(الداعشيون) ! ورجال الدين .. حَيّ علي الجهاد!! بقلم بثينة تروس
كلنا شمائل النور! نداء للعلمانيين و الشيوعيين السودانيين
ندوة سياسية كبرى بواشنطن الكبرى بعنوان اى وجهة للمعارضة السودانية ما العمل
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-21-2017, 11:46 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى

09-08-2013, 06:28 AM

شوقي بدرى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى



    يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين

    في وسط كل هذا الالانفجار الاعلامي بسبب السيول والفيضانات اتتني بعض الخواطر .لقد كان مؤلما جدا مشاهدة معاناة اهلنا في كل ارجاء السودان شماله مجنوبه شرقه وغربه . انها مأساة ، كما يقول كبارنا تحنن الكبدة العاصية . ولكن بالرغم من فسالة الدولة وانحطاط الانغاذ فان المباني ستشيد والجيران سيرجعون الي مساكنهم . سيتفاعلون ويفرحون وسيحزنون . وسيتحابون . وسيتصالحون في العيد بعد ان تخاصموا . وسيعود الغائبون . وسيتزوجون ، ويخلفون ذرية صالحة او غير صالحة . ولكن سيواصلون حياتهم . وسيدفنون موتاهم . ويطوفون في المقابر ويتذكرون القبور القديمة . ويتذكرون اصحابها . وسيتغالطون بسبب القبور التي بدون شاهد يحمل الاسم وكل من عليها فان ويبقي وجه ربك ذو الجلالة والاكرام . اهلناالحلفاويون لن يعرفوا قبور امهاتهم وآبائهم ، فلفد طواها العباب ا

    تخيلت انني

    ذهبت الي امدرمان ووجدت ان بوابة عبد القيوم قد ذهبت . ومنزلنا ومنازل اهلنا واحبابنا قد قرر البعض الغائها من الوجود . وهاؤلاء,, البعض ,, لم يشاهدوا امدرمان وليس لهم حبيب او قريب في امدرمان . ولم تهمهم بلدية امدرمان او قبة المهدي والشيخ قريب الله والشيخ دفع الله . ولم تهمهم دار الرياضة، سوق الطواقي وسوق الانجيرة ، والجزر وزنك الخضار وملاعب الكرة واستاد المريخ والهلال والموردة .

    لم استطع ان اتخيل ان سوق الموردة وسوق الشجرة مثلا ، ودور السينما وكل مراتع الطفولة قد اختفت . وكل هذا بفعل فاعل . وهذا ما حدث للحلفاويين . وليتصور كل مسافر او مغترب ان بلده الذي سكن في وجدانه ورافقته ذكراه في حله وترحاله ، وحتي في احلام اليقظة . وهذا العائد يقف في مطار الخرطوم ولايعرف الطريق الي الوطن الجديد . لأن الوطن القديم قد مسحه مسئول في الخرطوم بسهولة مسح حرف في غير مكانه .

    مهما حاولنا ان نتخبل ومهما حاولنا ان نضع انفستا في مكان الحلفاويين ، لن نقدر . لان الالم يفوق التصور . ونحن لم نتحرك لمناصرة الحلفاويين . ولم نتفاعل حتي مع محنتهم اليوم وهم يعيشون في بيوت الاسبستس المحرم عالميا . لانه يسبب السرطان . . وهم احسن السودانيين خلقا . وهذا مثبت في سجلات الدولة . وفي عقول اهل السعودية مصر والخليج وحتي في امريكا . والقاضي اوظابط الشرطة كان يوصي عندما ينقل الي مناطق النوبيين ، ان ينسي قانون عقوبات السودان . فليس بينهم سرقة او كسر منزلي ، او خيانة امانة ، تسبيب االاذي الجسيم . اما الاغتصلب والقتل ، فغير معروف بالنسبة لهم . يقولون للقاضي او ظابط البوليس ، حترتاح . ماعندهم غير المادة 36 و37 وهي السكر والازعاج العام . وهذا يحدث في بعض الاحيان وسط الشباب .

    نقل اهل حلفا الي شرق السودان ، يماثل جريمة نقل شعب الاباتشي الي فلوريدا . وهذا بعد ان استسلم زعيمهم جيرانامو بعد حروب مريرة مع الحكومة الامريكية في القرن التاسع عشر. وعندما احتج الظابط الامريكي الذي وعد الهنود الحمر بمعاملة كريمة ، الاباتشي تعودوا العيش في مناطق جافة في الغرب الامريكي ، وان فلوريدا ارض مستنقعات وامطار كثيفة وسيؤدي المناخ الي موتهم . صمت المسئولون . لان الحكومة الامريكية ترتكهم للمناخ لكي يقضي عليهم .

