|
إتق الله يا منير شيخ الدين
|
إتق الله يا منير شيخ الدين لا يوجد شخص في ايرلندا يدعى كابيلا صابون. هدا الاسم مستعار و يخص السيد منير منير شيخ الدين الدي يقيم فى لندن حاليا. مفردات اللغة التى أستخدمت فى القدف العلنى الدى وجهه لشخصى و اسلوب التفكير و تناول حياة الناس الخاصة هو اسلوب منير شيخ الدين رغم انه انكر سؤال اهلى اليه ووصلتنى وصيته, او بالاحرى "تهديده المبطن" قولوا لنور تبعد عن الموضوع دا". تحرينا فى أمر كابيلا ولم نجد له اثرا. كل المسألة متعلقة بنظام الجبهة فى الخرطوم, والدى يبتدع من الاساليب غير الاخلاقية لزرع الفتنة بين السودانيين و صرف تفكيرهم وجهودهم عن السبب الاساسى و هو مقاومة الفساد الدي زرعه فى هدا البلد المنكوب بحكوماته. القدف الدى وجهه الي منير شيخ الدين على صفحات سودانيز اون لاين هو تنفيد لسياسة حكومة الجبهة ردا على مقالى السابق فى نفس الصفحة اوضحت فيها رأي حول اتفاقية نيفاشا. و بما ان السيد منير قد اختار هدا الاسلوب لضرب المعارضين من ابناء جبال النوبة. نوضح للقارئ الحقائق التالية: حينما حضر منير شيخ الدين الى القاهرة ممثلا عن الحزب القومى السودانى عام 1992 كانت هناك منظمات تعمل فى مجال قضية جبال النوبه. وهى منظمة التضامن مع ابناء جبال النوبة فى الخارج ومقرها لندن و لها فرع فى هولندا, تاسست هده المنظمة فى عام 1991 كرد فعل لسياسة التطهير العرقى فى جبال النوبة. تلتها منظمة ابناء جبال النوبة بالخارج ( نوب ) ومقرها القاهرة وتاسست عام 1992 لدات الغرض و لنفس الاسباب. منظمة نوب للاغاثة واعادة التعمير ومقرها نيروبى تاسست عام 1993 ومهمتها الاساسية توصيل الاغاثة للنوبة فى المناطق المحررة. و قد ابلى أبناء جبال النوبة بلاء حسنا وقاتلوا قتالا اعلاميا شرسا ضد سياسة التطهير العرقى فى جبال النوبة و قاموا بدور فاعل جدا فى فضح نظام الخرطوم. وبالنسبة لمنظمة نوب للاغاثة فقد قامت ايضا بدور مرموق فى الحصول على المعونات العالمية و توصيل الاغاثة للمتضررين. من منظمة تضامن ابناء جبال النوبة فى الخارج اشير الى بعضهم من امثال السيد سليمان موسى رحال, د. مصطفى شركيان، و الاستاد احمد الزبير من لندن, ومن هولندا الاستاد عثمان كورينا والاستاد عوض حجاج سكر و ما زالت هده المنظمة تقوم بدورها. ومن منظمة ابناء جبال النوبة بالخارج ( نوب ) اشير لاى نفر منهم كالاستاد عيسى حمدين حسابة والدي لا يزال بالقاهرة, مهندس ابراهيم اقور, استاد خميس انجليز, د. عمار جادكريم و استاد صلاح الدين بركات. و من منظمة نوب للاغاثة هناك الاستاد ابراهيم كمبال والاستادة ميرى كوكو. هده المنظمات عملت بتنسيق و ادت دورها خير اداء. هده هى الظروف التى قابلت السيد منير شيخ الدين عندما حضر الى القاهرة. وتفرغ اعضاء منظمة نوب فى القاهرة لخدمته الى حين أستقراره واستبشرنا بقدومه خيرا لان الحزب القومى قاعدته العريضة من أبناء جبال النوبة. قدمناه لتجمع المعارضة فى القاهرة وللمنظمات العاملة فى مجالات حقوق الانسان السودانية وغير السودانية. و هيانا له كثير من اللقاءت. تم بعض هده اللقاءت فى بيتى بمدينة نصر حينما كان منير يريد ان يوضح اثار التعديب فى جسمه, بل حتى على مستوى الخدمات الشخصية مثل البحث عن شقة وغيره. بدأت الاشاعات تتطاير هنا و هناك عن علاقة السيد منير شيخ الدين بالسفارة السودانية فى القاهرة . تصدينا لهدا الامر لان سوق الاغتيال السياسي كانت رائجة وسط المعارضة فى القاهرة خاصة وان منير شيخ الدين من ابناء جبال النوبة وقد يكون هدفا سهلا لتامرات نظام الجبهة. فمادا كانت النتيجة؟ 