منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-21-2017, 08:48 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم

09-09-2013, 05:33 AM

مصطفى عبد العزيز البطل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم


    غربا باتجاه الشرق
    الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم
    مصطفى عبد العزيز البطل
    mustafabatal@msn.com

    خبز التقدمة:

    كرهت تفاهة الثوار
    وكت يبقى النضال قعدة
    كرهت قصائد الحفلات
    عن الثورة وعن الجبهة
    كرهت معارك الأحقاد
    تحيل اسم البلد لعبة
    كرهت تطاول الاولاد
    والساقطين من النقاد

    (للشاعر هاشم صديق)

    (1)
    في زمن قديم عرفت أوساط المجتمع المدني عن دعم تمويلي كبير تلقته المنظمة الناهضة من جهات اجنبية لتغطية مناشطها التنموية، وكذلك عرفت السيدة الطامحة (او الطامعة، لا فرق)، فتململت في مقعدها. في الأصل لم تكن السيدة راضية عن وضعها في المنظمة بعيداً عن سلطة القيادة التنفيذية والتحكم في المال. دخلت الى مكتب المدير وجلست قبالته. نظرت في عينيه بجرأة معروفة عنها، ثم اخبرته انها تريد منه ان يعينها في وظيفة المديرة التنفيذية. ظنها المدير تمزح فدستور المنظمة لا يعرف شيئاً اسمه مديرة تنفيذية. ولكن السيدة ركبت رأسها وأصرت على تغيير الدستور وتعيينها مديرة، وان تنال السلطات والراتب الذي أرادته. يا للجبروت!
    رد المدير بلطف: "وإذا عينتك مديرة فماذا افعل أنا؟" قالت: "تصير مديراً عاماً تعتني بالأسفار واستقطاب الدولار، وأصير مديرة تنفيذية أتكفل بإدارة المال وتوجيه العاملين". قال المدير: "إذا كنت تعنين ما تقولين فسيصبح لزاماً على ان اكون واضحا معك. انت لا تصلحين للوظيفة، بافتراض وجودها، لانك ترأسين حزباً سياسيا، وهذا يتناقض مع طبيعة ومبادئ العمل المدني الذي يتطلب الحياد والموضوعية والوقوف على مسافة واحدة من الجميع. ثم أن وظيفة المدير تتطلب مؤهلات فنية لا تملكينها، مثل التفكير الاستراتيجي والتخطيط وادارة الموارد البشرية والمال وغير ذلك من الخصائص والمهارات". وضرب لها مثلاً بأنها في حالة خصام تام ودائم مع عدد من موظفي المنظمة، لا تبادلهم حتي التحية، فكيف تتولى ادارتهم والتعامل معهم؟!
    مدير المنظمة محق ولا ريب، حيث أن تقويم أداء السيدة يقول بأنه معروف عنها تقلب المزاج والتحول المفاجئ من الصداقة اللصيقة الى العداوة الشديدة، والفجور في الخصومة، وأنها اذا عادت شخصا او استعدته تتملكها رغبة جامحة في إلحاق الاذى به بكل سبيل. وهذا النوع من الشخصيات لا يصلح لقيادة البشر وادارة الموارد .
    بقية الرواية، مثل بداياتها، متوفرة في الفضاء العام. قررت السيدة ان تنال بغيتها مهما علت التكلفة، فتحزّمت وتلزّمت، وفرشت النمارق ودقت الدفوف. ثم قادت المنظمة الى اتون حرب ضروس نادت الى ساحتها الأحباب في شبكة المعارف والاصدقاء، وكثير من المتطلعين الى حفيف الدولار وصريف اليورو. ولكن الله غالب على أمره. خسرت صاحبتنا خسراناً مبيناً، فلملمت أطراف ثوبها وغادرت المنظمة، كسيرة الهامة حسيرة الكبرياء. نعم خسرت هي، ولكن الكيان المدني لم يسلم هو أيضا من الخسارة. ففي مثل هذه الحروب تهدر الطاقات والموارد والمشاعر والقيم الانسانية. فما بالك اذا كان الكيان، الذي كادت أن تعصف به الأهواء والرغائب وشرور النفس الانسانية، يحمل رسالة الاستنارة وقيم الديمقراطية وثقافة السلام وحقوق الانسان!
    (2)
    أهتزت صورة مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية، بل وصورة المجتمع المدني ككل، أمام السابلة في قارعة الحياة العامة، وهم يرون مرأى العين سفور (المناضلين) وهم يدلقون أطماعهم الذاتية، وفجورهم في طلب المناصب والمكاسب الشخصية، واستعدادهم لبيع أى شئ وكل شئ طلباً لما عند الناس. وكذلك يهتز اليوم كيان المعارضة، الذي يطلق على نفسه اسم تحالف قوى الاجماع الوطني، وذات السيدة، التي تحتل موقعاً متقدماً في قيادته، تكبر: الله أكبر، ثم تفترسه، وتذبحه من الوريد الى الوريد، بدم بارد. كما فعلت الاسبوع الماضي وعلى مشهد من بعض رموزه.
