الكوليرا تفتك بأهلنا.. وتحتاج حملة عالمية للتصدي لها..
حملة بورداب الرىاض لاغاثة اهلنا بالنيل الابيض
قضايا للحوار:اعادة تدقيق وتحقيق كتاب الطبقات.. بقلم يحيى العوض
في مسألة الكوليرا ..
ياساتر يا رب.. الكوليرا يعم النيل الابيض .. موت بالجملة
علي الحكومة ان تعلن النيل الابيض منطقة كوارث
الوضع خطير بمستشفي كوستي
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 05-29-2017, 00:12 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

جبال النوبه -جدل الكفاءت وامكانيه الاداره الزاتيه

03-08-2004, 02:35 AM

صلاح حماد اسمنت القاهره


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
جبال النوبه -جدل الكفاءت وامكانيه الاداره الزاتيه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    النوبه اولئك القوم الذين يقطنون منطقه جنوب كردفان والتى تحكمهم معتقدات خاصه وجدت امتداد منذ تلك الهجرات التى فرضت عليهم بواسطه عوامل تاريخيه لسنا هنا بصدد التطرق اليها
    انما مايهم ايضاح الجوانب الاداريه لقبائل النوبه من حيث التزامهم باعرافهم الخاصه التى اوصلتهم الى درجه التقديس لها وان انسان جبال النوبه مفطون منذ القدم باحترامه لاعرافه والتشريعات القبليه التى تحكمه فالقارئ للتاريخ الانشانى يجد ان التطور الزى طراء على الحياه النسانيه نبع من احترام الفرد لمجتمعه وتقديسه للاعراف الى تحكمه وتتماشى مع فكره واعتقاده وكل ذلك بما لا يتعارض مع مصالحه الشخصيه من حيث التعليم والتنميه وتحسيت اوضاعه المعيشيه .
    تماما ذلك ينطبق مع انسان جبال النوبه الذى يقدس اعرافه وتشريعاته القبليه التى تعد بمثابه الرابط بينه والمجتمع فهم قد خرجوا نحو التمازج مع المجتمعات الاخرى سواء كانو من القبائل السودانيه او من الاجناس الاخرى وبذا اصبحوا مؤاهلين لاداره انفسهم وغيرهم وذلك اذا افترضنا ان المقياس الادارى والفهم ورجحيه العقل والفطنه وغيرها من صفات القاده
    والكل مازالوا دائما يرددون بان يتركوا الاخريين يعبرون عن وسائل ادارتهم وفقا لرؤاهم الزاتيه النابعه من ثقافاتهم التى وجدوا عليها . ان سكان جبال النوبه عانو الاهمال الواضح فى فرص التعليم والصحه وكل الاساسيات التى يجب على الحكومه توفيرها لمواطنيها وان الخروج على سلطه الدوله من قبل ابناء جبال النوبه ما هو الا تعبير صادق على مجابهه ذلك الغبن الذى لازم حياتهم واذا رجعنا الى نصوص الحكمة الفدرالى الذى ابتدعته حكومه الانقاذ فى منتصف التسعينات حينما فررت التوسع فى الحكم الفدرالى وقسمت الولايات الموجوده انذاك الى 26 ولايه ولكل ولايه قانونها ولوائحها فى اداره شؤونها وان ياتى تعين الولاه من ابناء المنطقه انفسهم بعد ان يختار رئيس الجمهوريه من بينهم ثلاثه شخصيات ويتم اختيار احدهم من بينهم وذلك من قبل المجلس التشريعي للولايه .فان ذلك الامركاد ان يؤدي لتحقيق حلم النوبة في اداره انفسهم الا ان الهيمنة من قبل الم! ركز وعدم مصداقية ذلك القرار حالة دون تنفيذه.
    نجد ان دكتور حسن الترابي ابان وجوده في السلطة وفي هرم المجلس الوطني وحينما كان ينوي صياغه مشروع تعين الولاةمن ابناء الولاية انفسهم دون التعين من قبل رئيس الحكومةوكان ذلك القرار حجه بموجبها اصدر الرئيس قراره بحل المجلس الوطنى واصدار قانون الطوارئ. وليس ذلك بالامر الغريب عن الهيمنه والدكتاتوريه من قبل الرئيس واتضح ذلك فى تعينه للواء باب الله بريمه واليا على جنوب كردفان دون دعم من المركز الامر الذى ادى الى كراهيه الاهلى له وتم عزله وتعيين مجزوب واليا خلفا له وهو من ابناء الشماليه بدعم سخى من المركز مما وجد تمجيدا واحتراما من اهل الولايه .
    اذا فان امر الاداره لشؤون جبال النوبه ياتى دائما عن طريق الاخريين بالقوه باعتبار انهم سطروا لهم النهج الادارى دون الاقتناع بتجربتهم الزاتيه وامهالهم الفرصه لمواصله سلطتهم .
    اذا مارس النوبه مظاهر السلطه التنفيذيه بانفسهم لاصبحو اليوم فى مصاف المجتمعات المتحضره وقدوه للشعوب المتطلعه الى مذيد من الديمقراطيه والاداره الزاتيه . والنوبه لا يحتاجون الى وسطاء يخططون لهم النهج التنفيذى ولا بحاجه الى مذيد من الوصايه من المركز ذلك النهج الاستعمارى الذى فرضته حكومه الخرطوم على منطقه جبال النوبه والمناطق المهمشه عموما .
    وفى اعتقادى ان النوبه مؤهليين لاداره انفسهم والدليل على ذلك فى شكل الاداره الاهليه التى وجدت فى المنطقه واعتراف الحكومات بها باعتبار انها الاداره الفاعله فى الضبط الاجتماعى .
    فالنوبه فطريا يميلون الى القوميه والتمازج مع المجتمعات الاخرى
    وطالما ان القادمون من الحركه الشعبيه لتحرير السودان من ابناء جبال النوبه يسعون الى تطوير وسيله الاداره الذاتيه للمنطقه وايصالها الى مصاف الادارات المتقدمه فى الشؤون الاجتماعيه لا يمانعون بقبول الاخريين على مبداء المشاركه الامر الزى يؤدى الى التحرر والانعتاق من قيود الحكومه .
    البعض يتشكك فى امكانيه عناصر الحركه الشعبيه فى اداره المنطقه والبعض ينادى بضروره قبوله والانسجام معه لكانما هو وحش لا يجيد التعامل الا عبر فوهه السلاح وقتل الاخريين متناسين بذلك خروجه من اجل ان يحكم نفسه بنفسه دون وساطه من احد ودون املاءات من الاخريين اذا لا نقبله كاخر وانما نقبل بعضنا البعض لانها هى الحقيقه ولا نريد ان نقول بقبوله لنا اذ نحن ذهبنا الى الحقيقه.
    ومن شان ذلك ان يؤدى الى ارساء قيم التداول الديمقراطى للسلطه الممنوحه لجبال النوبه بعد السلام وفى رائى ان تجاوز الخلافات سيؤدى الى تحقيق الغايه المنشوده فى اجراء عمليه السلام والمامول منه اداره زاتيه حقيقيه لجبال النوبه ليمارسوا حقهم الدستورىويدشنو مرحله النقله الحقيقيه نحو الديمقراطيه العادله.



    صلاح حماد اسمنت
    الامين العام لرابطه ابناء الفندا
    القاهره
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de