

01-16-2015, 10:02 PM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
تدحرج الصحة أربع سنوات للخلف !!! بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وجهة نظر


    عندما نتحدث عن الصحة والخدمات الصحية في السودان لابد من ذكر رجال أفنوا زهرة عمرهم بين أدغال وأحراش وفيافي وصحاري الوطن تجردوا لخدمة أهلهم ومواطنيهم عبر توصيل خدمات صحية متكاملة وحسب الإمكانيات المتاحة وقتها وسجلوا أسمائهم بأحرف من نور سيخلدها التاريخ علي مر العصورأمثال أبو الطب المرحوم بروف داوود وعبد الحليم محمد وعبد السلام صالح عيسي وعبد الرحيم محمد احمد واحمد عبد الرحيم سعيد وغيرهم كثر خدموا في ظروف إستثنائية ومن الجيل الحالي الذين طوعوا الإمكانيات الشحيحة وأوقفوا مايسمي بتوطين العلاج بالداخل الذي يشهد المراجع العام علي فساده وإفساده ومنهم د. تابيتا بطرس وبروف أبوعائشة ود. كمال عبد القادر فقد إجتهدوا وعمروا وبنو ومدوا المستشفيات بالإمكانيات وصولا ل3500 نائب بمجلس التخصصات إضافة إلي المجمعات الجراحية ومستشفي حوادث جبرة للإصابات والطواريء والتي كان مفترض أن يتم إفتتاحها وتشغيلها قبل أربع سنوات مضت ولكن؟؟؟ تلك المجمعات كانت مكتملة وجاهزة للإفتتاح في 2011م ولكن الوزير الخط الأحمر البلدوزر كانت له إرادة غيرذلك وما بين قصور الصحة الإتحادية والصحة الولائية تبعثرت وأهدرت موارد الوطن الصحية ولم يتم إستغلالها الأمثل دون أي أسباب مقنعة والدليل أن وزارة المالية الإتحادية وعبر لجنة فنية هندسية عالية المستوي قد أصدرت توصيتها بجهوزية تلك المجمعات الجراحية للإفتتاح ومباشرة العمل خدمة للمواطن السوداني ،وإن تم الإفتتاح لحظتها لكفتنا مشقة إهدار المال العام وهجرة آلاف الكوادر المؤهلة والمدربة وفي ذلك التأخير فقدنا آلاف الأرواح وفقدنا التدريب، بل إن فترة ضمان الشركات المنفذة لإي خلل في العقد والتصميم والإنشاءات قد إنتهت ويتحمل حمد أحمد ذلك من جيبه وعرقه وشقائه، من المسئول ومن يعاقب ويحاسب من؟؟
    أربعة سنوات من عمر الشعب السوداني ضاعت هدرا في الصحة بعدم إفتتاحها رغما أنها كانت جاهزة للعمل ،فهلا تكرم السيد والي الخرطوم المنتخب لخدمة الشعب بدلا من دق الطار لإفتتاحها أخيرا أن يشمر عن ساعد الجد ويتحمل المسئولية التاريخية التي جاءت به واليا عبر صناديق الإقتراع إن كان مقتنعا بها فهذه أمانة ومسئولية وعليه أن يفتح محاضر تحقيق ومحاسبة ليخلي ضميره تحميلا للمسئولية لكل من قصر في واجبه تجاه الخدمات الصحية.
    أخونا وزير الصحة الخط الأحمر لم يخيب رجاء وتوقعات الكثيرين بل فاق توقعاتهم حتي سماه السيد رئيس الجمهورية البلدوزر ، فهل علمتم أن البلدوزر يخت طوبة فوق طوبة؟ هل علمتم أن البلدوزر يبني وينهض تنمية وعمرانا؟ نقولها بكل صدق أن السيد رئيس الجمهورية قد أحسن صنعا بوصف مامون بأنه بلدوزر ونحن نشهد بذلك إذ أنه وقع هدما وتكسيرا وتجفيفا والشاهد عنبر سي ففتين لإطفال حوادث الخرطوم ذلك المكان الذي وقفت فيه الأميرة آن وأجهشت بكاءا وتبرعت بألف طن سيخ وألف طن أسمنت لمستشفي جعفر أبنعوف ولكن البلدوزر فعل فعلته ، هل رأيتم بلدوزر يخطط؟ هل رأيتم بلدوزر يفكر؟ هل رأيتم بلدوزر يضع طوبة فوق طوبة؟هل رأيتم بلدوزر يبني؟ البلدوزر يدمر كل ماهو معمر وهذا مجال عمله الناجح فيهو فقد خلق للهدم والتدمير والتكسير.
    الوالي المنتخب هل نقول أن البلدوزر فشل في تدمير وتكسير هذه المجمعات فآثر أن يدق الطار لإفتتاحها بعد أربع سنوات، مجمعات كانت جاهزة منذ 2011م يتم إفتتاحها في 2015م؟؟ ألا نتعجب ونستفهم!!؟؟
    كسرة :
    المجلس الطبي منذ إنشائه يهتم بآداب وسلوك المهنة والممارسة الأخلاقية كما يختص بهموم المواطن و شكاواه في أي تقصير طبي من كادر طبي أو مؤسسة علاجية كما تلتزم إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بوضع الضوابط والحزم القانونية للمؤسسات الخاصة، فما هو دور إدارة هموم المواطن بصحة الولاية؟هل يمكن تدريب 2000 نائب اليوم في مستشفيات الولاية؟ نرجو إعطائنا إحصائية فحديث الأرقام هو الفيصل!! لتدارك الأخطاء الطبية فهل تقوم صحة الخرطوم بتوفير جميع معينات العمل في كل مؤسساتها في السنترأو الأطراف؟ بل حتي الكوادر من أطباء وغيرهم بكل التخصصات هل موجودون زمانا كما وكيفا؟مستشفي بحري به إختصاصي جراحة أطفال واحد كما ذكرت!! هل يكفي لكل شرق النيل وضواحيها؟ الإستشاريين الإكلينيكيين حتي في جامعتكم كم عددهم وأين يدربون طلبتهم؟ أليس هذا إستغلال لإمكانيات الوطن؟ لماذا لا تكون قدوة وأنت وزير صحة الخرطوم وتحذوا حذو بروف نصر الدين وبروف قرشي ومستشفياتهم التعليمية ستفتح قريبا وأنت تستغل إمكانيات الدولة حتي ولو كانت بشراكة وتقول أن التعليم العالي والبحث العلمي هذه مسئوليته ويديك مستشفي بشروط. إبراهيم مالك ليس بها ميزان ضغط والبيئة صفر كما قال المواطن في الرياضية ما قولكم عليه وعند إفتتاحها قلتم إنها تضاهي مشافي أوروبا، الهجرة لا تقلقني وغير مزعجة خليهم يهاجرو بجو غيرم، إنتو العيانين الكتار ديل بتجيبوهم من وين(فكرك لو لقيتم في الزيتونه بتسأل هذا السؤال) د. الخضر والي منتخب فشل في إدارة مكتبه هل ينجح في إدارة ولاية بحجم دولة كما قال أحد نواب تشريعي الخرطوم، أخبار ويبو ميتريكس شنو؟؟؟؟

    مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de