ما عاد النهر الماجد بوب ينساب كعادته هادئا بقلم د- عبدالسلام نورالدين
كلنا شمائل النور! نداء للعلمانيين و الشيوعيين السودانيين
ديباجة المركز الموحد لإسقاط النظام الحاكم فى السودان
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-20-2017, 01:08 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

السودان بعيون يحيى شقير

01-16-2014, 03:16 PM

يحيى شقير


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
السودان بعيون يحيى شقير


    زرت السودان جسديا مرة واحدة، العام الماضي، لتدريب صحافيين وقضاة ومدعين عامين على قوانين الإعلام. واستغرب الحضور أني كنت أطرح أمثلة لا يعرفها إلا من عاش هناك عدة سنوات، فقلت لهم إني زرت السودان بالقلب قبل هذه المرة عدة مرات وأعرف عنه الكثير. ومن أوائل السودانيين الذين تعرفت إليهم الصديق مصباح الأمين بجريدة اليوم السعودية التي قمت بالتدريب فيها 13 مرة، وسفير الأدب السوداني الساخر جعفر عباس "ابو الجعافر"، وأنا أعتبر نشاطاته الثقافية في الخليج العربي أهم من سفارة كاملة للسودان. ولمن لا يصدِّق فليكتب اسمه على الحاج "جوجل" ويقرأ مقالاته وإذا لم تعجبه فليرجمني بحجر. وابو الجعافر يعمل الآن رئيسا لقسم ضبط الجودة في فضائية الجزيرة وعمل قبلها ربع قرن في البي بي سي لندن. ويتقن الإنجليزية مثل المرحوم ذو الفقار علي بوتو الذي أعدمه الجنرال ضياء الحق نهاية سبعينيات القرن الماضي، وضياء الحق مات في انفجار طائرة هيلوكبتر عسكرية عام 1988.
    وأبو الجعافر اصلا ليس عربيا من الناحية العرقية ولكنه عربي الهوى والهوية دون أن "يستعرّ" من أصله الإفريقي، وفي اللغة النوبية لا فرق بين المذكر والمؤنث ووالدته لم تكن تتقن العربية. وربما أن سخريته جاءت من أصله النوبي الذين وصفهم ابن خلدون بأنهم:"قوم بهم خفة وطرب".
    وقد زرت السودان بدعوة من نزار عبدالقادر مدير مركز جنيف لحقوق الإنسان.ونزار بعد تخرجه في الجامعة أحب أن يجرِّب الغربة في الولايات المتحدة بعد أن عمل لمدة سنة في البحرين لكن صديقا له في سويسرا دعاه إلى قضاء عدة أيام ترانزيت عنده في جنيف قبل السفر لأمريكا واستمرت زيارة الترانزيت في جنيف 25 سنة. وهناك نكتة عظيمة عن "زول" سوداني بقي ترانزيت عدة ساعات في أحد المطارات الخليجية رويتها للصحافي السوداني "الكبير الكتبي" -اسمه الكبير وهو ضخم الجثة ولكل من اسمه نصيب- الذي التقيته في قطر برفقة الصديق زياد بركات. واصبح "الكبير الكتبي" يستخدم تلك النكتة سلاحا فتاكا ضد "الخلايجة" الذين هوايتهم التنكيت على السودانيين.
    وفي حفل دعتنا إليه السفارة السويسرية في الخرطوم التقيت الدكتورة مريم الصادق المهدي التي تعرفت إليها قبل عشرين سنة والتي أتنبأ أن تصبح رئيسة لوزراء السودان يوما ما، وضحكت عندما سمعت تنبؤاتي على طريقة قراءة الكف والمندل، ووعدتني بدعوة خاصة للسودان على طريقة تانسو شيلر أول امرأة رئيسة وزراء لتركيا إذا تحقق توقعي.
    وشعرت أن كثيرا من السودانيين ما زالوا يعتبون على العرب وخاصة على لبنان ويتذكرون أن مندوب لبنان في جامعة الدولة العربية عند تأسيسها عارض انضمام السودان للجامعة العربية، وما زال هذا الموقف يحزّ في نفوسهم وعاتبوني عليه كأني حفيد عبدالرحمن عزام، أول أمين عام للجامعة. أما أكثر ما لفت نظري في زيارتي فهو الزواج السوداني وخاصة عندما "ينقعون" العروس في العطر. وربما يكلف عطر العروس خمسة آلاف دينار أردني كحد أدنى للطفرانين وأضعاف ذلك للميسورين.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de