شكر وتقدير من أسرة الدكتور عبد الماجد بوب الى اسرة Sudaneseonline
شمائل وبنطلون لبني تاااني !!
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
رحل الشيوعي المتصوف بقلم مصطفى عبد العزيز البطل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-25-2017, 03:57 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

موسي هلال ومشروع التجمع العربي في دارفور نامدو ابكر موسي

09-12-2013, 05:49 PM

نامدو ابكر موسي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
موسي هلال ومشروع التجمع العربي في دارفور نامدو ابكر موسي

    موسي هلال ومشروع التجمع العربي في دارفور
    نامدو ابكر موسي
    في خضم الصراع بين موسي هلال وعثمان كبر والتداعيات التي احدثته ..والتسجيل الآخير الذي بث فيه موسي هلال (هلاك) سمومه بكراهيته المعهودة علي المجتمع الدارفوري ،وكذلك الصراعات القبلية في دارفور بين الاثنيات وبعد الفحص والتمحيص علي تركيبة الحكومات في ولايات دارفور (نيالا- الضعين – زالنجي الجنينة ) من حيث النواحي السياسية والمليشيات داخل هذه العواصم والتي تعيث في الارض فساداً قتلاً وفوضي واختطاف نجد ان هنالك نفوذ طاغي لبعض المجموعات التي تجمعها اهداف استراتيجية مشتركة بعيدة الامد ..واذا تتبعنا رحلة عودة موسي هلال من الخرطوم الي مستريحة ..فنجد ان جهاز امن البشير إستاجر طائرة خاصة لموسي هلال وبإشراف مباشر من مدير جهاز الامن محمد عطا المولي وتم تمويل موسي هلال بمليار ونصف جنيه (بالقديم ) وهبطت الطائرة التي تقله في مطار الجنينة بولاية غرب دارفور ..وليس مطار الفاشر..واستغل الرجل رتلاً من السيارات حتي وصل الي المحليات الغربية لولاية شمال دارفور واصبحت هذه المحليات شبه محررة وخارج سيطرة الدولة ويتحرك موسي هلال تحت غطاء المصالحات القبلية ليستنفر القبائل العربية من كل انحاء دارفور ..وخاصة المؤتمرين اللذان نظمهما موسي هلال في سرف عمرة وكبكابية بغياب تام للدولة وحضور وفود من القبائل العربية من شتي دارفور..ومن هذا الحراك اذا عملنا عملية فلاش باك لمشروع التجمع العربي في دارفور والحلم بدولة في منطقة غرب السودان بشكل عام ومن ثم ابتلاع الدولة السودانية ككل..قد يقول قائل بان القبائل العربية تتقاتل فيما بينها ايضاً ؟..ونحن نقول ان القبائل العربية في دارفور تنقسم الي مجموعتين (العباسيين والجنيديين) والاقتتال يتم بين هذه المكونات وعليكم بالتمعن في ذلك جيدا او قد يكون الصراع اقتضته بالضرورة الخلافات حول الاراضي و هنا تعلو المصالح الشخصية علي الهدف الاستراتيجي الجمعي...الصراع بين موسي هلال وعثمان كبر هو صراع من اجل أمرين لا ثالث لهما..اما التجمع العربي حرك موسي هلال بدعم من بعض اجنحة النظام ومراكز اتخاذ القرار للضغط علي النظام باقالة كبر وتسليم الولاية للتجمع العربي في دارفور والدليل علي ذلك قول موسي هلال في تسجيله الصوتي (ما تفتكر الكلام دا شايلوا الهواء..وانا ما وحدي وانما معي جهات اخري)..او ان موسي هلال الذي تم وعده من قبل المركز لاستلام الولاية والوعود كثرت عليه واراد تجريب المجرب باستهداف القبائل الكبيرة وبتغيير التركيبة السكانية في الولاية بافتعال ازمات وصراعات سياسية واستقطابات قبلية لكي توظف في تحقيق هذا الهدف واستلام الولاية ومن ثم الانتقال الي اقليم دارفور بتجيمع الكيمان هنا وهناك للوصول للاهداف التي ما زالوا يحلمون بها ..ومرفق في هذا المقال وثائق مهمة للتجمع العربي في دارفور ونحن نراقب الاوضاع عن كثب لنري ما تسفر عنها في المستقبل.


