العنوان الجديد للمنبر العام
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-19-2017, 07:48 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حول أجور أساتذة الجامعات الحكومية العربية نقلاً عن "المنار للإعلام" د. أحمد الياس حسين (أستاذ جامعي

02-04-2014, 03:09 PM

احمد الياس حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حول أجور أساتذة الجامعات الحكومية العربية نقلاً عن "المنار للإعلام" د. أحمد الياس حسين (أستاذ جامعي

    حول أجور أساتذة الجامعات الحكومية العربية
    نقلاً عن "المنار للإعلام" د. أحمد الياس حسين (أستاذ جامعي في المعاش)
    نشر Janelle Bhatti and Dumalaon Jabeen موضوعا في موقع المنار للإعلام www.al-manaemedia.org يوم 11-1-2014 عن أجور أساتذة الجامعات العربية بناءً على استبيان أجرته المنار للإعلام المتخصصة في شؤون التعليم شمل 12 دولة عربية هي: المملكة المغربية وتونس وليبيا ومصر والمملكة الأردنية ولبنان وسوريا والعراق والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر واليمن. وهنالك الكثير من المفارقات في الأجور في تلك الدول. ورأيت أن أضع الموضوع بين يدي القراء والمهتمين بشؤون التعليم العالي.
    وقد أدخلت بعض التعديل على بعض الأرقام داخل نص الموضوع وضعته ذلك بين قوسين [ ] كما قمت بالتعليق – في آخر الموضوع – على بعض المعلومات التي وردت في الرسم البياني مع الإشارة إلى وضع المواطن وأستاذ الجامعة في السودان. وفي النهاية رأيت أن أعبر بالأرقام عما ورد في الرسم البياني الذي قد يصعب نقله كما هو، ويمكن رؤية الرسم البياني في موقع المنار المذكور أعلاه.
    نص الموضوع
    "يواجه أساتذة الجامعات الحكومية في العالم العربي صعوبات كبيرة في الوصول إلى مستوى معيشة الطبقة الوسطى، بحسب نتائج استبيان خاص بأجور أساتذة الجامعات الحكومية في 12 دولة عربية قامت بإجرائه الفنار للإعلام. فمن بين 12 دولة شملتها الدراسة، تعتبر أجور أساتذة الجامعات الحكومية في لبنان ودول الخليج الأعلى، في حين أن أجور الأساتذة في اليمن والمغرب هي الأقل.
    يقول ديفيد ويلر، رئيس تحرير الفنار للإعلام ” قمنا بإجراء هذا الاستبيان لأنه منذ عدة سنوات، بل منذ عدة عقود، يجري نقاش حول ضعف الأجور التي يتقاضها الأساتذة العرب. لكن في معظم الأحيان، كان من المستحيل الحصول على الأرقام الفعلية. الآن أصبح لدينا حقائق لنقاش أعمق”.
    بدأ المشروع في أيلول/ سبتمبر الماضي بمشاركة صحفيين من كل بلد للحصول على أرقام تتعلق بالأجور من قبل الوزارات والمصادر الحكومية الأخرى، وكالات التوظيف، والأساتذة أنفسهم ومن ثم مقارنة هذه الأرقام مع أساتذة آخرين. وعلى الرغم من عدم إتباع أسلوب علمي في إجراء هذا الاستطلاع، فقد تم إعطاء اهتمام كبير للتحقق من الأرقام والإبلاغ عن أي حوافز مستحقة للأساتذة إن أمكن. قد يكون هناك بعض الأخطاء، التي نقبل بكل تأكيد تصحيحها حين يمكن التحقق منها.
    في كل بلد شملها الاستطلاع، كان متوسط الأجور أقل من الأجر المطلوب واللازم لتأمين حياة في مستوى معيشة الطبقة المتوسطة عند قياسه مع القوة الشرائية المحلية، وتحديداً ما يعرف باسم “تعادل القوة الشرائية”، أو إلى أي مدى يمكن لأجور الأساتذة أن تكفي في الاقتصاد المحلي. وعلى الرغم من الصعوبة التي يعاني منها الأكاديميون العرب في الوصول إلى مستوى معيشة الطبقة الوسطى، إلا أنهم يتقاضون أجوراً جيدة مقارنة مع باقي السكان، حيث تعاني العديد من الدول العربية من مشكلات اقتصادية تجعلها في درجات متدنية في قائمة الاقتصادات العالمية ( اقرأ حقائق وأرقام حول استبيان أجور أساتذة الجامعات الحكومية العربية). في موقع الفنار للإعلام.