    جاء في الأنباء على لسان السيدة: "ان الاحزاب السياسية المعارضة المنضوية في تحالف قوى الاجماع الوطني رثة وعاجزة وغافلة وفاشلة". وانها قالت أمام حشد حافل بمدينة ام درمان عن هذا التحالف أنه بلا رؤية، وانه اخفق في تقديم قيادة ملهمة (هل ما زالت القوى التقدمية تؤمن بالإلهام والقيادات الملهمة؟) وزادت من الشعر بيتاً فقالت أنه "السبب في وجود واستمرار نظام الانقاذ". ثم اجهزت عليه تماما واطلقت على رأسه رصاصة الرحمة فقالت عنه أنه "مثال كامل للعجز والفشل". لا حول ولا قوة الا بالله. سبحان الباقي الحي.
    كما هو واضح فالسيدة هنا تباشر وعلى عجل أجندة جديدة لمرحلة (نضالية) متقدمة. وقد اقتضت الاجندة ومقتضيات المرحلة التضحية بكيان المعارضة كله، من اوله الى آخره، جملةً واحدة. استعداداً لأفق جديد، ربما يحمل لها السعد والرفاهية التي عجز عن جلبهما تحالف قوى الاجماع الوطني. ولا بد أن زملاء السيدة في قيادة التحالف الذبيح قد أقبلوا بعضهم على بعض يتلاومون، ولسان حالهم يحدث: (المناضل) الذي يبيع مراكز المجتمع المدني صغيراً، ليس كثيرا عليه ان يتطور فيبيع تحالف قوى الاجماع الوطني كبيراً.
    خسارة التحالف، بغير شك، فادحة. إذ يفترض في هذا التنظيم أنه يشكل الوعاء الجامع لكل القوى السياسية السودانية المتضافرة وراء هدف اسقاط نظام الانقاذ واستعادة الديمقراطية. لذا فسيتعين عليه ان يقدم لعضويته ولجماهير شعب السودان، التي يزعم انه يمثلها ويقودها الى نهارات الحرية والديمقراطية والعدالة، تفسيره للتصريحات التي ادلت بها السيدة والتي وصفت فيها التحالف باختصار شديد بأنه كيان قمئ. جثة هامدة. لا يمثل شيئاً! يضاعف المسئولية بطبيعة الحال ان السيدة تحسب على انها من رموز التحالف، والتي طالما احتفى بها وصدّرها، وعدّها من أقمار مجرته!
    (3)
    أنا شخصيا لدى تفسير بسيط جدا، ألوذ به حتي يأتينا تحالف قوى الاجماع بتفسيره. اذا كان المال والسلطة هو الدافع في الحالة الاولي، عندما تقحّمت السيدة على منظمة المجتمع المدني المار ذكرها، فإن هناك ثلاثة دوافع للحالة الثانية. الاول، هو رغبة عارمة وعارية في الشهرة واستقطاب الأضواء. الثاني، هو حاجة ملحة للهرب والنجاة من سفينة تحالف قوي الاجماع الوطني الغارقة. أما الثالث فهو ما يسميه الفرنجة إعادة صناعة – او صياغة - الذات وتقديمها في صورة جديدة، وذلك بعد ان انتهت مرحلة التحالف. وبعض الذين يدخلون – ويلمعون - الحياة العامة من باب (النضال) لا بد لهم من (نيو لوك) يناسب كل مرحلة. ومن طلب النيولوك فما ظلم، لا سيما ان كان المناضل سيدة!
    كيف انتهت مرحلة تحالف قوى الاجماع الوطني؟ كان الامام الصادق المهدي قد قال رأيه حول هذا التحالف ووصف القوى السياسية المنضوية تحته، بما في ذلك التنظيم الذي تتزعمه السيدة بأنها (أحزاب طرور). وكانت هذه هي المرة الاولى التي اختلف فيها مع الامام. فالحقيقة أنه باستثناء الحزب الشيوعي، مسنوداً فقط بوزنه التاريخي، فأن الطرور يبدو لي اكثر وزناً وأعلى قيمة، اذ ماذا يساوي حزب حق وحزب البعث العراقي وحزب البعث السوري في ميزان السياسة السودانية؟ وأنا لا أعد جماعة المؤتمر الشعبي حزباً، اذ يعلم الجميع أنها ثلة تدور مع شخص المرشد، الذي فقد ظله، وجوداً وعدماً، كما المعلول مع العلة، وان مصير هؤلاء أما الانقراض في مستقبل منظور واما العودة الى المراح.
    ولكن الثابت عندي أن رصاصة الرحمة الحقيقية اطلقها على هذا التحالف القيادي الشيوعي الاستاذ كمال الجزولي قبل عدة أسابيع، عندما نشر مقالاً بعنوان (معارضة الطرور أم معارضة الصندل)؟ عبر فيه عن قناعته بأن الاجماع الوطني كشكل لتحالف المعارضة قد مات (ونحتاج الى قرار شجاع بفضه). ولا تخالجني ذرة شك أن موقف كمال الجزولي الجهير والمباغت ذاك كان بمثابة (الكتابة على الجدار)، في قول الفرنجة، الذي قرأته السيدة ثم حسبت حسابها وتدبرت أمرها. واستقر وجدانها على الا تنتظر حتي الميقات الرسمي لتشييع الجنازة، فتجد نفسها - هي وتنظيمها الورقي - ضمن الضحايا المطلوب دفنهم. قررت السيدة بوعي راكز وذكاء شديد، تحسد عليه، أن تستبق الاحداث، وأن تتعجل لإدخال تعديل سريع على ترتيبات الجنازة، بحيث تكون هي ضمن المشيعين. والامانة تقتضي أن اقول هنا أنني وجدت نفسي في زمرة من يحسدون السيدة على هذا الذكاء الخرافي، إذ أنني لم أر في حياتي كلها بشراً يقفز من داخل التابوت ويندغم في صفوف المشيعين!
