وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 02:28 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

( عصر ) النهضه . الأبيض ... ياسر قطيه

05-04-2014, 06:57 AM

ياسر قطيه
<aياسر قطيه
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
( عصر ) النهضه . الأبيض ... ياسر قطيه



    .
    ونهضة شمال كردفان تقوم على طريقة قاعدة ( أرخميدس ) فى قانون الإزاحه . هذا الذى يقول حجم الكتله يساوى وزن السائل المزاح .
    * وهنا .... إثبات قاعدة ( أرخميدس ) رياضياً .

    وفقاً لهذا القاعده ، قاعدة ( العصر ) الناس جابت زيت !
    وعصر النهضه يتم الأن ( بالطريقه الصاح ) .... وبنية هذه الأمه المُسرج ظهرها والتى تنوء بحمل بعير الإنقاذ منذ أن خلق الله الثورات لا تقوى على حمل أي أعباء أخرى ، ونهضة مولانا هارون هذه التى تطاول ليلها والتى تسمع لها صخباً وضجيجاً ولا ترى لها طحناً بتنا ننظر إليها ونخشى أن تكون هى القشه التى تقصم ظهر البعير . بعير الشعب .
    . ( الشعب إنعصر يامولانا ) . ومن دغش الرحمن الشعب شغال ( هاك ) . جنيه وراء جنيه والجنيه ابو لصقه يتربص بك فى كل زاويه وكل لفه وكل منعرج ويهبط على قفا الشعب المعدم المتعوس كالمطرقه . والشعب شغال ( هاك ) والحكومه شغاله ( جيب ) ... وفى الفرقه الضيقه للغايه التى تفصل مابين ( جيب ) و( هاك ) إندس عيال أم زغده فى النص ، كمن الساده الحبرتجيه واللصوص . وزن الرغيف إنقسم النص والسبب الجنيه أبولصقه ، كوم الطماطم إنقسم على أربعه والسبب النفير ، الغاز والزيت والجاز والبنزين حدث ولا حرج وأصحاب النفوس الجشعه من التجار يسددون جنيههم هذا وهم صاغرون ليعوضوه من على ظهر هذا الشعب الذى جاع .
    عند هؤلاء الجنيه أبولصقه يساوى عشره جنيهات بدون . يعوضون هذا الجنيه بعشره اضعاف وهؤلاء هم حصان طرواده النفير والنهضه .
    الزيادات غير المنطقيه والتى لا يقرها دين ولا شرع ، لا ذمه ولا اخلاق شملت من أمواس الحلاقه مروراً بطلب الفول وكوب العصير وليس إنتهاءً برسوم الأوراق الثبوتيه وقسائم الزواج والطلاق . لقد ركب نفر من الأوغاد الذين نعرفهم وتعرفونهم سنام النهضه هذا وهم الأن ( يكرهون الشعب والأمه فى هذه النهضه التى أهلكت الحرث والزرع ) ....
    الجبايات بقت من طرف والدفارات التى كانت تستطف فى الشارع الرئيسى لتدخل الى سوق الولايه صارت تهرب بما تحمل الى ولايات وجهات أخرى فجابييى ضرائب وصكوك نفير النهضه صاروا يطارون بالدراجات الناريه كراتين البسكويت وعلب العصائر وحلاوه لبان !
    أي دوله أو ولايه مسلمه فى هذه الكره الأرضيه تأخذ مقدماً فى كل كرتونه بسكويت رسماً نقدياً ؟ الدنيا دى كلها ما فيها زي المساخه والأتاوات المفروضه على سلع بسيطه إستهلاكيه بالكاد مع مصاريف الترحيل وطول المسافه تغطى تكاليفها .
    العربات المنكوبه التى تأتى محمله بالضائع يتم التعامل معها وكأنها مشحونه ( هيرووين ) ....
    ده كوم .