    وثائق مهمة ذات صلة بالتجمع العربي:
    _______________________________
    الوثيقة رقم 1:

    البيان الأساسي لتنظيم التجمع العربي 5 أكتوبر 1987م

    بسم الله الرحم الرحيم

    السيد رئيس الوزراء:

    إن العنصر العربي الذي يعرف اليوم بالقبائل العربية في دارفور دخل السودان ضمن الموجات العربية التي وفدت إلى السودان في القرن الخامس عشر الميلادي. إن هذا العنصر وإن تعددت قبائله هو في الحقيقة ينتمي إلى أصل واحد.

    إستقرت هذه القبائل في منطقتين بإقليم دارفور: بمديرية جنوب دارفور وتشمل ثمانين في المائة 80% من مساحة المديرية. والأخرى بمديرية شمال دارفور وتشمل الجزء الأكبر من شمالها ووسطها وشرقها وغربها حيث تغطي هذه المنطقة خمسة وخمسين في المئة 55% من مساحة المديرية وتمثل القبائل العربية أكثر من 70% من مجموع سكان دارفور حالياً.

    لقد لعبت القبائل العربية عبر القرون التي تلت دخولها السودان والإستقرار بدارفور دوراً هاماً في تكوين ملامح شخصية هذا الإقليم. فالعرب في هذا الجزء من أرض الوطن هم صناع الحضارة التي شكلت الوجود الحقيقي والفعلي لهذا الإقليم سواء كان ذلك في مجال الحكم أو الدين أو اللغة كما كان لها دورها البارز في تكوين سودان اليوم. قد كانوا سدة ولحمة الثورة المهدية. ماتوا وإستبسلوا دفاعاً عن هذا السودان. كما أسهموا خلال كل العهود في الإستقرار السياسي والتقدم الإقتصادي والتطور الإجتماعي والحصاري والثقافي في دارفور خاصة بل والسودان أجمع. بهذا أكدنا ونؤكد أننا حافظنا وسنحافظ ونتمسك بقوة وإيمان بوحدة هذه البلاد ونحميها في كل الأوقات وننبذ أسباب الفرقة والشتات.

    السيد رئيس الوزراء:

    لقد درج الذين يعنون بدراسة أنظمة الحكم في العالم أن يعرّفوا الحكم الإقليمي عدة تعريفات وهي في مجملها تعني اللامركزية وتفويض السلطة بهدف إحداث إصلاح سياسي وإداري وإقتصادي في إدارة الحكم لابناء الإقليم بقدر ما يتوفر لكل قبيلة من أبناء يصلحون للقيادة فإننا نعرب بحسرة بأننا قد سلبنا حق التمثيل في قيادة الإقليم والمشاركة في إتخاذ القرار فأصبحنا أغلبية بلا وزن ورعايا لا مواطنين علماً بأننا نمثل:

    1| سبعين في المائة من سكان الإقليم

    2| ويمثل المتعلمون منا أكثر من 40% من مجموع المتعلمن من أبناء الإقليم بينهم مئات من حملة الشهادات الجامعية وعشرات من حملة الماجستير والدكنوراة في شتى التخصصات.

    3| وساهمنا في الدخل القومي بنسبة لا تقل عن 15%.

    4| كما أن مساهمتنا في دخل الإقليم تزيد عن التسعين في المائة.

    5| نسهم بنصيب الأسد من فلذات أكبادنا في الجيش السوداني نقدمهم قرابين لهذا الوطن.

    6| أما في الجانب السياسي فإننا قد قدمنا أربعة عشرة نائباً للجمعية التأسيسية يمثلون الجانب العربي تمثيلاً حقيقياً. كما أسهمنا بنصيب كبير في تقديم ثمانية عشرة عضواً في الجمعية التأسيسية.

