|
كل فيلا بيجفل علي عاجو
|
هذا المثل السوداني يعود الي الزمن الذي كان فيه صيد الافيال من سبل كسب العيش في السودان . والافيال كانت تجفل بمجرد ان تتكرف ريحة الصياد ، وتحس بالخطر . الآن الامور في السودان بقت جايطة . وكذاب البقول عارف بكرة الحيحصل شنو. وكل فيلا جافل علي عاجو ؟
بس لو الزول قدر يفهم ، كيف غازي يقدريقول ,, بدانا حملة ضد القبضة الامنية ,, وغازي تسلح من دولة اجنبية وضلل الشباب . وكان يحمل مدفع رشاش ويطلق الرصاص علي مواطنين سودانيين من دار الهاتف ، في ايام ماعرف بالغزو الليبي . وجلس واكل وشرب ومتخ وتجشأ من مال الشعب السوداني . واجاز وناصر بيوت الاشباح . والان ياتي لكي يتقئ مثل هذه التصريحات . كنت وين زمان ؟؟؟؟؟؟ آل ابضة آل . ياخي انتو الشعب دة خنقتوه ربع قرن وقبصتوه من ...
احمد عبد الرحمن يقول ,و الحد الادني للحياة الكريمة غير متوفر . والحد الادني لم يتوفر منذ ان صار احمد وجماعته من خدام النميري . وهو وآخرون قد مكثوامع نميري دستة سنين . لماذا الكلام الآن . واحمد لم يعد له عاج ولا حتي سنون .ولقد صرح بانه عندما يتكلم فان النساء يسكتن . احمد عندما يتكلم يسكت نصف الشعب السوداني . وزوجات النبي صلي الله عليه وسلم كن يجادلنه . ولقد قال سيدنا عمر رضي الله عنه . اصابت المرأة واخطأ عمر .
ونسمع قوله ,, ان خطاب الرئيس سكت عن كثير من القضايا المهمة ,, طيب انتو منتظرين شنو في الحكومة بعد ده ؟؟ المرتبات والمخصصات . ونسمع ,,نناشد دول الجوار باسم الله وباسم الاديان ان تقف معنا في الظروف الصعبة التي نمر بها ,, آ خرتها بقت اديان؟؟ يعني مش دين الكيزان الاوحد . يعني اسرائيل داخلة في مد القرعة ده . اليهودية برضوا من الاديان السماوية . والكلام ده ماكنتوا بتقولوه لمن قرطعتوا البترول . وبنيتوا القصورفي ودبي ومليزيا ولندن . ودورتوا برنامج ساحات الفداء . وانتو خليتو جار ؟؟ . امبارح دي مش اتبجحتوا بتصدير السلاح لي ليبيا عشان الليبيين يكتلوا بعض . والنظام ده مش حاول يكتل حسني مبارك في بلد جار وهو الاقرب لنا . افريقيا الوسطي مسكينة فركتوها فرك ام تكشو . بس لو قدرتا افهم .
ونسمع طه يقول انه يتخوف من ان يتحول الحواربين الاحزاب الي حوار الطرشان . يا مفتفت السودان ، انتم لم تاتوا بحوار الطرشان ، انتم اتيتم بالطاغوت والطغيان . الحوار كان موجود وانت كنت رئيس المعارضة وانت رجل قانون . حولت كل هذا الي بيوت اشباح واغتصبتوا الرجال والنساء . عاوز بعدين تدور نفس الفلم بتاع الترابي بعد مايو اتملصتوا ونكرتوا النميري ومايو . المرة دي مافي زوغان يا علي عثمان .
طرو الحديد نطت الابرة . فضل الله برمه هز ماستر فويس ، طالع مداعي بيلم الناس للدخول في كيس الانقاذ . بس لو قدرتا اتخيل لانه الفهم هني مستحيل . البشير لمن ارتكب جريمة قتل مدنيين في المجلد وكتل اهل فضل اللة برمة في فرح وهو ظابط في الجيش وزمان العسكري بيحاكم علي ضياع فرش متاع ، الم يحمه وزير الدفاع وقتها برمة ؟؟ ومن وقتها الكوز جوه البرمة والشعب السوداني يدفع الثمن . كيف يعفي ظابط كبير من تهمة جنائية وعسكرية ؟؟ لان الظباط لايشاركون في مهزلة اطلاق رصاص بمدافع رشاشة بواسطة مدنيين في حفل. والاغرب ان الترابي هو الذي امر بترك البشير لانه كان مرشحا مع محمدين وآخرين للقيام بالانقلاب .
الماقدر افهموا ، ان البشير اهان الصادق وبلسان الصادق سمعنا الاهانات والتريقة . ايام الاعتقال . وعندما قبض الامن علي عمر اسماعيل المغترب والذي يعمل في جزيرة داس في بترول الامارات عندما زار منزل برمة . تفننوا في البطش به .وعندما قال لهم انه ذهب لزيارة اخته خديجة زوجة فضل الله برمة . قالوا له بانهم سيقتلونه اذا ذهب لزيارة اخته . وفضل الله وقتها في سجون البشير الذي حماه من القانون . بس لو قدرتا اتصور .
شيخ قطر كان في السودان . الراجل قبلما يهضم مرارة الكرامة ، يطب عليه الصادق . بس لو قدرتا اعرف هل دي دعوة لي قيدومة , تجنيد ، قرائة الراتب ، ولا ياربي للاطمئنان علي سلامة الوصول واستلام الايصال. لكن اي انسان ممكن يقول شحدة . انتو رايكم شنوا ؟؟
الاجندة المعلنة هي اصلاح ذات البين . ومصالحة اهل الخليج . غلبا راجلا داير تأدب حماها . المشاكل الفي السودان ، محتاجة لحكمة كسري انوشروان وكنفوشيوس وذرادشت وبوذا ، وانحنا عاوزين نصالح الآخرين .
ويقول الصادق ان قطر تقوم بدور رائد عربيا . يعني انحنا حنعرف العرب بي بعض . في النهاية رضينا ولا ابينا بالنسبة للعرب انحنا غرباء مهما عملنا .
مصطفي عثمان شحادين ، يدعوا للحوار . وهو ليس باحد المداعي كالآخري . شحادين هو ام العروس . والامر يهمه جدا وهو صاحب اجمل عاج . وما بحب التلتلة والتعب . الناس ديل فيهم العسكريين متعودين علي التلتلة والسجون ورقاد الواطا . لكن شحادين مابقدر علي جنس دة . ويقول بكل حنية ,, نصف رأيك عند اخيك ,, اخيرا اعتبرتونا اخوان ؟؟ ومن بتين ، وكيف . نسيت لمن وصفت الشعب السوداني يالشحادين ياكبير الشحادين . مش قلتا الما عاوزنا ما يمشي في ظلطنا ولا يشرب مويتنا وما يولع بي كهربتنا ؟؟؟ وين كان نصنا لمن بتوزع في اراضي السودان ذي الشبال في بيت اللعبة ، ولا الوينا مع ملاح ام بقبق ؟؟
ع . س , شوقي
.
|
|
|
|
|
|