نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2017, 05:27 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1963

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع بقلم عبد الله علي إبراهيم

    04:27 AM September, 18 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    من محن الكتابة عن الحزب الشيوعي بواسطة قبيل مثقفي البرجوازية الصغيرة استباحة تاريخه لا يلوون على شيء. فالكاتب منهم غير ملزم بالنظر في أدب هذا الحزب الفصيح القديم (ناهيك من استنفاده) قبل الكتابة عنه. فالكتابة عنه بما اتفق للكاتب من سوء ظن فيه، أو بغيره من الأحزاب في بابه، أو الماركسية، أو ما شئت. فأنظر في كتاب الحزب الشيوعي في ميلاده السبعين الصادر حديثاً وقل لي بربك إن كان تواضع أي من المشاركين فيه، سوى الدكتور محمد محمود، بالرجوع إلى ذلك القدر من أدبه في مظانه الذي لا تصح الكتابة المثقفة، ناهيك عن العلمية، بدونه

    وكنت أخذت قبل مدة على الدكتور سلمان محمد سلمان أنه كتب عن موقف حزبنا الشيوعي من اتفاقية مياه النيل (1959) بغير بينة. فوضعنا في كتاباته بين الأحزاب التي أيدت الاتفاقية بالصمت. وقال إنه لم يجد في بحثه، الذي يلتزم بوصفه ب"الأكاديمي الصارم"، بياناً للحزب يشجب الاتفاقية بما في ذلك كتابنا "ثورة شعب"، الذي جمع أدبنا في معارضة نظام الفريق إبراهيم عبود. وسألته إن كان غشي مستودع وثائقنا في المعهد العالمي لدراسات التاريخ الاجتماعي بأمستردام فلربما وجد فيه بغيته. وأجاب بأنه فعل مضيفاً: "وقد قمنا معاً (ويقصد بصحبة الدكتور صديق عبد الهادي) بالبحث في أغواره (أي الأرشيف) عن موقف الحزب من اتفاقية مياه النيل لعام 1959، ولم نجد شيئاً يجيب على تساؤلنا". وأقول، لا أبغي تكذيب سلمان فهو مصدق قديم عندنا، إنه لو أحسن البحث في ذلك المستودع الأوربي لوجد مطلوبه ربما بغير عناء. ولكان وقف على "الكتاب الأسود" السنوي، الذي يسجل فيه الحزب مخازي النظام في عامه، ووجده نظر إلى الاتفاقية في كتاب العام 1960 كعار وطني في الصفحات ما بين 39 إلى 49 بعنوان جانبي هو: ""البرجوازية المصرية تساند النظام الراهن وتطمع في التوسع على حساب السودان". لم يترك الكتاب فيه لمصر جانباً ترقد عليه. ومنعاً للتطويل ألخص أدناه تلك الصفحات التي سلقت الاتفاقية بالسن ماركسية حداد. فإلى التلخيص:



    (فتح نظام الفريق عبود باباً للنفوذ الأجنبي بمعاداته للشعب ومصالحه. فلم يسيطر النفوذ الغربي علينا وحسب، بل سيطرت "البرجوازية المصرية من حكام الجمهورية العربية المتحدة". وأخذ الكتاب عبد الناصر بالشدة لتكذيبه الدوائر الغربية التي قالت إن نظام عبود موال لها. وهو الحق الذي أنكره ناصر. وهو نقض لم يستوح ناصر فيه تحليلاً مناقضاً للاستعمار، ولا نظرة للاشتراكية التي يزعمها، ولا موقفه الذي يزعم فيه القيادة التحريرية. تجرد ناصر من كل ذلك ووصف نظام عبود بأنه وطني قام به ضباط وطنيون. وزاد الكتاب الأسود: "وهكذا تخلى عبد الناصر عن ثوب التحرر" والاشتراكية، ولبس ثوب البرجوازي المصري الأصيل، الذي كان على مر السنين الطامع في خيرات السودان، والتوسع في أراضي السودان".

