اذا كنت تبحث عن مؤلفات الفاتح جبرا فى الامارات...... تجدها هنا
مطار الخرطوم ..مطار فضيحة
كيف تحمي نفسك و اسرتك من الكوليرا (فيديو قصير- بالعربي)
ثلاثة من أعمالي في الامازون دوت كوم
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-30-2017, 03:47 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بيان هام لكافة أبناء دارفور منبر دارفور للحوار والتعايش السلمي

08-04-2004, 01:54 AM

آدم محمد إسماعيل الهلباوى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
بيان هام لكافة أبناء دارفور منبر دارفور للحوار والتعايش السلمي

    بيان هام لكافة أبناء دارفور
    منبر دارفور للحوار والتعايش السلمي

    ( عبر الحوار تفهم وتفهم ويفهمك الآخرون )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا... ) صدق الله العظيم

    أدناه لائحة ( منبر دار فور للحوار والتعايش السلمي ) التي يقدمها لجميع أعضائه الكرام للاطلاع والمتابعة لبرامجه وأهدافه، علماَ بأن المنبر يتقبل أي رأى أو نقد بناء بصدر رحب عبر البريد الإلكتروني ( hilbawi2003@yahoo.com ) كما ويرحب بأية إضافة أو استفسار أو فكرة أو رؤية تكون إضافة حقيقية لأهدافه ومراميه.
    كما ويرحب كل الترحيب بكل من أراد حواراَ أو مشاركة والباب مفتوح لجميع أبناء دار فور الذين نأمل أن يثروا هذا المنبر بكل ما هو جديد يهدف لوحدة الصف ومساهمة منه لتماسك النسيج الاجتماعي وحل مشكلة دار فور التي تؤرق الجميع والله من وراء القصد.

    آدم محمد إسماعيل الهلباوى
    أمين الثقافة والإعلام للمنبر


    بسم الله الرحمن الرحيم

    منبر دار فور للحوار والتعايش السلمي


    المادة (1) الديباجة :

    قال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ...... ) صدق الله العظيم .

    شعارنا ( أبعاد في القيادة ومنهجية في الفكرة ودقة في النظام بالعلم والمعرفة )

    السودان مركز الصراع الثنائي منذ أن كان تحت سيطرة التحالف البريطاني – المصري وحتى استقلاله كان الصراع بين الشمال والجنوب ، الأنصار والختمية ، الأحزاب والانقلابات العسكرية واخيرا صراع الهوية والموارد، فدار فور الكبرى واحدة من ولايات السودان تتأثر سلبا وإيجابا بما يحدث للمركز ، ومن كبرى قضاياها التهميش والنسيان في كافة المجالات والاتجاهات فأصابها التصدع من جراء ذلك ممثلا في دورة المجاعات والجفاف والتصحر ، والنهب المسلح ، والإنفلات الأمنى المريع واخيراَ إستغلال السلطة لتمرد بعضاَ من ابناء دارفور لتأجيج الصراع القبلي وأيضاَ أطروحات الكثير من مثقفي دار فور التي تنادى بالإنصاف والتنمية المتوازنة.

    ومن أجل التعاطى الواعى مع تلك المشاكل المزمنة والقضايا المعقدة للسودان ودار فور على وجه الدقة ، يرى المنبر أنه لابد للصفوة والنخبة الدار فورية من دور فاعل ومؤثر إيجابا على كافة الأصعدة ، وهذا لا يتحقق إلا بالوعي الراقي والفهم العميق للأهداف والبرامج التي تزيل كل العقبات والمعوقات التي ظلت، ولنصف قرن من الزمان، تكبل الخطى وتحجم تطلعات إنسان دار فور فى المشاركة والمساهمة الوطنية في قضايا الوطن الكبرى .

    ولهذا وغيره من القضايا الهامة قام (منبردارفور للحوار والتعايش السلمي ) حيث إرتأت هذه الكوكبة من أبناء دار فور أن محاور لمَ الشمل من خلال إدارة حوار داخلى وصادق بين مكونات المجتمع الدافورى، ورتق النسيج الاجتماعي الذي أصابه شرخ كبير جراء ما يدور الآن لن تكون إلا عبر الحوار الجاد المتجرد بهدف إعادة التعايش السلمي إلى سيرته الأولى وتوحيد الرؤى لتحقيق العدالة الاجتماعية وإرساء معانيها في كافة أرجاء الإقليم بمختلف مشاربه دون تمييز أو إقصاء للأخر، وأيا كانت المواقف كان ينبغي على صفوة ونخبة دار فور أن تلتقي حول كيان ما بهدف توحيد الرؤى وتضافر الجهود لتحقيق المطالب المرجوة في ظل وطن واحد ، وولايات دارفور الكبرى جامعة للعقول النيرة والمواهب المبتكرة الخلاقة ، ولكي يتم استيعابها وتوظيفها لابد من تجاوز الماضي المعلول ومرارا ته ، والحاضر المشلول واتجاهاته ، وفتح صفحات الحوار والتفاوض الموصل إلى الحقيقة وبلوغ الغايات السعيدة، فمن اجل ذلك و تأطيرا لإهتمامات أبناء دارفور نشأ هذا المنبر بعيداً ومستقلاً إستقلالاً تاماً عن كل الكيانات والتكتلات السودانبة السياسية منها والعرقية.