    سيدي الرئيس:

    إن كل ما أوردناه من حقائق يؤكد ما لهذه القبائل من ثقل سياسي وإجتماعي وإقتصادي بهذا الإقليم وبالتالي نحن نطالب بأن نمثل بالنصف كحد أدى في المناصب الدستورية بحكومة الإقليم وممثلي الإقليم بالحكومة المركزية.

    وعليه نحن نخشى إن إستمرار هذا الإهمال للعنصر العربي في المشاركة أن تفلت الأمر من أيدي العقلاء إلى أيدي الجهلاء ويحدث ما لا تحمد عقباه ، وذلك لأن ظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند.

    وفي الختام نحن نؤكد لكل مواطن سوداني بأننا لسنا دعاة فرقة وشتات ولكننا طلاب حق ومساواة وعاش السودان موحداً في ظل الحرية والديقراطية.

    اللجنة المفوضة من قبل التجمع العربي

    عنهم:

    1| السيد عبد الله مسار

    2| السيد شارف علي جقر

    3| السيد أبراهيم يعقوب

    4| السيد حسين حسن الباشا

    5| الناظر حامد بيتو

    6| السيد تاج الدين أحمد الحلو

    7| السيد أيوب البلولة

    السيد محمد خوّف الشتالى

    9| السيد زكريا أبراهيم أبو لحيو

    10| السيد محمد زكريا دلدوم

    11| الناظر الهادي عيسى دبكة

    12| السيد الطيب أبو شمة

    13| السيد سندكة داؤد

    14| السيد هارون على السنوسي

    15| الدكتور عمر عبد الجبار

    16| السيد عبد الله يحي

    17| السيد سليمان جابر أبكر

    18| الناظر محمد يعقوب العمدة

    19| السيد حامد محمد خير الله

    20| السيد محمد الدومة عمر

    21\ السيد عبد الرحمن علي عبد النبي

    22| السيد أحمد شحاتة أحمد

    23| السيد ابوبكر أبوه الأمين

    24| السيد جابر أحمد الريح

    ............................................................................................

    وثيقة رقم 2

    النسخة رقم ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "قل اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير".

    صدق الله العظيم

    كنا قد تناولنا في قريش -1- ميلاد قريش جديد وبعض البرامج إلا أن التطورات التي تشهدها البلاد والمستجدات السياسية بأبعادها الداخلية والخارجية تتطلب وقفة تذكير بالأهداف ومراجعة الخطط وتعزيز الإنجازات في سبيل تحقيق غايتكم السامية.

    وكما تعلمون فقد حال الجعليون والدناقلة والشايقية بيننا وبين حكم السودان لمدة تناهز القرن ، وهم مهما تدثروا بثياب العروبة ، هجين أصبح عرقاً وثقافة جزء لا يتجزأ من النسيج النوبي المتمصر ، وسنظل تلك الفئة تتشبث بحكم البلاد إلى الأبد ، إذ بلغنا أن أطراف هذا الثلاثي قد أقسموا مؤخراً على أن تبقى السلطة تداولاً بينهم.

    يمر قريش بمرحلة مخاض حرجة ، والمطلوب من الجميع ، وخاصة الطرفين ، التسامي على الإنتماءات الفكرية والطائفية في سبيل تحقيق الأهداف النبيلة والمحافظة على الإنجازات التي تحققت حتى الآن ، وضرورة العمل الدؤوب لبلوغ الغايات التي نراها قريباً عبر الغلتزام بالتالي:

    أ – الموعد العام 2020 على حد اقصى

    ب – الهدف قريش 20

    ج – الهدف المرحلي: ولايات الغرب الستة

    د – الخطط والبرامج والوسائل

    داخلياً:

    1- إعطء إهتمام خاص بالتعليم أفقياً ورأسياً وأعداد كوادر عالية التأهيل في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإعلامية والأمنية والعسكرية.

    2- إقامة مؤسسات إقتصادية.

