نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-22-2017, 01:03 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

النوبة النظرة التاريخية والجغرافية وتطلعات مستقبلهم السياسى والاجتماعى وال

04-02-2004, 05:39 AM

هنوه كوندو ايرقو– دنفر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


النوبة النظرة التاريخية والجغرافية وتطلعات مستقبلهم السياسى والاجتماعى وال

    بسم الله الرحمن الرحيم


    البحث :
    النوبة
    النظرة التاريخية والجغرافية وتطلعات مستقبلهم السياسى والاجتماعى والتقسيم القبلى الادارى فى أطار السودان الموحد


    بالقلم هنوه كوندو ايرقو
    الولايات المتحدة الامريكية ـ ولاية كلورادو – دنفر
    [email protected]

    المدخل

    تصبح فرصتنا الوحيدة فى الخلاص هى تجاوز النفى (الهويوى) بعبور سقف الثقافة المهيمنة وأعادة ترتيب منطقيى نحو صياغة تسعنا (2000 ضمن تعريف للانسان بقدرته على الخلق والابداع .... وان قدرتنا للخلاص تتسع بقدر قابليتنا على المساحة فى مشروع أعادة صياغة للثقافة السودانية المعاصرة لخير الاجيال القادمة.

    السودان هدا القطر القارة ظل مشتكيا على الدوام من عدم قراءته بالصورة الصحيحة عندما توقفت معظم البحوث والدراسات على الخطوط العريضة التى غلب عليها الطابع التجزيئى فى التنازل التعميمى فى الطرح ولهدا بقيت معلومات كثيرة عنه غائبة.

    وكانت واحدة من أكثر المواضيع تحديا للباحث الاجنبى وبعض السودانين مسالة التركيبة الثقافية للسودان . وصارت أجزاء كبيرة خارج دائرة الضوء وخريطة المعرفة اليومية عندما قامت النظريات الاجتماعية الثقافية على افتراضات بعيدة عن أرض الواقع الفعلى لتاتى النتائج أكثر فداحة فعملية بلورة كل هدا التنوع والتعدد الثقافى.

    التقافة أحادية فى المركز لاتعترف بهدا الخصوصية التقافية وترفض الدخول معها فى حوار رغم القتال المستميت الدى يبديه هدا الكم المتنوع والمتعدد ورفضه للكبت والاحتقار فان شكل خطاب الرفض المتطرف لهده الهيمنة الثقافية دات العين الواحده وهدا التطرف ليس واقعا ابديا ثابتا بل هو ظاهرة جديده تظهر عندما تتعرض منظومة القيم الاجتماعية لشعب ما للرفض والكبت والتحقير. فلو أخدنا التطرف اليهودى اليوم نجده نتاج لتعرض قيمهم وأفكارهم للاضطهاد فى المجتمع المسيحى الغربى , فى أيران حسب مايروى الدكتور على شريعتى نجد أن ثقافة ايران القومية بقيت صامتة تماما فى مواجهة الفتح الاسلامى لكنها تستنفر نفسها فى عهد الحكم الاموى. وتسترد على الروح لان نظام بنى آمية ظل يجاهد إستنادا على العربية والتفاخر القومى وتحقير آمة ايران وانكار قيمتها الثقافية بخلق القومية الايرانية بينما كانوا يحاولون قتلها. والسودان لايبتعد كثيرا عن هدين المثالين وبصورة أكثر وضوحا فى جبال النوبة جاءت كل السياسات فى المنطقة لتصب فى خانة إنكار وجودها وكبت ثقافتها وجعل سلفها مجهولا حتى لاقرب آنباء الوطن , وقد يرجع دلك إضافة للدى سقناه الى معظم من كتبوا عن المنطقة توقفوا عند بعض الاوراق الادارية للمستعمرين الدين كانوا يحكمون السودان فى فترة من الفترات لان هده الاوراق كانت عبارة عن ملاحظات إدارية او مدكرات خاصة مما جعلها تبقى خارج إطار الدراسات الجادة التى تخرج نتائج اكثر قربا من الواقع. مع وجود عامل داتى ثمثل فى طبيعة المنطقة الجبلية الوعرة والتى وقفت حائلا دون اختراقها فى شكل قوافل بحثية كانت ستنزيل كثيرا من غموضها. وبدلك خلت المنطقة من المهتمين بالدراسات الاجتماعية والتى تصحح كثير من المفاهيم تاتى فى مقدمتها آن جبال النوبة ليست وحدة عرقية واحدة ولاهى تسعة وتسعين جبلا أو قبيلة كما ترسخت فى آدهان الكثيرين. لانها عبارة عن تجمع لمجموعات عرقية وثقافية مختلفة. ولكنها بالتعايش والتصاهر صارت وحدة واحدة استطاعت أن تحافظ على كيانها الاجتماعة المستقل رغم بقائها حقلا للتجارب للرؤى المعلبة والجاهزة. ولاننسى العامل الاخير الدى جاء كنتيجة حتمية لسياسات حكومة المستعمر التى طبقت بشكل صارم قاعدة فصل جبال النوبة ليس عن الشمال فحسب بل عن السودان ككل عندما آرتجل فى المنطقة بعض السياسات الادارية والتعليمية التى اثرت كثيرا فى تخلف المنطقة بالاخص على الصعيد التعليمى والمستوى الاجتماعى.