    نداؤنا الصادق لكافة صفوة ونخبة دار فور بمختلف مشاربهم للالتفاف حول راية الوحدة التي اخترنا لها مظلة ( منبر دار فور للحوار والتعايش السلمي ) التي لاتعرف التمييز والانغلاق . لان هدفها السامي أن تضم الجميع بكافة مشاربهم ومنطلقاتهم واتجاهاتهم وذلك لاقتناعنا التام أن الوحدة هي الطريق الأمثل لخدمة قضايا دار فور والرقى بها إلى مصاف السمو ، وذلك يعنى اختصارا للوقت واستثمارا للجهود في مواقع أخرى في ظل مسيرة البناء والتعمير.

    ومن ابرز مقومات ( منبر دار فور للحوار والتعايش السلمي ) في مسيرته الحديثة التي لاتعرف النكوص وسط كيانات ومنظمات وروابط وجمعيات دار فور المكونة كل صباح ومساء ، الوعي العميق والتبصر الدقيق بمقومات الحل التي تكمن في الوحدة لا الفرقة والتمايز ، فالانتماء القبلي والولاء الحزبي محلهما القومية والوطن ، وفرض الذات والانغلاق يقابلهما الحوار والإقناع والأنانية والتبعية يقابلهما النفير العام والتعاون والإصلاح . تلكم هي ابرز المعاني التي تجمعنا بالصدق والأمانة في الأخذ والعطاء بثقة وتجرد في اللقاء والفراق ، حتى يتم إصلاح ما أفسده الدهر، ورتق ما مزقه الصراع الحالى بسبب التهميش والنسيان المركزي لدارفور الأُم الرؤوم التي أرضعتنا الحب والمحنة.

    لدار فور قضايا ومشكلات تكمن في عدم إستغلال الموارد بنوعيها بشرية وطبيعية ، وقضايا في الاتجاهات والمجالات ترتكز في الاجتماع ، السياسة ، الاقتصاد ، الثقافة ، الخدمات وتنميتها التعليمية والصحية ، واولها وأخرها الأمن والاستقرار تلكم هي مرتكزات التغيير التي نطمح إليها جميعا .
    لذلك لابد من وحدتنا وتعميق فكرنا وفهمنا ، لتجذير معاني حوارنا بغرض تحقيق كل ما سبق في اقصر زمن وبأقل جهد وتقديم نموذج راقي في التماسك والتآخي والانسجام والمحبة وندرك أن قوتنا في وحدتنا وتنوعنا . وبخلاف ذلك ستستمر قبضة المركز وسيظل التهميش والنسيان ، ويستفحل النزاع القبلي، والمعوقات الطبيعية من جفاف وتصحر ومجاعة قابعة في قاع عمقنا الاجتماعي.
    وبالتالى يصبح تأسيس الكيانات العديدة التى تدعى خدمة دار فور وأهلها ضربا في أمواج البحر بهدف إخضاعها وهذا هوالمستحيل الذي يتيح الفرصة للمستغلين والانتهازيين في استمرا ر مخططاتهم الذاتية.

    لذلك نشأ ( منبر دار فور للحوار والتعايش السلمي ) الذى يتسم بأصالة الانتماء ، وتمتين الروابط القومية ، ويحترم ويشجع كل جديد هادف إلى البناء والارتقاء بدارفور وإنسانها تحـت شــــــعار ( فكرة سامية في أبعاد القيادة والفكر، ومنهجية في النظام والعمل ، ومرونة في الوحدة والإصلاح ، ودقة وتخطيط في البرامج والمشروعات الوطنية الكبرى ، والعلم سبيل وعينا لحراسة مكتسباتنا).

    المادة (2) التعريفات:

    وفقاَ لأحكام النظام الأساسي لمنبر دارفور للحوار والتعايش السلمى، وما لم يقتضى السياق معنى آخر، يكون للكلمات التالية المعانى الملازمة لها كالتالى:
    1) النظام الأساسي : يقصد به النظام الأساسي لمنبر دارفور للحوار
    2) المنبر: يقصد به منبر دار فور للحواروالتعايش السلمى
    3) المجلس : يقصد به المجلس الذي ينوب عن الجمعية العمومية
    4) الجمعية العمومية: يقصد بها المجموعة المكونة لهذ المنبر
    5) اللجنة: يقصد بها اللجنة التنفيذية للمنبر وهي المختارة من عضوية المجلس
    6) العضو: يقصد به العضو الملتزم المسدد لرسوم العضوية
    7) القسم : ويقصد به قسم الولاء لدارفور وخدمة قضاياها والتعاطى معها بكل تجرد وإخلاص.

