حروبُ الرسائلِ والمبادرات بين السيد الصادق المهدي والدكتور جون قرنق 1 - 3
شمائل وبنطلون لبني تاااني !!
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
رحل الشيوعي المتصوف بقلم مصطفى عبد العزيز البطل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-27-2017, 04:33 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هل كان تمرد غازي العتباني مسرحية؟ مصعب المشرّف

10-24-2013, 03:48 PM

مصعب المشرّف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
هل كان تمرد غازي العتباني مسرحية؟ مصعب المشرّف

    هل كان تمرد غازي العتباني مسرحية؟

    مصعب المشرّف:

    طوال سنواتهم في المشهد السياسي .. وعلى خطى الترابي منذ ليلة المتاريس ..... ظل الإخوان أفضل من يبدع المسرحيات السياسية .
    عندما تزعّم غازي صلاح الدين العتباني صدر تلك المجموعة التي رفعت مذكرة من أطلقوا على أنفسهم مسمى "الإصلاحيين" .. فرح وهلل البعض المعارض والمخاصم لنظام المؤتمر القائم ؛ على إعتبار أنه تصدع وإنشقاق وشيك في هذا الحزب الحاكم.
    ووفق ما تطورت إليه الأمور لاحقا في العلاقة بين هذه المجموعة وبين رئاسة حزب المؤتمر الوطني .. وعلى ضوء تراجع البعض وإنسحابهم وتخاذلهم بعد أن إنقشع غبار ثورة 23 سبتمبر عن هدوء الأحوال وعودة الحياة العادية إلى الشارع على أقل تقدير ..... وبما أكد لهم أن هذا الحزب لا يزال ممسكاً بزمام الموقف ولو إلى حين. فإن الذي يعيد قراءة فحوى تلك المذكرة الأولى شديدة اللهجة ويحاول قراءة ما بين سطورها . ثم يقرأ ما جاء في المؤتمر الصحفي الأخير الذي تحدث فيه غازي العتباني صحبة بعض اللذين لا يزالون ممسكين بجمر تلك المذكرة ولم يتراجعوا بعد .... يلحظ المراقب أن هناك تراجعاً كبيراً ومياعة جلاتينية عالية الجودة من لدن هؤلاء "الإصلاحيون الجدد" على نحو يمكن معه القول بأن الجبل قد تمخض فولد فأرة".... وأن العرجاء لمراحها فعلاً.
    الذي يعيد قراءة البيان الصادر بتاريخ 21 أكتوبر 2013 عن من أسموا أنفسهم "قوى الحراك الإصلاحي" يتأكد بالفعل أن أشجار هذا الجزب العتيقة وحرسها القديم على قناعة راسخة بأن السودان وشعب السودان لم يعد أكثر من "زريبة أغنام" مملوكة لهم وحدهم.
    والذي يعزز الظن بأن المسألة ليست سوى تكتيك لإلهاء الشعب ؛ لابد أن يتساءل هنا عن مغزى التوقيت والإنتظار إلى يوم 21 أكتوبر بالذات لإصدار هذا البيان ؟ .. هل كان يرغب صلاح العتباني في إلهاء الناس عن مذاكرة ثورة 21 أكتوبر 1964 المجيدة أم ماذا؟
    ثم والذي يسأل نفسه لماذا تراجع الجمع "الإصلاحي" بقيادة غازي العتباني عن موقفه السابق القوي الذي سجله في تلك المذكرة أيام كانت ثورة 23 سبتمبر في أوجها ، وتكاد تنذر بريح صفصف عاتية تقتلع المؤتمر الوطني من كراسي السلطة، وتطيح ما بأيديهم من "البيتزا" و "الهوت دوغ" ........ و"عصيدة" الثروة ..
    الذي يسأل نفسه يتأكد لديه أن الأمر إنما جاء على سابق تدبير .... سابق تدبير على طريقة عملية "الحجامة" البلدية إياها ؛ التي يكون الغرض منها تصريف بعض الدماء المحتقنة وتشبيع ما تبقى داخل الجسم بمزيد من الأوكسجين .....
    في بلداتنا ومزارعنا نعتمد على "تقنية" محلية غاية في البساطة عندما تمتليء البلدات أو الحواشة بالماء وتهدد بخراب الزرع . فيعمد المزارع إلى ما يسمى بـ "كسر الترس" لتفريغ الزيادة في الماء خارج المساحة المزروعة .... ويبدو بالفعل أن هذه التقنية والتكتيك هي التي إتبعها غازي صلاح الدين ومحموعته لتخفيف الضغط عن حواشته المتمثلة في حزب المؤتمر الوطني الحاكم.
    ومن بين الدلائل على أن ما جرى من زوبعة الفنجان التي أثارها غازي العتباني في البداية إنما هي تكتيك مدبر ، نلحـظ أن العقوبة التي إتخذها حزب المؤتمر الوطني بشأنه كانت مخففة جداً وإلى درجة الدلـع ؛ خيث لم تتعدى سـوى "التجميد" وليس "الفصل" .... والتجميد في زماننا هذا يعتبر من أفضل وسائل "الحفظ" الصحية ...
    وفي الجانب الآخر .. لو سلمنا جدلاً بأن تكتيك "الحجامة" و "كسر الترس" لم تكن في الحسبان وأن غازي صلاح الدين وأمانة حزب المؤتمر الوطني براء من التفكير في مثل هكذا تكتيك واللجوء إليه لإلهاء الشعب والتخفيف من ثقل الضغط .. وبفرض أن غازي العتباني كان يرغب صادقاً في الإنشقاق عن الحزب ، وتكوين حزب آخر موازي لحزبه الأصل ... فإن الإنشقاق عن حزب شمولي "حاكم" في بلد كالسودان ، وعلى ضوء ظروف الحكم ومساحة الحرية والديمقراطية المسموح بها في العمل السياسي لا يتأتى إلا لقيادة كاريزمية تاريخية ذات ثقل كالترابي مثلاً ..... وغازي العتباني ومجموعته مع التسليم بأنه "غازي العتباني" يعتبر من أبناء جماعة الإخوان الشرعيين وكان يوما ما من أبرز قيادات حزب المؤتمر الوطني عقب التمرد على الترابي ؛ إلا أنه يظل دائماً بعيداً عن الإتصاف بميزة الرقم الذي لايمكن قسمته على إثنين.
    وغازي العتباني على نحو أوضح وبالبلدي الفصيح ليس "حسن الترابي" . ولن يكون هو أو غيره من الإخوان بحجم حسن الترابي على مدى التاريخ الخاص بجماعة الإخوان . خاصة وأنه لايمتلك موهبة الإتصال والتأثير الجماهيري سلباً أو إيجاباً (الكاريزمية) الذي كان يبرع فيه الترابي بموهبة من خالقه... ولله في خلقه شؤون.
    ولو كانت المعارضة التي ترغب في نزع السلطة من حزب المؤتمر الوطني تظن أن قوى الحراك الإصلاحي كانت جادة في جميع ما ذهب إليه ؛ فهي على ما يبدو تحتاج إلى "دروس تقوية" في منهج التقية و"فقه الضرورة"..... وكل ما يلزم في حراك التناقض والتكتيك الذي يذهب بها إلى البحر ثم يعيدها عطشانة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de