    وفى هدا البحث نحاول القاء الضوء على هده المنطقة بشكل مختصر بعيداً عن التفاصيل مع الاعتراف باننا مهما أدعينا فلن نستطيع إعطاء الموضوع حقه بالشكل الدى نرجوه وهدا لان مثل هدا العمل الكامل المتكامل يحتاج بجهود مثابرة ومخلصة بصورة متواصلة حتى تتجلى كثير من الامور ولكن مانرمى اليه هنا هو نبدة تعريفية مبسطة مع جلوسنا على رصيف العشم منتظرين آن تشحد مثل هده

    المحاولة اقلام آخرين لتكون المحصلة النهائية ماهدفنا الية فى الاساس من تقديم هدة البحث.
    تعريف :-

    جبال النوبة: تقع على رقعة جغرافية تمتد لتغطى معظم الاقليم الجنوبى لكردفان بين خطى عرض 29 ـ 31 وخطى طول 9 ـ 12 . وتسكن هده منطقة مجموعات ((اثينية)) عديدة عرفوا ب (النوية الجبال) ودلك تميزاً لهم من النوبة فى شمال السودان وجنوب مصر يدكر مستر (ستفنس) عن سبب تسمية هده المجموعة التى توجد بجنوب كردفان بالنوبة يعود لعهد حديث نسبيا لان المصطلح فى وقت ماكان يشير الى متحدثى النوبية فى وادى النيل وتوسع فى أوائل القرن التاسع عشر لتشمل القبائل النيلية الى الجنوب قليلا مثل الدينكا الشلك وبمرور الوقت اصبح المصطلح مرادفا للزنجية( ) فاصبجت هناك نوبة شلك ونوبة دينكا وتقلص هدا الاسم أخيرا فى حدود القبائل الزنجية على قبائل النوبة مع ملاحظة أن هدا القبائل الموجودة فى جبال النوبة لها ايضا أسماءها المحلية الخاصة بها.
    وأنعدام اسم جامع التسمية عليهم بعد انحسارها عن بقية القبائل الزنجية خاصة عندما وجدوا أن هناك بعض المجموعات العرقية فى الاجزاء الشمالية من الجبال تتحدث لغة لها علاقة باللغة النوبية فى الشمال.

    وهنالك مصادر تشير الى أن اسلاف النوبة كانوا يقطعون أجزاء كبيرة من كردفان (2) ماعدا الاجزاء الصحراوية فى الشمال ونسبة لتعرض كردفان لهجمات القبائل التى تحكم شواطى النيل وتعرض المنطقة الى نزوح القبائل العربية إنحسرت معها هدة القبائل الى منطقة الجبال حيث وجدت فيها الحماية الطبيعية وتمكنت من تدليل الصعاب للحصول على الغداء وغيره.

    وهدا الراى موجود ومتواتر لدى المجموعات العرقية التى توجد فى جبال النوبة (مجموعة الاجانق او الاجنق) والتى تقول بنزوحهم من دنقلا بعد أتفاقية البقط الشهيرة وإستقرارهم فى الاجزاء الشمالية من جبال النوبة وانحسارهم بمرور الوقت للاحتماء بطبيعة جبال النوبة.ومع مرور الوقت صار اسم النوبة ويطلق على كل المناطق الجبلية والمجموعات العراقية بالمنطقة خاصة ان معظم الدين جاءوا اليها لدراستها ومعرفتها دخلوا اليها من بوابتهاا الشمالية حيث الوجود الطاغى لمجموعة (الاجانق الكوشى) كل ماتقدم حول أصل التسمية يدحض بشدة الراى القائل بالاصل العربى

    (3) لهده المجموعة التى تتركز فى الجزء الشمالى من جبال النوبة زد على دلك أن هده القبائل فى تركيبتها الثقافية ولغتها هى أقرب فى طبيعتها للعنصر النوبى منها للعربى.