    هل يعقل أن تكون الضريبه على الخروف المذبوح والمعد للتوزيع والإستهلاك المحلى بمعدل 35 جنيه للخروف الواحد ؟ هذا غير عشرات الضرائب والأتاوات الأخرى التى قد توصل مع الجزار لحوالى 100 جنيه ، ده خروف ولا فيل ؟
    الكل إستغل هذه الأوضاع البالغة التعقيد فى بلد صار فيه بتاع تحويل الرصيد يمارس عليك الفهلوه بحجة إرتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المحلى ويقرن لك هذا مع الجنيه أبولصقه ؟ أين نحن ياعالم ؟ أين الرقابه وأين التشريعات والقوانين التى تحمى المستهلك من كل هذا الطمع والجشع ؟ أين الحكومه يا مولانا هارون من هذه الفوضى الضاربه بإطنابها فى كل شئ ؟ هل ينحصر دور الحكومه فى المراسم والإشراف على الجبايه وبحث كيفية زيادة معدلات الربط الضريبى والزكوى وجباية الأتاوات من شعب لا يملك مايسد به رمقه ؟ تسعة أشهر والشعب هذا يدفع ذات اليمين وذات اليسار وعيار الأسعار فلت وتجاوز السقف الدينى والأخلاقى ولم نسمع يوماً هذه السيره التى فتكت بالمواطن تأتى على لسان مولانا هارون والى الولايه وراعى الرعيه لماذا ؟ أولن يسألك الله عن احوال هذه الرعيه ماذا أكلت وماذا علفت وكيف شربت وهل أرتوت أم أتحسبن أن تترك سدى ؟ الأمر هنا يا سيدى الوالى يتجاوز إطار الدنيا للأخره ويتجاوز فرض الكفايه لفرض العين ووالله لو عثرت سخله فى أم كريدم لسألك الله عنها .
    ولما قال الله سبحانه وتعالى للملائكه أنى جاعلٌ فى الأرض خليفةً لم يكن الله عز وجل يعنى غير تكليف البشر بمهام الخلافه فى خلقه وعبيده ورعاية شؤونهم لذلك مهد لهم فى الأرض ومكن لهم ، ولما قالت الملائكه أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ؟ قال إنى أعلم ما لاتعلمون....
    الملائكه التى علمت ( مسبقاً ) وحدثت بما سيقترفه خلفاء الله فى الأرض التى زينها وأعدها أجمل وأتم الإعداد ، الملائكه هؤلاء وهم فى ملكوت الله الأعلى حيث وقفوا على ما سيقترفه الأنسان فى هذا السندس المزخرف إستكثرت على الأنسان هذا الإعداد المتناهى الدقه والشامل للكمال وكانوا يمنون أنفسهم بهذا الإستخلاف لذلك جاء ردهم ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ؟ ) عندها قال الله سبحانه وتعالى لهم إنى أعلم ما لا تعلمون .
    وهنا أراد المولى جل وعلا إن ينفى عنهم ( علم الإحاطه ) الذى لا يعلمه إلا هو ذو العرش المتين ، سقنا مطولاً هذا الحوار الإلهى مابين الله وملائكته وأسهبنا فى تفسيره لنبين عظمة الإستخلاف وكبر المسؤوليه ودونك قول أبو ذر الغفارى الذى كان يمشى وحده .... الخ .
    حينما قيل له نسميك اميراً رفض ملتاعاً ، وقبل أن يحمل عصاه ويرتحل فى الفيافى وحيداً قال ..... لو أمروك على إثنين وأنت ثالثهم فى الطريق فلا تفعل .! وهذا خوفاً من عظمة وكبر المسؤوليه .
    خلافة الله فى أرضه و الأماره على خلقه ليست بالأمر السهل ، إدارة شؤون الرعيه وتوفير أسباب معاشهم وشرابهم وعبادتهم تكليف إلهى وفر له الله الأسباب وهو يحاسب بالعمل وكلكم راعِ وكلكم مسؤولٌ عن رعيته .
