من نحاسب النخبة السائدة منذ الاستقلال ام السودانى زيدان الكسلان

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 06:06 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2004, 02:45 PM

احمد حامد صالح/مالى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


من نحاسب النخبة السائدة منذ الاستقلال ام السودانى زيدان الكسلان

    من يمدح من كان ينتقده , و ينتقد من كان يمدحه , فمديحه و نقده لا يعبران الا
    عن نقمة على راتب ضئيل و طمع فى راتب يفوقه " تشكر و انت لا تدرى حالنا و حال
    سنار مبروك يا صديقى البيعة تمت , هكذا خاطبنى صديقى العزيز جدا ود المبارك ,
    الذى افترقت معه منذ بدايات الانقاذ , غادرنا السودان كل منا ذهب فى اتجاه انفه
    , و كان ذلك ردا على مقال شكرا فخامة الرئيس البشير الذى نشر عبر المواقع
    المتميزة سودانيل و سودانيز اون لين , و قد ختم صديقى رسالته خلاص يا فردة دخلت
    زمرة شعب كل حكومة ؟
    اثارت فى كوامنى هذه الرسالة شجون ومشاعر وجدانية كثيفة , و ذكريات عميقة ,
    ترجع الى تلك الايام الجميلة قبل افتراقى و صديقى ودالمبارك فى سنار , حيث كنا
    نلتقى فى اليوم اكثر من مئة مرة دونما ملل .. نقطع المسافة بين خشم الخزان و حى
    الفاشر حيث الاستاد كدارى .. خوفا من كماسرة البكاسى .. ود المبارك ادمن الهروب
    و عدم دفع حق المشوار حيث كانت الحالة .. معلم الله .. حتى عمك صاحب الكارو ابو
    نجمة المريخابى قد تسبب صديقى فى حرماننا من التمليح معه بمماحكاته الكثيرة معه
    .. النقر جا منو البرجا .. اياما قضيناها متواريين فى الازقة الخلفية لسوق سنار
    , خوفا من المرور بالشوارع الرئيسية الملغمة .. زوغ داك بتاع الدكان عارفوا
    داير مننا كم يا ابو الشباب .. تلاتة وتلاتين قرش .. لا حول ولا قوة الا بالله
    .. دولار كامل .. يازول احسن نكب الزوغة .. الحجة ست الفول ما تنسى انك وعدتها
    بدفع حق الديكوة بتاع فطور امس , و كمان عمك بتاع ديم المشايخة بتاع الخضار ,
    الم تعده بانك سوف تحضر له ملاليمه اليوم , المليم للذين لايعرفون هو اصغر عمله
    سودانية قبل ان نبدأ التعامل مع البنك الدولى , رغم كل هذه الذكريات التعيسة
    كانت الحياة جميلة ممتعة تتسم بالمحبة و التسامح شعارنا معليش يا ابن العم
    صديقى ود المبارك رسالتك اكدت لى ان الزمن لم يهدك , سنين الغربة و الترحال لم
    تغير فيك شيئ , فى حالك القديم .. رأسك قوى لا يفله الا الحديد .. اتذكر فى
    يوبيل الجامعة عندما جاء الفريق عبد الماجد , اصرارك على الشغب و الاحتجاج ..
    جامعة حرة او لا جامعة .. جاء الاحتياطى بالبمبان و العصى .. مشهد هروبك
    المارثونى و اعطاء ارجلك للريح , راكضا بفردة نعال واحدة من شارع الجامعة الى
    امبدة .. جهدا لو بذلته فى الاولمبياد لرفعت علم السودان الحبيب عاليا خفاقا
    وسط الامم
    صديقى لا تتصور اننى اصبحت فى موقع شاعر القبيلة , الذى يذبح له المرء الخروف ,
    و يشوى له الضلوع , و يسقى بيبسى او شربوت , و يتركه يمتدحه حتى تقع الشمس
    يا ود المبارك سنار لم تغب عنى ... اخبارها المتواترة الى تؤكد انها كما
    تركناها اعنى كما تركناها بالضبط .. لم يمت احد لم يعش احد , الطرق و الكبارى
    لم تصلح الشارع .. لقد بعثت سبعة و سبعين عامل لاصلاح الحفرة التى حفرها
    الاولاد باظافرهم فى الشارع الخلفى حيث يسكن الوالى , و لكنها لم ترسل نصف عامل
    لاصلاح شارع شريان الحياة لاهل الصعيد الذى يربط مدنى سنار الدمازين , و اذا
    كانت الطرق و الكبارى كما تعودت ان تسميها مصلحة المصلحة , فانها بالتاكيد لا
    تعتقد انها فى جاجة لاى من اهل سنار و سنجة حتى الدمازين
    حتى صاحبنا شمس الذى تزوج ابنة الوزير , لم يستطع ان يلفت انتباه الطرق و
    الكبارى .. و قد زعمت انت لنا ياصديقى ان هذا الزواج سيكون لصالح سنار , و ان
    سنار موعودة بمطار دولى على اقل تقدير , لم يحدث ذلك , حتى المطار الترابى تحول
    اكبر مجمع قش للسكن العشوائى , و لا يزيد راسماله عن قشة كبريتة
    مستشفى سنار .. لم يعد احد قادرا للتنفس فيه ..رائحة جمعت بين البيض الفاسد و
    سمك الكوركى و الرغيف المخمر .. عنبر نيالا اصبح اتجاه واحد الداخل اليه لن
