من هو العنصري يا حكومة السودان؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 07:26 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2004, 00:15 AM

د. محمد احمد موتسو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


من هو العنصري يا حكومة السودان؟

    31-3-2004 بسم الرحمن الرحيم
    مقال بعنوان: من هو العنصري يا حكومة السودان؟

    بالأمس طالعتنا الأنباء بان حكومة الخرطوم قد أفشلت محاولة انقلابية وصفتها بالعنصرية, وأنها قد اعتقلت الذين خططوا لها وهم عشرة ضباط جميعهم من غرب السودان, إضافة إلي أعضاء من حزب المؤتمر الشعبي غالبيتهم أيضا من غرب السودان ( إقليمي دارفور و كردفان).و مهما تكن دوافع الحكومة لما أقدمت عليه, فان إجرائها هذا في حد ذاته ذا طابع عنصري لأنها استهد فت فئة معينة من جهة معينة ومن (عنصر!) معين,وهي بهذا إنما زادت الأمر سوءا إذا كانت روايتها أصلا صحيحة, رغم أن كل الدلائل تشير إلي عكس ذلك, واهم دليل علي أن الأمر لا يعدو إلا أن يكون إخراج سيئ لمسرحية أكثر سوءا انه لم تذع بيانا بالأمر كما هو مألوف في تاريخ إحباط الانقلابات والمؤامرات في السودان وهي غنية بذلك,ودونكم التاريخ.
    وكما يقول المثل( رمتني بدائها وانسلت), فان القائمين بأمر البلاد في السودان ألان مارسوا وما يزالون يمارسون العنصرية في جميع نواحي الحياة في السودان, سياسياو اجتماعيا واقتصاديا وتنمويا وهام جرا. وعلي المرء أن يتصفح( الكتاب الأسود)1 ليري تفاصيل ذلك . واليم نري التطهير العرقي الوظيفي علي أشده في هذا البلد المنكوب, إذ أن الحكومة ظلت تلاحق أبناء دارفور وكردفان في مرافق الدولة المختلفة وتقصيهم من مواقعهم , و خاصة في قطاع الأمن والقوات النظامية, وصلت ذروتها في فرية المحاولة الانقلابية هذه.
    ليس هذا فحسب , بل إنها ألت علي نفسها أن تحرم أبناء هذين الإقليمين من التوظيف في الوظائف الحكومية وبعض القطاع الخاص وحصرت ذلك لأبناء قبيلتي الرئيس ونائبه , وما رفض وزير الطاقة للمثول أمام احدي لجان البرلمان السوداني للإجابة علي استفسارات النواب بخصوص حصرية التوظيف في وزارته علي أفراد قبيلته إلا ادمغ وابلغ دليل علي عنصرية هذا النظام الذي يدعي انه إسلامي وهو ابعد ما يكون من تعاليم الإسلام الذي ينبذ العنصرية والجهوية وتعيين الرجل في موقع مع وجود من هو أكثر أهلية منه.
    والناظر إلي تركيبة الحكومة نفسها والي استحواذ معظم الحقائب الوزارية وإدارات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وإدارات البنوك, يدرك تماما ولوغ هؤلاء القوم في مستنقع العنصرية التي يوصمون الآخرين بها.
    وما أكثر الأدلة علي عنصرية هذا النظام, والجميع في السودان الآن, وخاصة خريجي الجامعات, يعلمون جيدا أن استمارات التقديم للوظائف بها خانة لتحديد قبيلة المتقد م للوظيفة المعنية! , لا يخفي الغرض منها إلا علي من يريد دس رأسه في الرمال. وليعلم الجميع أن خريجي جهاز الأمن لعام 2003 م , وعددهم 500 خريج, كلهم من الإقليم الشمالي و35 منهم من قرية واحدة شمال الخرطوم بحري!. الا يكفي كل هذا وغيره كثير بمؤسسية الممارسات العنصرية لهذه الحكومة ؟ وهذا ليس بمستغرب علي حكومة يتحكم فيها قلة مطلوبون دوليا لمحاولات اغتيال شخصيات دولية, ومحليا لممارسات التطهير العرقي جسديا ووظيفيا لأبناء الغرب والشرق ومن قبلهم أبناء الجنوب. وكل الذي نخشاه أن يجر حرص هؤلاء علي الاستمرار في الجلوس علي مقاعد السلطة, آن يجروا السودان إلي حرب أهلية لا تبقي ولا تذر . واني لأري الوميض الذي كان تحت الرماد وقد صار لها ضرام, فليت شعري اايقاظ أهل السودان أم نيام؟

    هامش:
    1. الكتاب الاسود:الجزء الاول والثاني, www.sudanjem.com

    د. محمد احمد موتسو.سوداني بالمهجر
    جدة, ص .ب876 , السعودية e-mail: [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de