    وإدا كانت اللغة هى أداة الحسم فى هدا الجدل نجد أن لغة (4) هده المجموعة ليست لها علاقة بالعربية من قريب او بعيد فى الاصل الا فى الشراكة الثقافة العربية والاسلامية وتعتبر اللغة وأحدة من آهم العوامل التى تحدد وتشير الى الفواصل بين المجموعات العرقية المختلفة فى منطقة جبال النوبة والتى يمكن تقسيمها لمجموعات لغوية لاتقل عن عشرة مجموعة ولاتزيد عن الاثنى عشرة وحدة لغوية. مع ملاحظة أن اللغة التى ناخدها معيارا للتقسيم نجدها هى نفسها قد انشطرت الى عدة لهجات محلية فى المجموعة الواحدة متاثرة بعوامل بيئية مختلفة لان اللغة كائن أجتماعى فهى تعكس ظروف الناطقين بها ومجتماتهم. فى حالة جبال النوبة يلجاْ الكل للغة السائدة فى المنطقة وهى اللغة العربية العادية أو العربية بلكنة خاصة كما تتحدثها القبائل العربية الموجودة فى المنطقة مثل الرواوقة الحوازمة ’ أولاد حميدة ’ المسيرية ـ الحمر والحمر والمسيرية زرق وهم أصلا نوبة فى نهاية المطاف على حسب تسلل هرمى لاجداد المنحدرين من الاجانق وإدا أخدنا موضوع المجموعات اللغوية للاستناد عليها والنفاد من خلالها لمعرفة المنطقة نستدرك الاتى:-

    (1) فى المنطقة الشمالية من جبال النوبة توجد مجموعة (الاجانق) التى تقدم دكرها فى الحديث عن الارتباط اللغوى لبعض قبائل جبال النوبة مع المجموعة النوبية فى شمال السودان وجنوب مصر.
    وتعتبر مجموعة الاجانق هى المجوعة العرقية الكبيرة سكانياً ومساحة وهى تمتد بامتداد الجزء الشمالى والغربى والشرقى وشمالى الجنوب من جبال النوبة وهده الوحدة تشمل قبائل (الوالى ـ أبوجنوكـ كاركو ـ كاشا الشفر ـ الفندا ـ كجورية ـ الدلنج ـ الكدر ـ الكبق ـ الكدرو المعرفة بجبال الستة ) وجبل الداير أو الضباب وجبل قدير والصبى وغلفان او خلفان وإضافة الى مجموعة شمال كردفان المعرفة بدوليب ومجموعة دارفور المثمثلة فى الميدوب والبرتا والبرقت.

    (2) المجموعة الثانية هى مجموعة تقلى وهده القبائل قد اثرت فيها الثقافة الاسلامية العربية بدرجة أن هناك مجموعة منها قد تخلت عن لغتها الاصلية بعد أن اندثرت بثبنيها للغة العربية وأعتمادها لها كلغة رئيسية للقبلية.

    وهناك وحدة واضح من خلال العادات والتقاليد بين المجموعة الاولى والثانية ووحدة اللغة قبل اندثار لغتهم وهى اللغة الاجانق وبعد تبنى اللغة العربية لقد فسر البعض أن تقارب لغوى شديد حتى دهب البعض الى تصنيفهم بانهم وحدة وأحدة.

    ومجموعة الاجانق رغم انتشارها الجغرافى الواسع وتباعدها عن بعضها الا أن هناك ترابط أجتماعى نفسى فيما بينها من الصعب اختراقه. وقد يلاحظ دلك من خلال علاقات المصاهرة والزواج والتى تستنكر التزاوج خارج إطار هده المجموعة ورغم هدا الولاء المجتمعى النفسى الا أن ولاء هده المجموعة لم تعمها من أن تكون وحدة قوية متماسكة مع بقية المجموعات العرقية بجبال النوبة.

    (3) مجموعة النيمانج – المندل وهى مجموعة صغيرة بالمقارنة مع مجموعة الاجانق مثلا ولكنها مجموعة دات تاريخ فى المنطقة.
    عبر نضالها الطويل ضد القوى الاستعمارية والاستبداد الانظمة الوطنية بالاشتراك مع الاجانق وكافة جماعات جبال النوبة عامه

    (4) وحدة كتلا ـ جلد ـ تيما.

