شكر وتقدير من أسرة الدكتور عبد الماجد بوب الى اسرة Sudaneseonline
شمائل وبنطلون لبني تاااني !!
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
رحل الشيوعي المتصوف بقلم مصطفى عبد العزيز البطل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-26-2017, 03:19 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

منطوق و مسكوت خطاب "الرطاني"/ بكري حسن صالح 2-2 منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا

12-06-2013, 03:41 PM

منصور محمد أحمد السناري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
منطوق و مسكوت خطاب "الرطاني"/ بكري حسن صالح 2-2 منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا

    منطوق و مسكوت خطاب "الرطاني"/ بكري حسن صالح 2-2

    منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا
    أورد الكاتب/ أسعد على على موقع صحيفة الراكوبة بتأريخ 20 إكتوبر، 2013م خبراً مفاده أن هناك مجموعة من السودانيين قد التقت بمحض الصدفة إبان فترة عيد الأضحى المبارك، خارج المسجد النبوي بالمدينة المنورة، بعضو حكومة الاسلامويين القائمة "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح. و التف حوله حينها مجموعة منهم حيث بادره أحد الشباب الشجعان، يسمى/ حسن خبير بالهجوم قائلاً: "كيف تقتلون السودانيين، و تخربون السودان ثم تأتون إلى الحج؟" فاضطر "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح للرد عليه لكي يخرج نفسه من الحرج، و يفك حصارهم له وسط الناس، خاصة أن الأيام أيام حج، يكثر فيها الناس حول الحرمين. و يا ليته سكت، و لم ينطق. فقد أخرج كلاماً نتناً كأنه نطق بأسته. فقال للأخ خبير: "أنت شكلك من الشمالية ؟!" ".....و الله لو نحن ما حاكمين، البلد دي تخش في فوضى، و يجوك في بيتك جوة، ما تقدر تسوي حاجة! البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي. ...دار فور دي مصيرها تنفصل، أي حاجة سويناها ليها، و برضوا ما عاجبهم، أديناهم وزارات، و مناصب، و قروش، و بدون فائدة. ..الناس ديل عندهم أحقاد...! و بعدين لعلمك، ما دار فور براها الحاتنفصل، البلد دي حاتنقسم لخمسة دول عديل. و دا مخطط كبير موضوع، و جاهز، و نحن عارفنو." ( انتهى هراؤه)

