رجال وكلاب ! عبد المنعم سليمان

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 10:04 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2014, 07:59 PM

عبد المنعم سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رجال وكلاب ! عبد المنعم سليمان

    رجال وكلاب !

    عبد المنعم سليمان

    [email protected]

    العنوان مأخوذ من رواية الكاتب المغربي مصطفى لغتيري ( رجال وكلاب) أهداني إياها بالقاهرة مشكوراً قبل عامين الصديق المحبوب عبد السلام ، والرواية تحكي عن عائلة تلبستها حالة ######ية فأصبح أفرادها يقلدون ال###### في تصرفاتهم حتى أن جد العائلة الكبير فرط تقمصه للشخصية ال######ية ربط حبل على عنقه وأصبح يمشي على أربعة ويتحدث (هوهوة) ، تماماً ك###### مُسن.

    أجزم لو ان كاتب الرواية (لغتيري) كان سودانياً لما وجد أية غرابة في تلبس الحالة ال######ية للإنسان بعد أن حكمنا أناس لا تجد في كل ممالك الحيوان ومللهم ونحلهم مثيل لقسوتهم ووحشيتهم ونهمهم للافتراس ، افتراس أي شيئ .

    حقيقة كنت أظن أن الفساد الذي ضرب كافة مناحي الحياة في بلادنا هو نهاية مطاف الإنحدار الأخلاقي والقيمي للكيقة الحاكمة وذوي الحظوة من المقربين منها ، وكنت أظن أن ثروة العصابة الحاكمة المعروضة بلا حشمة أمام أعين الفقراء في بلادنا هي نهاية عدم الاحساس والتبلد وذهاب الحياء ، وظللت على ظنوني المتواضعة تلك إلى أن قرأت الخبر الذي أوردته صحيفة (حريات) الخميس 27 فبراير، والقائل أن : الجمعية العامة للامم المتحدة علقت حق السودان فى التصويت لفشله فى دفع التزاماته المالية السنوية البالغة 111.300 دولار !

    لا يوجد بين مخلوقات هذا الكون بما في ذلك عالم الحيوانات المتوحشة ، من لديه مثل شراهة ونهم هذه المجموعة الحاكمة ، فكيف بالله عليكم يعجز نظام دخلت خزائنه أكثر من (50) مليار في عشر سنوات ، كيف يعجز عن دفع (100) ألف دولار؟ وأين المبلغ المخصص سلفاً في ميزانية بعثة السودان بالمنظمة الدولية لدفع مثل هذه الاشتراكات السنوية المعروفة ؟ وكيف تعجز وزارة يعمل وزيرها وسيط وسمسار ومُضارب في عطاءات الحكومة الإنشائية ويتاجر في الأسمنت والسيخ (المضروب) والطوب والرمل والمسمار والخشب ، عن دفع مثل هذا المبلغ البسيط ، والمؤثر على سمعة البلاد ومكانتها بين الأمم ؟

    لا أعرف سبباً يجعل أي حكومة تعجز عن توفير الطعام والعلاج والتعليم والسكن والأمن وحماية الحدود وإخراج البلاد من حركة المال العالمية وحق التصويت الدولي ، لا أعرف سبباً يجعل حكومة كهذه تبقى (حاكمة) حتى الآن ، فهل (تخن) جلدنا ، وأصبحت حياتنا بلا قيمة إلى هذه الدرجة ؟ حد أن نقبل بذل وهوان لم يسبق أن مارسته حكومة ضد شعبها ووطنها في كل التاريخ الحديث ، وما فائدة عيش من لا قيمة له ، أليس الموت أهون وأرحم له؟

    أصبحت على قناعة تامة الآن ان بلادنا تحتاج إلى زلزال ليخلصها من هذه المخلوقات الغريبة أكثر من حوجتها لمفاوضات وإتفاقات ، زلزال يقلب عاليها سافلها ، ولحسن الحظ ليس هناك ما يُخشى عليه من دمار ، فلو ان إعصار (تسونامي) كان قد مر على بلادنا لما أحدث دماراً كالذي أحدثه حكم المشير وجماعته ، أما من ينتظر نتائج من مفاوضات مع مجموعة وصلت حالة رئيسها في وثبته مرحلة (الهوهوة) فهو كمن ينتظر حصاد مشروع الجزيرة هذا العام .

    ونقول لعواجيزنا زعماء الهرولة صوب المؤتمر الوطني ، لن تنالوا سوى الخزي والعار فلا فائد ستأتيكم منها ، وان لم تستطيعوا المقاومة فمن العار الموت على سوء الخاتمة السياسية ، مُهانين أمام باب الدجال منحكم أو منعكم ، وأشرف لكم الموت صمتاً وحنقاً كما فعل الزعيم سعد زغلول ، من التطبيل لمن أصبح يمشي على أربعة .

    وتحدثنا قصة الزعيم الوطني التاريخي المصري سعد زغلول انه عندما كان يتابع الحياة السياسة في بلاده وهو على فراش المرض ، وعندما رأى أن الأمور في بلاده تذهب نحو اللاعودة ، نظر إلى زوجته (صفية) التي كانت تقف بجانب سريره ، وقال لها في لحظة صدق ويأس من الإصلاح : ( شدي اللحاف وغطيني يا صفية مفيش فايدة).

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de