    (5) المجموعة التى تشكل وحدة لغوية واحدة مع قبيلة الميرى فى المنطقة الجنوبية لجبال النوبة وهى الميرى ـ برة ـ جوة ـ كوفا ـ مورت ـ ليما ـ كانقا ـ رامبا ـ قبيلة كادوقلى ـ قبيلة كرنقو عبد الله الكبرى ـ شرورو ـ جزء من أبو سنون ودقيق ومساكل طوال وقاصر

    (6) مجموعة صبورى ولقورى والتى تلتقى كمجموعة لغوية وأحدة مع شات ـ شات الدمام ـ شات الصفية وجزء من أبو سنون.

    (7) مجموعة هيبان فى المنطقة الشرقية التى تضم كل من هيبان (ايبانق) ليرا ـ آبل ـ تيرة ـ آطورو ـ كواليب

    ( مجموعة المورو (تضم تسعة بطون)

    (9) تلشى تقول بعض الروايات بانه جزء من مجموعات كادوقلى وكرنقسو الكبرى.

    (10) قبائل لغتها عبارة عن خليط من عدة لغات مختلفة فى المنطقة مثل قبيلتى الهدرا وأم حيطان الدين
    يتحدثون خليطا من لغة الاجانق الكواليب والمورو.

    ويعود دلك الى أن هاتين القبيلتين هى عبارة عن خليط عرقى من هده المجموعات العرقية الكبيرة
    وتكوين هده القبائل من الداخل (أم حيطان) شمالا وهو عبارة عن عدة أسر تحالفت بينها واستقرت فى الوقت الدى كانت ثمثل كل أسر وحدة لغوية مستقلة. فنجد أن هناك أسرة ترجع فى أصولها الى قبيلة الكواليب (ضمن مجموعة هيبان) وأسرة ترجع للغلفان وبقية بطون الاجانق وبمرور الوقت تصاهرت وأمتزجت فى بعضها مكونة وحدة لغوية واحدة بتجميع هدا الخليط اللغوى . وهناك مثال أخر بين لغة مجموعة الميرى ومجموعة شات. ولكن هنا بصورة أقل أمتزاجا من حالة أم حيطان لاستغلال اللغتين بشكل ملحوظ.

    (11) قبائل تعتبر اللغة العربية لغتها الرسمية مثل قبيلة (الشوانبة) وهناك مقولة تشير الى تزاوج أفراد هده القبيلة من مناطق تقلى العباسية التى تاثرت بالعربية كثيرا.

    ولان جبال النوبة وقبائلها بعد أن اصبحوا وحدة قومية واحدة من خلال تعايشهم مع بعض حتى لو كان التفاهم يتم خلال بعض المترجمين الدين يتواجدون على أهبة الاستعداد، كانت حوجتهم للغة مشتركة مهمة للغاية. دلك لان اللغة الواحدة تعمل على تقوية الروابط القومية وان اختلفت الاعراق – لم يكن هنالك فى الافق غير اللغة العربية فاتخدتها قبائل النوبة لغة التخاطب الاساسية . فيما بينها . وللاجابة على السؤال كيف حدث دلك فى بيئة مغلقة حتى عهد قريب نسبيا فى وجه كل ماهو وافد ودخيل لابد من التعرض لبعض العوامل التى كان لها القدح المعلى فى تغير النسيج الاجتماعى الثقافى لجبال النوبة ضمن خضوعها لقانون الحراك الاجتماعى. والتى تتركز فى عدة عمامل ففها الداتى الخاص بطبيعة المنطقة ونوعية القبائل. والآخر خارجى من خلال انتهاج بعض السياسيات دات الغرض والتى ساهمت كثيرا فى الاوضاع الاجتماعى ومنظومة القيم والمفاهيم بصورة لايستطيع اى دارس للمنطقة تجاهلها :

    ونواصل فى العدد القادم الاتى:

    أ/ الاسلمه والتعريب
    ب/ السيلسات الحكومية
    ج/ العوامل الاقتصادية

    على مرحلتين

    عشمى اليكم أيها القراء الكرام متابعة الحلقات تباعا للوصول للغاية المنشودة الا وهى وحدة الوطن الغالى بكل أجناسة وأديانة وثقافاتها المختلفة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2006, 00:22 AM

segairona


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النوبة النظرة التاريخية والجغرافية وتطلعات مستقبلهم السياسى والاجتماعى وال (Re: هنوه كوندو ايرقو– دنفر)

    اخى لك كل الشكر وانت تكتب عن تراث كاد ان يندثر.
    لى ملاحظة صغيرة جدا جدا وهى فى سرد الجماعات المنتمية للاجانق ارجو فصل كلمة كاشا بالتعريف اى الكاشا -الشفر لانهما قبلتين منفصلتين
    وفقك الله
    محمد صغيرون ايبو موسى
    السودان من ابناء الشفر
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de