تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 03:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-19-2013, 05:51 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 1024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تحطيم المحطم جنوب السودان/شوقي بدرى

    تحطيم المحطم جنوب السودان

    عندما يقوم السوريون بتحطيم بلدهم وقتل مئات الآلاف من اهلهم ، تفرك اسرائيل يديها فرحة . فسوريا الآن خارج حسابات الحرب والمواجهة ضد اسرائيل . ولو استخدمت سوريا هذا الجهد في الهجوم علي اسرائيل لما مات هذا العدد الهائل من البشر . ولتحررت الجولان . او لاجبرت اسرائيل علي الجلوس علي طاولة المفاوضات .

    لقد حذرنا لنصف قرن من مشكلة القبلية في جنوب السودان . وقبل سنوات كتبت عدة مواضيع احذر الاشقاء في الجنوب من لعنة القبلية .

    لعنة القبلية في جنوب السودان.
    لا الوم الإنقاذ لإثارتها النعرات القبلية في شمال السودان وخاصة في جنوب السودان الآن. فهذا من طبع الانقاذ ، بذر الشقاق واثارة الفتن وخلق الإحن. في شمال السودان قد يعني الامر استبعاد بعض القبائل من بعض الوظائف والإستئثار ببعض المزايا ولكن في جنوب السودان لأسباب تاريخية وجيوبوليتيكية إثارة النعرات القبلية قد تعني موت المئات بل الآلاف كما حدث اخيرا خاصة بين المورلي والنوير. وقام اعلام الانقاذ بالتصفيق والتهليل وقال احد اهل الإنقاذ بعد ان هلل للصدامات بين قبيلة الدينكا وبعض القبائل الاخرى, بان البعض قد تذوق لحم الدينكا. وهذا اشارة الى ما كان يعرف قديما ان الاسد عندما يتذوق لحم البشر لا يتوقف عن اكل لحم البشر. وليعلم هذا المتشدق ومن على شاكلته ان دماء الجنوبيين ليست رخيصة وان لحم الدينكا مر. ولقد حاولت الانقاذ ان تتذوقه من قبل والنتيجة هي وجود دينكا في القصر الجمهوري.

    انا الوم الجنوبيين بشدة فلقد كان في امكانهم تفويت الفرصة على الانقاذ في ان تصطاد في الماء العكر. في كتيب استقلال جنوب السودان(مكتبة شوقي بدري في سودانيزاون لاين) الذي كتبته قبل حوالي عقدين من الزمان. قلت ان البعض يقول ان الجنوبيون لا يستحقون الاستقلال او تقرير المصير لانهم قبائل متخلفة. وانه عند حصولهم على الاستقلال سيقتلون بعضهم البعض وسيخربون البلاد. وان الجنوبيين لا يهمهم سوى السكر والعربدة والسرقة. وقد قلت ان نفس هذا الكلام كان يردده بعض الانجليز عن شمال السودان. واننا سنقتل بعضنا البعض ولا يهمنا سوى السرقة والنهب. فاين ذهبت الملياردات اللتي استلمها السودان كديون خلال الاربعين سنة الماضية؟.
    اغلب اهل الشمال لم يسمعوا حتى بالمورلي. والمورلي هم حراس البوابة الشرقية مع اثيوبيا مركزهم هو البيبور على نهر البيبور. وهم جنوب اكوبو اللتي على نهر اكوبو . والناصر علي نهر سوباط وهنا يعيش الانجواك مع النوير . وقديما كان للنوير مركزين آخرين هما بنتيو وفنقاك. والبلدة لكونقلي تتوسط المسافة بين اكوبو والبيبور وسكانها من المورلي . فشلا تقع جنوب بيبور على الحدود بين اثيوبيا والسودان واذكر ان الجيش كان يعيد بناء كبري فشلا الاستراتيجي في ابريل 1958 وكان قد نسف في 1955 في ايام الانتفاضة الجنوبية الاولى.
    هذه المنطقة خاصة منطقة جبل بوما هي من اجمل المناطق في السودان وتمتلي بالصيد في بعض ايام السنة. لدرجة ان المورلي كانوا يركضون خلف القطعان الهائلة من كل انواع الغزلان ويقذفون رماحهم بدون تصويب. واذا لم يصيبوا غزالا او حيوانا ينتزعون الرمح من الارض ويواصلون. ويقومون بقطع اذن الغزال الذي اصطادوه وعمل سوار منها يضعونه حول ازرعهم. اذكر ان جلود الغزلان كانت رخيصة لدرجة اننا كنا نشتري جلد الغزال في لكونقلي والبيبور بثلاثة قروش للجلد والسيجارة كانت تساوي قرشا واحدا في الخرطوم.
    هنالك مشكلة كانت معروفة وسببت كثييرا من النزاعات في شرق اعالي النيل وهي ان بعض المورلي كانوا يعانون من العقم وهذا مرض قديم كان يبدو ظاهرا على الرجال وهو مرض الكوكة. وهو تضخم الخصيتين. وكان هذا يبدو واضحا على كثير من الرجال وسط المورلي وخاصة ان الناس يسيرون عراة. وهذا مرض كان يمكن ان يعالج. ولكن ظروف التهميش والحروبات المتواصلة جعلت الامر مستحيلا. ولهذا السبب كان المورلي يخطفون اطفال القبائل الاخرى او يشترون اللقطاء من قبائل الدينكا. ويسبب هذا كثير من الحروب. والمورلي هم من اشجع خلق الله. فبينما الرجال من كل القبائل يجتمعون ويترددون قبل الهجوم على الاسد بالاسلحة البيضاء. كان الرجل من المورلي يهاجم الاسد لوحده اذا اعتدى على ماشيته متسلحا فقط بالسلاح الابيض. وفي قصيدة قديمة كتبتها مفتخرا باهلي في السودان قلت فيها