    بالطبع ليس غريباً أن تكون سوريا البلد الأكثر صعوبة من الناحية المالية للعمل فيها كأستاذ في جامعة حكومية. إذ انخفضت الرواتب السورية، القليلة في الأصل، بنسبة تصل إلى 75 في المئة منذ أن بدأ الصراع قبل نحو ثلاث سنوات. تبلغ نسبة التضخم في سوريا 37 في المئة، وهي أعلى نسبة بين الدول التي شملها الاستطلاع، في حين حصلت اليمن على المركز الثاني بنسبة تضخم بلغت 12 في المئة. وبالطبع لا تواكب الأجور معدل التضخم في هذين البلدين، مما يتسبب في معاناة للأساتذة وللكثير من العاملين في هذا القطاع.
    في دول مثل ليبيا وسوريا وتونس، لا يحصل حتى الأكاديميون ذوو الأجور المرتفعة على ما يكفي للوصول لأدنى الأجور السنوية اللازمة للعيش بمستوى الطبقة المتوسطة. كما يحصل الأكاديميون المبتدئون في أدنى درجات الأجور في هذه البلاد على أجور قليلة جداً. ففي العراق، وليبيا، والمغرب، وسوريا يحصل الأساتذة على أجور تبدأ من أقل 13.000 دولاراً أمريكياً سنوياُ.
    في مصر، واليمن، والمغرب، لا يقترب أعلى أجر من الحد الأدنى اللازم لتخطي مستوي الطبقة المتوسطة. إذ يبلغ أعلى أجر يدفع للأكاديميين في اليمن والمغرب حوالي 22000 و30000 دولاراً أمريكياً سنوياً بالتوالي.
    في المستويات المتقدمة، تحتل تونس والأردن والعراق مراكز متقدمة. إذ تتقدم الأردن بأعلى أجر للأكاديميين الأردنيين حيث يقارب 60000 دولاراً سنوياً. ومن ضمن أفضل الأجور في العالم العربي، يحصل الأستاذ الجامعي في لبنان على أجر يتراوح بين 30.000 دولاراً أمريكياً إلى 90.000 دولاراً أمريكياً سنوياً. [يبدو في الرسم البياني نحو 45000-133000] علماً بأن هذه الأجور كانت جزئياً نتيجة لإضراب أساتذة الجامعة في وقت سابق من العام الماضي. يحتاج زوجين من الطبقة الوسطى في بيروت، لكسب نحو 43171 دولار أمريكي وفقاً لإحصاءات الإنفاق.
    وبعيداً عن الموقع الذي يحتله أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة اللبنانية الحكومية على سلم أجور الأكاديميين، فإنهم يكسبون ثلاث أو تسع مرات أكثر من متوسط كسب المواطن اللبناني، حيث يبلغ متوسط دخل الفرد في البلاد 10708 دولاراً أمريكياً بحسب صندوق النقد الدولي. [يبدو أن الرقم الصحيح 17008] في الواقع، في كل بلد شملها الاستطلاع، باستثناء سوريا وقطر، كانت أجور الأكاديميين في كثير من الأحيان أعلى بكثير مما يحصل عليه الكثير من مواطنيهم سنوياً.
    يتم تعزيز الأجور في دول الخليج ببدائل السكن، والنقل، والبدلات الدراسية للأطفال المعالين بحيث تصبح تكلفة المعيشة بالنسبة للأكاديميين في هذه البلدان في نهاية المطاف أقل بكثير، إضافة إلى حصولهم على أجور أعلى، والتي غالباً ما تكون معفاة من الضرائب. إن هذه العوامل تجعل من الصعب تحديد التكلفة الحقيقية للمعيشة وقياسها مقارنة بمستوى الأجور، ومقارنة دول الخليج بغيرها من دول المنطقة (اقرأ أيضاً: العمل في الخليج: ليس كل ما يلمع ذهباً).