    و نواصل في هذه الحلقة تحليل كلام "الرطاني" / بكري حسن صالح، و الذي تفوه به أمام مجموعة من السودانيين في المدينة كما هو مذكور أعلاه. و لا نطلق على المدعو بكري حسن صالح لفظة "رطاني بغرض التحقير، و إنما لنذكره إن كان ناسياً- و الذكرى تنفع المؤمنين- بأنه هو نفسه" رطاني" مثل الدار فوريين، و بالتالي يصبح من المضحك أن يتعالى عليهم، و يتهمهم بالحقد على العرب لمجرد مطالبتهم بحقوقهم في السودان. و دعنا نحلل خراءه الذي أخرجه من فيه:
    1."دار فور دي مصيرها تنفصل". لماذا تريد تفصل دار فور، هل هناك أسباب موضوعية لذلك؟؟ و إذا انفصلت دار فور، و بعدها جاء ناس الشرق، و قالوا نحن نريد أن ننفصل، هل نعطيهم أيضاً حق الإنفصال؟؟؟؟؟!! و هكذا بمنطقك هذا نستمر في تفكيك السودان جزء جزء. هناك دول كثيرة في هذا العالم بها تنوع ديني، و طائفي، و عرقي هائل أكثر من السودان مثل الهند، و أمريكا، و سويسرا، لكن بسبب السياسة العادلة التي اتبعتها أصبحت من أقوي و أعظم الدول. فهل يا ترى أحسن نغير السياسة و ننهي حالة هيمنة الأقلية التي قادت لكل هذا التشظي، أم نترك دار فور تنفصل و نفكك السودان؟؟!!
    2."البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي". أنا لا أدري ماذا يقصد بالضمير المتصل "نون" في كلمة "غيرنا" هذه يرجع لمن؟؟؟؟!! لكن دعنا نحسن الظن بأنه يقصد حكومة "الاسلامويين" القائمة، و لا يقصد الجلفاويين، هل يا بكري لو يوم نهض السودانيون من نومهم، و وجدوا القصر الجمهوري بتاعك دا نسفته إسرائيل بقنبلة و انتهت كل عصابتكم الحاكمة، يعني السودان دا خلاص سوف يمحى من الخارطة؟؟؟ كما لاحظ ما يستبطنه هذا الكلام من عن(.........)ة و عنجهية. يعني يا بكري أنت و البشير بتاعك دا أفهم ناس في السودان في شئون السياسة؟؟!! أفهم من الصادق، و الترابي، و غازي صلاح الدين، و كامل إدريس، و حيدر إبراهيم، و الحاج وراق، و بروفسيرات السودان كلهم؟؟!! هنت يا دنيا!!
    3."دار فور دي مصيرها تنفصل، أي حاجة سويناه ليها، و برضوا ما عاجبهم." قد لا نحاسب بكري على ركاكة كلامه باللغة العربية، لكن يلاحظ القارئ بوضوح روح العنصرية و العنجهية في كلامه. أي حاجة سويتها لهم كيف؟؟؟ يا بكري ناس دار فور ديل دايرين رئاسة الجمهورية، و لا أنت متخيل أنها كثيرة عليهم؟؟؟ لذلك روح الاستنكار و الغضب في كلامك، "و برضوا ما عاجبهم؟؟!! يا سلام عليك! السودان العربي دا، حكموا واحد رطاني زيك، و هو النميري، فلماذا أنت مستكثر حكمه على ناس دار فور، أنت ما" رطاني"، و أسود، و" أغلف اللسان"، مثلهم كما يقول عربان السودان؟؟!!
    4."أديناهم وزارات، و مناصب، و قروش، و بدون فائدة....الناس ديل عندهم أحقاد". لاحظ أيها القارئ الكريم لفظة "أديناهم" ! أنت يا بكري واحد أهبل، و ما عندك أدب، و ما بتفهم، و ما بتعرف تتكلم. أنت السودان دا حقك، و لا ورثته من أبوك ؟؟؟؟؟ و كما ذكرت في مقالاتي السابقة، سلسلة افصلوا الشمالية، التي أغضبت الشماليين، و هيجت أعصابهم، أن غالبية الشمالية يعتقدون في وعيهم، أو في لا وعيهم أن السودان حقهم هم فقط مثله مثل أي مزرعة، لذلك حديثهم المتكرر عن الحركات المتمردة ضد هيمنتهم منذ الحركة الجنوبية، عن أديناهم..أديناهم...تاني دايرين شنو؟؟؟؟ و كذلك الحديث المتكرر في السابق عن جون قرنق، .."أنت العب دا داير شنو".."العب دا داير شنو؟"، حتى انفصل الجنوب، و نفس السيناريو يتكرر الآن مع ناس دار فور، و غداً مع ناس الشرق إذا طالبوا بحقوقهم، و انهاء الهيمنة الشمالية، و السبحة دي كارة...و مثل هذا الكلام ينزلق من أفواه الشماليين كثيراً، و بشكل لا واعي، لأنه مترسب في لا وعيهم، و لذلك ينزلق بشكل غير واعي في نقاشهم حول هيكلة الدولة السودانية.
