منذ الاستقلال . . هل عندنا حكومة ؟ بقلم عبدالعليم شداد

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 07:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2015, 05:03 AM

عبدالعليم شداد
<aعبدالعليم شداد
تاريخ التسجيل: 09-18-2014
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منذ الاستقلال . . هل عندنا حكومة ؟ بقلم عبدالعليم شداد

    05:03 AM Apr, 23 2015
    سودانيز اون لاين
    عبدالعليم شداد-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    عبدالعليم شداد
    كما هو معلوم ان السودان قبل العام 1956 كان إقليما صغيرا تابعا للإمبراطورية البريطانية وعاصمتها لندن التي يوجد فيها مقر الحكومة والعقل المفكر لكل الامبراطورية , اما ما كان موجودا في بقية الأقاليم (المستعمرات) فهي أنظمة ادارية تستلهم رؤاها وخططها في الحكم من الحكومة الأم الموجودة في عاصمة الامبراطورية, فالمستعمرات لم تكن تَدار كدول مستقلة , إنما هي أقاليم يديرها موظفون يخضعون للوائح وقوانين الخدمة المدنية في بلادهم ويتم اختيارهم بعد اجتياز المعاينات اللازمة لذلك , فمثلا الحاكم العام الانجليزي في السودان والذي كان هو أعلى شخص في هرم السلطة داخل السودان كان ترتيبه متدنيا بالنسبة للكثيرين في بلاده , فهو موظف يتبع ل (ادارة خدمات المستعمرات) التي كانت تدير املاك بريطانيا خارج الحدود وهذه الادارة تشرف على ستة عشرة وحدة ادارية اخرى, ورئيسها يتبع لوزير في الحكومة البريطانية , ولهذا فقد كانت اعمار جميع من حكموا السودان دون الستين لانهم موظفين يخضعون للوائح الخدمة المدنية البريطانية التي تنص على ان الستين هي سن المعاش, كما كانوا يخضعون لامتحانات تنافسية ومعاينات شخصية قبل اختيارهم ويخضعون للتدريب والتاهيل بعد اختيارهم, ولذلك كانوا ناجحين في تحقيق الاهداف الموكلة اليهم وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ المشروع الاجتماعي لصياغة المجتمع السوداني , والقائم على توهين الاسلام وقيمه في نفوس السودانيين كما جاء في الوثائق البريطانية نفسها , وتم ذلك عن طريق مؤسسات التعليم الحديثة المدنية والعسكرية وهي المؤسسات التي خرجت النخب التي قادت السودانيين فيما بعد, فكانت معظم هذه النخب تحمل المزاج الغربي فيما يتعلق بالدين , وبالطبع فان هذه السياسة كانت هي سياسة الحكومة الام في لندن فما حدث في السودان حدث في جميع المستعمرات الاخرى.
    عند الاستقلال كان السودان ضعيفا في غاية الضعف فالجيش السوداني والذي كان يسمى قوة دفاع السودان كان وحدة صغيرة جدا تابعة للجيش البريطاني فقد كان الهدف من تأسيسه المساعدة في تثبيت الامن الداخلي , حيث كان عدد أفراده اقل من الستة الاف جندي بما فيهم الجنوبيين , ومجموع ضباطه لا يتعدى المأتي ضابط ولا يملك سلاح طيران ولا بحرية ولا اسلحة قوية , اما الجيش البريطاني في ذلك الوقت فقد بلغ عدده اكثر من اربعمائة الف جندي (قرابة النصف مليون) , اضافة لترسانة ضخمة من الطائرات المقاتلة والمدرعات والمدفعية والسفن الحربية ,اما اقتصاد السودان فمن شدة ضعفه فقد كان يقوم على القليل من الصادرات الزراعية التي تتعرض للكساد او الافات او عوامل الطبيعة , والحقيقة انه لم يكن هناك اقتصاد اطلاقا فحتى بنك السودان تم انشائه في العام 1960 والعملات التي صدرت بعد الاستقلال لتحل محل العملات المصرية والبريطانية اصدرتها لجنة سميت بلجنة العملة. أما اعداد المتعلمين فقد كانوا قلة قليلة والذين يمكن وصفهم بالجيل السعيد , فلقلتهم