السودان.. مصير مظلم../ حسن الطيب

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 03:53 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-03-2014, 07:24 AM

حسن الطيب
<aحسن الطيب
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


السودان.. مصير مظلم../ حسن الطيب


    معظم الجماهير السودانيه يعيش أغلبها في حالة صمت ، فالجميع الآن يخوض مباراة دون أهداف سوف تكون نتيجتها الدمار والفناء لجميع الأطراف ما لم يتمسك الجميع بأهمية الحوار لتجنب البلاد والعباد شر ما نحن مقدمون عليه قبل فوات الأوان.
    لقد انقسمت البلاد إلى and#1633;and#1634; فريق يتمنى كل منهما دمار الآخر لكي يخلو له الجو ويلعب المباراة منفردا وفي الواقع، فهذه النتيجة لن تتحقق لأي منهما (فالأفكار لا تموت بالحديد والنار) وإنما لابد من دحض الفكرة بالفكرة فإما أن تدحض إحداهما الأخرى وإما أن تتلاقحا لكي تنتجا فكرة أخرى جديدة أما محاربة الأفكار بالسلاح فهذا ما لم يكن مجديا على مر التاريخ .
    الأمر الآن في غاية الصعوبة فالشباب، الذي يشكل عماد الكتلة البشرية وصلبها في البلاد ، لا يرى إلا الانضمام مع القوى الصامته كحل للخروج من الأزمة الراهنة كما أن القوى الحاكمة ومن يؤيدونها يرون ضرورة الاعتماد على الحل الأمني، وهذا ما يعني استمرار الوضع الراهن، بكل ما يعنيه ذلك من استنزاف للقوى البشرية والجهود والطاقات والموارد، لمدة لا يعلم مداها إلا الله.
    وحدد المؤتمر الشعبي (10) مبادئ لأدب الحوار الوطني و(3) مرتكزات لحل النزاعات في السودان ضمن رؤيته العامة، واستبشر بعودة القيادات السياسية المعارضة خارج البلاد وعلى رأسهم د. "علي الحاج"، بالإضافة إلى الكوادر الطبية والخبرات السودانية عند إتاحة الحريات العامة، في ظل أجواء التهيئة للعملية السلمية التي تضم الحركات المسلحة.
    وقال أمين أمانة الأقاليم المتأزمة بالحزب "محمد الأمين خليفة" في المنبر الإعلامي لأمانة الشباب أمس (الأربعاء)، بالمركز العام للمؤتمر الشعبي إن من أدب الحوار أن تكون جميع الأطراف على علم بموضوعات الحوار، وتعترف بالخطأ وتحترم عقيدة ووجهة نظر الطرف الآخر،
    والإصغاء جيداً والبعد عن الغضب وعدم تكرار ما اتفق عليه من قضايا، وقال:( القصة ما ساهلة، وطق الحنك في الحوار أحسن من جعجعة السلاح).
    وأشار "خليفة" إلى أن الحوار الوطني بين الحكومة والمعارضة والحركات المسلحة داخل السودان لم يبدأ بعد، واستحسن أن تتصل الأحزاب السياسية بالحركات المسلحة من دون المؤتمر الشعبي لمفرده. وقال:( الحزب الشيوعي لديه علاقات بالحركات المسلحة، وكذلك المؤتمر الوطني ومثلهما المؤتمر الشعبي وحزب البعث، من الأفضل أن توظف هذه الأحزاب كل علاقتها بالحركات بغرض الحوار.)
    من جانبه قال عضو قيادة المؤتمر الشعبي "الأمين محمود" إن هنالك (3) مرتكزات لحل النزاعات في السودان، تتمثل في فهم الأزمات بالتحليل العميق وسلامة إجراءات الحوار والوفاء بالمستحقات التي تعالج جذور الأزمات. وأشار "محمود" إلى أن الحوار لابد أن يكون شاملاً من حيث الأطراف والموضوعات، وأن عملية السلام حزمة واحدة لا تقبل التجزئة والاختزال، داعياً إلى اعتماد إستراتيجية التعاون في الحوار الوطني بدلا من إستراتيجية الخداع وتحقيق الأهداف في الخصم. ونوه "محمود" إلى ضرورة تعزيز الثقة من خلال إجراءات تقوم بها الحكومة.المجهر)
    لذلك لابد من تحكيم العقل حتى ننجو جميعا من مصير مظلم يحدق بنا جميعا لابد من مبادرات حقيقية تعبر عن رؤى واقعية، كما أنه لابد من تقديم تنازلات فعلية من جميع الأطراف حتى نخرج من هذا المأزق على الجميع أن يدرك خطورة استمرار هذا الوضع الراهن، وأننا أصبحنا لا نملك ترف تضييع مزيد من الوقت، وعلى الجميع أن يتيقن من استحالة تحقق النتيجة الصفر فالمباراة لن تسفر عن فائز واحد يسعد بانتصاراته بأي حال من الأحوال بل ستسفر عن مجموعة من المنهزمين، وستظل البلد هي الوحيدة التي ستتحمل أعباء وجراح كل هذا الدمار!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de