    في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتراوح أجور أعضاء الهيئة التدريسية ما بين 41000 دولاراً أمريكياً إلى 176000 دولاراً أمريكياً سنوياً [يبدو في الرسم البياني 28000-122000] متجاوزة بسهولة مستوى 54.250 دولاراً أمريكيا اللازم لمعيشة الطبقة الوسطى. علماً بأن العديد من الأكاديميين يحصلون أيضاً على بدل سكن ومزايا سخية أخرى.
    جمع الاستبيان بيانات كافية لإظهار ما يتم الشكوى منه منذ فترة طويلة ولكن من دون التحقق منه طوال هذه الفترة - وهو أن الأساتذة في العالم العربي بشكل عام وعلى الرغم من تعليمهم المكثف، لا يحصلون على أجور كافية للعيش في مستوى الطبقة الوسطى. وهو الأمر الذي يجعل التدريس في الجامعات الحكومية مهنة غير جذابة.
    توضح النتائج أيضاً السبب في هجرة عدد كبير من الأكاديميين إلى دول تدفع أفضل، وأيضاً السبب وراء توجه الكثيرين للعمل في وظائف ثانية وثالثة، والترويج لمؤلفاتهم الجامعية، وتقديم الدروس الخصوصية وخدمات الاستشارات للشركات. ربما يكون المسؤولون عن تعليم الجيل القادم من القادة العرب يبذلون قصارى جهدهم، وربما لا، إذ أنهم لا يمتلكون دافعاً اقتصادياً قوياً للقيام بذلك." انتهى الموضوع المنقول


    تعليق: التناقضات في المجتمعات العربية
    ما جاء في المقال لا يحتاج منا إلى تعليق لكن نشر موقع البينان للإعلام رسم بياني وضح فيه – إلى جانب أجور أساتذة الجامعات – متوسط دخل الفرد والحد الأدنى المطلوب للمعيشة في الطبقة الوسطى للدول لتي أجري فيها الاستفتاء. وبدت الفوارق في الدخل بين شرائح تلك المجتمع عالية جداً. والحد الأدنى المطلوب للحياة في بعض تلك الدول للطبقة الوسطى مرتفع بدرجة كبيرة بالقياس إلى متوسط دخل المواطن. فدخل الأستاذ الجامعي في المملكة العربية السعودية – مثلاً – يقل عن الحد الأدنى المطلوب لحياة الطبقة الوسطى والذي يبلغ 74 ألف دولار أمريكي في العام.
    وتعتبر قطر الدولة الوحيدة بين تلك الدول التي توفر دخلاً عالياً لمواطنيها، فمتوسط دخل الأستاذ الجامعي القطري يزيد عن الحد الأدنى المطلوب لحياة الطبقة الوسطى. وأكثر ما يميز المجتمع القطري هو الدخل العالي للمواطن والذي يزيد عن متوسط دخل الاستاذ الجامعي بنحو 30 ألف دولار في العام، ويزيد عن الحد الأدنى المطلوب لحياة الطبقة الوسطى بما يقارب الخمسين ألف دولار.
    ويزيد الحد الأدنى المطلوب لحياة الطبقة الوسطى عن دخل الأستاذ الجامعي في كل من المملكة المغربية ومصر وتونس واليمن والمملكة العربية السعودية ويتساوى معه في ليبيا. أما في العراق والأردن ولبنان والإمارات العربية فيزيد دخل الأستاذ الجامعي عن الحد الأدنى المطلوب للحياة في الطبقة الوسطى. والحد الأعلى لدخل الأستاذ الجامعي يزيد ثمانية مرات عن متوسط دخل الفرد في لبنان. وتبدو المفارقات في الدخل واضحة في المجتمعات التي يقل متوسط دخل الفرد فيها عن ألف دولار في العام كما في اليمن وسوريا ومصر والأردن والمملكة المغربية والعراق. ففي اليمن والمملكة الأردنية يفوق مرتب الأستاذ الجامعي عشرات المرات متوسط دخل المواطن.
    ونترك تحليل باقي محتوى المعلومات في الرسم البياني للمتخصصين في هذه المجالات مع إثارة بعض التساؤلات حول مستويات الدخل في مجتمعنا السوداني بشرائحه المختلفة. فمتوسط دخل المواطن في السودان وفقاً لإحصائية البنك الدولي عام 2011 بلغ 2020 دولار أمريكي في العام، وفي احصائية المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بلغ 1081 دولار أمريكي لنفس السنة. ولا يبدو الفرق كبيراً بين التقديرين، ولو أخذنا متوسط التقديرين يصل متوسط الدخل نحو 7000 جنيه سودان حسب السعر الرسمي للجنيه.