    (4)
    ولكن ألا يجوز أن يكون الأمر غير ذلك؟ كأن تكون السيدة قد باعت نفسها لحكومة الانقاذ وجهاز أمنها ومخابراتها، وارتهنت لبصاصيها وجلاوزتها، ووظفت نفسها لخدمتهم لقاء أجر معلوم؟ أغلب سياسيينا أخيار والحمد الله. ولكن الحقيقة المُرة تقول أن بعض هؤلاء لهم ثمن. ذلك بطبيعة الحال افتراض جدلي مؤسس على تجربة الشعب السوداني مع نشطاء المعارضة خلال ربع القرن الماضي.
    نحن، وغيرنا، يعرف عن السيدة أنها تمارس العمل السياسي بدوام جزئي محدود، كون الحزب الذي تقوده عبارة عن "قردين وحابس"، وان التحالف الذي تنتمي اليه لا وجود له اصلاً بحسب منطوق عباراتها هي نفسها. وهذا هو الذي يفسر لنا لغز كون السيدة تقضى اغلب ساعات يومها في عوالم الانترنت، حيث تمارس هناك أنواعاً اخرى من (النضال)، يعرفه رواد الأسافير، منذ أن بدأت مشوار الثرثرة والتداعي تحت الاسم المستعار (هميمة)، قبل عشر سنوات، وحتى آخر اسم مستعار تزرع به حوارى الانترنت في ليلنا الماثل!
    السيدة – كما ذكرنا – تعتبر ركناً ركيناً من من الواقع العام الذي تعرفه سوح (المناضلين) ضد الانقاذ في مشارق الانترنت ومغاربه. ولما كان معلوماً بالضرورة من حقائق هذا الواقع أنه يكفي ان يخطئ المرء في كتابة عبارة فتفهم على غير وجهها، حتي تكال عليه اطنان الاتهامات بالعمالة للانقاذ، وينعم عليه بصفات مثل "الامنجي" و"الانتهازي" و" المأجور" و"الخائن"، فإننا نتساءل، وكل البراءة في عيوننا: ما الذي يمنعنا من الامساك بإحدي هذه التهمات الغلاظ فنقذف به في وجه السيدة، فتنال نصيبها العادل من صفات المأجورية والسقوط والعمالة والخيانة؟ لا سيما وأن صفحاتها الاسفيرية في هذا المجال ثرة وحافلة. ثم - وهذا هو الأهم - أن ما بين أيدينا هنا ليس من قبيل سوء الفهم او العبارات الملتبسة، بل عمل تخريبي مباشر، ينال في مقتل من الروح المعنوية للمعارضين من عناصر التحالف، ويصب في بحر الانقاذ عذباً سلسبيلا!
    واذا لم يكن ذلك كافياً فلا بأس. باب الاجتهاد مفتوح، ونستطيع بعون الله ان نفتل للسيدة ونعقد لها ما شئنا من الشبهات. ما رأيك في مشروع هذه الشبهة، أعزك لله: في حديث أجرته معها مؤخراً صحيفة (السوداني) نفت السيدة تسلمها سيارة برادو من سفارة أجنبية. ممتاز. ولكنها عندما سئلت عن السيارة ذات الدفع الرباعي الفاخرة الجديدة التي اقتنتها ردت بأن هذه السيارة من ممتلكاتها الشخصية وانها (اشترتها) من نقابة المحامين. سبحان الله. أى نقابة محامين؟ هل هي نفسها نقابة المحامين المملوكة حكراً للمؤتمر الوطني الحاكم ورجاله، ام نقابة اخرى لا نعرفها؟ هل هي ذات النقابة الحكومية التي اعتدت بالضرب على المحامين الديمقراطيين واسرهم وضيوفهم في رمضان ومنعتهم من الافطار في دار المحامين؟ ومنذ متى أصبحت نقابة المحامين تتاجر في السيارات الفاخرة ذت الدفع الرباعي؟ أم أن السيدة التي تدّعي معارضة النظام لا تعاف في ذات الوقت ان تأكل على موائده وتستطعم عطاياه؟
    وقد نمضى في التساؤلات فنسأل، ومقدار علمنا ان السؤال ليس حراماً: من أين للسيدة مثل ذلك المبلغ الطائل لشراء سيارة ذات دفع رباعي فاخرة وجديدة وهي بلا عمل معروف، سوى مكتب يفترض انه للمحاماة، يعلم كل من له صلة بالحرف القانونية في الخرطوم انه بلا عمل، وانه يستخدم فقط لأغراض الوجاهة الاجتماعية والعلاقات العامة، يلتقي تحت سقفه الأحباب لأكل الطعمية بالشطة والليمون وشرب الشاى الأحمر؟!
    هل نمضي قدماً فنقول بأن الفقاعة الاعلامية حول القضايا التي يفترض ان السيدة رفعتها ضد رؤساء تحرير الصحف حول دعاوي (البرادو) تجوز فقط على الدهماء. وأن الامر في مبتدئه ومنتهاه لا يعدو ان يكون فقرة تمثيلية الغرض منها تهيئه المسرح للوجه (النضالي) الجديد، وفقما صدقت به الجهات التي تملك حق التصديق. والمعني في بطون شعراء بلادي!
    (5)
