ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 00:39 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-10-2014, 11:38 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 498

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ايبي ماكال هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال


    هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال .
    ايبي هي تحية الشلك والرد هو ايكالجوك . وتكون عادة ايبي نجل او ايبي نجاندينق او ايبي نجالدونق وايبي نجان . وتعني ازيك يازول او يا زولة او يا شيخ او يا بنت . ويتبعونها عادة ب ,, ايكاداكج ؟,, وتعني ماشي وين . والشيك يسالون ماشي وين حتي اذا كنت علي ظهر مركب او طائرة وتماثل اين انت ؟ عند الاسلاف خاصة البوسنيين بالرغم من انك تقف امامه .
    قبل ايام اتصل بي الاخ الفاضل اللواء يحيي الزبير . وكان معه ابن ملكال الفنان شبر . وتحدثنا عدة مرات عن ماكال . وهذا هو الاسم الحقيقي لملكال . وتعني وصف للثور مثل جوك ومجوك وماريل بيور ومابيور . ونكأ الكلام الجروح القديمة . وتذكرنا من غادرنا من الاحباء في اعالي النيل . وتطرقنا الي ذكريات الطفولة والصبا العذبة . شبر مسكون بحب ملكال . وهنالك فكرة ان تعرض اعمالة عن اهلنا الشلك في السويد . واستاذنا للفنون في الثانوية كان الفنان عمر شبر الاخ الاكبركان سهلا في شرحه للفن رحمة الله عليه . وكان يقول لمن يظن ان الفن موهبة لا يمكن للجميع تعلمه .,, اننا نتعلم الحساب والجغرافيا بدون ان نسال عن الموهبة . والفن يمكن تعلمه ,,
    كما احببت امدرمان احببت ماكال . واحببت رمبيك الجميلة التي تعرفت فيها علي الدنيا . من الشخصيات الفذة في ملكال التي تذكرناها هي الاخت نجامولو . والنون هي نون الشلك التي تخلط مع الجيم . ونون الشلك بمثابة حرف الكاف عند النوبة يكثر وجوده في الاسماء . ولقد تطرقت للاخت نجامولو عدة مرات في كتاباتي. وعرفت في ماكال كذلك باسم خميسة . ونجاملوا كانت من مشاهير ماكال منذ صغرها . وكانت تكبرنا في السن . وكانت تسيطر علي ميدان الجامع في وسط السوق . واذكر اننا كنا نلعب الكرة والبلي في ذالك الميدان . وكانت نجاملوا تخيف اغلب الصبية في الميدان . وشبر كان من الاولاد الشفوت . وكان رائعا في الكرة وفي القيام بحركات صعبة من ظهر دراجته المميزة . شبر كان يقول لي انه لم يكن يخاف من نجامولو . وكان بينهم حلف .
    لقد تطرقت للاخت نجامالو عندما كتبت عن الفتيات والنساء اللائي مارسن مهنا غير معهودة . نجامولو كان اسمها في تلك الفترة خميس . وعملت كمساعد لوري لفترة .
    المشكلة ان الشماليين ليس عندهم تفهم واستيعاب للحياة في ماكال . والمصريين عندما يفكرون في السودان يتخيلون الوحوش والادغال في كل مكان . وماكال كانت من اجمل مدن السودان . نعم كان هنالك بعض وجود للحياة البرية ولكن لم يكن طاغيا . من الاحداث الغريبة التجاء اربعة افيال الي ملكال بعد ان هاجمهم الشلك بالحراب من غرب النيل . وقتل احدهم بالقرب من بيت المدير وقتل الثاني بالقرب من الشارع العاو . وهرب اثان الي النيل . وقتل العم حسن سمك قرنتية روعت الناس بالقرب من مدرستنا . وقتل مرفعين من المرافعين التي تجوب حي اصوصة في مدرستنا . وكانت ملكال مركزا ثقافيا واجتماعيا وتجاريا كبيرا . وكان هنالك تسامح ديني صادق . والاسرة قد تضم الشقيق المسلم والمسيحي والذي يؤمن بالكجور . والجميع يقولون عند الاستشهاد ,, نيكانق اكيل ,, وتعني الله واحد ,, وجامع ملكال الجميل يتوسط السوق وهو مبني بالحجر في بلد لا يتواجد فيها الحجر . والجامع يشاهده الانسان من البعد من ظهر الباخرة . بعد عبور قرية الدليب . وهنالك الكنائس الجميلة خارج ماكال.