تسيدوا الساحة السياسية والاجتماعية لفترات طويلة وصنعوا اسماء جعلتهم نجوم الساحة حتى اليوم. أما الرخاء الذي يتحدث عنه الناس في تلك الفترة فلأن ملايين السودانيين كانوا يعيشون حياة بسيطة بيوتهم من المواد المحلية وطعامهم من أرضهم فهم لا يكلفون الدولة شيئا يذكر من العملات الاجنبية فمن تعداد السكان البالغ عشرة ملايين كان سكان العاصمة بمدنها الثلاثة ربع مليون فقط , ونظام الادارة الاهلية اراح الحومة من جيوش الموظفين النظاميين بالرغم من انه كان سببا لترسيخ القبلية. وحقيقة الامر اننا يمكن ان نلخص القول في ان السودان عند استقلاله كان دولة صغيرة جيشها صغير ونظام خدمتها المدنية صغير وضعيفة الاقتصاد وقليلة السكان (باعتبار ان الملايين كانوا يعيشون في البوادي والسهول والغابات خارج دائرة التأثير السياسي والاقتصادي) ولذلك كان سهلا على الدولة التي ساعدت في الاستعمار ان تكون صاحبة نفوذ قوي داخل البلاد فيما بعد الاستقلال ولفترات طويلة لدرجة انها كانت تتدير شؤنها مع السودان من خلال اجهزتها الامنية كأن السودان جزءا تابعا لها لا عبر وزارة خارجيتها حسب العرف العالمي . اما الاعمال التي قامت بها الادارة الاجنبية والتي يعدها الناس اليوم انجازات فهي اعمال تافهة وبسيطة لاقليم مقارنة بالتطور الموجود في الدولة الأم فكلية غردون مثلاً تأسست في العام 1902 لتخريج الفنيين والموظفين اللازمين للدولة ولم تحمل اسم جامعة الخرطوم الا بعد الاستقلال, أما في عاصمة الدولة المستعمرة فجامعة أكسفورد تاسست في العام 1096 و كامبردج في العام 1209 , أي ان الفرق بين جامعة الخرطوم وأكسفورد اكثر من 800 عام, وهذا يكفي لندرك المسافة الموجودة بين الواقعين وان ندرك اننا لو كنا نعتبر ان ما تم انجازات فنحن ناخذ الامور بسطحية تظهر في فهمنا لمعنى الانجاز.
    أعمدة الدولة الحديثة هي الجيش والشرطة وموظفي الخدمة المدنية وذلك اضافة للأرض والشعب ومن يمتلك قيادة الجيش فهو يمتلك الدولة, أما الحكومة فتختلف عن الدولة فهي العقل المفكر القائد لاجهزة الدولة السابق ذكرها وهي الطبيب المعالج للأمراض التي تصيبها فهي العين التي تبصر مواقع الخلل فتقوم باصلاحها لتؤدي مهامها بفعالية, وهي التي تضع الخطط وتفجر الطاقات لتجعل البلد الذي تقوده بلدا قويا, وهي التي تصيغ الحياة الاجتماعية وفقا لعقيدتها السياسية (ايدلوجية), وباختصار الحكومة هي عقل الدولة. ولكن في معظم الدول التي كانت مستعمرة استمرت الاجهزة الادارية المكونة للدولة في أداء مهامها بعد زوال الاستعمار اما الحكام الوطنيين الجدد فقد اصبحوا مجرد اداريين كبار ومجالس الوزراء هي مجالس للاداريين الذين يبزلون جهدا بدنيا وزهنيا كبيرا وينتهون الى قرارات فطيرة وينجزون انجازات تافهة لا ترقى لتسميتها انجازات حكومة تملك السيطرة على اجهزة الدولة وأرضها وسمائها . فتكوين مكاتب الوزراء عندنا وعند أمثالنا من الدول الضعيفة لا علاقة لها بمكاتب نظرائهم في الدول القوية, ولا عجب فهولاء لا يملكون مصادر للتفكير والتحليل والتخطيط وان وجدت فهي مجرد مسميات ديكورية, ولذلك فان وزاؤنا مجرد اشخاص عاديين وجودهم ضروري لاكمال الدورة المستندية للدولة فالنظام الاداري اصلا موجود وأجهزة الدولة اصلا موجودة بناها المستعمرون ويشكرون على ذلك بالرغم مما كانت عليه من ضعف , فالشرطة السودانية مثلا تأسست في العام 1910والجيش السوداني يرجع تاسيسه للعام 1925, والخدمة العامة في العام 1924 , وكلها تحظى بالاعتراف الشعبي والعالمي فالجيش مثلا بدون اعتراف يصبح مجرد عصابات.