    تحالف قوى الاجماع الوطني يضم قوى (رثة وعاجزة تجسد الفشل)، عجزت عن ان ترفد شعب السودان بشئ مفيد. هذا التحالف يضم الحزب الشيوعي، وهو رث، بحسب الاستاذة. كما يضم احزاب البعث وهي رثة، وثلة الترابي وهم أرثاث، لو صح وجود مثل هذا اللفظ في لغة يعرب. وقد يكون هناك رث آخر تاه من تحت رادارنا (مع التسليم بأن "رث الشلك" لا علاقة له بالتحالف ولا بقضية اسقاط الانقاذ). وقادة هذه الكيانات السياسية رثّون أيضا. طيب، وماذا بشأن السيدة نفسها وحزبها المدعو(حق)؟ فلتبذل لنا السيدة أمارة واحدة فقط تقنعنا انه ليس برث، وسنرضى بها. انجاز واحد فقط نخرس بعده اقلامنا وافواهنا. اذ ليس من المنطق ان يكون الفشل خصيصة تلحق بمجمل التنظيمات الاخري، بينما تنظيم السيدة مبرأ كمريم العذراء ويلمع مثل البرلنت. يا لبؤس الحزب الشيوعي الذي قاده في يوم من الايام شهاب ساطع مثل عبد الخالق محجوب، يا لخيبة الترابي وحركته الاسلاموية التي شيدها عبر خمسة عقود مدماكاً مدماكا، ويا لهوانهما على الناس. وها أنذا أرثي إرث الرجلين الرث!
    ماهي انجازات السيدة نفسها في الحياة العملية (نستثني انجازاتها المشهودة في ليالي الأسافير)، التي جوّزت لها أن تطلق الاحكام القيمية الاطلاقية على كيانات سياسية مثل تلك المنضوية تحت لواء التحالف؟ هل بالامكان ان يقدم لنا احد شاهدا واحدا على نجاح شخصي مهني في حقل القانون؟ لا نظن، لأن ساحة الانجاز المهني القانوني في السودان لا تقبل الإدعاء والتلفيق. ونحن نعلم ان السيدة فشلت في مشروعها للسيطرة على مركز الخاتم عدلان وخرجت منه آخر الأمر شريدةً طريدة وقد قبضت الهواء. وقد عرفنا لتونا ان التحالف الذي قدمها كواحدة من رموزه وبنت مجدها على صيته انتهي أيضا الى العدم، فلا انجاز ولا من يحزنون. ثم أن الحزب الذي يقال ان السيدة ترأسه خبره عند الكافة، ولا يعدو ان يكون جماعة وهمية، تعجز في اغلب الاحوال ان تجمع اكثر من عشرة أشخاص لحضور فاعلياتها. أين اذن الانجاز المهني والفلاح السياسي والنجاح في حقول العمل العام الذي يخول لمثل هذه السيدة أن تمتطي صهوة الحصان العالي وتقف عند رأس الجبل لتقود وتوجه وتوزع الاحكام على الناس يميناً وشمالاً، وكأنها خرقت الأرض وبلغت الجبال طولا؟
    (6)
    السيدة تعرف كاتب هذه الكلمات كما تعرف جوع أحشائها، وتعرف أنها ليست في أحسن كتبي. تماما كما أعرف أنا انني لست في خير كتبها. ولكن التزامي الدائم في الكتابة الصحفية منذ حملت أمانتها بحقها، هي ان اقدم للقارئ الحقيقة النجلاء كما أراها أمامي. وأنا افخر - وان كنت لا أمتن على الأحرار من أبناء وطني - أن لي سجلاً ناصعاً في اشاعة الوعي وتمليك الحقائق، وهتك حجب الأوهام، وإماطة اللثام عن الأنبياء الكذبة، والدجاجلة، وسدنة الانتهازية السياسية الذين يرفلون في حياتنا العامة.
    أجيالنا الطالعة تستحق افضل من هذا. تستحق قيادات وطنية صادقة، نقية ونظيفة، ملتزمة بقضايا هذا الشعب، ملتصقة بأشواقه وتطلعاته المشروعة. قيادات عارفة ومتجردة تتخذ من العمل العام وسيلة للتغيير، لا مطية لاكتساب البهاء الاجتماعي، وسلماً للثراء والشهرة، وارضاء أهواء النفس النزاعة الى الألق والنزق. أجيالنا الطالعة تستحق قيادات تؤمن بدور كل من نال حظاً من التعليم في أن يقدم لشعبه ولوطنه بقدر مستطاعه، دون ان تجعل من العمل العام سبيلاً من سبل كسب العيش، يهئ لمن فشلوا في مساراتهم المهنية ما يعينهم على تعويض خساراتهم وقلة محصولهم من معاظلة الدنيا.
    أجيالنا الجديدة، وقد أعياها الفشل والاحباط والكآبة، ترفض التهريج والاستعراضات البلهوانية، والتلاعب بالمواقف، والقفز فوق حبال النضال الدائري في سيرك العبث السياسي.
    (7)
    أما السيدة التي وصفت تحالف قوى الاجماع الوطني بأنه كيان قمئ ورث وانه مثال للفشل، فإنه يصبح لزاماً عليها، بعد ان قفزت من السفينة الغارقة، وقبل ان تصعد الى متن مركبها الجديد، أن تقدم اعتذاراً مكتوباً للسيد الدكتور نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية. فتلك الأوصاف عينها وجهها الرجل من قبل للتحالف فكالت له السيدة - وغيرها من قادة ذلك التنظيم - نصف طن، او يزيد، من عبارات الاستهجان والاستنكار والادانة. الاعتذار مطلوب، على الاقل اتساقاً مع مقتضيات الاستقامة الخلقية والتصالح مع الذات.
    هل قلت الاستقامة الخلقية والتصالح مع الذات؟! يا لبراءتي. يا لصفاء قلبي!