    من قديم شجاعة البجه ضرب مثل
    وحتي درفون النوبه كمان بطل
    التبوسه لابعرفو غش ولا حسد
    والمورلي اكان فرد بهاجم الاسد
    ****
    كما كان هنالك حروب كثيرة بين المسيرية والكبابيش, والشايقية والدناقلة و الشايقية والجعليين كانت هنالك معارك بين قبائل جنوب السودان. وفي مواضيع ابراهيم بدري الموجودة في
    Sudanese notes and records
    يتطرق لموضوع الميثولوجيا الجنوبية هي ان الزعيم ايول ديت عندما كان يحتضر طلب من ابنه جانق ان يأخذ البقرة وان يترك العجلة لاخيه نوير. ولكن دينق اخذ الاثنين. فقال ايول ديت لابنه لا تحزن انت واحفادك ستنتزعون الابقار من احفاد دينق. ولهذا كانت الحروب بسبب هذه الأسطورة.
    بعد جهد اعتقل الانجليز الكجور داك ديو وهو احد كجور جلد النمر وسط النوير وكان السبب في حروب كثيرة بين الدينكا والنوير. والنوير قد انتزعوا قديما جزيرة الزراف من الدينكا وهي منطقة كبيرة وجميلة جنوب ملكال عبارة عن مثلث في النيل الابيض وكان للدينكا هرم مقدس فيها.
    داك ديو هرب ايام الانتفاضة الاولي من سجن ملكال وتعبت السلطة كثيرا قبل اعتقاله في منطقة النوير لاو.
    النزاعات القديمة كانت بسيطة . وكانت تحصل حتى بين فروع القبيلة ولكن تحل المشكلة بواسطة الزعماء والكجور. ويعاقب القاتل ويعوض اهل القتيل. ووسط النويركان القاتل يعترف واذا لم يعترف يأتي الكجور بشاه او ذرة او اي شيء يخص القتيل ويطالب المتهم بالاكل ولا يتجرأ اي انسان يأكل او يشرب والا اذا سيجد موته شنيعة اذا اكل من اشياء المقتول.
    اذكر ان الشهيد جون قرنق كان يقول لمن يحاورونه او يفاوضونه في السلام (قولوا للصادق المليشيات الانت بتسلحهم ديل(ويقصد المراحيل والآخرين) لبسهم كاكي واديهم نمر وجندهم وخلي يحاربوني كجيش عديل منظم لانو بعدين لمن احصل سلام . وده حا يحصل لانو الحرب دي ما حا تستمر للابد, ما حنقدر نلم السلاح ده من ايد الناس والمواطنين حا يقتلو بعض.) ولقد جندت الانقاذ بعض القبائل الجنوبية بوصفها قبائل صديقة. ولكن الصادق لم يقبل بمنطق جون قرنق.
    اول نزاع حسمه السلاح الناري وقبل دخول الاتراك كان نزاع الشايقية والدناقلة. ففي فترة من الفترات تغول الشايقية على اهل دنقلا. الا ان الملك شاويش وجد مفاجأة ضخمة عندما فاجأه الدناقلة بالف بندقية كانوا قد استوردوها في السر وتدربوا عليها لكي يتجنبوا دفع اتاوه للشايقية. وعندما فتك السلاح الناري بفرسان الشايقية, جلس المك شاويش على فروته وواجه الموت بشجاعة. وعندما تحالف حفيد شاويش الاول مع الاتراك, شاويش. لحق بالمك نمر بعد خروجه من شندي. وجلس المك نمر على الفروة كالعادة السودانية القديمة. الا ان المك شاويش(صد) عنه.وربما لانه تذكر موتة جده.
