واذا حديقة الحيوانات سئلت بأي ذنب وئدت مهداة لجمعية حماية المستهلك د.حافظ قاسم

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 07:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2014, 00:55 AM

حافظ قاسم
<aحافظ قاسم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 70

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
واذا حديقة الحيوانات سئلت بأي ذنب وئدت مهداة لجمعية حماية المستهلك د.حافظ قاسم



    حديقة الحيوان في اي بلد تعتبر معلما حضاريا يعكس مستوي التحضروالرقي والثقافة في البلد المعين وهي ايضا اداة لتعريف الانسان وبشكل مباشر خاصة الاطفال ومنذ الصغرعن انواع الحيوانات وفصائلها ومن اين استجلبت لخلق المحبة والالفة معها قبل ان تكون مكانا للترفيه او الترويح عن النفس وقضاء الوقت .هذا وهناك عواصم مثل لندن وبرلين وواشنطن والقاهرة وبكين يقفز اسمها الي الواجهة عندما ياتي ذكر حدائق الحيوان لانها تشتهر بعظمة وكبر حدائق حيوانتها وغناها.
    المرحومة جنينةالحيوانات في الخرطوم والتي كان العامة وبسطاء الناس يسمونها جنينة النزهة لانها بحق كانت المكان الذي كانت تلجأ له الاسر وخاصة العرسان الجدد للترويح علي النفس ولقضاء الوقت الجميل ليس فقط ايام الجمع والعطلات والاعياد بل حتي في الايام العادية. واهمية الحديقة لم تكن فقط لناس العاصمة المثلثة بل كانت للقاطنين في كل مدن ومناطق البلاد الاخري حيث يأتي هولاء الي العاصمة خصيصا لزيارة الحديقة و عند رجوعهم يتحلق حولهم الناس في اي مكان يذهبون اليه للاستمتاع بالحديث عن الحيوانات من اسود وافيال وفهود ونمور وطيور ووحيد القرن والزراف وحمار الوادي وعن رشاقة الغزلان وخفة حركة القرود والنسانيس ولطافتها ومداعبتها للاطفال وهدؤ الدببة.
    وحدث الذهاب الي الحديقة كان يعتبر عيدا في حد ذاته خاصة بالنسبة للاطفال والفتيات حتي وان كان اليوم اصلا يوم عيد حيث يستمتعون بالخروج من ظلمة البيوت ورتابتها الي قلب العاصمة و بالحرية الكامله في الجري واللعب والاستمتاع بظلال اشجار الحديقة والتراشق بالمياه .ودائما ما يكون قرارالذهاب الي الحديقة مكافاءة علي النجاح في الدراسة والمواظبة علي استذكار الدروس واداء الواجبات المدرسية والسلوك السليم مثل اطاعة الوالدين وغير ذلك وان قرارالمنع وعدم الذهاب للحديقة يعتبرعقابا قاسيا.وليرمني بحجر كل من يكن للجنينة دورا في تكوين وجدانه وبشكل خاص الاجيال القديمة من اولاد العاصمة المثلثة وله فيها ذكريات وقصص وطرائف .
    الانقاذ التي اتت لانقاذ البلاد من حكم الاحزاب وتكالبها علي مغانم الحكم واهمال الوطن وبمشروع سمي بالحضاري للرقي بالشعب وتحقيق رفاهيتة بادرت ومنذ الايام الاولي للثورة وقبل انهاء حالة الطواري وسحب المدرعات من الكباري بتشليع الحديقة والتخلص من الحيوانات بتجويعها ومن بقي حيا نفي الي بعض الحدائق العامة الاخري هذا ويقال ان بعضهاقد مات في الطريق .ومثلما يتحدث العالم عن جرائم الابادة الجماعية والحرب والتعذيب الجسدي والنفسي فيما يخص البشر وتعظيم عقوباتها وانها لاتسقط بالتقادم فان ما حدث لحيوانات حديقة الخرطوم يشابه ويفوق تلك التوصيفات والممارسات وذلك لان مأساة بني الحيوان تكمن في ان الانسان يمتلك امكانية المقاومة والدفاع والهروب والاختفاء وطلب النجدة والحماية الشئ الذي لا يتوفر للحيوان .وكما للانسان والشعوب الحق في تقرير مصيرها كحق اصيل فان سكان الحديقة واذا ما اتيح لهم هذا الحق فأكيد ان الطيور كانت ستطير الي اوكارها والزواحف ستلجأ لجحورها والحيونات ستفضل الرجوع الي الغابات والادغال وحتي الدب اليوغسلافي هدية تيتو كان سيختار الجبل الاسود بدلا من اليوم الاسود .