    المسؤوليه هنا لا تنحصر فى كيفية إعمال الفكر والعقل وإخضاعهما حصرياً بغية إجتراح فكره تؤدى لجمع أكبر عدد ممكن من الجنيه ابولصقه ،
    هذا الجنيه أبو لصقه يا مولانا لم يرد له ذكر فى القران وما ورد هذا هو الذى ذكرناكم به ونحن نخشى أن ينطبق عليكم قوله سبحانه وتعالى ( فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شئ ، حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتةً فإذا هم مبلسون فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمدلله رب العالمين ) ... الأنعام .
    ووالله لن نكون أهلك وأخوانك وأحبابك فى الله إن لم نقلها وأنت لست بأخير أو أفضل من الصديق رضى الله عنه الذى قال (:يا أيها الناس ، إنى قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ؛ وإن أسأت فقوموني ؛ الصدق أمانة ، والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله ، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله ، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل ، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء ؛ أطيعوني ما أطعت الله ورسوله ، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم . قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله .... ) إذا كان هذا هو خطاب سيدنا أبى بكر الصديق خليفة رسول الله فى الأمه فما بالك بقومٍ ركبوا سنام المسؤوليه من طرف وحسبوها ( صفافير) ؟
    صفافير ومراسم ومنجهه والوالى جاء ، الوالى ذهب ، الوالى قام الوالى قعد ، وقومه وقعده وحاشيه عمال على بطال .
    سرينا فى مقدمة الركب تولول وقائد دراجه ناريه يطلق لها العنان كالسهم ليعلم القاصى والدانى إن السيد الوالى هنا فى الوقت الذى يكون فيه الجماعه والجوقه من حاشية طويل العمرهذا ينهبون فى اموال الشعب بالمليارات وشغالين تزوير توقيعات وبيع أراضى وشراء ذمم وقصور وعايشين أخر منجهه على حساب هذا المنجعص والسرينا أمامه وهو كالأطرش فى الزفه !
    ألهذا يُولى المرء ؟
    أيدرى مثل هذا الذى تولى مقاليد الرعيه فورط نفسه كم اسره فى ولايته المترامية الأطراف تلك تبيت على الطوى ؟ أو يعرف هذا كم عائله لا تجد حتى الكفاف لتعيش عليه ؟ وكيف يدرى وصوت السرينا والزجاج الحاجب للرؤيه أسد سمعه وبصره وبصيرته فعاث الأقربون منه فساداً سارت بذكره العربان وهو أخر من يعلم ؟
    إنها ولاية الغفله سيدى الوالى ونحن نربأ بك أن تنزلق الى هذه الهوة السحيقه من التفريط لهذا ننبرى اليوم لنقل لك هذا ولنقل اللهم إنا قد بلغنا فأشهد .
    ووالله لو لم تكن أنت هو ذلك الرجل هارون الذى نعرفه لما كلفنا أنفسنا مشقة الكتابه إليك ولما خلدنا الى السهر هذا والناس نيام .
    ليس من الصعوبه بمكان أن يهز المرء منا كتفيه تعجباً ويمط خياشيمه عجباً ليرسل الى محدثه الذى يجأر بالأنين والشكوى رساله مفادها ( وإحنا مالنا إحنا ) ثم ينبرم .
    عشرات الالوف يفعلون ذلك يومياً ثم يروحون الى حال سبيلهم غير أبهين لكننا لن نفعل ذلك .
    كيف نفعل ونحن قد مددنا إليك أكفنا بالسلام والبيعه ؟ كيف نهز أكتافنا ونمط خياشمينا ونحن لسان حال هذه الأمه ورسل هذا الشعب المزمع إنهاضه ؟ الولايه تجأر بالشكوى وتضج بالأنين والناس وصلت الحد يا مولانا .