    3- الإنخراط الواعي في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

    4- مواصلة خطة إظهار التعاون مع السلطة القائمة.

    5- المحافظة على علاقات العمل القائمة مع بعض الشخصيات المحورية مع أبناء الثالوث في قيادة الدولة.

    6- التنسيق المحلي مع أبناء العمومة في الوسط والشرق.

    7- التأكيد على أهمية قبائل التماس وحث الدولة على المزيد من دعمها وتسليحها وتدريبها (الدفاع الشعبي ، المجاهدين ، قوات السلام).

    8- حث جميع القادرين من الأهل للإنخراط في قوات السلام.

    9- المحافظة على قنوات التفاهم مع الدينكا

    10- التقيد التام ببنود عملية "شاهين" لجنوب كردفان.

    11- إحتواء نذر الفتنة بين النهود والفولة ومناشدة ومناشدة الأهل في أرجاء الوطن النأي عن الصراعات الداخلية التي تبدد الطاقات.

    12- عدم إثارة موضوع البترول قبل إستخراجه الفعلي.

    13- إحتواء آثار وتداعيات حادث نيالا في أضيق نطاق والسعي للإفراج عن الفرسان.

    14- تأمين المراعي الكافية للرعاة في السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى.

    15- محاربة الأعراف الخاصة بحيازة الأرض (حواكير ، ديار ، ..إلخ) بشتى الوسائل.

    16- أبراز دورنا القومي في التصدي للقبائل غير العربية في الغرب كإمتداد طبيعي للتمرد.

    17- توسيع فجوة الثقة بين المركز والقبائل غير العربية بدفع القيادات المنتقاة من أبناء الزرقة إلى المزيد من التطرف في التعبير عن الظلم الواقع على الغرب ومجاراتهم بوعي في النعرات الجهوية والعنصرية.

    18- السعي للحصول على المزيد من المناصب الدستورية في المركز والولايات.

    19- الحفاظ على إنجازات برامج الجاموس لغرب دارفور بتداعياته المحسوبة.

    20- على الطريفي 2 والطريفي 3 مواصلة العمل لتمكين القرشيين في دارفور.

    21- الإستعداد لأي إنتخابات ولائية في الولايات الستة.

    22- الحرص على الإنضباط والنأي عن السلوكيات الطائشة كالحديث عن دولة البقارة.

    23- ضرورة إهتمام القيادات بالإعلام الإيجابي.

    24- ضرورة ترقية الأداء المالي لقريش.

    25- تبقى القيادات البارزة في المؤتمر الوطني 3 من بين قريش 3 ، ووضع القرار حسب مقتضيات الحل.

    خارجياً:

    1- تقوية التنسيق والتشاور مع القرشيين في دول الجوار.

    2- تطوير التفاهم الإستراتيجي مع الجماهيرية على هدى ما إختطه البقلاني أصيل والشيخ إبن عمر.

    3- تطوير برامج سباق الهجن والإستفادة منه في توثيق الروابط مع الأشقاء في دول الخليج وبالله التوفيق.

    "ونريد أن نمن على الذين إستضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ، ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما ما كانوا يحذرون".

    صدق الله العظيم

    ............................................................................................

    وثيقة رقم 3

    التجمع العربي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "وإعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا"

    على هيئة الأعضاءالذين أدوا قسم تحت قيادات التجمع العربي أن يعقدوا إجتماعات مكثفة لأجل تنفيذ كل شروط الإلتزامات التي تم تنفيذها من قبل رئاسة اللجنة التنفيذية ورموزها على أن تضم الإجتماعات الأولى جميع القبائل العربية التي تسكن بالقرب من المناطق والأرياف المشار إليها بالإبادة والحرق وعلى العمد والمشايخ أن يلزموا أفراد سلطاتهم بالقسم حتى يكون الأمر في ثقة تامة وبعد ذلك يعقد إجتماع عام لجميع القبائل العربية وغير العربية والمتطوعين من قبائل الأخرى على أن يستعان بهم [كالزغاوة] في الإجراءات الحربية والتدريب العسكري بالإضافة إلى الدراسات الجغرافية حتى تبدو غير واضحة لمن يراد أبادتهم.