    المادة (3) قسم الولاء والتجرد فى الطرح:
    أقسم بالله العظيم أن أكون متجرداً تماماً فى طرحى لقضايا دارفور بكل صدق وإخلاص بعيداً عن كل تعصب قبلى أو عرقى أو سياسى وأن يكون هدفى من التعاطى مع أى موضوع مطروح للنقاش والتفاكر عبر هذا المنبر هو خدمة المصالح العليا لدارفور الكبرى وأهلها والله على ما أقول شهيد.

    المادة (4) الأهداف والوسائل:
    أ‌- الأهداف :
    1) يهدف المنبر إلى توحيد رؤى أبناء دارفور حول قضاياهم المحورية بعيداً عن كل أشكال التعصب القبلى أو العرقى أو السياسى بهدف إعادة العلاقات الإجتماعية فيما بينهم إلى سيرتها الأولى فى إطار الموروثات الطيبة التى حافظت على مستوى راق من التعايش السلمى بين مكونات مجتمع دارفور الكبرى مما أدى إلى تداخل القبائل وإنصهارها فى بعضها البعض مما نتج عنه هذه الفسيفساء الرائعة.
    2) كما ويهدف هذا المنبرإلى أستقطاب طاقات وإمكانات أبناء دارفور وتوجيهها لما فيه مصلحة دارفور وأهلها.
    3) المساهمة في حل قضايا الوطن الكبير ( السودان العظيم ) ذات الصفة الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة وولايات دار فور الكبرى بصفة خاصة.

    ب‌- الوسائل :
    1) إعداد الدراسات الخاصة بتعزيز أواصر الترابط والأخوة وتمتين أسس التعايش السلمى بين مكونات مجتمع دارفور مع إبراز إيجابيات التنوع العرقى فى دارفور.
    2) دعم الإستقرار الإجتماعى فى ولايات دارفور الكبرى وذلك من خلال المشاركة بالرأى والمال والجهد البدنى الذاتى والمستقطب من خلال الموروث الثقافى والإجتماعى والدينى والعرقى.
    3) الإتصال بكافة الجهات التى تساعد على تحقيق أىٍ من أهداف المنبر.

    المادة (5) أحكام العضوية:

    أن تكون العضوية حق مكفول لكل أبناء دارفور من داخل وخارج السودان الذين يبدون الرغبة الأكيدة في المشاركة والعمل على تحقيق أهداف المنبر، شريطة أداء قسم الولاء المنصوص عليه فى المادة (3) وتأكيد ذلك كتابة على العنوان البريدى لأمين الإتصال والإعلام.

    المادة (6) ضوابط العضوية:

    1) يمنح العضو رقم عضوية ، وأن يلتزم مبدأ الحوارالموضوعي الذى يفضى إلى نتائج إيجابية.
    2) ولا يتم ذلك إلا بتسديد رسوم العضوية وقدرها عشرة دولارات أو ما يعادلها من العملات المحلية.
    3) على كل عضو الإلتزام بدفع الإشتراك الشهرى وقدره عشرون ريالاً سعودياً أو ما يعادلها من العملات العالمية.
    4) على العضو أن يتوخى الاحترام في الحوار وفي المخاطبة والنقاش
    5) يفقد العضو عضويته إذا لم يسدد إشتراكاته الشهرية لمدة ستة أشهر متتالية، ولا يجوز لأي عضو فقد عضويته المطالبة باسترداد أي مبالغ دفعها للمنبر.
    6) يتم فصل العضو بقرار من رئيس المنبر بناءاً على توصية من الأمانة العامة متى ما رأت أنه قد حنث بقسم المنبر أو سلك مسلكاً مضراً بالأهداف العامة لهذا المنبر.

    المادة (7) الموارد المالية للمنبر:

    تتكون الموارد المالية للمنبر من الآتي:
    1ـ رسوم العضوية والاشتراكات التي يدفعها الأعضاء
    2ـ التبرعات والهبات
    4ـ أي موارد أخرى مشروعة المصدر

    المادة ( الهيكل التنظيمى:
     مجلس الأمناء هو الهيئة التشريعية العليا للمنبر ويتكون من (20) عشرون عضواً يتم إنتخابهم كل ثلاثة سنوات.
     رئيس المجلس الأمناء : هو رئيس المنبر ومسؤول مسؤولية مباشرة عن الأمانة التنفيذية ومحاسبتها في حالة الإخفاق في اداء المهام المناطة بها ويحق له تكوين هيئة عليا ممن يراه مناسباَ لاداء المهام التي تتطلب ذلك.
     الأمين العام : مسئول مسئولية مباشرة عن العمل التنفيذى للمنبر وعليه تقع مسئولية ضبط أداء الأمانات ومتابعة أعمالها.