    ثم يا بكري أنت لماذا تستكثر يا أخي على ناس دار فور المناصب و القروش؟؟؟ أنتاج السودان دا كله من ثروة حيوانية، و صمغ عربي، و معادن، و بترول، آتي من مناطق الهامش في دار فور، و كردفان، و الشرق، و البطانة. أنت الشمالية بتاعتك دي بتنتج شنو غير البلح بتاع العرقي؟؟؟؟؟ و أنا سألت هذا السؤال عشرات المرات للجلفاويين، و لم أجد غير التهريج و الشتائم و الاتهامات بالعنصرية. و السؤال ما زال قائماً: ما هي مساهمة الشمالية في الدخل القومي، حتى يكون هناك مبرر للهيمنة، و الاستئثار بنسبة أكثر من 90% من دخل السودان لفئة طفيلية، و غير منتجة، و لا تتجاوز 5% من سكان السودان، أين المنطق هنا ؟؟؟
    ثم قال إن هؤلاء الناس عندهم "أحقاد". لكن لماذا هم بالتحديد عندهم أحقاد؟؟ هل سألت نفسك هذا السؤال يا بكري؟؟ هل هناك إنسان في الدنيا بيحقد بلا سبب، حتى على المستوى الشخصي؟؟؟ و هذا موضوع أرى أن الشماليين يكثرون من الحديث فيه، و أحياناً ينصرفون بالكلام إلى إشياء غير موضوعية، مثل حديثهم عن مصاهرة الدارفوريين، وكأن الجنوبيين، و من بعدهم الدار فوريين رفعوا في أحد "منوفيستاتهم" المطالبة بالزواج من شماليات.
    5."و بعدين لعلمك ما دار فور براها الحا تنفصل، البلد دي حا تنقسم لخمسة دول عديل، و دا مخطط كبير، و جاهز، و نحن عارفنو".
    لاحظ أيها القارئ التناقض الكبير في كلامه، فما أكده لحسن خبير في بداية كلامه نفاه بعد ثلاثة جمل من كلامه. قال في الأول البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي، و في الأخير قال حا تنقسم لخمسة دول. و نحن لا نلومه على هذا لأنه لا يفهم. لكن من المؤسف حقا ًأن هذا أحد الأشخاص المرشحين لرئاسة السودان بعد ذهاب البشير.كما أنه لم يحدد ماهي الخمسة دول هذه. لكن دعنا نفترض الخمسة دول هذه بناء على حروب السودان المشتعلة الآن: دولة جنوب السودان- دار فور-جنوب كردفان- النيل الأزرق- شرق السودان. ثم تبقى دولة الوسط العربية، و بعدها يا بكري يقوم عرب الوسط و الشمال ديل يقولوا يا جماعة نحن دايرين دولة عربية نظيفة، ما دايرين أي "رطاني". و يالله يا بكري أنت و "الرطانة بتاعينك ديل قوموا لملموا عفشكم و أطلعوا لنا برة، ما دايرين أي وساخة هنا مثل "يا تير يا تاير"، و "مهمود مرقت من البيت".
    و ما توهم نفسك يا بكري، و تقول لي الكلام دا ما بحصل. تأريخياً العرب أجبروا أهلك نوبة الشمال على توقيع إتفاقية البقط المذلة عام 641م، بقيادة عبد الله بن سعد بن أبي السرح، و التي من ضمن بنودها أن يدفع أهلك نوبة الشمال للعرب 360 عبد سنوياً، و هذا البند كما ذكر المقريزي صاحب الخطط، قد نفذه أهلك نوبة الشمال لمدة 650 سنة. و كما ذكر المقريزي أن الملوك النوبة في الشمال عندما لم يجدوا عبيد يعطونهم للعرب، كانوا يكملون النقص من أبنائهم مما أحدث استنزاف بشري هائل في بلاد النوبة. و هذه مسألة مسكوت عنها. و بل و نتيجة للاستلاب العروبي الذي حدث لأهلك يا بكري عندما تقرأون إتفاقية البقط في المناهج المدرسية تقفون مع العرب ضد أهلكم النوبة، كما هو حادث في حكاية المتنبئ مع كافور الأخشيدي. فكافور أصلاً نوبي من شمال السودان بيع كرقيق لسيده في مصر، فبدل التعاطف معه يا بكري أنت في المناهج العرب أجبروك أن تقف مع المتنبئ، و هذا هو عين الاستلاب. و قالها البشير للجنوبيين في الأبيض، من أن هؤلاء الناس لا تصلح معهم إلا العصا:
    لا تشتر العبد إلا و العصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيد
    أم أذنه في يد النخاس دامية أم قدره و هو بالفلسين مردود
    العبد ليس لحر صالح بأخ و لو أنه في ثياب الحر مولود