    وفيما يلي كل البنود التي تم تنسيقها وهي :-

    1| جرد جميع الماشية والدواب من قبيلة الفور بكل الوسائل الممكنة.

    2| قتل زعماء وممثلي ومثقفي الفور وحصر المتبقي منهم في المدن والسجون وإغتيال من وجد وسيلة لإغتياله.

    3| إبقاء كل وسائل الحركة المساعدة للبلاغات والإسعافات السريع من الحكومة حتى لا تكون بينهما وسائل للإتصال.

    4| وضع معسكرات المقاتلين من القبائل العربية فوق الجبال التي تبدو عالية من المهاجمين ولا تستطيع الدخول إليها.

    5| بدء الحركات الحربية في المناطق الكبيرة التي عليها مقاومة الهجوم وإرسال أعداد كبيرة من المقاتلين إليها.

    6| توزيع الوافدين من القطر الغربي [تشاد] جماعة إدريس جاموس وحسين هبري على المناطق الغربية في الإقليم وعلى النحو التالي :-

    أ) وادي صالح.

    ب) مكجر.

    ج) وادي كجا.

    د) توزيع قوات الدفاع الشعبي الوافدين من كردفان [المسيرية] كما يلي:-

    أ) جبل مرة.

    ب) جنوب وجنوب جبل غرب كاس.

    ج) وادي باري.

    على جميع الذين أدوا القسم الإلتزام والإعتصام على جميع ما ذكرنا من شروط حتى نتمكن من الإنتصار وأعلموا أن قوات العدو يتكلون على الكفار والمشركين ولهذا رأينا أن نوزع قواتنا ذلك التوزيع الذي يناسب قوة المنطقة.

    لجنة التجمع العربي بالإقليم

    إدارة العمليات الحربية

    1992م

    ............................................................................................

    وثيقة رقم 4

    "ظهرت هذه الوثيقة في منشور بهدف إرساله لعدة مسؤولين. الخطاب ليس له تاريخ إصدار (ربما صدر في 1993)

    التجمع العربي سري للغاية

    السيد............|

    إجتمعت اللجنة التنفيذية للتجمع العربي لتقيم نشاط الأعضاء في كل المجالات ودراسة توضع بعد تعيين وزراء الحكومة الإقليمية من الزرقة ، وقد إستقر الرأي أننا لم نا من مكانة بدارفور إلا بالكفاح والتصميم والتضامن وأن هذه مرحلة دقيقة وصعبة لا يستطيعها إلا أولو العزم من الرجال ، ولتحقيق أهداف التجمع قررت اللجنة العليا القرارات التالية:-

    على أعضاء التجمع الملتزمين والذين أدوا القسم:-

    1| إثارة المتاعب في طريق الحكومة الإقليمية لإقلاقهم وإستخدام كل الوسائل المتاحة حتى لا تتمكن من تنفيذ سياساتها وبرامجها الإصلاحية.

    2| العمل على شل حركة مرافق الخدمات بمناطق الزرقة وزعزعة المواطن وجعله يشعر بضعف الحكومة وعجزها عن توفير أبسط مقومات الحياة.

    3| مضاعفة المتطوعين في كل مناطق الزرقة لأن الواجب يحتم علينا عدم إستتباب الأمن ووقف الإنتاج بهذه المناطق وتصفقية الزعماء.

    4| العمل على خلق منازعات بين قبائل الزرقة حتى لا يكونوا متحدين.

    5| على أعضاء التجمع الذين يشغلون وظائف قيادية التقيد بالآتي:-

    أ- تركيز الخدمات في مناطق نفوذ التجمع ما أمكن ذلك

    ب- عدم وضع أبناء الزرقة في وظائف ذات أهمية والعمل على وضع العراقيل أمام الذين يتوءون وظائف إدارية وتنفيذية كلما سنحت الظروف

    ج- العمل بكل الوسائل والسبل لوقف إستقرار المدارس في مناطق الزرقة.