    الانقاذ عندما اتت تخلصت من كل المصانع والمشاريع الزراعية والمرافق الحكومية وغدت كل المرافق الصحية والتعليمية تدار علي اسس تجارية بالادعاء بان الاقتصاد الاسلامي يقوم علي الفردية وتنمية المال ومرة بالقول بان اقتصاد السوق والمنافسة الحرة هي سمة العصر ومرة ثالثة بان الخصخصة وخروج الدولة من اي نشاط اقتصادي له فوائد جمة تكمن في العائد من البيع وتشجيع القطاع الخاص والارتقاء بالادارة والانتاج ورفع الكفاءة والكفاية الانتاجية . ولكنها لم تعلن للناس تحت اي مسمي ووفق اي منهج تم التخلص من الحديقة وباي وسيلة تم التخلص .ووفقا لهذا المنهج نفسه الم يكن من الممكن بيع الحديقة مثل مصنع الكناف او ايجاد شريك استراتيجي مثلما سعت لسودانير او تمليكها لاحد تنظيماتها مثلما منحت حديقة المقرن لمنظمة الشهيد او تحويلها الي شركة مساهمة تدرج في سوق الاوراق المالية .هذا ومن باب المبادئ الاقتصادية وتحقيق العائد التجاري ولانها كانت مصدر رزق للعاملين فيها ومصدر كسب للباعة الجوالة ومصدر عائد لاصحاب الاكشاك وموفري الخدمات كان من الممكن تأجيرها وبسهولة شديدة حتي للبيوتات والدول الاجنبية او فرض رسوم عاليه علي مرتاديها وزوارها.
    قد يعزي السودانيون انهيار الخدمة المدنية للتطهير والتسيس وتمكين الاقوياء الامناء واحلال اهل الثقة والولاء محل اصحاب الخبرة والكفاءة الا انهم يجهلون كل الجهل ولا يفهمون اي هدفا وسبب لماحل بالحديقة خاصة وانها كانت تأوي الاسود القوية والكلاب الوفية والغزلان ذات الذقون والهدهد المقدس والنياق والخيول العربية .والناس تعلم ان السكة حديد مثلا كمرفق قد تصدعت وان المشاريع الزراعية والخطوط البحرية قد فشلت بسبب المصالح الخاصة وان مواعين ومعدات هيئات النقل البري والنهري والبحري لجنت وتم تخريدها والهدف كان التصدير كخردة الي الصين مقابل حفنة من الدولارات ولدفع قيمة الاسلحة والذخيرة .لكن والي يوم الناس هذا لا يعلم احد لماذا شلعت الحديقة وما هو الهدف من عملية ذبحها جهارا نهارا .وبينما توجد بعض المعلومات عن كيف ومن اتخذ قرار التخلص من المرافق والمصانع والمشاريع والمزارع ومن استفاد.حتي وان لم تتوفر المعلومة الاكيدة فهناك بعض الاقاويل والتسريبات, الا ان قرارالتخلص من الحديقة ظل وسيظل لغزا عصيا وفي احسن الاحوال صندوقا اسودا يحتاج لخبرة فنية عالية مثل التي يمكن ان تتوفر لجمعية حماية المستهلك لمعرفة الحقائق والمعلومات التي يحتويها .والمهم اولا هو كيف العثور علي الصندوق الاسود .
    في الدول المحترمة والتي تكترث كثيرا لشعوبها تقوم الدنيا ولا تقعد اذا ما رأت الحكومة ان هناك ضرورة اقتصادية لتوسعة احد المطارات الدولية, وفي تركيا الاسلامية قامت قيامة اردوقان لانه اراد تحويل احد حدائق استنبول العامة ولاهداف استثمارية الي بيوتات تجارية.وفي العديد من الدول الغربية فان كل ما يصنف كاثار سواء كان دارا سكن فيها احد المشاهير اوحتي مقهي كان يرتاده يعتبر ملكية عامة حتي وان ظل مملوكا لمالكه الحالي ولايجوز احداث اي تعديل بما في ذلك دق مسمار علي الحائط دون علم السلطات المختصة وموافقة الخبراء.اما في سودان العجائب فتلغي محطة سكة حديد الخرطوم وتشق بطنها وتذبح من الوريد الي الوريد حديقة الحيوانات وتبعثر محتويات وزارة الاشغال وهي الذاكرة الهندسية لكل البنايات التاريخية في كل مدن السودان وتحرق كقمامة ويصفي كل من النقل الميكانيكي والنهري والمخازن والمهمات والوابورات كما يتم بين الحين والاخر التوسع في مكاتب وزارة المالية وترميم مبانيها وطلاء الجدران بشتي الالوان بمناسبة ومن غير مناسبة اللهم الا ان الخزينة بالاموال مليانة.