    نقلاً عن صحيفة (الخرطوم)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 08:38 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: مصطفى عبد العزيز البطل)

    يا لهووووووي ...؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 10:45 AM

yaser mostafa

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: tmbis)

    Quote: كأن تكون السيدة قد باعت نفسها لحكومة الانقاذ وجهاز أمنها ومخابراتها، وارتهنت لبصاصيها وجلاوزتها، ووظفت نفسها لخدمتهم لقاء أجر معلوم


    أجدني ميالا لتصدبق هذه الفرضية فلها ما يعضدها من الشواهد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 10:26 AM

مني التجاني

تاريخ التسجيل: 11-29-2010
مجموع المشاركات: 584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: مصطفى عبد العزيز البطل)

    بقية الرواية، مثل بداياتها، متوفرة في الفضاء العام. قررت السيدة ان تنال بغيتها مهما علت التكلفة، فتحزّمت وتلزّمت، وفرشت النمارق ودقت الدفوف. ثم قادت المنظمة الى اتون حرب ضروس نادت الى ساحتها الأحباب في شبكة المعارف والاصدقاء، وكثير من المتطلعين الى حفيف الدولار وصريف اليورو. ولكن الله غالب على أمره. خسرت صاحبتنا خسراناً مبيناً، فلملمت أطراف ثوبها وغادرت المنظمة، كسيرة الهامة حسيرة الكبرياء.

    يعني أول الروايه .. كنت عليها من الشاهدين ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 11:02 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: مني التجاني)

    Quote: فما بالك اذا كان الكيان، الذي كادت أن تعصف به الأهواء والرغائب وشرور
    النفس الانسانية، يحمل رسالة الاستنارة وقيم الديمقراطية وثقافة السلام وحقوق الانسان!

    من أي كهفٍ تكتب يا بطل!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 11:19 AM

السيد أحمد إبراهيم
<aالسيد أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 09-25-2009
مجموع المشاركات: 423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: Hussein Mallasi)

    بعيداً عن الهوس بنظرية المؤامرة ولكن كل الشواهد أن الحملة ضد د. هالة عبد الحليم منظمة ومنسقة
    ما يحير والمتعذر على الفهم هو أن الدكتورة تساعد بتصريحاتها في الصحف على هذه الحملة
    مثل تصريحها التالي عبر صحيفة اليوم التالي
    Quote: قطعت هالة محمد عبد الحليم رئيسة حركة القوى الجديدة الديمقراطية " حق " بأن لا مجال للجودية في قضيتها ضد (8) من رؤساء الصحف ، قالت أنها فتحت في مواجهتهم بلاغات
    وأخطرت اتحاد الصحفيين برفع الحصانة عنهم ، ورفضت هالة أي تسوية لقضيتها التي يترافع فيها المحامي طه إبراهيم وكمال الجزولي ، مؤكدة ان الأمر عار من الصحة ، معتبرة أن قضيتها
    ليست خاسرة ، وأكدت أنها طالبت بتعويض خرافي لعكس حجم الضرر ، وتابعت لازم جبر الضرر يجيب كم برادو . وأضافت : " انا بت الخرطوم "2" والبرادو تليق بي . وأكدت هالة
    أنها لم تتضرر من المصدر كما تضررت من العناوين التي نقلتها صحف بعضها بمانشيت عريض يوضح أن هالة عبد الحليم حصلت على برادو من سفارة هولندا ، وأشارت إلى أن من يقرأ الخبر في ثماني صحف لا يشك في صحته
    وتابعت : " أنا لم أتضرر من المصدر بل من النشر والاثنان على درجة واحدة من إحداث الضرر وإشانة السمعة " ، وأوضحت هالة انها تمتلك عربة " هونداي " حصلت عليها من بنك الخرطوم بالأقساط على خمس سنوات عبر نقابة المحامين .