    ..............................................................................................
    وثيقة رقم 5

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مجلس التنسيق

    اللجنة السياسية

    تاريخ 15|12|2003م

    الموضوع: تقرير عن رحلة اللجنة الذكورة إلى محليات

    برام ، رهيد البردي ، عد الفرسان

    توجهت اللجنة يوم الإثنين الموافق 10|11|2003م في تمام الساعة الخامسة مساءا إلى محلية برام حيث كان الوصول إليهالافي تمام العاشرة والنصف مساءا باشرت اللجنة عملها فور الوصول وإلتقت بالقيادات وزعماء الإدارة الأهلية والسياسيين والتنفيذيين والأعيان.

    وبعد شرح الزيارة وطرح الفكرة وما ترمي إليه فتح المجال للحضور للتعليق ، سؤال ، وإبداء الآراء والمقترحات عبر المتحدثون عن فرحتهم وتأييدهم الكامل لكل ما جاء في حديث اللجنة الموقرة رغم المجيئ المتأخر للفكرة.

    وتخلل الحديث بعض التساؤلات والإستفسارات عما يكسوه الغموض فتبنيت اللجنة وردت إلى كل سؤال ومن أهم التوضيحات للحضور:

    1- أن تسير هذه الفكرة بقوة نافذة حتى يخرج العمل متكاملاً سليماً معافى.

    2- الإستعانة القصوى بالعلماء وأهل الرأي والفكر واللإقتصاد.

    3- تأمين التوزيع العادل للفرص في السلطة والثروة خاصة في ظل السلام المرتقب على المستويين المحلي والقومي.

    4- العمل على رأب الصدع بين القبائل العربية وبسرعة.

    5- تناول القضية في إطار الدين والشرع وسماحة الإسلام.

    6- تعميم الفكر عى مستوى السودان.

    7- تغيير إسم الولاية إلى آخر مناسب.

    8- ضرورة الإعلام والتوثيق والبحث.

    9- عقب التوصيات تم إختيار الأخ عمر على الغالي وكيل الناظر منسقاً لمحلية برام وذلك للربط بين المواطن بالمحلية ومجلس التنسيق.

    10- تلا ذلك تكليف أمين المؤتمر بالمحلية على الطواف لجمع توقيعات أعضاء هيئة شورى الولاية وإرسالها بأسرع وقت إلى نيالا.

    11- في نهاية الإجتماع تم التواثق بإداء اليمين لكل الحضور على العمل جنباً إلى جنب لإنجاح هذه الفكرة التوحيدية ، وفي اليوم التالي زارت اللجنة الناظر صلاح على الغالي وشرحت له بنود الفكرة فأمن عليها ثم زارت معتمد الرئاسة في داره وكذلك معتمد المحلية الذي رحب بالفكرة وأيدها تأييداً مطلقاً.

    كما زارت اللجنة منزل وكيل المجلس المحلي (وهو أيضاً مركز رئاسة المجلس المحلي) حيث أبدى دعمه الكامل لهذا المشروع. وطلب من الوكيل مساعدة سكرتير المؤتمر الوطني في جمع التوقيعات وتوفير المواصلات لترحيل أعضاء اللجنة الإستشارية متى ما لزم.

    في يوم 11|11|2003م زارت اللجنة ناظر تلس فلاتة حيث عقدت إجتماعاً مع الإدارة الأهلية والسياسيين وموظفي الحكومة. خاطب الوكيل الإجتماع وشكر مجلس التنسيق التي تمثله اللجنة الزائرة. كما أشار إلى مخاطر الوضع الحالي وضرورة التوحيد قبل الشروع تعريف المجتمعين بالللجنة. وبعد مداولات مستفيضة تم الإتفاق على هذه التوصيات:

    1- إتفاق الجميع على فكرة التوحيد وضرورة تنفيذها.

    2- تشكيل لجنة إعلام.

    3- العمل على تشكيل حضور مستمر جمهورية تشاد.