    المكتب الرئاسي او الوزاري هو مكتب انتاج قرارات وفقا لتفكير عميق ودراسات والمجموعة الاساسية فيه هم الاشخاص الذين ينتجون هذه الافكار والوزير يوظفهم للتفكير نيابة عنه ووفقا لتوجيهاته وملاحظاته ويعمل بنتيجة افكارهم وتحليلاتهم المقنعة والمنطقية فهم أشخاص متابعون لكل ما ينشر في الصحف ووسائل الاعلام المختلفة ويستفيدون منه في افكارهم وابحاثهم كما ان لهم القدرة على الحصول على الاحصاءات والمعلومات الضرورية للتحليل من مكاتب الدولة المختلفة فهم يستمدون قوتهم من منصب المسؤول الذي يعملون تحت اشرافه , ولذلك هم اول من يبصرون مواقع الخلل في عموم البلد أو في اجهزة الدولة او الوزارة التابعة لهم فيرفعون التوصيات اللازمة بشأنها , وهذه المجموعة المفكرة هي العقل الحقيقي لكل وزارة وقد تتكون هذه المجموعة من عشرات او مئات الاشخاص وذلك حسب الحوجة فالوزير مهمته ادارة هذه العقول والاستفادة منها للمصلحة العامة , واذا كبرت هذه المجموعة فيمكن فصلها في كيان مستقل يسمى مركز التفكير (عددها في الولايات المتحدة حيث أكثر من الفين وتوظف الالاف من المفكرين وقديما كانوا يسمونها صناديق العقل) فلا يمكن ان يصدر مسؤول بالحكومة قرارا عشوائيا , فكل قرار يصدر بعد تفكير و تمحيص ودراسة منطقية ولذلك لا تستغرب اذا علمت ان عدد موظفي مكتب الرئيس الامريكي يبلغ اكثر من اربعة الاف موظف.
    اما عندنا في السودان حيث السطحية تمشي على قدمين فمكتب الوزير هو عبارة عن وزير وموظفي سكرتارية ورجال مراسم وحرس وسائقين , والمطلوب من الوزير ان يجري المقابلات الرسمية ويحضر الاجتماعات ويفتتح المنشأءت ويتابع أداء الادارات التابعة له وغير ذلك من الاحداث اليومية , فكيف تنتج وزارة هذا هو حال وزيرها قرارات وتوجيهات سليمة ووزيرها مستهلك بهذه الدرجة, انها وزارة معطلة ضعيفة الفعالية , فمهمة الوزير نحو وطنه مهمة كبيرة ولا يوجد انسان يفكر في كل شيء في وقت واحد ولذلك فالمجتهد من وزرائنا يبزل جهده في جانب وتخفى عليه جوانب كثيرة, فهم مستهلكين لأقصى حد ومع ذلك غير منتجين, وقد اكتفى بعضهم بالاستمتاع بوجاهة المنصب دون الانتاج, هذا مقارنة مع الوزراء في الدول القوية الذين يجدون وقتا لعائلاتهم ولممارسة الرياضة وكتابة الكتب والاستمتاع بالحياة , ومع ذلك يصدرون القرارات السليمة ويقودون انظمة ادارية وخدمة مدنية ناجحة تعمل بكفاءة وتريح الجمهور ولا تعذبه كما الحال عندتا, فكفاءة النظام الاداري هي نتيجة لكفاءة النظام السياسي في الدولة.
