و المحاسبة .؟؟ بقلم الطاهر ساتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 12:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2017, 03:15 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
و المحاسبة .؟؟ بقلم الطاهر ساتي

    02:15 PM October, 03 2017

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    :: (بعد خراب سوبا)، يكشف هاشم علي سالم وزير المعادن عن وجود مقترح يقضي بخروج بنك السودان من تصدير الذهب، وذلك بعد إحجام القطاع الخاص عن بيع إنتاجه لبنك السودان بسبب ضعف الأسعار، والمقترح يسمح بقيام القطاع الخاص بتصدير الذهب بنسبة (100 %) ..فالخراب الذي أحدثه إحتكار بنك السودان لأسواق الذهب لم يكن بحاجة إلى كل هذه السنوات من التجريب..!!
    :: ولو جمعنا توجساتنا وتحذيراتنا واستنكارنا لهذا التخريب، لأعددنا كتباً وليس كتاباً.. ومع ذلك، كابروا ثم واصلوا في سياسة التخريب حتى يوم هذا المقترح (الإعتراف).. لم يستبينوا النصح ولم يستمعوا للمحاذير، ليس جهلاً بعلوم الاقتصاد، ولكن تأثير مصالح مراكز القوى التي فرضت هذا الاحتكار القبيح في أسواق الذهب كانت أقوى من مصالح الدولة والشعب ..!!
    :: قبل أربع سنوات، قال الوزير الأسبق بوزارة التعدين كمال عبد اللطيف، بالنص : (مليون أسرة سودانية تعمل في مجال التنقيب عن الذهب، بينهم أكثر من ( 150 الف خريج)، وأن حجم الشركات بلغ (15 شركة عالمية ومحلية)، ولم يتراجع حجم الإنتاج، ولكن زاد حجم التهريب و إنخفض البيع لصالح بنك السودان)، هكذا كان تصريح الوزير المسؤول عن التنقيب.. !!
    :: والتصريح كشف بوضوح ملامح التخريب الذي يحدثه للاقتصاد الوطني تحت سمع وبصر و بعلم سلطات الدولة العليا..فالإنتاج كان - ولا يزال - من أجل التهريب، وليس التصدير.. وما حدث لصادر الذهب حدث لصادر الماشية أيضاً.. إنتاج و(تهريب)، وليس إنتاج وعائد للبلد والمواطن .. وبنك السودان يعلم ذلك، بل دعم جريمة التهريب بسياساته ( المريبة)..!!
    :: قبل سياسة الإحتكار، كانت بالسودان ( 13 شركة وطنية)، تعمل في سوق الذهب بمنافسة شريفة وعبر قنوات الدولة الرسمية وتأتي بالعائد الي البلد قبل تصدير الذهب، وهذا ما يسمى بنظام الدفع المقدم..وكانت تلك الشركات، عبر البنوك التجارية، تأتي بقيمة الصادر (دولاراً)، وتوردها في البنوك، ثم تشتري الذهب من شركات التنقيب والأهالي بمنتهى المنافسة ذات الفائدة للمنتج، ثم تصدر عبر القنوات الرسمية وبعد سداد ما عليها من رسوم وضرائب..!!
    :: وكانت الحكومة تستخدم (حصيلة الصادر)، وهي دولارات الصادر التي استجلبتها تلك الشركات قبل التصدير، كانت تستخدمها في تغطية بنود الأدوية والسلع الضرورية..هكذا كانت فوائد الإنتاج والتصدير للمنتجين والشركات والناس والبلد، ولم يكن هناك تهريباً.. فالمنافسة الشريفة - في عمليات الشراء والتصدير - هي النار التي تحرق عمليات التهريب ..ولكن بعد أن فرض بنك السودان سياسة الإحتكار، لم تعد تعمل في سوق الذهب بالبلاد ولا شركة من تلك الشركات..!!
    :: لقد دمرتها سياسة بنك السودان وحطمتها تحطيماً، لتحل محلها (الجوكية والمهرباتية)، ثم من أسماهم بنك السودان بالوكلاء، وهم ( 5 شركات)، تأسست حديثاً لتحتكر، ولتصدر بنظام ( الدفع الآجل)، وليس ( الدفع المقدم)..في كل بلاد الدنيا والعالمين، لم يدخل بنكاً مركزياً إلى الأسواق بغرض (التجارة)، إذ مهام وسلطات البنوك المركزية في هذه الكرة الأرضية لاتتجاوز (الرقابة).. !!
    :: ولكن مراكز قوى، في غفلة الدستورو قوانين التجارة ، نجحت في الزج ببنك السودان في أسواق ..وإستخدم البنك المركزي سلطته الرقابية ومنع البنوك التجارية عن تمويل عمليات الذهب، ثم منع تلك الشركات الوطنية عن تجارتها المشروعة، لتفقد البلاد فوائد (الدفع المقدم و حصيلة الصادر)، و مزايا التنافس، وليرتفع حجم التهريب..وأخيراً - بعد تجلي الخراب - يفكرون في إخراج بنك السودان ، ولن يفكروا في محاسبة (المخربين)..!!























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de