    يعود للحياة مرة اخرى .. الدكاترة فيها على حالهم القديم .. ارقد على ظهرك ..
    ارفع القميص .. قول أ .. تانى قول أأ .. قياس الحرارة .. قياس الضغط .. الوزن
    .. يمررون السمعات على الصدور المنهكة .. الزول يكون عنده مصران عصبى يشخص فشل
    كلوى .. و المسكين يكون عنده سكرى يعطوه دواء ملاريا بالجلكوز
    الهيئة العامة للكهرباء كما تركناها , تبيع الفوانيس .. رغم ان المدير الذى
    زعمت انت ان صهره يملك فى الخرطوم شركة لاستيراد الفوانيس من الهند قد تم نقله
    من سنار فان النور لم يصل بعد , و ما زالت سنار غارقة فى الظلام مجرد ان تغيب
    الشمس .. و ما زالت الشمس تغيب فى سنار
    صديقنا ود اسحاق ما زال يجلس وراء ضريح ابويا الشيخ و يحمل اليه الشموع و
    البخور , كل جمعة وباقى الاسبوع يكون فى مايرنو مع الفكى حاملا اليه الخراف
    السوداء التى تبرعت بها خالته ست النفر , عسى و لعل الفكى يضع فى خدمته بعض
    ملوك الجان العاطلين عن العمل لحين اقتراب هلال مريخ .. ليعيدوه الى وظفته التى
    فقدها تحت بند الصالح العام
    يا ود المبارك اى راتب تظننى طامع فيه اخوك لن يقبل الفتات , عندما كان يسالنا
    استاذ حمزة فى طلحة الحكومية , ما هى امنيتك فى المستقبل دكتور و لا مهندس دوما
    كنت اقول رئيس وزراء فيا سيدى ان كنت كما رسم لك عقلك الجبار , لن ارضى بغير
    رئيس وزراء سنار , هذه الولاية اتمنى ان يطرحها الرئيس فى عطاء , يحكمها من
    يقدم العرض الافضل , و عرضى جاهز فلندخل منتدى المستقبل ولنحرر التجارة و نلغى
    الجباية , فنادق سبعة نجوم فى الدندر , مطار دولى فى كولى حمامات شمسية فى
    الحظيرة , اجيب السياح من كل فج عميق , مصر تحصد سنويا من السياحة مليارات
    الدولارات , و نحن نصيبنا من ايراداتها ... اجيب الهنود و الباكستانيين اعمل فى
    السوكى هونج كونج و فى ابو حجار ارسم لكم سنغافورة و نخلى سنجة تبقى دبى , و
    كمان لازم يجوا ناس لاندروفر و نيسان يعملوا مصانع للاستهلاك الافريقى شرق
    الخزان , و سوف نبور اللبن الهولندى نشرب افريقيا و الشرق الاوسط كله لبن بدره
    , و ناكلهم شية طازجة , و كل المنطقة يحلوا عندنا منقة طازجة , اليابان لا
    تمتلك سوى الماء و الحجر , نمت البشر فلنعمل مشروع لتنمية البشر , تنقصنا
    المبادرة , لست مؤمننا بحكاية مافى امكانيات , الماتيا خرجت من الحرب و
    رأسمالها 45 دولار , اليوم هم وين ونحن وين , واقعنا الحالى مرير , نحن مجرد
    امة عجوز تجلس فى شمس افريقية المحرقة نشرب من موية البحر و نستحم بموية المطر
    , وننام ساعة الهجير تحت النيم , و بعد المغرب ندق الدلوكة و نرقص الهيلهوب ,
    نحن امة من الخاملين لايستهوينا الصيد و لا المزارع , مناهجنا التعليمية لا
    تخرج الا الافندية ,تبعد الخريج عن بيئته الحقيقية , و تجعله ينتظر ما يقذفه له
    البحر او ما تمطره له السماء , انساننا يعيش على الاحلام المملوءة بالشجن
    الجزيرة اكبر مشروع فى افريقية
    كنانة اكبر مصنع سكر فى افريقية
    نحن الاول فى الثروة الحيوانية فى افريقية
    نحن مؤسسى الكرة فى افريقية
    نحن افهم ناس فى افريقية
    اخبرونى يا سادة ماذا افادنا هذا الفهم الزائد
    نحن ونحن ونحن الذين قامت على ايدينا نهضة الخايج العربى .. سؤال مباشر عملتو
    ايه فى بلدكم .. الم تسمعوا المثل الذى يقول النفس اولى من الصاحب , اتذكر جيدا
    استاذ الجغرافية ,,ابو الجعافر ,, السودان سلة غذاء العالم ونحن ببغاوات من
    ورائه , السودان مثل كندا و استراليا فى الموارد ... اين هؤلاء و اين نحن ...
    ما زلنا نأكل الجراد رغم ملايين الهكتارات الخصبة و الانهر الجارية , لماذا
    نواصل لعبتنا المرهقة هذه , لشراء الانسان السودانى بالوهم , انها لعبة لا
    ادرى من الستفيد منها .. من نحاكم النخبة السائدة منذ الاستقلال التى ما زالت
    تجوع المواطن و تضعه فى الشمس , لكى يحلم برمضان المعظم و فضيلة الجوع , ام
    نحاسب اتساننا زيدان الكسلان , دعونا نغلق ابواب الوهم و نعلن جميعا عزمنا على
    العمل بحزم , فان اللهلا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
    احمد حامد صالح
    بماكو --- جمهورية مالى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de