    لقد كان واضحا ان وجود السلاح الناري في يد المواطنين شيء سيء ولقد حدثت مصادمات حتى داخل الخرطوم وامدرمان لان السلاح متواجد في الايدي اكثر من المسابح. وفي نهاية النصف الاول من القرن الماضي. تواجد السلاح بكثرة في شمال اعالي النيل خاصة مدينة جلهاك. وكان هذا بعد رفع الحظر الصوري في 1945 لقبائل الشمال من دخول جنوب السودان. وتدفق بعض القبائل مثل السليم والصبحة والبزعة وبعض المسيرية والفلاتة امبررو والحوازمة. ونشطت سياسة التهريب اللتي تحميها الاسلحة النارية. وتصدى للمشكلة العمدة نقور جوك والد الناظر الحالي يوسف نقور جوك والاداري ابراهيم بدري(ماريل) وبعد تعب تمكنوا من نزع السلاح واضطرا في بعض الاحيان لابعاد بعض القبائل من منطقة جلهاك.
    بما ان الانجواك يشاركون النوير في مركز الناصر فلقد كانت تحدث اصطدامات كثيرة مع النوير. ولكن الانجواك بالرغم من قلة عددهم بالمقارنة مع النوير كانوا يتمتعون بميزتين انهم مثل الشلك وعندهم حكومة مركزية. وزعيم واحد مثل الرث عند الشلك الذي يتمتع بالسلطة الدنيوية والدينية. كما استعان الانجواك بالسلاح الناري خاصة وانهم في الحدود الاثيوبية. والغرض كان كل الوقت هو الدفاع في منازعات محدودة. ولكن ذلك السلاح لم يكن يتعدى البندقية ابوعشرة ابو ترباس. وبعض بنادق رمنقتون القديمة. والمشكلة عادة كانت في ايجاد الذخيرة. وكان الظرف يعبأ عدة مرات ولانعدام البارود كان الناس يستخدمون الكبريت بعد نزعه من العيدان. مما يقلل من فعالية المقذوف. ولكن الآن توفرت بنادق سريعة الطلقات وبنادق اتوماتيكية وراجمات كذلك . والذخيرة صارت ارخص من البركاوي.
    كلما ما سنحت لي فرصة للحديث مع الاشقاء من الجنوب كنت انبه على مشاكل بعد الاستقلال اللتي واجهتها كل الدول الافريقية. ولقد قال العم حسن الكد (ان الذين ناضلوا للحصول على الاستقلال, لا يعني انهم سيكونون حكام صالحين لادارة البلد. )
    في احد اجتماعات مدينة جامعة لند كان هنالك وفد ضخم من جنوب السودان بزعامة الدكتور متعه الله بالصحة الاخ بيتر نجوت كوك, والذي صار وزيرا للتعليم العالي في الحكومة الحاضرة. تطرقت لموضوع سيطرة الدينكا على كل اغلب المناشط السياسية. و ان الانسان يشاهدهم على رأس كل المؤتمرات. ولانه كان هنالك ممثلين من جنوب افريقيا ومنظمات افريقية اخرى . فلقد غضب ابناء الدينكا. الا ان بيتر نجوت طيب خاطرهم وافهمهم بأن شوقي لا يريد ان يبعث الفتنة بينهم. ووقف بجانبه اصدقائي فلب دينق ومارتن ماجاك.