    المعلوم هو ان النميري قد قرر هدم المحطة الوسطي ومكتبتها الشهيرة لاسباب سياسية باعتبارهما مكانا للتجمع وتنظيم المظاهرات, واكيد ان للانقاذ اسبابها زمبرراتها لالغاء محطة سكة حديد الخرطوم وتشليع الحديقة .لكن المؤكد هو ان كل هذا قد حدث وسيحدث اكثر منه في المستقبل لان ذلك لم يحرك في احد منا ساكنا .وحتي الذين يأويهم فندق كورنيثا الذي شيد علي انقاضها أو يأتون اليه يرتادون مطاعمه ومقاهيه اكاد اجزم انهم لا يقرأون الفاتحة علي روحها ولا يدعون للمرحومة بالرحمة والمغفرة . فقد يكون عدم احترام الرفاة ودوسه وغياب البواكي عليها قد يرجع الي انها قد انشأت بواسطة النصاري والكفار وانها من بقايا واثار الاستعمار .
    الانقاذ وعدتنا باننا سنأكل من ما نزرع ونلبس من ما نصنع واننا سنفوق العالم اجمع وان رئيسها اعلن اكثر من مرة ان اعادة اعمار مشروع الجزيرة هو تحدي شخصي بالنسبة له وقبلها قال ان لا بديل للسكة حديد الا السكة حديد و قبل فترة صرح بانه سيعيد الخدمة المدنية الي سابق سيرتها و نفس هذا المعني ردده نوابه ومساعديه وكبار المسؤلين عن العديد من المؤسسات والمشاريع والمرافق الا ان احدا من الكباراو الصغارقد قال شيئا عن الحديقة ولو بطريقة عابرة بالحق او بالباطل وكأنها فص ملح وداب كما يقول المصريون .
    طيلة الربع قرن من عمر الانقاذ وانا اسعي لمعرفة سبب المجزرة التي تمت في حق جنينةالحيوانات واستعنت بالعم قوقل وقبلها بالشيوخ والناس الواصلة وتمنيت ان احلم بالنبي سليمان او ان استعين بما يملكون الجان ,هذا ولأن في غياب المعلومة الرسمية تكثر التخريجات . فبعضهم افتي بانها راحت في القازوزة في صفقة غسيل اموال بنكية بالمشاركة مع عناصر اجنبية, والبعض الاخر ذكر انها اعطيت لليبيا مقابل شحنات بترولية اولتمويل صفقة اسلحة ومعدات عسكرية وكثيرون ذكروا ان وراء قرار التخلص منها السيد علي عثمان شخصيا والسبب انها تذكره ببعض تاريخ اسرته الا ان هناك ومن باب زيادة المحلبية او الطرفة من قال ان الترابي قد فسر خيانة علي وتنكره له عندما سؤل عن انحيازه للعسكرفي المفاصلة بانه قد تربي بلحم الاسود وموز القرود.
    أخيرا واذا ما كان جماعة الترابي يحملون السيد طه مسئولية كل ما جري في العشرية الاولي من قتل وتعذيب وفصل وتشريد وموبقات اخري ,واصحاب المنبر والانتباهة يحملونه وزر نيفاشاوبيع الشهداء ,وان العديد من الناس يعتبرونه المسؤول عن انفصال الجنوب ,الا ان من المعلوم بالضرورة انه قد فشل في تجيير الاتفاقية لصالحه او صالح البلاد, اذ انها وان قسمت البلاد الا انها لم تحقق السلام او توقف الحرب بل ان الكثير من النواقص او العيوب والملابسات اوالغموض الذي لازم الاتفاقية فاقم الاوضاع وخلق العديد والجديد من بؤر التوتر والاشتعال. واذا اما اعتبرنا توفر حسن نية السيد علي الذي كان هو الامر والناهي ويدير النظام من وراء حجاب ببنك الشمال ابان فترة اختفاءالجنينة بينما كان الشيخ في السجن حبيسا والعميد في القصر رئيسا فما ذا هو قائل في شأن الجنينة لحل هذا اللغز وفك طلاسمه وفك شفرة اسراره .وفقط من باب حقوق واجر المجتهد لا غير فان محمد احمد يريد ان يعرف اي الاجرين قد نال السيد علي عثمان محمد طه.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de