    فليتصور اهل مدني ارض المحبة او الابيض عروس الرمال انهم قد ارسلوا للسكن في راجا ، منقلة او الدمازين . انه شعور مؤلم . لا نستطيع تخيله . والعالم الي الآن يهاجم امريكا علي تدمير هيوشيما وناقاذاكي المدن اليابانية . امريكا كانت في حرب مع اليابان . ونحن كنا ولا نزال في حرب مع انفسنا.لماذا بحق السماء اجرمنا في حق انفسنا ؟؟.

    منذ العشريتات ومصر تفكر في بناء السد العالي . ولم تقبل انجلترة . في 1936ذهب بابكر بدري وجادل السكرتير الاداري بخصوص الاطيان والجنسية . ورد السكرتير الاداري كما اورد بابكر بدري في الجزء الثالث .ان الاطيان منذ 1907 حفظناها لكم الم تري ان الاجانب الذين سبق ان اشتروا اراضي بجزيرة توتي وفي الجزيرة الكبري لم تسجل لهم وانك من سكان رفاعة وقد حرمتك الحكومه مشتري اراضي في الجزيرة فهاذا برهان علي حفظ الاطيان من كل اجنبي بالسودان. اما الجنسية فهي موقوفة علي استمساككم بها وليس للحكومة دخل فيها فاقتنعت بقوله وخرجت .

    هذا اكلام منقول بضبانته .بابكر بدري يكتب بلغة اشبه بالدارجية حتي يفهم الجميع . الآن ويسيل لعاب اهل الانغاذ للسيطرة علي ارض توتي . ومصطفي عثمن شحادين يطوف العام ليبيع الارض التي حافظ لنا عليها الانجليز . والجنسية منحت للكثيرين بدون وجه حق فقط لكي يدلوا باصواتهم في صالح الحكومة . ومارست المعارضة نفس الشيء عندما استلمت السلطة. والبطل مامون الامين ظابط بلدية امدرمان ، عندما طلبوا منه عمل بعض التعديلات في دائرة الزعيم الازهري والتي فاز بهاا عبد الخالق ، قال لهم,, طظ ,, وهو يتبع لحزب الازهري .

    وجد الحلفاويون انفسهم في بيئة مختلفة تماما . وجدوا انفسهم وسط مجموعات عدة غير متجانسة ، كما في ديارهم . وجدوا انفسهم مواجهين بلغة جديدة . وجيرانهم يحملون السلاح في حلهم وترحالهم . والنهب والاقتتال من مكملات الحياة . وهم لم يحتاجوا لحمل خيزرانه .

    اذكر ان اخي المهندس بشري نبق من رفاعة ، قد حكي لي بعد تشييد خزان خشم القربة انهم سكنوا بالقرب من الخزان ، ولم يكن مسموحا بعبور العربات في الليل الا بأسباب طارئة وفي احد الليالي اتت شاحنة . وطلبوا منه ان يفتح لمرورهم . وعندما تردد ، اخرجوا له مظروفا . وعندما رفض ، واجه المسدس . واضطر للفتح . وابلغوا البوليس الذي تكرم بوضع حراسة دائمة . وصارت الشاحنات تعبر كل الليل بالاجر المعلوم .

    لقد استفاد البعض ماديا من جريمة ترحيل اهل حلفا وعشرات القري . فأنقاض كل المنطقة بيعت ب17 الف جنيه . وشركة ترف التي قامت بالبناء كان لها وكلاء سودانيين . والفائض من الاسمنت والمواد طرح في السوق مما اضر بالانتاج المحلي . الدكنور محمد محجوب عثمان رحمة الله عليه، كان ظابطا في الجيش . روي ان احد ظباط الجيش باع جبلا كاملا للشركة لاستخدام حجارته في البناء . واكتفي الفريق عبود بتأنيب الظابط قائلا ,, ياخي ماتسرق ذي اخوانك . تسرق جبل ,, . والمؤلم ان السيد الوزير الحلفاوي نور الدين كان يحب مصر كثيرا . ولم يقف موقفا صلبا مع اهله . ابنه انور كان من الطلاب البارزين في الاحفاد . ولكن من كان يقود المظاهراتلمناصرة اهل حلفا كان البوفسير اسامة عبد الرحمان النور . ولفترة درس معنا ابن الاستاذ الاديب جمال محمد احمد قبل الذهاب الي بيروت حيث كا والده سفيرا هنالك. الشعب السوداني في الانتخابات كان يهتف ,,بحري لمين ؟ والرد يكون لنور الدين . السيد محمد نور الدين كان عنوانا للتواضع . وكان عفيفا بظيف الذيل واليد . ذكر لي الدكتور سلمان بدري انهم عندما كانوا في عدن ، كان الوزير نور الدين يقوم بعملية الطبج . هل اعمي حب مصر بعضنا من رؤية المأساة ؟؟