    عندما ذهب الفنان احمد المصطفي الي مصر لاول مرة وهذا في الاربعينات اخذه الموسيقار اسماعيل عبد المعين الي معهد الموسيقي حيث درس سيد خليفة وبعض الفنانين السودانيين . وبعد ان غني لهم الاستاذ احمد المصطفي طلبوا منه ان يغني لهم بالنوبية . واستغربوا عندما علموا انه في السودان من لا يعرف سوي العربية .وكذالك كان الحال في ملكال .
    وخارج المعهد لام الاستاذ احمد المصطفي الموسيقار اسماعيل عبد المعين لاخذه لمقابلة اولائك الجهلاء . وافهمه اسماعيل عبد المعين انه كان يريد ان يؤكد للمصريين ان السودانيين لم يتعرفوا علي الموسيقي عندما حضروا للقاهرة . والشماليون لا يعرفون انه كانت هنالك حركه فنيه في ملكال . واكبر دليل هو الفنان الرائع رمضان زايد رحمة الله عليه . فلقد كان وآ خرين من فناني ماكال الحبيبة . ولقد كان محبوبا في كل السودان خاصة منطقة الموردة والعباسية . واشتهر بتعبير خليك مع الزمن الذي ردده الناس في السودان كثيرا . من الفنانين فولينا الذي عمل في الاشغال شمال سجن ماكال ، وسبت . واشتهرت فتحية فلفل الحفلات في الملكية , والفنان خميس , وكان عبد الله العجلاتي والرجل الجنتلمان عازفا . ولقد شارك الفنان ابراهيم عوض العزف في سينما ملكال عندما حضر ابراهيم عوض لاحياء حفلات في الجنوب لصالح فريق المريخ . فالعم عوض عبد المجيد كان من مؤسسي فريق المريخ .
    واتي العم خضر رحمة الله الياس الحاوي الي ملكال وطاف الجنوب مع ابنه الموسيقار عبد اللطيف . وقدموا عروضا افرحت الناس وادخلت البهجة في النفوس .كان هذا في الخمسينات .
    العجلاتي الاخر كان عمنا الاسيوطي وهو فاتح اللون . كان ابنه ابراهيم زميلنا في المدرسة . عشنا مظاهر الهوس الديني بواسطة استاذنا والاخ المسلم الدكتور في علم النفس والكاتب فيما بعد محمود برات . وكان ابراهيم الاسيوطي قد قال لطالب آخر ممازحا انه كريستياني . وابلغ الطالب الاستاذ الذي انهال بالجلد علي ابراهيم طالبا منه الصياح باعلي صوته بانه مسلم . ولم يتوقف الجلد بالرغم من صراخ ابراهيم ,, مسلم ... انا مسلم ,,.
    ومحمود برات كان من اهل ام جر . وعبد الله برات كان تاجرا في فنقاك مركز غرب الزراف.وكانا يتكلما لغة النوير بطلاقة الا ان الاستاذ محمود كان يحمل افكارا غير متسامحة بالرغم من انه كان قد درس مع استاذنا هاشم محمد عثمان في الاحفاد الثانوية . والاستاذ هاشم كان حارس مرمي المريخ والفريق القومي . ولقد كان اضافة لكرة القدم في ماكال . ومن الشمال كان لاعب الهلال ابو رزقة وهو ابن اخت اللاعب الكبير خديري . وابو رزقة عمل في الاشغال . وهو الذي ادخل رقصة السامبا والرمبة في ملكال التي كانت تمارس في حفلات امدرمان . كما كان هناك لاعب الكرة من الموردة والحكم سحابة .