1- بدأ منير شيخ الدين بترويج فكرة أن قضية جبال النوبة كان كماٌ مهملا َ حتى خرج هو من السودان وقام بالواجب. 2- قام بمسح التصريح الدى ادلت به منظمة نوب لمندوب الامم المتحدة غاسبر بيرو عقب زيارته الاولى للقاهرة ثم أعاد تصوير التصريح ولم نسأله. 3- عندما جاء مندوب الامم المتحدة للقاهرة للمرة الثانية و طلب لقاءنا قاوم السيد منير بشدة رغم اننا فى منظمة نوب لم نتقدم بطلب لقاء الرجل اصلا, وفى هدا الشأن رفضت المنظمة السودانية طلب منير شيخ الدين , تحديدا د. محجوب التيجانى و د. حمودة فتح الرحمن وتم اللقاء. 4- أساء الى منظمة نوب فى جريدة الوفد باسم مستعار ولم نسأله. وبدون مقدمات أعلن منير شيخ الدين فصل الحزب القومى السودانى من التجمع الوطنى الديمقراطى و انضمامه الى برنامج الوسطية الاسلامية بالمملكة العربية السعودية. وفى هدا الشان بالدات اقامت كوادره فى القاهرة الندوات والمحاضرات لشرح الوسطية الاسلامية حيث كان سؤالنا الشاغل كابناء جبال النوبة هو: ما هى علاقة الوسطية الاسلامية بقضية جبال النوبة؟؟ وبنفس الطريقة التى فصل بها الحزب من التجمع الوطنى الديمقراطى سافر منير الى المملكة العربية السعوية بتداكر من السفارة السودانية فى القاهرة مما لحقت بكوادره كثير من الشائعات حول تعامل الحزب مع نظام الجبهة لدلك انسلخت عنه مجموعته ومنهم من طار الى عبدالعزيز خالد فى اسمرا ومنهم من انتظر حضور الاستاد ازرق زكريا من الخرطوم وانضم اليه. فى السعودية ظهرت عليه اثار الثراء الفاحش الدى كان قد بدأ من القاهرة. وضرب حول نفسه سياجا امنيا منيعا, ثم سمعنا بفصله من الحزب و اودعته السلطات السعودية السجن وقررت ترحيله الى السودان . اما الاستاد ازرق مسئول الحزب الدى قام بفصل منير شيخ الدين فقد تعرض للاسأءت و التجريح من قبل منير بما يندى جبين ابليس اللعين حيث ترك منير شيخ الدين القضية العامة على جنب وتناول الرجل فى ادق تفاصيل حياته الشخصية ووصل بها الى ادنى درك, و لعلمنا بأدب السيد أزرق و ترفع عن الرد لكل داك القدف. توسط الحزب الاتحادى الديمقراطى لدي السلطات السعودية فسمحت بسفر السيد منير شيخ الدين الى لندن بدلا من ترحيله الى السودان. وفى لندن استمرت علاقته بالسفارة السودانية من خلال احد الدبلماسيين وهو منى ابناء جبال النوبة( كرشوم) حيث يقوم منير بتسجيل لقاءت السودانيين فى جهاز يحمله ليسلمه لدلك الكرشوم.و اخر مظاهر تلك العلاقة هى لقاء السيد منير بمصطفى عثمان وزير خارجية نظام الجبهة في زيارته الاخيرة بلندن حيث خرج منير من دلك اللقاء لدعوة المستنيريين من ابناء جبال النوبة بالعودة للخرطوم على ان يضمن لهم عدم تحش النظام بهم و فى داك اللقاء وعلى حسب تصريح منير ابلغه الوزير بان ابناء جبال النوبة قد اضاعوا قضيتهم! شوف البجاحة يا أخى!! وحتى كتابة هده السطور, يقود السد منير شيخ الدين سيارة مينى فان قيمتها عشرة الاف جنيه استرلينى, فهل هده ميزانية الحزب القومى الدى قال عنه الاب فيلب عباس غبوش ( اولاد الملاليم غلبوا اولاد الملايين) ام انها فلوس ال(social service) التى لا تكفي لدفع ايجار شقة ؟ أعود للقدف الدى وجهه الىَ السيد منير شيخ الدين مما سوف نعالجه فى المحاكم بادن الله – ولكن من حق القارئ الكريم معرفة ما يلى: 1- يكفينى فخرا اننى نور تاور كافى وان اخر اسمائى هو المك كادقلى مؤسس مدينة كادقلى و يكفينى فخرا ان والدتى اطال الله عمرها ومتعها بالصحة والعافية هى الحاجة مريم بت الشيخ بابكر ود الشيخ الضوء ود عبد الحميد من قبيلة الشويحات ود نجم وهى قبائل تعيش فى مدينة الابيض وليس شندي كما دكر السيد منير شيخ الدين وأعتز بالشويحات كما أعتز بالنوبة. وفى هدا الشان بالدات لم يوفق السيد منير فى إساءته لان السودان شعب خلاصة, تكمن قوته وروعته فى هدا التمازج الانثروبولوجى الانسيابى السلسل خاصة فى مدينة مثل كادقلى التى تمثل امدرمان صغرى. و الشعب السودانى فى نضاله ضد الانظمة الحاكمة إنما يقاوم النعرات القبلية التى تستخدمها الحكومات السودانية لتمرير سياساتها. 