    صحيفة اليوم التالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 01:44 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 15342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: السيد أحمد إبراهيم)

    Quote: وأنا افخر - وان كنت لا أمتن على الأحرار من أبناء وطني - أن لي سجلاً ناصعاً في اشاعة الوعي وتمليك الحقائق، وهتك حجب الأوهام، وإماطة اللثام عن الأنبياء الكذبة، والدجاجلة، وسدنة الانتهازية السياسية الذين يرفلون في حياتنا العامة.

    ياهذا المطبطل

    (دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها واقعـدْ فإنّك أنـت الطاعمُ الكاسي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 09:21 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: ياهذا المطبطل

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 03:29 PM

yaser mostafa

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: السيد أحمد إبراهيم)

    Quote: الدكتورة


    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    من أين أتت هالة عبد الحليم بدرجة الدكتوراة ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 03:44 PM

yaser mostafa

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: السيد أحمد إبراهيم)

    Quote: الدكتورة


    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    من أين أتت هالة عبد الحليم بدرجة الدكتوراة ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 05:42 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: yaser mostafa)

    لو توفر لكاتب القصة القليل من الفهم, لوفر على نفسه وعلينا الكثير من الحكي الذي لا معنى له...
    عندما انتقدت المتحدثة أداء تحالف الاجماع الوطني, فقد كانت تتحدث عنه من منطلق أنها جزء من ذلك العجين, وليس من منطلق الشعرة التي خرجت من العجين!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 07:01 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: Marouf Sanad)

    Quote: نحن، وغيرنا، يعرف عن السيدة أنها تمارس العمل السياسي بدوام جزئي محدود،
    كون الحزب الذي تقوده عبارة عن "قردين وحابس"، وان التحالف الذي تنتمي اليه لا وجود له اصلاً بحسب منطوق عباراتها هي نفسها.
    وهذا هو الذي يفسر لنا لغز كون السيدة تقضى اغلب ساعات يومها في عوالم الانترنت، حيث تمارس هناك أنواعاً اخرى من (النضال)،
    يعرفه رواد الأسافير، منذ أن بدأت مشوار الثرثرة والتداعي تحت الاسم المستعار (هميمة)،
    قبل عشر سنوات، وحتى آخر اسم مستعار تزرع به حوارى الانترنت في ليلنا الماثل!

    :

    هميمة ... بإلله هي ياها هميمة
    سبحــان الملك ..
    انا من رأي بعد المقال دا هميمة ترجع لقواعدها سالمــة وتعتزل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2013, 11:36 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: محمد امين مبروك)


    يا محمد امين مبروك سلام
    وأها عارف هسع قاعدة تكتب تحت اسم مستعار آخر هو ..... ..... وحاطة صورة جميلة أكيد مش بتاعتها وآخر نيولوك زي ماقال كاتب المقال.
    تحياتي.

    كبـّاشي الصـّـافي
    (العوج راي والعديل راي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 07:51 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: cantona_1)

    هذا أسخف مقال قرأته لهذا الب(ا)طل ؛ بعد مقاله السخيف عن زميلات وزملاء هنا .

    ساعود حالما يتوفر وقت ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 09:33 AM

سيف اليزل الماحي

تاريخ التسجيل: 12-26-2006
مجموع المشاركات: 2884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: Abdel Aati)

    .


    Quote: السيدة تعرف كاتب هذه الكلمات كما تعرف جوع أحشائها،


    هذه إساءة تبطن التهديد، لكأن من يكتبها لا يتورع ولا يستحي في أن يكتب أي شيئ !
    ما الذي يدعو هذا الكاتب أن يكتب بهذه البشاعة، وبكل هذا الحماس؟!


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 01:35 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: سيف اليزل الماحي)

    Quote:
    ولكن الثابت عندي أن رصاصة الرحمة الحقيقية اطلقها على هذا التحالف القيادي الشيوعي الاستاذ كمال الجزولي قبل عدة أسابيع، عندما نشر مقالاً بعنوان (معارضة الطرور أم معارضة الصندل)؟ عبر فيه عن قناعته بأن الاجماع الوطني كشكل لتحالف المعارضة قد مات (ونحتاج الى قرار شجاع بفضه). ولا تخالجني ذرة شك أن موقف كمال الجزولي الجهير والمباغت ذاك كان بمثابة (الكتابة على الجدار)، في قول الفرنجة
    Quote:
    ولكن ألا يجوز أن يكون الأمر غير ذلك؟ كأن تكون السيدة قد باعت نفسها لحكومة الانقاذ وجهاز أمنها ومخابراتها، وارتهنت لبصاصيها وجلاوزتها، ووظفت نفسها لخدمتهم لقاء أجر معلوم؟ أغلب سياسيينا أخيار والحمد الله. ولكن الحقيقة المُرة تقول أن بعض هؤلاء لهم ثمن. ذلك بطبيعة الحال افتراض جدلي مؤسس على تجربة الشعب السوداني مع نشطاء المعارضة خلال ربع القرن الماضي.