    الفرق التي كانت قوية في ملكال هي النسر والمدينة والاتحاد والملكيبة . واعضاء الملكية كانوا مقاتلين بشجاعة بالرغم من عدم توفر المعينات والموارد المالية وكنت اشجعهم لبسالتهم . وميدان الكرة كان شرق سوق الدخولية وملكال كانت مثل امدرمان او المدن الكبيرة تذوب فيها القبلية .وينتمي الجميع الي المدينة . وكثيرا ما اجد ناس ملكال في انحاء كثيرة من الدنيا .
    عندما حضر السفير موسس اكول الي حفل غنائي في مالمو قدمته الي الرائع عمار ابن ملكال وهو شاب مؤدب و مجتهد وسيم بفامة فارعة ومتزوج من سيدة المانية . واكتشف موسس وهو شقيق لام اكول وزير الخارجية السابق ان عمار جارهم في الملكية وان عمار اخوه في الرضاعة . وعندما نزلت من القطار في محطة فانهوزن في هولندة , وانا في طريقي الي الاخ كابو في روتردام . سمعت من يناديني . ووجدت الابنة او الاخت ننه من ماكال.
    ابنائي فقوق نقور ومنوا بيج وعثمان وبرونو ويحملون دماء الشالك ..
    وفقوق نقور طيب الله ثراه كان الالفة ورئيس الداخلية والمنزل والمؤذن والامام في الداخلية . وهو شقيق السلطان يوسف نقور جوك . ومنوا ابن خال نائب الرئيس ابيل الير . وشقيق شيك بيج الداعية الاسلامي . وعثمان هو ابن الموردة . يسكن جده شمال ملوط. زرته في 1963 مع عثمان رفيق الدرب . وهذا بعض خير اعالي النيل .
    الكاتب والظابط هاشم ابو رنات كتب كتابا بعنوان اوجولو . وارسله وطلب مني ان اعلق علي الكتاب لا ان الكتاب اختفي كعادة السودانيين في لفح الكتب . واوجولو اسم انجواك محبوب . وفي حديثنا تذكر طفولته في ملكال ومدرسة البندر بالقرب من سوق الدخولية . والجميع من سكان ملكال . ابو رنات هو احد اثنين كتبوا كتاب اسرار جهاز الاسرار . الاخر هو احمد عبد العزيز .
    من الاشياء التي اتذكرها ان بعض الصبية كانو يلعبون الكرة في ميدان المولد وانطلق احد الصبية خلف الكرة وهو منفرد بالمرمي . ويظهر احد الشلك من خلف السور القصير, وبكل قوة يقوم بركل الكرة وتتخطي الكرة كل الميدان . فيهرح الصبية نحوه ويقوم اكبرهم علي القبض علي عصي الشلك الغليظة التي يحملها الشلكاوي عادة ولها اذنان عريضتان من جلد البقر لحماية القبضة . واوسع الجميع الشلكاوي بالشتائم . وبعد تعنيف الشاب ، قال احدهم مستائا,,شوف الشلكاوي ############ ده ,, القائل كان يحمل طابورا. علي جبهته . وهي العلامات التي تكون في شكل حبوب وتميز الشلك مثل اللاوي الذي يرتديه الشلك . . والناس في امدرمان تصف اهل البادية او الاقليم البعيدة بعربي . بالرغم من اننا جميعا اتينا من بعيد . ولكن صرنا اهل مدينة ولسنا ,,بعرب,,