    تسعة أشهر من العصر المتواصل أمر لا يمكن لبشر إحتماله ، وهذا غيض من فيض والنفير كلمة حق أراد بها البعض باطلاً . وولاية شمال كردفان ذات الموقع الإستراتيجى الرابط مابين بقية ولايات السودان ودول الجوار مع المركز ، مركز التصنيع والإنتاج وبعدما كانت ولاية جذب شامل صارت ولايه طارده لرأس المال والتجاره والسبب معاناتها من تلك الأشكال المتعدده من الأتاوات التى تفرض على المنتجات الوطنيه الزراعيه والصناعيه ،
    ( ضريبه على البسكويت ؟ معقوله دى يا أخوانا ؟ )
    أتاوه على ظرف الشاي أبو غزالتين يا عالم ؟
    ياهو عملوا لينا الظرف من جنيه ونص لتلاته جنيه كده كويس ؟
    البطيخه بقت بخمسين جنيه ! ده اخر الزمن ولا شنو ؟
    بالطريقه دى ، وفى غضون أسابيع لا أكثر سوف تعانى اسواق هذه الولايه من قلة البضائع المعروضه فى الأسواق ناهيك عن كونها ولاية معبر وربط تجارى شامل للسودان برمته وحتى بالنسبه لدول الجوار .
    السوق فلت عقاله يا راعى الرعيه والرعيه فقدت القدره تماماً على الشراء والجشع الذى نهى عنه القرأن بدأ الأن فى البقالات والدكاكين والمطاعم والمخابز ومحلات بيع الغاز وهلمجرا من المرافق كأبشع ما يكون .
    أنبوبة الغاز بقت تعبأ ( ربع ) العبوه وتباع بسعر أعلى من التعبئه الكامله وقريباً سيلجأ المواطنون لشراء الغاز بطريقة ( قدر ظروفك ) !
    تبدى الوجه الأبشع للطمع والإستغلال وشمل كل شئ . كل حاجه من طق طق للسلامه عليكم .
    الناس بقت تشترى المنقه بالحبه يا مولانا والحبه بقت بخمسه جنيه ! المنقايه الواحده بخمسه جنيه وعيال الزمن ما بعرفوا ياكلوا ( نيم ) يامولانا .
    كنا فى السابق وكانت أجيالنا هذه تستعيض عن المنقه بالنين والكرسان هسى كرسان ذاتو مافى ! دى حاله دى يا أخوانا ؟
    نحن أكبر ولايه منتجه للحم ومع ذلك يكتفى مواطنونا من اللحم بالفرجه .
    *والله يا مولانا إن أمر السوق الفالت بشده هذا وأسعار المنتجات والسلع كل ذلك يحتاج لمراجعه ووقفه صلبه وجامده .
    معاش الناس أهم من النفير ، وفروا لنا اسباب الحياة ومن ثم إستنفرونا فأي نهضه هذه التى تنتظرها من ناس ميته من الجوع .؟
    هذا الأمر ، أمر السوق هذا أوليه عنايتك القصوى وأجعله شغلك الشاغل وأسألنا بعد داك من النهضه . أكبح جماح الأسعار هذا ولتكن نهضتنا التى لها الأولويه القصوى فى شأن تدبير معاشنا . هذه هى النهضه التى ينتظرها الشعب .
    ، أنت يا مولانا تحتاج لوقفه طويله بغية مراجعة أمر معاش الرعيه ، وإذا سارت الأمور على هذه الشاكله المختله والسوق يفقد رشده فى راس كل ساعه والأسعار ترتاد الثريا قد تقوم مشاريع النهضه وسوف تعانق المأذن عنان السماء وسوف ينهض مشفى يشابه مشفيات برلين ولكن وقتها لن هناك بشر أو شعب ليشهد كل تلك الإنجازات .
    فهذا الشعب وتحت ضربات المعيشه القاتله هذه يحتضر الأن . وقبل ان ينطبق علينا القول الحق الذى ورد فى أيات الكتاب ( بئر معطله وقصر مشيد ) نستبق نحن ذلك وتجئ صرختنا المحرجه هذه والعاريه إلا من غلالة الواقع التعيس وحنظل الحقيقه المره . وهذه هى الحقيقه العاريه . وأنتظرونا . والمسيرة تستمر .
    والله أكبر.
    [email protected]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de