2- ليس هناك ما يدعوني الى تغيير اسم كرمنى به اهلى وهو فى شهادة ميلادى نور تاور كافى. اما اسم الميرغنية فيعود الى علاقة والدى رحمه الله بالحزب الاتحادى الديمقراطى الدى كان ينتمى اليه وقد كان يتبوأ احدي الطرق الصوفية وهو خليفة للاتحادى و الاسم ماخود من السيدة الفضلى نور الميرغنية. فى هدا الشأن كتب السيد محمد شيخ الدين شارف رحمه الله فى جريدة الخرطوم بالقاهرة لانه كان يعرف نضال والدى ضد المستعمر البريطانى وايضا الحروب التى شارك فيها فى شمال افريقيا.و فى اخر مكالمة لى مع الاب فيلب عباس غبوش في امريكا وحينما نادانى بهدا الاسم ضحكنا كثيرا وقال لى – قصدت ان اناديك باسم الحبوبات والدي حرمت منه كثيرا. 3- اما انى فى الستين من عمري و عجوز خرفانة, فانا أدعو الله مخلصة ان ابلغ الستين من عمرى وانا فى قيد الحباة وان ارى حال السودان قد تبدل لان أمنيتى الوحيدة ان أضحك من قلبى مرة واحدة قبل ان اموت, بعد ان اشبعتنا الحكومات السودانية اوجاع و آلام. 4- و فى مسألة زواجى, و رفضى لابناء جبال النوبة و زواجى من نوبى يابانى سنغالى يقيم فى السودان ثم هاجرت معه الى كندا. ثم لقائى بالسيد شمس الدين السنوسى فى القاهرة وهجرتى معه الى كندا اقول له اتق الله!! فانا وعلى حسب علمى حضرت لوحدي واعيش لوحدى حتى كتابة هده السطور. وما أعلمه عن السيد شمس الدين السنوسى انه يعيش فى مدينة تورنتو ومعه زوجته الفضلى وإبنته. 5- كثرة هروبى من الابواب والشبابيك على مدى الاربعين عاما وهجرتى الى الكويت ثم القاهرة- ما هو العيب فى ان اهاجر مع من هاجر من ابناء هدا البلد المنكوب؟ ثم اين انت الان؟؟؟ 6- إساءتى للسادة محمد حماد كوه ثم سليمان بخيت ثم شخصك , فانا لا اعرف من محمد حماد غير موقفه السياسى ولم اره فى حياتى ولا اعتقد ات الرجل يعرفنى. اما السيد سليمان ادم بخيت – يمكنك ان تعود لارشيف جريدتى الخرطوم السودانية و الوفد المصرية لتقرأ ما قاله فى حقى . و بما ان الرجل لم يخرج عن حدود اللياقة و الادب معى او مع غيرى فقد بحثت رقم تلفونه واتصلت به فى امريكا و تبادلنا السلام و السؤال عن الحال والاحوال. أما بالنسبة اليك يا منير شيخ الدين فانت لا ترقى الى المستوى الدى يشغل تفكيرى سلبا او ايجابا. 7- علاقتى بالقائد يوسف كوه رحمه الله و محاولات الكثيرين لضربها. فقد زرت الرجل بالمناطق المحررة بجبال النوبة عام 1997 لحضور المؤتمر الاستشارى وبدعوة منه وشاركت فى تابينه فى اتاوة – فاين كنت؟ 8- وفيما يختص بعدم خدمتى لقضية جبال النوبة و باختصار شديد اورد الاتى : من 1992 – 1999 رئيسة منظمة أبناء جبال النوبة بالخارج ( نوب) فى القاهرة اهدافها فضح نظام الخرطوم وتدويل قضية جبال النوبة. 1999 – اكتوبر 2004 امين عام التجمع الوطنى الديمقراطى باتاوة كندا ممثلة عن الحزب القومى السودانى. 2004 حتى كتابة هده السطور رئيسة رابطة جبال النوبة العالميية – فرعية اتاوة وسكرتير الاعلام , العلاقات الخارجية والناطق الرسمى للمكتب التنفيدى – كندا – اونتاريو فمن انت؟؟ ختاما اقول: أ- موقفى من نظام الجبهة ثابت ولن يغيره شى إلا تصفيتى جسديا. ب- حيل نظام الجبهة و الاعيبه واضحة, عرفناها و خبرناها ولا تؤثر فينا حتى لو وصلت درجة القدف ج- ألعبو غيرها
نور تاور كافى اتاوة - كندا
|
|
|
|
|
|