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-07-2013, 05:15 PM

ادهم عبد الرحمن نصر
<aادهم عبد الرحمن نصر
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: منطوق و مسكوت خطاب andquot;الرطانيandquot;/ بكري حسن صالح 2-2 منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا (Re: منصور محمد أحمد السناري)

    تعرف انت شكلك زول متخلف وعاوز رد برواقة بالرغم من انك ما اظنك تفهم لكن نعمل العلينا.

    اولا: هذا رد الاستاذ الحسن هاشم: -

    لكن ..أن يكتب ما يشاء ..وما يروق له عن مسؤول ( الجبهة القومية....) وكل مسؤوليها وفى كل المواقع هو حقٌ طبيعىٌ له..ولكن أن يتعدى ذلك الشخص فى حديثه إلى أمةٍ...وشعبٍ أصيلٍ..وبجهلٍ تامٍ بان هنالك ومن كل قبائل السودان وشعوبه من هم تبوؤا أماكن ومناصب أرفع من هذا البكرى...وخاصة من أبناء جلدة الكاتب الذى ينفث بسمومه الزعاف..وإذا كان هذا المدعو بكرى وغيره من النوبيين .فمن أى القبائل سيكون مئات الوزراء يا ترى ؟؟. وإلى أى القبائل يتنمى الرئيس أو ما يسمى كذلك ؟؟. وإلى أى القبائل ينتمى زعيمهم الذى علَّمهم اللؤم والسحر ( الترابى ) ؟؟. وإلى أى القبائل ينتمى النائبان لما يسمى الرئيس ؟ الأول وخاصةً الثانى ؟؟. وإلى أى القبائل ينتمى وزير العدل ـ والذى نعتقد بأنه أكبر مسؤوليةً من هذا البكرى ـ ومن أى القبائل وزير المالية الذى أذاق هذا الشعب موارد الهلاك ومواطئ السؤال وبيع الأجساد للشابات والتبرع والبيع للأعضاء بسيناء وآناء النهار وأطراف العالم ؟؟. ومن أى القبائل ولاة ووزراء ووكلاء ووزراء الدولة والمعتمدين بغرب السودان الحبيب والذين يحاربون أهلهم وذويهم بيد البطش والقتل متحالفين ومتعاونين مع النظام ؟؟. من أين كل هؤلاء .. لا ندافع إطلاقاً عن نوبىٍ تلخطت أياديهم بدماء شعبنا بكجبار وأمرى والعيلفون وفى شوارع الخرطوم...فهم مثلهم ومثل كل زبانية النظام وعملاء الجبهة القومية ..ولا فرق هنا لدينا بين نوبىٍ ولا غرباوىٍ ولا هدندوىٍ ولا شايقىٍ ولا حتى ( لمتجوعلٍ )..فكلهم سواسيةٌ أمام الحساب... وإذا سألنا هذا : كم من النوبيين مع النظام ؟؟ بل وفى المقابل كم من أبناء جلدته مثلهم..سينكفئ على نفسه خجلاً ويتوارى وراء كثبان رمال بلاده..فالنوبيون ولفرط كرههم لهؤلاء كانت كل سياساتهم من التهميش وحرائق النخيل وبيع ( آثارهم ) والتجارة بها...وبيع أراضيهم لشذاذ الآفاق من أكلة ( الجريوات ) ومدَّعى الثورات من أمراء الريالات وهادمى تأريخ تمبكتو وتمثال بوذا..ثم أخيراً حملوا نواياهم الباطلة لإغراق المنطقة ( بسدى دال وكجبار ) لإنهاء حروبهم الشعواء ضد المنطقة النوبية. ولعل صاحب القلم ذاك والذى لا يفصل بين الفرد والشعب..لا يعلم بأن النوبين لم يروا خيراً من من يهاجمه ويسبه...ولم نر منهم مثقال خيرٍ من عمل تجاه المنطقة...بل وجدنا أثقالاً من عذاباتٍ يرتكبها النظام من وراء ظهر هؤلاء وبحمايتهم... وختاماً نقول لهذا بأن : النوبيين لديهم حصانة ميكانيكيةً تجاه منطق هؤلاء ومنطقك أنت الذى تربيت عليه...ووجه الشبه بين منطقك الاعرج وبينهم أقرب من حبل الوريد...ونسألك : إرجع لمكان دراستك وأرجع بصرك وعقلك كرتين : فكم من النوبيين كانوا معهم فى مكان قراءتك ـ الأمية ؟؟. وكم من بنى جلدتك كانوا معهم فى ذلك الزمان الغابر ؟؟. إن من بنى وكبّر وتسلح وحارب وكان من دعامات هذا التنظيم الذى أذاقنا جميعاً الكؤوس المرة لا يملك الحق فى مهاجمة النوبيين ممن كانوا اعداء له آلياً وبحكم التأريخ....

