منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-23-2017, 05:47 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أشتراط التنوع الثقافي والأجتماعي محجوب أبوعنجة أبوراس

12-30-2013, 04:43 AM

محجوب أبوعنجة أبوراس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أشتراط التنوع الثقافي والأجتماعي محجوب أبوعنجة أبوراس

    أشتراط التنوع الثقافي والأجتماعي
    محجوب أبوعنجة أبوراس
    أشتراط التنوع الثقافى والأجتماعى لمجتمع ما يشتمل على خصائص البناء الثقافي والمعرفي والأيدولوجى ما يجعل من الضرورة أستمرارية التنوع وتطوره وأى محاولة لأستبدال تلك الخصائص يجعل بالضرورة أنفكاك عقد تلك الخصائص وشمائلها. مجتمع النوبة كما جاء على لسان عالم الأنثروبولوجى البريطانى آر سى أستيفنسن الذى مكث بجبال النوبة منذ أوائل 1937وبحث في مجتمعاتها, يقول عنهم (أننى لا أستطيع أستعمال كلمة النوبة أستعمالا مطلقا مثلما البجة أو الفور وأنما تعنى قبائل,ثقافات ولغات متعددة).
    وكما يذكر عالم الأنثروبولوجى الأمريكى الجنسية روبورت ميرفى(أننا كائنات تظهر بصورة مؤقتة وسريعة على مسرح التاريخ الأنسانى ودور عالم الأنثربولوجيا هو وصف وأيضاح الطرق الأنسانية التى ننتهجها في حياتنا, فهى أكثر شمولا وأنسانية في ضوء الزمان والمكان).
    على ضوء هذه المقدمة البسيطة على أننا كائنات تظهر بصورة مؤقتة وسريعةعلى مسرح التاريخ الأنسانى.هذه الكائنات تتباين وتختلف في معتقداتها الدينية و أحزابها السياسية. هذا الأختلاف في صوره الماثلة قوارير من فضة يزدهر بهاؤها وتوهجها فتزداد قوة ومتانة , لكن عندما تنخرها الفتن والشكوك جدارها يتساقط ذلك الرونق وتعدو القوارير خواء.عندما نتحدث عن قومية وشعب ما تنتفى معها الأثنية, القبلية, الأيدولوجية , الجهوية والمذهبية السياسية, وبنفس القدرعندما نتحدث عن أثنية تنتفى معها الأنتماء السياسي والأيدولوجية والقبلية الضيقة فكلاهما مكملان لبعضهما البعض. مثلا عندما أقول أنا سودانى حسب الظرف والمكان أنتهى كل شئ وعندما أقول نوبى يجب أن ينتفى كل شئ دون التفاصيل الدقيقة التى قد تفسد السياق العام. فالحديث عن النوبة ليس مشروط أن يختزل في أبنائه لكن بالضرورة أن يعمل من أجله ويدفع بقيمه والدفاع عنه من واقع الأنتماء الوجدانى الحقيقى المتأصل. الأنتماءات السياسية لا تصلح أن تعكس القوميات والأمم وأنما تصلح في تنظيم وترتيب طرق معيشتهم اليومية وأسس أدارتها .فالدمج بين الدفاع عن قومية ما بواقع الأنتماء الحزبى يفسد معنى التنوع الأجتماعى والثقافى (فالمجتمع وسيلة أو وعاء توحد فيه الثقافة أى أنه مجرد شرط ضرورى لوجوده. فمن خصائص الثقافة تمايزها عن الأفراد الذين يحملونها ويمارسونها في حياتهم الشخصية أذ انها تمثل طرق المعيشة,أنماط الحياة ,قواعد العرف ’ التقاليد والفنون و التكنولوجيا السائدة. ثم أن من خصائص الثقافة الأستمرار فهي تنتقل عبر الزمان من جيل الي جيل بل أنها تنتشر من مكان الى آخر نتيجة الأتصال الثقافى بين الشعوب حيث السمات الثقافية من الثقافة الأقوى ألى جارتها الأضعف. كما أن من خصائلها أيضا التعقيدلاشتمالها على عدد كبيرمن الملامح العامة أو العموميات التى يشترك فيها كل أعضاء المجتمع كاللغة والمعتقدات الدينية من هنا تبرز أهمية أوجه الأختلاف والتنوع الثقافي).
    نرجع بالحديث ألى أستعمال كلمة النوبة,,,, لقد برز في الآونة الأخيرة أفرازات غير صحية في مجتمعاتنا النوبية فئة تدعى ملكية الحق والدفاع عن النوبة دون غيرها وأن لا حديث عنهم الا من خلالهم فهم من يعبرون عن النوبة بخاصية الأنتماء السياسى. أن أختزال خواص مجتمعات النوبة فى حاضن كيان سياسى معين أوجسم ثورى عسكرى يفضى بالمعنى ناحية الأنحراف ألا مبرر. أن السلوك الرفيع لشعب ما يستوجب النهوض بالقيم والعرف المميز عند شعوب وقبائل تلك المجتمعات وأن التقيد بمفرداتها جزء أصيل من الممارسة الحقيقية لتلك الخصائص. عدم أحترامنا لقياداتنا السياسية وعلماؤنا فى ميادينها المختلفة وكبارنا تعكس ضحالة التفكيروالتعبير بل أختزال الحريات الشخصية للأفراد.ولا أعتقد أن قاماتنا السياسية ترتهن بقاؤها بصكوك غفران فالسياسة ميدان فسيح والبقاء فيه للأصلح الذي يستمد قوته من جماهيره الداعمة له.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de