    4- نشر الفكرة وسط طلاب الجامعات.

    5- فتح المسارات وأماكن الراحة والمعسكرات الموسمية للرعاة.

    6- تكامل وتنظيم العمل التنفيذي والسياسي.

    7- تكوين علاقات متينة وحميمة بالحكومة المركزية.

    8- تشكيل جهاز لتبادل الخطط الأمنية والإستخباراتية مع الحكومة.

    9- التطيط الإقتصادي المناسب لضمان الأمن.

    10- تفعيل وتطوير الإدارة الأهلية.

    11- إعداد مذكرة واضحة للرابطة|التجمع.

    12- الإلتزام التام بالسرية.

    وقد تم إنتخاب العمدة يوسف عمر خاطر منسقاً لمجلس محلية تلس ، كما أنتخب سكرتير المؤتمر الوطني للقيام بمهمة جمع توقيعات أعضاء لجنة الشورى وإرسالها إلى نيالا بأسرع ما يمكن. كما طلب من وكيل تلس لتوفير الترحيل لأعضاء لجنة الشورى متى ما طلب منه. ثم إجتمعت اللجنة بالناظر أحمد السماني البشير الذي أكد وحدة المشروع وأضاف بعض التوصيات التالية:

    1- الحاجة لجمع القيادات العربية لعرض فكرة الوحدة وحثهم على الإلتزام بتنفيذها.

    2- حث الناظر مادبو (ناظر الرزيقات) لأخذ هذا الأمر مأخذ الجد مع كافة القيادات في المنطقة.

    في يوم 12|11|2003م زارت اللجنة محلية رهيد البردي حيث إجتمعت بالقيادات القبلية والسياسيين والأعيان. ووعد المضيفون بدعم مشروع التوحيد بالإجماع وأكدوا رغبتهم بالعمل على تحقيقه. ثم أصدرت اللجنة التوصيات التالية:

    1- إعلان التوحيد على الجماهير ما دام يمثل مشروعاً نبيلاً.

    2- الإلتزام بسرية المعلومات خاصة فيما يتعلق بالخطط الداخلية المحلية.

    3- تسمية الوحدة بوضوح كامل.

    4- تحديد الهدف والعمل على تنفيذه.

    5- الإنتقال من المواقف الدفاعية إلى الهجومية والأخذ بزمام المبادرة لدحض الترويجات والأكاذيب والإشاعات التي تضر بالتجمع.

    6- دراسة الأحداث بتأني من أجل تحقيق النجاح.

    7- النزاهة عند التعامل مع الآخرين.

    8- إزالة قوات الدفاع الشعبي والشرطة من ولايات دارفور لتورطها في عدة إنتهاكات.

    9- إعداد خطة إقتصادية مدروسة لدعم المشروع.

    10- أكتساح حكومة جنوب دارفور كاملاً بإستخدام الأغلبية الميكانيكية.

    11- تغيير إسم دارفور إلى إسم آخر مناسب.

    12- مراجعة مسألة الخدمة المدنية مع الخرطوم بكافة جوانبها.

    13- تشجيع أبناء القبائل العربية للإلتحاق بالقوات المسلحة والشرطة والأمن.

    وبعد أداء القسم تم إنتخاب الأخ يوسف محمد يوسف كمنسق للمحلية بينما أنتخب سكرتير المؤتمر الوطني في المنطقة لجمع توقيعات لجنة الشورى وإرسالها إلى نيالا. الجدير بالذكر أن الإجتماع قد حضره كافة العشائر العربية خاصة قبيلة السلامات التي تقيم في منطقة رهيد البردي.

    في يوم الخميس 13|11|2003م عقدت اللجنة إجتماعاً مع قياداتى القبائل والأعيان والسياسيين في عد الفرسان. بعد شرح الغرض من الزيارة إستمعت اللجنة إلى آراء المضيفين وصدرت هذه التوصيات:

    1- توظيف خريجي العرب الجامعيين في المؤسسات الحكومية.