    نفس الموقف .. أحدهما "بمثابة (الكتابة على الجدار) في قول الفرنجة" والآخر
    "كأن تكون السيدة قد باعت نفسها لحكومة الانقاذ وجهاز أمنها ومخابراتها" .. فتأمل!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 02:09 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: Hussein Mallasi)

    يا ملاسي

    لقد قالها الرجل من قبل, حسب رواية عمار محمد آدم " أناجــــــــــبان"

    Quote: انا ما عارف اصلو البطل ده مطير عيونو خلقة ولا عشان مخلوع فى المؤتمر اتهمنى انى انا وراء موضوع صورتو وهو نايم قلت ليهو انا ما عندى صلة بالموضوع دا قال لى قال لى قالوا اى حاجة بتحصل فى المؤتمر دا انت وراها فى مؤتمر الرئيس منعونى اتكلم الرئيس ذاتو قال ناس الخارج بس كمال عبد اللطيف كرر كلام الرئيس قال الرئيس قال ناس الخارج بس طبعا بقى ماعندى فرصة للحديث البطل كان قاعد وراى مبحلق عيونو قلت ليهو اطلب فرصة تتكلم رد على هامسا (انا جــــــــــــــــــبان)


    andlt;a href="andlt;a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=printandboard=200andmsg=1242458542andrn=14" target=_selfandgt;Re: مش لو عملت فيها نايم يا البطل" target=_selfandgt;Re: مش لو عملت فيها نايم يا البطل

    زول بخاف من عمر البشير, دايرو يمشي يهبش كمال الجزولي!

    (عدل بواسطة Marouf Sanad on 09-10-2013, 02:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 04:47 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 12492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: Marouf Sanad)

    لا أدري ماهو السر في رفع هذا الموضوع في واجهة المنبر? فالمقال يطفح بالأقوال - المرسلة والطعن في الذمة المالية للأستاذة الأستاذ هالة والرمي بالتخوين والعمالة لجهاز الأمن والمؤتمر الوطني والغمز اللمز والإيغال في الشخصنة والتجريح?-
    كان يمكن لإدارة المنبر الإكتفاء بوضع المقال في صفحة المقالات أو إدراجه في المنبر كبوست ضمن البوستات الأخري بدلا من تعليقه علي جبين المنبر!
    * السيد مصطفي البطل مطالب بالتدليل علي ما أورده في حق هالة وبسط أدلته وإثبا تاته وعليه أن يثبت ويبرهن علي مزاعمه بأن الأستاذ هالة
    تنتحل إسما- حركيا آخر تنطق من خلاله بما لاتريد نسبه لشخصيتها المعروفة ! هذا الكلام يندرج في باب إغتيال الشخصية وتعدي الخطوط الحمراء
    والضرب تحت الأحزمة ! ولا أدري لماذا يسعي البطل لإظهار الأستاذ هالة بمظهر المتقمص لشخص د. هيكل ومستر هايد في آن واحد?
    ** خطاب الإستاذة هالة الذي تعرضت فيه لقوي الإجماع يستدعي النقد وحتي وإن صدر النقد ممن لايهمه أمر وجود معارضة في الأساس ناهيك عن تحالف قوي الإجماع ! - ا لخلاف معها حول ما أوردته مشروع ولكن الخلاف لا يجب أن يصل للسحل وحفلات الشواء البشري - أو إتخاذه متكي لتصفية الحسابات الشخصية !!

    ها هنا يجد القارئ نص- خطاب زعيمة حق - هالة عبد الحليم-الذي تعرضت فيه لكيان قوي الإجماع

    Re: صراحة ووضوح مواقف : كلمة رئيسة حق في مؤتمر حزب البعث

    (عدل بواسطة كمال عباس on 09-10-2013, 06:00 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 10:37 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: كمال عباس)

    Quote: وعليه أن يثبت ويبرهن علي مزاعمه بأن الأستاذ هالة
    تنتحل إسما- حركيا آخر تنطق من خلاله بما لاتريد نسبه لشخصيتها المعروفة ! هذا الكلام يندرج في باب إغتيال الشخصية وتعدي الخطوط الحمراء
    والضرب تحت الأحزمة !