    لقد كان القائم مقام محمد مصطفي الكمالي الحاكم العسكري ، وهو من الهاشماب في امدرمان . وكان نائبه ابو دقن من الباوقة . وكان العم رحال علي راس البوليس . وكان العم رستم باشكاتب المديرية . وهو ابن الظابط التركي الذي حاكم علي عبد اللطيف . وكان العم حمو مديرا لسجن ملكال . وكان العم ابو قصيصة القاضي , وهم من الرباطاب . وكان العم اوشي وبعض المحس قباطنة البواخر ومنهم البحارة . وكان سعد باشكاتب الاشغال . وكان العم لويجي ادوك والذي صار رئيسا للسودان في مكتب التعليم شرق السجن . وكان العم حسن سمك علي راس مصايد الاسماك . وكان احمد موسي من شارع الاربعين ناظر مدرسة ملكال الاميرية . وكان الكشيف هو مراسل الرأي العام وصاحب استديو التصوير الوحيد . وكان الشيخ هو الترزي الافرنجي الوحيد . وكان جاره جمعة من الباريا من جوبا ترزي الملابس الجنوبية المزركشة . وكان العم الامين آدم صاحب الفرن الوحيد امام جزر اللحمة . وكان اللحم البقري يساوي 14 قرشا في الشمال ويساوي 5 قروش في ملكال والخروف حوالي 80 قرشا مقابل اربعة او خمسة جنيهات في امدرمان . وبسبب توفر الماشية وباسعار متدنية نشأ مصنع اللحوم المعلبة في طيبة خارج كوستي. وكسب تجار ملكال الذهب من توريد المواشي . الا ان المصتع توقف . واختفي الخواجات . ولم يواصل السودانيون . وسمعنا ان اللحم كان يصدر الي ازربا واسرائيل .
    اللهجة السودانية كانت سائدة في ملكال . وكثير من اهل اعالي النيل كانوا اعلا منا كعبا في اللغة العربية . ومنهم الشعراء . واذكر الاخ عبد الله عباس الفيلسوف والمتمكن من اللغة العربية . وكان يسكن بالقرب منا . وذهب مع مجموعة من اولاد اعالي النيل منهم فرح عبد الله رحمه الله علي الجميع الي مدرسة خور طقت . وكان هنالك وعي سياسي كبير في ملكال .الاستاذ علي كاشف كان نائب الوطني الاتحادي وكذالك العم عبد النبي , وكانت علاقتهم جيدة مع الرجل المحبوب الحاج ابو زيد الذي عرف برمز القوة شعار حزب الامة لانه كان يتنقل بعربة جيب مكتوب عليها ذالك الشعار . واذكر ان الشاعر محمد المكي عندما كان دبلوماسيا في براغ قد ذكر لي انهم دهشوا عندما وجدو كثيرا من ابناء ملكال في اعالي النيل منهم الاخ ابوذر من الشيوعيين او اصحاب الوعي السياسي . ومدرس الدين الاسلامي واللغة العربية الاستاذ سيد طه وآخرون كانوا شيوعيين في ملكال .
    نادي الموظفين كان ملتقي الجميع ، تمارس فيه السياسه والرياضة . مثل تنس الطاولة وكرة السلة . عندما كان موسس اكول السفير في طريقة الي مدينتنا مالمو ، اتصل بي سائلا اذا كنت العب التنس . وكان يحمل معة مضارب التنس منذ ايام ملكال . وافهمته بانني لم اصل ابدا لتلك المرحلة . وصديقي صلاح عبد الفتاح من الخرطوم اتنين اتي لزيارتي ولم يجدني في المنزل ، فدلوه علي مكان تواجدي في العباسية . وكان يرتدي ملابس التنس . واضطررت لتحذيره من اعادة فعلته . التي جعلت الناس تنظر الي باستغراب .
    جدة ابنائي تعرف المفردات السودانية . ما لايعرفة الكثير من نساء امدرمان . الاكل في ملكال بجانب الولول او المنوكولو الذي يشبه السكسكانية ، ويوكل مع السمك او الحم والعسل واللبن او الروب ،يشمل كل انواع الطبيخ والكسرة في كل بيت . والشلك يمتازون بمطبخ جيد . ويشتهرون بالنظافة المبالغة .
    ونواصل

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 23-10-2014, 08:22 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de