    فكيف هي حياة المواطن السوداني بهذا الرقم المتواضع جداً بالنسبة لأوضاع المعيشة والتضخم الذي ارتفع لأرقام قياسية؟ وأين موقع هذا الرقم من الحد الأدنى للأجور؟ فأن واقع حياة المواطن لا ترقى إلى مستوى ذلك التقدير. فأين الخلل؟ ويبلغ دخل أستاذ الجامعة في السودان 3100 جنيه في الشهر (حسب احصائيات التعليم العالي) أي 37200 جنيه في السنة نحو 8448 دولار أمريكي بالسعر الرسمي. والسؤال هنا ما هو الحد الأدنى لمتوسط حياة الطبقة الوسطى في السودان؟ وأين موقع دخل الأستاذ من ذلك الحد الأدنى؟ وهل هنالك حقيقة طبقة وسطى في السودان الآن؟
    نحن نتحدث عن الحد الأدنى للدخل الذي يكاد يسد الرمق ناهيك عن متطلبات الحياة الأخرى، والاحصائيات توضح أن نحو 45% من سكان السودان يعيشون تحت خط الفقر. ومرتب الأستاذ الجامعي لا يكفي لسد المتطلبات الأساسية لكي يظل الانسان حيّاً، وحدث بلا حرج عن وضع الأستاذ الجامعي في المعاش والمهانة التي يلاقيها وبخاصة من إدارة الجامعة عند بلوغه تلك المرحلة.
    فهل يتمكن للأستاذ الجامعي من القيام بمهامه تحت هذه الظروف؟ الأستاذ الجامعي يمثل واحدة من أهم شرائح الطليعة المثقفة والقيادية في البلد، عليه واجبات متفرعة ومتعددة. فهو بمثابة الطاقة التي تحرك المجتمع والموجهة لحركته، فإذا ما تعطلت تلك الطاقة تعرضت حركة المجتمع للركود واضطراب الحركة. كان وضع الاستاذ الجامعي قبل عدة عقود في وضع متعاف عندما كانت الجامعة (جامعة الخرطوم) هي المخدم للأساتذة، هي التي تضع وتقيم شروط الخدمة، كان الأساتذة يحاسبون أنفسهم فمحاسبة النفس تمثل قمة الاحساس بالواجب وأعلى مراتب الصحة النفسية. فأين نحن من الأمس الذي نبكي عليه في كل المجالات؟
    الرسم البياني لدخل أساتذة الجمعات العربية معبراً عنه بالأرقام (يمكن الرجوع أليه في الموقع www.al-fanarmedia.org)
    يوضح الرسم البياني دخل الاستاذ الجامعي إلى جانب دخل الفرد والحد الأدنى المطلوب لإعاشة الفرد من الطبقة الوسطى. وسنوضح ذلك بالحروف أ، ب، ج أمام كل بلد بحيث تشير أ إلى البداية والحد الأعلى لدخل الأستاذ، وتشير ب إلى دخل الفرد، وتشير ج إلى الحد الأدنى المطلوب للمعيشة في الطبقة الوسطى. (الأرقام بآلاف الدولارات الأمريكية)
    لبنان ....................... أ- 45 - 133 ب- 17 ج- 64
    الامارات العربية المتحدة أ- 28 – 122 ب- 30 ج- 54
    قطر ....................... أ- 40 – 85 ب- 103 ج- 56
    المملكة العربية السعودية أ- 43 – 66 ب- 32 ج- 74
    المملكة الأردنية الهاشمية أ- 18 – 60 ب- 0.6 ج- 49.5
    تونس ..................... أ- 20 – 42 ب- 10 ج- 48
    ليبيا ..................... أ- 13 – 39 ب- 12 ج- 39
    العراق ................. أ- 12 – 40 ب- 0.7 ج- 33
    مصر .................. أ- 20 – 35 ب- 0.6 ج- 48
    سوريا ................. أ- 11 – 29 ب- 0.6 ج- 99
    المملكة المغربية ..... أ- 11.5 – 30 ب- 0.6 ج- 37
    اليمن .................. أ- 17 – 22 ب- 0.2 ج- 37






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de