    هل حدث في التاريخ ان دوله اضرت باهلها ونفسها لصالح دولة اخري ؟؟ انا لاادري . هل هنالك من عنده الاجابة . ولماذا حدث هذا ؟؟ ولماذ يحدث الآن ، وسيحدث قريبا ارجو ان كل من يقرأ هذا الكلام يغمض عينيه ويتصور ان ان الآخرين قد قرروا اغراق موطنه . وانه سيعيس ذلك الكابوس ىسيري هذا يحدث امام عينيه .لقد اجرمن في حق اهلنا الحلفاوييت . ان هنا استميحهم عذرا و

    اطلب صفحهم . ولا يعفي اننا كنا صبية عندما خرجنا للتظاهر . لا اذكر من تلك الايام الا بيتا واحد امن قصيدة الشاعر مختار محمد مختار ,, حلفا الذاهبة ,,

    دارت عليك رحي الزمان الجافي

    فخلوت من اهل ومن ايلاف

    ع . س . شوقي بدر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-10-2013, 04:02 PM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    آخ ثم آخ وفي القلب حسرة يا شوقي ، ولا أحد يشعر بنا .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-13-2013, 06:47 PM

احمد خليل
<aاحمد خليل
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 531

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى (Re: ولياب)

    تحياتى
    المشكلة ان معظم المتعلمين وقيادات الخدمة المدنية منها(حلفا) ولكنهم كانوا يتبعون الراى الرسمى باعتبارها نوعا من الوطنية والغريبة ان تلك القيادات السودانية مستلبة وناقصة الوطنية وحتى الان وفى جيب المخابرات المصرية,,,نقص الوطنية المزمن ضيعت حلفا والقشقة والمثلث الليبى ومثلث المى واخيرا حلايب,,,,
    ذهب ثلث البلاد بلا الم وبلا وجع ...انها الحقيقة سيطرة تلك العقلية الغير وطنية والتى تستميت فى الآنتماء الى اسيادها
    خسارة بلاد الشمس المشرقة والجباه العالية
    كانت وادى حلفا عروس وجوهرة المدائن اول اختبار
    kofi
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2013, 07:06 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7887

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا ناس حلفا انتو السمحين انحنا الكعبين؟شوقي بدرى (Re: احمد خليل)

    يا سلام عليك يا أستاذ شوقي. كتابتك تخفف من آلامنا المديدة.
    كان عمري حوالى ثلاث سنوات عندما هجرنا قسراً من حلفا.
    ولكن قد تستغرب أنني ما زلت أذكر مشاهد مؤلمة من كارثة التهجير.
    مثلاً، أذكر جيداً حين توقفت "داهية" ضخمة، صوتها مرعب، ووضع في
    صندوقها لحافي وعنقريبي الصغير، من ضمن ما وضع فيها. بكيت بحرقة
    في تلك اللحظة، لأن إحساسي كان يقول لي بأن أمراً جللاً يحدث حولي.
    وعرفت لاحقاً، بعد سنوات طويلة، أن تلك الداهية آلية عسكرية، ربما
    كانت "مجروس."

    وأذكر أيضاً آنني، مع أطفال يكبرونني قليلاً، كان ندف التراب ناحية الماء
    المتصاعد قليلاً قليلاً باتجاه بيوتنا. يبدو أنه كان في ظننا أننا نستطيع أن نصد
    الماء عن الاقتراب من بيوتنا.

    وما زلت أيضاً أتآلم لمشهد أهلي، جميعاً، وهم يبكون بحرقة أثناء وبعد عملية التهجير.

    مدينة يترك حبها عند أهلها ومقيميها في النفس كل هذه الحسرات، بل حسرات وحسرات،
    فوق الوصف ما كان يجب أن يفرط فيها ساسة بلادنا الذين أوردوا بلادنا المهالك، وما زلوا يفعلون!

    شكراً، شوقي على التفاعل مع ماضينا بانفعال نرجو منه أن يلهم حاضرنا حتى
    نخرج من دائرة صناعة البؤس التي آتقنتها نخبنا الحاكمة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de