    ثم عرض الكتاب الأسود لتاريخ العلاقات المصرية السودانية. فذكر أن مصر كانت ضمن القوة التي سحقت استقلال السودان في 1898، وشاركت الإنجليز بموظفيها في استعماره. وخذلت ثوار 1924، الذين حملوا شعار وحدة وادي النيل، بالمساومة مع الإنجليز من وراء ظهرهم لنيل نصيب أوفر في حكم السودان. "وكانت تنظر للسودان نظرة استعبادية لا تعترف به كشعب ذي خصائص مستقلة باسم (حق الفتح وثبوت الفرمانات الخديوية)". وعند نذر الحرب العالمية الثانية وقعت مصر اتفاقية 1936 نالت به البرجوازية المصرية بعض فتات المكاسب في التجارة ومياه النيل. وصمتت عن حق السودان الذي تزعم أنه شعب "شقيق". وساومت نفس البرجوازية مع الإنجليز في 1946 حين تلاحم الشعبين المصري والسودان في كفاح مشترك ضد الإنجليز. ففاوضت إنجلترا لبسط يد إنجلترا في السودان مقابل تحقيقهم شعار:" وحدة واي النيل تحت التاج المصري".

    لم تتغير برجوازية مصر عن قديمها برغم ما تلهج به من شعارات التحرر العربي والاشتراكية الديمقراطية التعاونية. فهي تفعل هذا اللهج بتيجان البكباشية والصاغات بعد أن خلعت التاج الملكي. فلمّا لم يدخل السودان في وحدة مع مصر شن راديو القاهرة أعظم حملة تعرضت لها القومية السودانية.

    لم تتغير النظرة التوسعية للبرجوازية المصرية. ولذا أيد ناصر نظام عبود برغم علمه بضعف قواعده. فمصر البرجوازية بقيادة ناصر تكره قيام نظام ديمقراطي في السودان. فهو النظام الذي تتحطم عنده أطماعهم. وكان نظام عبود سانحتهم لمشروعهم التوسعي وللسيطرة. ففي اتفاقية 1959 استغل المفاوض المصري ضعف النظام بين أهله وجهل مفاوضه "فجرت اغرب عملية مساومة في تاريخ البلدين (أن يكون الخصم هو الحكم)". وهنا إشارة لتوسط عبد الناصر بطلب من المفاوض السوداني في الخلاف حلال المفاوضات، وبأمر من عبود. وزاد الشيوعي: "إن حرص حكام مصر على بقاء هذا النظام هو بالضبط حرصهم على بقاء هذه الاتفاقية خوفاً من أي تبديل لهذا النظام يأتي بنظام آخر لا يعترف بالاتفاق الذي لم يكن للشعب فيه رأي". وتطرق الكتاب الأسود لناصر وعدائه للشيوعية وخوفه من نظام بالسودان يلعب فيه الحزب الشيوعي دوراً مرموقاً. ولفت الكتاب إلى اضطهاده الشيوعيين في مصر. وقال لناصر: "إن الحزب الشيوعي الذي تعادي الديمقراطية في شخصه موجود رغم قرار حل الأحزاب، وقيادته موجودة ومغروسة أرجلها في هذا الوطن، ويوم أن تشرق الشمس من المغرب هو يوم قرب أحلامكم بالتخلص منه". ثم التفت الكتاب لنقد البرجوازية لمصرية في البلاد العربية. فقال إنها صفت الديمقراطية في سوريا باتحادها معها، ومكنت لرأس المال المصري على حساب رأس المال السوري. وعرضت للتدابير المصرية في العراق والأردن بما نتجاوزه في هذا التلخيص. وهكذا فالبرجوازية المصرية حالة من التوسع في السودان وغيره. ولفت الكتاب الأسود إلى خلاف كان جارياً في المفاوضات بين عبود، الذي استمالوه للخطة المصرية، وبين حسن بشير الذي كان يعرقل اتفاق مياه النيل لصالح أمريكا ويبذل جهداً للتعاطي مع حزب الأمة للوقوف بوجه المصريين. وهو صراع "مناطق نفوذ" داخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة ليس للشعب مصلحة فيه.

    وخلص الكتاب الأسود إلى القول:

    إن البرجوازية المصرية وحكام مصر يساندون النظام الراهن لأنهم:)1) استغلوا ضعفه وعاملوا شعب السودان معاملة غير متساوية في مياه النيل، 2) يخشون قيام نظام ديمقراطي في السودان كخوف الوطاويط من النور، 3) يريدون استغلاله أكثر فأكثر والاستفادة من ضعفه لتنفيذ برامجهم التوسعية في حل مشاكلهم الاقتصادية ومشاكل الهجرة.