    ثانيا يا هبنق انا بجيك برواقة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2013, 10:47 AM

أسعد محمد صالح

تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: منطوق و مسكوت خطاب andquot;الرطانيandquot;/ بكري حسن صالح 2-2 منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا (Re: منصور محمد أحمد السناري)

    ، و بالتالي يصبح من المضحك أن يتعالى عليهم،


    طالما تنظر الى ان الدارفورى والنوبي وكل الرطانة انهم اٌقل قدرا من القبائل العربية .

    - لا فرق بينك وهذا الانقاذي النتن .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2013, 10:28 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6299

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: منطوق و مسكوت خطاب andquot;الرطانيandquot;/ بكري حسن صالح 2-2 منصور محمد أحمد السناري – بريطان (Re: أسعد محمد صالح)

    هذا الجاهل الأخرق المدعو السنارى يتقيأ أحقاده وسمومه لمرض نفسى يعانى منه فهو لا يدرى ان قبائل كثيرة فى دارفور اصولها نوبية ولديهم لغات وعادات نوبية مثل قبائل الميدوب والبرقد والداجو والتنجر والأجانق فى جبال النوبة الى جانب قبائل الأورومو (اكبر قبيلة فى افريقيا والاشانتى فى غانا وقبيلة الليوا فى كينيا ويوغندا والماساى والذين سلامهم (مسكاقنا) نفس التحية النوبية .. وهذا الجاهل يتحدث عن علم اللغات (الليينجوستكس) ولا يعرف ابجديات علم اللغويات وعليه ان يدرس هذه الحقائق البسيطة عن شعوب الهامش السودانى ويبدو انه فاقد تربوى لم يدرس التاريخ وعلوم الإجتماع والأجناس ولا يستحق كل هذه الردود والغضب فالجاهل عدو نفسه وهو لا يعرف ان اللغة النوبية واللغات الإفريقية الاخرى لغات وليست رطانات واللغة النوبية التى يصفها بالرطانة هى أقدم لغة افريقية مكتوبة حسب هلماء اللغويات ولا أدرى كيف وصل هذا الجاهل الى بريطانيا فهو لا يختلف فى جهله وعنصريته عن بكرى حسن صالح والبشير وغيره...عليه ان يعلم ان النوبة هى اصل السودان وهم أحفاد كوش ولغتهم من اقدم اللغات الإفريقية...
    ليس هذا دفاعا عن الكوز المجرم بكرى حسن صالح الذى يعتبر طرفا أصيلا فى كل انتهاكات حقوق الانسان ويده ملطخة بدماء الملايين مثل رئيسه مجرم الحرب الدولى عمر البشير وهو مثله مثل ابناء دارفور من أتباع نظام الإنقاذ الدموى ... لا فرق بين بكرى وكوشيب وهارون وإيلا لذلك فإننى أعيب على هذا السنارى هجومه على النوبيين و(الجلفاويين) بحرف الجيم وكررها عشرات المرات لينفث سمه العنصرى البغيض ويضب جام غضبه على النوبيين... لا نحتاج لمثل هذا الكلام العنصرى المقيت ايها المدعو بالسنارى ولعلمك أن السلطنة الزرقاء كانت سلطنة قوامها النوبيون الذين دخلوا الاسلام وتعاونوا ايام ضعفهم مع العبدلاب لتدمير آخر مملكة نوبية مسيحية (علوة وعاصمتها سوبا) فى عام 1505 ميلادية أى قبل خمسمائة سنة فقط...ولى عودة...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2013, 05:27 AM

