أيها السودانيون: حَضِّروا أكفناكم مقدماً !! (2-2)/أبوبكر يوسف إبراهيم

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 05:51 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-03-2014, 04:24 PM

أبوبكر يوسف إبراهيم
<aأبوبكر يوسف إبراهيم
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 148

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أيها السودانيون: حَضِّروا أكفناكم مقدماً !! (2-2)/أبوبكر يوسف إبراهيم

    نتابع ما انقطع من سِفر التجربة المريرة عن الطب الطبابة في بلادنا ، نتحدث عن تلك المهنة الانسانية لنعيش تجربة حية تكرس لتراجيديا الاستهانة بالحياة في بلادنا الحبيبة وفي عاصمتها القومية - شدّ الله من أزرها- ونعود لسِفر الأحزان المرة والمريرة، والتي تستدعي طرح السؤال الذي أنا متأكد أن غداً سيظهر علينا منبرياً من أقسام الاعلام في الجهات المعنية منبريةَ للدفاع عن كفاءة الخدمات الطبية المقدمة لعم "بلة الحفيان وزوجه أم بلينا بنت الكحيان وولدهما ضحية وابنتهما عافية"!!، وسيحدثنا المدافعون عن ما قُدم ويُقدم للفئات الضعيفة وتسليط الضوء على مساهمات ديوان الزكاة!! .. وكمان ما بعرف اسهامات جهاز شنو القاعد بس لعلاج الغلابى والكحيانين!!، هذا سيحدث – بعون الله - برغم إعتراف هذه تجهزة الدولة بأن 46% من السودانيين يعيشون تحت خط الفقر.. هو يا أخوانا الماعندو حق الأكل ممكن يكون عندو حق العلاج؟!!
    نعود لحوارنا مع الاخصائي الذي فاجأنا بطلب أشعة مرة أخرى للصدر ، وقلنا للدكتور عملناها ، وكان رده بالحرف الواحد : أنا ما مسئول من حاجات أنا ما طلبتها، وبالطبع مجبر أخاك لا بطل لأنه غير مسئول عما طلبته دكتورة في الطواريء.. يعني ضمنياً طلبت أشعة ما ضرورية!! ، دفعنا مرة أخرى للأشعة.. المهم حتى الآن دفعنا (1515000)مليون خمسمائة وخمسة عشر جنيهاً فقط لا غير ، وبعدها قرر الاخصائي دخول مريضنا للإنعاش، والمفاجاة أنه لتكملة إجراءات إدخاله طُلب منا توريد (4000000) أربعة ملايين جنيه ، وذهبنا للأخصائي، وفجأة صرخنا: يا دكتور دي حالة طارئة .. انتو شلتوا كل الكان في جيوبنا نسوان ورجال ، ومنو عندو هسه أربعة مليون ليكم؟!! وأجاب: والله دي مسائل إدارية اتكلموا فيها مع الادارة، وعموماً كدي انتظروا نتائج تحليل الدم!! ، طبعاً تحليل الدم كان الساعة 7:35 م وأخبرونا أن النتيجة ستظهر بعد ساعتين ، المهم وبعد ساعتين راجعنا المعمل ولم تظهر، استلمناها بعد ثلاثة ساعات، ودي طبعاً حالة طارئة قعدت 3 ساعات بس!! .. أكرر لاحظوا أن هذه حالة طارئة وأقسم بالله أن هناك أكثر من (200) حالة فحص عينات والمعمل ما ملاحق من كثرة الشغل والمحاسبة من استلام التكلفة!!!!
    وتطوع جار مريضنا في المنزل، بعد أن انخلع من هول المبلغ المطلوب كتأمين وقرر يمشي أتكلم مع مدير المستشفى حيث اتضح أنه ابن عمه!! ، جاءنا بعد نصف ساعة بخفي حنين قائلاً: " بعد الترجي وشرح وعرض الحال أخبره أنه يمكن أن يخفض 10% وقاليهو دي ما حتعمل ليهم حاجة خاصة إن تواصل بقاؤه في الانعاش لخمسة أو ستة أيام"!!!
    أصر مريضنا ورفض جازماً دخول المستشفى نظير هذه الشروط المالية التعجيزية وترحم على الطب وأهله في زمان الانسانية الجميل ، واختار طوعاً ولضيق ذات اليد أن يموت في البيت حزناً على ما آل إليه حال الطب والطبابة في بلادنا ، إذ أصبح سلعةً تباع وتشترى، وزي ما قالوا أهلنا في شمال الوادي (الماعندوش وما يلزموش)!! ، اقترحت على الجميع أن ننتظر نتائج فحص الدم والبول، وأن نراجع الأخصائي ليلخص لنا تشخيص الحالة، وفعلاً ذهبنا ووقفنا في الطابور ، ودخلنا ، وأخبرنا بأن كل الأشعات نظيفة والالتراساوند كمان بس ظاهر أنو في غازات في البطن وأن تخطيط القلب ما واضح عشان كده أحسن نرقدوا – كمان دفعنا تكلفة تخطيط القلب -، ولكين أحسن تنتظروا نتائج تحليل المعمل " حتى تكتمل الصورة " مع الاعتذار للأخ الطاهر التوم!! .. المهم ظهرت نتائج المعمل وكل المؤشرات أكدت أن وظائف القلب والكلى والقلب كما قال لنا الاستشاري طيبة وجيدة!! عموماً أحسن يدخل المستشفى، وقلنا ليهو ما عندنا أربعة مليون ورد طيب إنتو حتودوهو وين هسه؟! ، قلنا ليهو " طواريء مستشفى ..... يمكن تكون أرخص!!) ورد : ما ديك رضو مستشفى خاص!! ، عارفين يا دكتور بس إمكن تشفق علينا أكتر من هنا!!
    ثم سألنا الاخصائي بطيبة أهلنا الغُبُش: طيب يادكتور بعد ما دفعنا كل القروش دي مريضنا تشخيص مرضو شنو؟!! .. المهم كتب لنا تقرير وعلاجات واجراءات تلزم دخوله المستشفى ، وكررت سؤال مباشر للأخصائي أن يحدد لنا الحالة المرضية، وقال بالحرف الواحد بعد كل الفحوصات والاشعتان وتخطيط القلب والالتراساوند : تقريباً ( Most likely (شد عضلي في الظهر وغازات في البطن!! .. لما سمع مريضنا التشخيص دا طلب مننا نوديهو البيت وفي الطريق نقيف ليهو عند أي صيدلية وطلب أن نحضلا له حبوب فحم ، ثم بلع مريضنا حبتين ( فحم)!!
    إمتدت هذه التراجيديا من الخامسة والنصف مساءً لنعود للمنزل الساعة( 11) ليلاً وقد شفا الله - له المنة والثناء الحسن وبحوله وقوته - بحبتين فحم ولزقة عملناها ليهو في الضهر!!
    هذه تجربة مررنا بها ونحن نعتبر من الطبقة التي كانت " متوسطة" والتي جذبتها " طبقة الفقر" بجاذبتها القوية ، ولذلك تمت خصخصت الخدمة الطبية!! ، فكانت النتيجة أن نحلب دم الفقراء والمساكين وأبناء السبيل .. وأرجو أن لا نفكر في خصخصة بنوك الدم عشان لما ما يلاقو دم يحلبوه، تبيع لهم الدم بعد أن حلبته منهم .. أيها السودانيون الموت مصيركم فجهزوا أكفانكم وحفر قبوكم مقدماً، إن كان يتوفر لكم قيمتها .. والله المستعان .. وسلامتكم من المرض!!
    [email protected]
    نقلاً عن جريدة الصحافة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de