    2- تكوين لجان معلومات وبحوث.

    3- المحافظة على مبادئ المشروع وتطويرها.

    4- حماية السياسيين من القبائل العربية المعنيين بهذا الأمر بكل الوسائل.

    5- تغيير أسماء ولايات دارفور المحلية إلى أسماء منطقية.

    6- تقوية النسيج الإجتماعي للقبائل العربية وترتيب زيارات بينها.

    7- إرساء أسس ومبادئ إقتصادية واضحة.

    8- نشر الأعمال والإنجازات العربية على وسائل الإعلام دون تحفظ.

    9- تنظيم الجنجويد للقيام بأعمال خيرية ولحماية القبائل.

    10- الطاعة الكاملة للقيادات العربية ، خاصة لجنة الشورى.

    11- التوسط لحل المشكلات الولائية بين كافة العرقيات لتحقيق الإنسجام وكسب إحترام الآخرين.

    12- الإهتمام بالمسائل الخارجية خاصة التجارة بين الحدود.

    13- الإلتزام بسرية المعلومات.

    14- الإستفادة من خريجي الجامعات ونتائج البحوث العلمية.

    15- توظيف خريجي العرب الجامعيين في المؤسسات الحكومية.

    16- تحسين الجهاز الإداري والتنفيذي في عاصمة جنوب دارفور وتقوية الإدارة الأهلية على كافة المستويات.

    17- مراجعة المصالحات التي تم التخطيط لها بمنطقة قوز دونقو وأيضاً مراجعة مشروع المياه الذي تم التصديق عليه بإسم عد الفرسان.

    18- مراجعة الهجرة إلى نيالا.

    تبع ذلك أداء القسم وتكليف دبكة عيس دبكة بالقيام بمهام التنسيق بالمحلية بينما طلب من سكرتير المؤتمر الوطني بالمنطقة بجمع توقيعات مجلس الشورى وإرسالها إلى نيالا.

    ............................................................................................

    وثيقة رقم 6

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الموضوع تقرير أستخباري رقم 310

    السيد رئيس شعبة الإستخبارات والأمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالإشارة لإشارتكم بانمرة بالكوط ((سري للغاية)) بتاريخ 6|8|2004م الخاص بإزالة عدد 9 موقع يوجد فيها مقابر جماعية بولايات دارفور وقتل كل من يشكل حطورة في مثل هذه المعلومات أو يمكن تقديم شهادة للجان الوافدة من الأمم المتحدة أو الإتحاد الأوربي أو الإتحاد الأفريقي للتحقيق حول المقابر الجماعية:

    نفيد سيادتكم بأن قد تم حفر عدد 8 موقع مقابر جماعية المذكورة في إشارتكم ما عدا مقبرة واحدة في وادي صالح ولاية غرب دارفور لم نتمكن عليه علماً بأن المقابر الذي تم حفرها وترحيلها قد تم حرقها بالكامل وذلك بواسطة لجنة من جهاز الأمن الوطني ولجنة من التجمع العربي وأمينه العام بولاية شمال دارفور تحت حراسة قواتنا التي لا تعرف المستحيل تحت الشمس وأخيراً نرجو من سيادنكم مخاطبة إدارة غرفة عمليات العسكرية بتصديق طائرة لنقل المقبرة المذكور بوادي صالح الذي يضم يمكن 1200 ألف ومائتين

    التحية لكم ولثورة الإنقاذ الوطني والتجمع العربي

    هذا ما لزمة للإفادة لسيادتكم

    معلومية الإستخبارات العسكرية والأمن

    توجيهات نقيب| هجاج أحمد رابح

    تم حفر المقابر بوادي صالح خلال 42ساعة رئيس شعبة الميدانية الإستخبارات

    مع الطائرة من مطار نيالا إلى وادي صالح الخفيف المخيف وعضو آلية تجمع تنفيذ

    أن يكون في غاية السرية ترحيل وحرقيهم التجمع العربي

    لا يضم إخصاص من غير العرب

    شعبة الإستخارات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de