معتصم سليمان كاشف

تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 54

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: منطوق و مسكوت خطاب andquot;الرطانيandquot;/ بكري حسن صالح 2-2 منصور محمد أحمد السناري – بريطان (Re: Mannan)

    الا لعنة الله على هذه الحكومة وكل زبانيتها بدءا ببكرى وانتهاءا بحاج ادم ووزير المالية والعدل. هم الذين افرزوا لنا مثل هذا المعتوه المدعو سنارى ..يا اخى انت وصلت لندن كيف؟؟؟
    زيما قال ليك ادهم ..انتظرنا..جاينك برواقة كدة.. مش عشان نتعنصر لقبيلتنا . بس عشان تفهم ...............
    بالمناسبة ما تنق كتير فى اتفاقية البقط!!!!

    (عدل بواسطة معتصم سليمان كاشف on 12-09-2013, 05:32 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2013, 09:15 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 7627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: منطوق و مسكوت خطاب andquot;الرطانيandquot;/ بكري حسن صالح 2-2 منصور محمد أحمد السناري – بريطان (Re: معتصم سليمان كاشف)

    Quote: لو قابلت موسي هلال بتاع دار فور دا، و كنت لا تعرفه، هل بتعتبره من شكله هذا فقط من ناس الشمالية، أم من ناس دار فور، أم من وين؟؟؟؟؟ و لعلمك جريدة الرياض السعودية عندما عملت لقاء مع موسى هلال إبان إشتعال أزمة دار فور بداية العام 2003، أشار أسيادك السعوديين إلى أن موسى هلال ملامحه عربية. و ملامحه عربية دي يا بكري بمعايير السعوديين،

    هههه
    ان جنجويدي كمتود نُلق مُرسُقى تن ناقي سِنارِيكر انُدرداقِن .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2013, 10:11 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 7627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: منطوق و مسكوت خطاب andquot;الرطانيandquot;/ بكري حسن صالح 2-2 منصور محمد أحمد السناري – بريطان (Re: محمد على طه الملك)

    الإخوة الأكارم ..
    لدي قراءة مغايرة للهدف والغاية من خروج الكلام وترويجه في هذا الوقت..
    أعتقد له دلالات أكبر من النعرة العنصرية التي يتدثر بها ..
    كنت خلال الأشهر الماضية في حيرة سبب تحركات زعيم الجنجويد ومغادرته لموقعه المتميز في الدولة..
    واجتهاده المتسارع لاستقطاب القبائل..
    يبدو أنه أدرك مقدما أن البشير بصدد تطهير جماعته التي كان يعتمد عليها في مؤسسة الرئاسة..
    لذلك عاد مسرعا ليحتمي بقبيلته حتى لا يلحقه التطهير وربما ابعد من ذلك ..
    المقال واضح أنه يستهدف استدرار حمية القبائل العربية الدارفورية بوجه خاص ..
    بعد أن أصبح في حكم المؤكد تعين نائب للرئيس من نفس العرقية ولكن ربما على خلاف مع اتجاهات زعيم الجنجويد ..
    ترى هل انتهى ربيع الجنجويد في دارفور؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de