    "تلك، فيما نرى، الحقيقة دون مواربة".

    لم يزد سلمان في نقد الاتفاقية في كتاباته المتأخرة عما قلناه عنها قبل أكثر من نصف قرن. نتقطع نحن الشيوعيين يا سلمان نتقطع
























                  

09-18-2017, 09:37 AM

عمرو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    طيب دكتور سلمان دا شيوعي فوق كم اذا لايعلم شيئاً عن كتاب الشيوعيين الأسود هذا!؟ يمكن يا بروف هو يعني الحزب الشيوعي السواني وليس المركزي ! أو يمكن كتابكم هذا مكتوب بلغة أوروبية غير الإنكليزية أو يلغة الحزب الشيوعي الصيني هههه .......
                  

09-18-2017, 11:24 AM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: عمرو)

    الشيوعيون الشماليون بالتحديد هم في الجملة كيزان إما حيارى وأما سكارى، فمتى فكت الحيرة أو السكرة رجعوا إلى أصلهم الكيزاني ولكن أكثر تطرقت. والأمثلة كثيرة من شيخهم على أحمد سليمان وتابعيه من يس عمر الإمام وأحمد عبدالرحمن وسبدرات وغيرهم وحتى نقد في أيامه الأخيرة قد تصوف.
    يعني كوزنة الشيوعي مسالة وقت.... وقطع شك عبدالله ود ابراهيم في الطريق.
                  

09-18-2017, 02:50 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: Talb Tyeer)

    طريق شنو يا زول أنا توش في الميس منذ 1989 وقيل أبدر. مِجعص في مؤتمر الحوار وعاصر برش الترابي. تقول لسه في الطريق. ما ترخص بمقامنا يا طالب طيره.
                  

09-22-2017, 12:03 PM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    حتى الدكاترة يفلسون وينحدرون ويفقدون المنطق..انا طالب تير وليس طالب طيرة يا حبيب يا ابن عبدالله.....
    الحمدلله الذي فك حيرتك او سكرتك منذ العام 1989م... وسوف اضيفك للقائمة.... لاني متخصص في رصد الشيعيون الذين يتحولون الى كيزان بعد ان تفك حيرتهم او سكرتهم... وهذا منهج الملاحظة والتتبع في البحث يا دكتور لاثبات هذه النظرية التي تقول بان: الشوعيين الشماليين كيزان اما حيارى واما سكارى، متى ما فكت الحيرة او السكرة رجعوا الى اصلهم الكيزاني واصبحوا اكثر تطرفا وتزمتا.. وهذا عبدالله بن ابراهيم يعترف بان حيرته او سكرته لا ادري قد فكت منذ العام 1989م... وساضيفه الى الزمرة، واعتقد بان هناك كثيرون من الصغار الذين لا نعرفهم ولكن قطع شك نعرف كبارهم.... من شيخهم احمد سليمان.... الله يرحمه.
                  

09-22-2017, 04:22 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: Talb Tyeer)

    شديد الأسف للخبطة الاسم فأزدوجت عندي الطاء والتاء. العتبى حتى ترضى.
                  

09-22-2017, 07:04 PM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    تشكر يا دكتور على هذه الروح العالية. ومتسامحين معك ومع أنفسنا. واختلافنا في الرأي معك وهو لا يفسد احترامنا لك كقامة سامقة شامخة.
    ولكن رأينا مازال قائما حتى نثبته بالاستقراء والملاحظة والمتابعة لحركة الشيوعيين عندما يعمرون ويتحولون إلى متدينين متطرفين. وسنثبت مدى صحة هذه الفرضية من عدمه قريبا فالبحث مازال جاريا.
                  

09-23-2017, 02:30 AM

Bedawi Tago
<aBedawi Tago
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 49

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: Talb Tyeer)

    أتوجد لخبطة حقا, ياأستاذ عبدالله,

    حنانيك, على الطاء أو ألتاء!

    اللخبطة فى غثاء التحليل , واصدار ألاحكام فى العموم!
                  

09-23-2017, 04:47 AM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: Bedawi Tago)

    اهل البكا غفرو والجيران كفرو
                  

09-24-2017, 06:36 PM

التهامي آدم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نتقطع نحن الشيوعيين يا دكتور سلمان نتقطع (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    شايف الدكتور سليمان طلع ليك بلاوي قال إنك نسيتها
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de