    ولانني ابن ماريال وهو الشمالي الذي وضع اسس لغة الدينكا. وكان يمتحن الاداريين الانجليز والسودانيين في كلية غردون ايام الاستعمار في لغة الدينكا فيمكن ان يتقبل مني الدينكا هذا على مضض. وفي ذلك المؤتمر قال لي بيتر (المرة دي يا شوقي انحنا خمسين في المئة دينكا وخمسين في المئة قبائل تانية).
    كما اوردت من قبل ان مصطفى عثمان اسماعيل قد حضر الى كوبنهاجن في ديسمبر 1994 مصحوبا بأنجلو بيدا(نائب رئيس المجلس الوطني ) والاخت آقنيس لكودو والي جوبا وهي من الباريا وابنة عمة صديقي وزميل الدراسة والطفولة عيسى سولي. وكان هنالك الفريق محمد احمد زين العابدين سفير السودان في اسكندنافيا. وعندما استغربت انا كيف يدافع انجلو بيدا عن نظام الجبهة كان رده (لأنه كأحد الزاندي يتخوف من تغول الدينكا و سيطرتهم اذا استلموا الحكم. وان الزاندي سينضمون الى الكنغو اذا وصل الدينكا الى السلطة). والزاندي قبيلة اكبر من الدينكا الا ان الدينكا موجودون داخل السودان فقط, والزاندي مقسمون بين افريقيا الوسطى والكنغو والسودان. والزاندي معتدون بنفسهم وكلمة زاندي تعني بشر او ناس وكذلك النوير . الناس .. اكثر اهل السودان اعتدادا بأنفسهم, عندما يقابلونك يسألونك تعرف كلام الناس. وبالسؤال ناس منو يكون الجواب ناس نوير. واهل الشمال يعتقدون ان الرباطاب عندهم اطول لسان ولكن النوير يفوقونهم. وعندهم ذكاء فطري لا حدود له. ويدققون في كل شيء. وكان يقال في امدرمان لو بعت سروال لي نويراوي بقلبو ويشوف لو في غرزة واحدي فطتها المكنة. وعندما يدقق الانسان على سيارة معروضة للبيع يقال له بعد ده الا تجيب ليك نويراوي يكشف ليك عليها.
    من المؤلم جدا ان جون قرنق الذي هو اعظم سياسي اخرجه السودان قد مات. ولكن الشيء الذي اكثر ايلاما هو ان البعض قد فشل حتى في الإحتفاظ بإنجازاته. يجب على الجنوبيين الآن ان يكونوا في منتهى الحذر. وان لا تسمح اي مجموعة بأن تفرض سيطرتها على الآخرين. فلقد سمعنا كثيرا عن تذمر ابناء جبال النوبة, وان بعض ضباط الحركة الشعبية قد حاولوا استخدامهم خدامين للغسيل والكي. كما رفض بعض الدينكا في انتفاضة 1955 تقبل الاوامر في الجيش او البوليس من رؤسائهم من قبائل مثل الجور. وكلمة جور عند الدينكا تعني غرباء والجور اهل ارض وليسوا بغرباء.
    لقد قامت الحكومات الافريقية بغلطات فظيعة في بداية الاستقلال. ولقد صار المواطن الافريقي والى الآن يحن الى زمن الاستعمار. والسبب كان وكما قلنا ورددنا هو الجهل وعدم الخبرة. ولكن ليس هنالك اي عذر امام اي مسؤول او حاكم في جنوب السودان فهذا عهد العولمة والانترنت وتوفر المعلومات. فلا تجعلوا رجال الانقاذ يشمتون فيكم وفينا.

    التحية
    ع . س .شوقي بدري























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de