    الاجابة تجدونها هنا

    في { حق } القائدة الرئيسة هالة عبدالحليم / هميمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 05:35 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 8633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: Marouf Sanad)

    Quote: يعرفه رواد الأسافير، منذ أن بدأت مشوار الثرثرة والتداعي تحت الاسم المستعار (هميمة)، قبل عشر سنوات، وحتى آخر اسم مستعار تزرع به حوارى الانترنت في ليلنا الماثل


    لغة طعن يعف عنها الكرام ,
    ولكنها اتت من البطل

    يظهر علينا ان نستلف لغة السباب للدفاع عن الشرفاء/ت
    انه زمن عفن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 09:31 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: Abdel Aati)

    Quote: هذا أسخف مقال قرأته لهذا الب(ا)طل ؛ بعد مقاله السخيف عن زميلات وزملاء هنا .

    ساعود حالما يتوفر وقت ...


    أخي عادل عبد العاطي
    تحية واحترام
    ألا تكف عن مثل هذه الأساليب التي أوجعتك قبل أيام قلائل
    ألا تتعظ يا أخي .. لغة السباب هذه لا تشبه قيادي مثلك

    ألا هل بلغت اللهم فاشهد ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 11:23 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 12492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: معتز القريش)



    تحياتي أخ معتز قريش
    الرابط الذي أنزلته هنا لايجيب علي إسئلتي - فمعظم عضوية المنبر القديمة تعلم أن الأستاذة هالة عبد الحليم هي عضو المنبر هميمة- والتي كانت تكتب هنا قبل عدة سنوات وأذكر أنها قد قامت بتغطية- مراسم وفعاليات - تششيع
    المرحوم الخاتم عدلان- ولم تكن هميمة تكتب شئيا تخجل منه هالة ولم يحسب عليها أي تجاوز طيلة فترة نشاطها بالمنبر فالموضوع إذا لم يكن أصلا سرا وإنما كان معلومة جهيرة يعرفها القاصئ والداني والدليل رابط البوست الذي تكرمت أنت بإنزاله - البطل يشير وبوضوح - الإ أن الأستاذة تكتب الان عبر إسم آخر مستعار وهو ما دفعنا لمطالبته بالتدليل والإثبات !

    (عدل بواسطة كمال عباس on 09-10-2013, 11:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2013, 01:43 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: كمال عباس)

    Quote: تحياتي أخ معتز قريش
    الرابط الذي أنزلته هنا لايجيب علي إسئلتي - فمعظم عضوية المنبر القديمة تعلم أن الأستاذة هالة عبد الحليم هي عضو المنبر هميمة- والتي كانت تكتب هنا قبل عدة سنوات وأذكر أنها قد قامت بتغطية- مراسم وفعاليات - تششيع
    المرحوم الخاتم عدلان- ولم تكن هميمة تكتب شئيا تخجل منه هالة ولم يحسب عليها أي تجاوز طيلة فترة نشاطها بالمنبر فالموضوع إذا لم يكن أصلا سرا وإنما كان معلومة جهيرة يعرفها القاصئ والداني والدليل رابط البوست الذي تكرمت أنت بإنزاله - البطل يشير وبوضوح - الإ أن الأستاذة تكتب الان عبر إسم آخر مستعار وهو ما دفعنا لمطالبته بالتدليل والإثبات !


    إذن ماذا تريد اثباته الراجل قال كانت بتكتب باسم حركي (هميمة)
    بغض النظر عن نوع كتاباتها ـ أنا جبت رابط يثبت كلام الرجل
    في جزئية معينة هي إثبات إسم (هميمة)

    مع خالص الاحترام والتحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2013, 04:15 AM

الصادق الزين
<aالصادق الزين
تاريخ التسجيل: 09-18-2009
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: معتز القريش)

    أعدتم ثانية يا صحفى العرضحالات!!
    البطل قلم مأجور لا مصداقية له، يتوجه حسبما توجه له الدنانير و الكنجالات..
    فيولغ طعناً وهتكاً فى ذمم الشرفاء دونما دراية أوسابق معرفة و إنما يعتمد فى مصادره على الوشايات
    وآراء المغرضين. خسئت يا أيها المتبطل فأنت كالطفيل لا تعيش إلا فى السطوح القذرة وهذه
    واحدة تضاف إلى مئات القاذورات التى فاضت بهما نفسك الصدئة فتمرق فيها هنيئاً كما يتمرق الأجرب.

    أكيد من عودة أخرى لهذا العاجز.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2013, 01:27 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: الصادق الزين)

    لا تنتقدوا البطل باستخدام نفس أسلوبه.

    _____
    يا البطل أنت كاتب جيد؛ فلا تكتب بدون دراية وتدبر؛ وبناءاً على مصادر عوراء؛
    وغيابك الطويل عن السودان جعلك غير ملم بأشياء كثيرة من ضمنها أسلوب شراء
    السيارات .. فحبذا لو اقتديت بمحمد إبراهيم عثمان رفعةً وتدبر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2015, 05:26 AM

عادل الجيطى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غربا باتجاه الشرق الملايين والملاليم في نضال هالة عبدالحليم (Re: Hussein Mallasi)

    يا اخوانا البطل مالو بقى ما بكتب فى سودانيزاونلاين حقيقة افتقدت كتاباته
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de