الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-24-2017, 03:23 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نحو منهج جامع للفكر الديني في سبيل اليوتوبيا بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد

01-15-2015, 01:38 PM

عبد المؤمن إبراهيم أحمد
<aعبد المؤمن إبراهيم أحمد
تاريخ التسجيل: 12-24-2014
مجموع المشاركات: 41

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
نحو منهج جامع للفكر الديني في سبيل اليوتوبيا بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد

    الإنسان عبر تاريخه الطويل معتمداً على وعي الصحو من اجل الإرتقاء بتقنياته في مواجهة شروط البيئة قد وسع بإستمرار مساحة الصحو في وعيه على حساب مساحة الغيب إلى الدرجة التي جعلت من العالم التجريبي الظاهري المجال الوحيد لما هو أصيل وحقيقي ودفعت بوعي الغيب ومحتوياته إلى اعماق منسية في النفس الإنسانية الأمر الذي كان يعمل بإستمرار على تكريس إستقلال الذات الفردية حتى وصل الإنسان الحديث إلى اقصى درجات الفردية والعزلة التي تقطعه عن بقية الأفراد وعن الطبيعة.
    تسعى هذه المقالات البحثية إلى إقامة توازن دقيق بين وعي صحو الإنسان ووعي غيبه (بعض لاوعيه) ... طغيان وعي الغيب يقف حجر عثرة امام التعامل المباشر مع الطبيعة، اما طغيان وعي الصحو فيدفع الأفراد إلى هوة البؤس النفسي والروحي. ولعل من اهم منجزات علوم الطبيعة والنفس انها فتحت عيوننا على تكامل شطري الوعي وضرورتهما لبعضهما البعض (فراس السواح – دين الإنسان 390).
    في عالم الأديان لابد لكل دين من ان يبحث في اطراف وجوده الافقي في علاقته بالأديان الأخرى ليكتشف ابعاد جديدة في المعرفة الدينية ويبحث في الأقاصي الرأسية ليكتشف ابعاد جديدة للوجود الالهي. وعليه يكون لزاماً على الفكر السليم ان يسعى للجمع المنطقي الممكن بين شتات الآرء الفلسفية لأنها كذلك تمثل اقاصي الوعي الانساني فالفلسفة تبحث دائماً في اطراف الوعي البشري وتترك ما علم من الوجود بالضرورة للعلوم في الطبيعيات وللايمان في الروحانيات. لذلك تناقش هذه المقالات المسألة الدينية والمسألة الفلسفية والمسألة العلمية (العلوم الطبيعية).
    في هذه المقالات البحثية نضع الخطوط العريضة والبدايات لما أسميناه النسيج الجامع الذي يلف كل نشاط روحي للجنس البشري. هذه الخطوط العريضة نرجو ان تفتح الباب للمزيد من البحث والتقصي في هذا الموضوع في كل ثقافات العالم وأديانه من أجل تحقيق المزيد من التعارف بين بني البشر والمزيد من كسر الحواجز التاريخية حيناً والشكوك حيناً آخر والتي ظلت هي السمة الغالبة للعلاقة بين الأديان، خصوصاً بين الأديان الإبراهيمية. ونحن نبحث في هذا الأمر وجدنا أن الموضوع أكبر من أن يتولاه باحث أو دارس واحد فهو يحتاج لمؤسسات اكاديمية ترسي قواعده ولربما وجدت هذه المؤسسات ولكن عملها لم يرى النور بسبب بقائها كأعمال في مجال الأكاديميات وعملنا هذا نقوم به ليس فقط بغرض البحث والتقصي الأكاديمي فقط وإنما في الأساس يقوم على قناعة ذاتية على حقيقية وحدة الفكر الإنساني في أصوله بما في ذلك الفكر الديني. وهو عمل نخرج به الدين من الصندقة العقائدية والخندقة الطقسية، حيث كل دين محبوس في فهمه لعقائده وفي طقوسه. هذا الحبس هو الآخر له دواعي ضرورية تحتاج لفهم.
    إنتبه الكثير من الباحثين في علم الأديان إلى وجود قاعدة عامة ومنهجية معينة تظهر وتغيب تلتقي فيها كل الأديان. أورد المؤرخ ول. ديورانت في موسوعته "قصة الحضارة" جملة من شواهد التوافق ما بين الأديان السماوية مستقاة من مصادرها الحيوية (موسوعة الأديان 159). وهنا لا بد أن أذكر وأشيد بكتاب الباحثة الكورية د. يونغ أون كيم والتي كتبت كتاب أسمته أديان العالم (World Religions) وكتاب نصوص العالم المقدسة(World Scriptures and the teachings of Sun Myung Moon) الذي نشرته فيدرالية السلام العالمي (UPF)، وكتابات الأستاذ محمود محمد طه وآخرين لا يتسع المجال لذكرهم. والتي أفدت منها كثيراً في وضوح الصورة لإرساء قواعد هذه المقالات البحثية المهمة.



    تأمُلات مكتبة بقلم كمال الهدي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de