    أمانة مجلس الأمناء
    1ـ الرئيس
    2ـ نائب الرئيس
    3ـ المقرر

    الأمانة التنفيذية
    1ـ الأمين العام
    2ـ نائب الأمين العام
    3ـ أمانة العلاقات الخارجية والاتصال
    4ـ أمانة التخطيط والمشروعات
    5ـ أمانة الثقافة والإعلام
    6ـ أمانة الشئون الاجتماعية
    7ـ أمانة الشئون المالية
    8ـ أمانة المعلومات والتوثيق


    الخطة العامة لمنبر دار فور للحوار والتعايش السلمى
    1ـ الأمانة العامة:
    1ـ توفير مستلزمات الأمانة العامة
    تنظيم اللقاءات التفاكرية مع أهل التخصصات بقضايا دار فور بهدف السلام والنهوض والتنمية
    2ـ تنظيم اللقاءات المستمرة بهدف المراجعة والتقويم أملا في تحقيق الأهداف وبلوغ الغايات
    3ـ التنسيق بين الأمانات بهدف المتابعة و المحاسبة لتنفيذ البرامج
    4ـ تأسيس ملتقى حر خاص بالمنبر
    5ـ فتح موقع انترنيت خاص للمنبر
    6ـ تأسيس مركز للدراسات والبحوث

    2ـ أمانة العلاقات الخارجية والإتصال:
    1ـ تكوين فروع للمنبر بخارج وداخل السودان
    2ـ فتح جسور للتعاون مع الهيئات الدبلوماسية و منظمات المجتمع المدني المحلية والعالمية
    3ـ إعداد الرحلات والزيارات بهدف التعريف والتعاون والمشاركة
    4ـ الاجتهاد لكسب العقول النيرة لدعم المنبر معنويا وماديا

    3ـ أمانة التخطيط والمشروعات:
    1ـ إعداد الدراسات والبحوث ونشرها بهدف تقديم الحلول والتعريف بمسائل وقضايا دار فور
    2ـ مخاطبة المؤسسات المدنية والثقافية والمنظمات بهدف الدعم والتنسيق
    3ـ الاتصال بمنظمة الأمم المتحدة وعلى وجه الخصوص بالمكاتب ذات الصلة بأهداف المنبر
    4ـ الاتصال بالهيئات الدبلوماسية بهدف الدعم والمشاركة

    4ـ أمانة الثقافة والإعلام:
     إدارة الحوار والنقاش الجاد بين كافة أبناء دارفور في الخارج والداخل
     إدارة وإقامة المحاضرات والندوات والمنتديات وعقد اللقاءات والمؤتمرات الخاصة بقضايا دار فور والوطن
     عقد السنمارات وورش العمل الهادفة للم الشمل ورتق النسيج الاجتماعي
     توثيق العلاقات بالمؤسسات الإعلامية المتخصصة
     إصدار النشرات والجرائد والمجلات والكتب
     تنظيم وترتيب اللقاءات والحوارات والندوات مع الصحف والإذاعة والتلفاز
     تكوين الفرق الفنية والرياضية والتراثية والأدبية لأهل دارفور وجمعها في كيان موحد
    5ـ الأمانة الشئون الاجتماعية:
    1ـ مد جسور التواصل والسعي الجاد لربط الصلات وإعادة أواصر الوشائج الاجتماعية بين أهل دار فور
    2ـ المشاركة والتنسيق الراقي بين روابط وجمعيات واتحادات أهل دار فور بهدف نشر ثقافة الوعي العام
    3ـ إعداد الرحلات الاجتماعية و الزيارات الميدانية للإدارات الأهلية والأعيان المؤثرة ، وعقد اللقاءات الموثقة بهم وعكسها في وسائل الإعلام المختلفة
    6ـ أمانة المعلومات والتوثيق:
    1ـ أجراء عملية إحصائية دقيقة وشاملة لكل الصفوة والنخب الدارفورية المؤثرة
    2ـ إنشاء بنك معلومات بهدف التعريف الشامل بدار فور قضاياها المختلفة
    7ـ أمانة المال:
    توفير المال الكافي لتنفيذ برامج الأمانات المختلفة من المصادرالآتية:
    أ‌- مساهمات العضوية
    ب‌- التبرعات والهبات والمنح
    ت‌- القروض الحسنة
    ث‌- عائدات مشروعات الاستثمار
    ج‌- عائدات الحفلات الخيرية والليالي المسرحية والفنية والرياضية والمعارض الثقافية.
    انتهى بحمد الله



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de