    وأشد ما تظهرالسطحية عندنا عند النظر للاحزاب السياسية فجميعها لا تمتلك عقائد سياسية ومشاريع اجتماعية واضحة ولذلك فهي أقرب للشركات التجارية (ربما يكون الحزب الشيوعي في السودان قديما هو الافضل في هذا الجانب) , فالحزب الحاكم مثلا بالرغم من رغبته المعلنة في الاسلام الا انه لا يوضح أي منهج يريد من بين مناهج الفرق الاسلامية الكثيرة الموجودة في الساحة حاليا ,هل هو منهج الشيعة الذين يسبون كرام الصحابة أم هو منهج الروحانيين الذين زهدوا في الدنيا وانعزلوا عن الناس واتجهوا لتربية الروح وتقديس البشر أم هو منهج الذين يجيزون امامة المرأة وينكرون عذاب القبر, أم هو منهج الموفقين الصادقين الذين أنعم الله عليهم. ورغم ذلك وبالنظر للواقع أنا لا اشك اطلاقا في ان تطبيق الاسلام كمنهج حياة هو امنية القادة الحاليين ولكن هناك فرق بين الامنية و العمل بخطة لتحقيقها , فكلنا نتمنى ان نشتري سيارات وأثاثات جديدة وأن نبني منازل فخمة والكثيرون منا يحدثون الناس بأمانيهم تلك ,ولكن غالبا ما تخزلنا امكانياتنا فتمضي الايام والسنين ولم نحقق شيئا مما نريد خاصة مع الانشغال باعباء ومشاغل الحياة اليومية التي لا تنتهي , وهكذا فان امنية القادة الحاليين الصادقة هي تطبيق الاسلام ولكن كيف؟ فهذا ما تعجز عنه امكانياتهم الفكرية والعلمية وما لا يملكون له خطة ولا استراتيجية, فلكل عضو من اعضاء الحزب مفهوم يختلف عن الاخرين للشريعة الاسلامية , نتيجة لغياب الفكرة المركزية ونتيجة للسطحية في النظرة للأمور, ولذلك فانك لا تستغرب عندما تسمع كبار القادة يقرون بعدم تطبيقهم للاسلام ولكنهم يتبعون ذلك الاقرار بانهم سوف يطبقونه, هذا مع مضي خمسة وعشرين سنة حتى الان !!!.
    خلاصة القول أن ما كان موجودا قبل الاستقلال هو نظام اداري تابع لحكومة بلاده في لندن, تأثر به قادة السودان الأوائل في تصميم مكاتبهم على نفس الطريقة ومن ثم سار من جاء بعدهم على اثرهم حتى اليوم , فاصبحت مكاتب وزراؤنا مكاتب اداريين ينتسبون للسياسة, فصارت حكوماتنا منذ الاستقلال عمياء صماء , خططها فاشلة ,تتحرك بردود ألافعال تقودها ألاحداث ولا تقود الاحداث , يعلو صوتها عندما يحدق بها الخطر فغريزة حب البقاء موجودة حتى عند الحيوان , ولذلك فكل ما يكتبه الناصحون او القادحون لا يعنيها في شيئ الا بمقدار تأثيره على الامن الداخلي , وان هذه دعوة صادقة نوجهها لكل فرد في الادارة (الحكومة) الحالية بصفة خاصة ولكل من له تأثير عليها بان تتحرك لبناء حكومة حقيقية (عقل ناضج يقود دولة السودان), والدعوة موجهة لكل صاحب قلم أيا كان اتجاهه بان يدفع في هذا الاتجاه فمهما كتب من نصح وتوجيه أو نقد فهو مجرد حبر مسكوب يقرأه الناس وينسونه بعد أيام ولكن لو كانت مكاتب مسؤلينا تسمع وتبصر وتعقل لما كان الحال كما هو الان أو كما سيكون عليه غدا . هذا مع ملاحظة ان بلادنا بها كل المسميات الحديثة ابتداءا من هيئة الطاقة الذرية الى هيئة النظافة في المحلية, ولكنها جميعا تحتاج للحكومة التي تجعلها منتجة وذات فاعلية.

    جامعة الخرطوم وأكسفورد

    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • النقاب والنظام الاجتماعي في الاسلام بقلم عبدالعليم شداد 01-08-15, 12:32 PM, عبدالعليم شداد
  • من هو العربي . . . ؟ بقلم عبدالعليم شداد 12-28-14, 07:51 AM, عبدالعليم شداد
  • الاقتصاد السوداني .. رؤية جديدة للانقاذ بقلم عبدالعليم شداد 11-15-14, 12:48 PM, عبدالعليم شداد
  • أزمة الحكم في العالم الاسلامي عبدالعليم شداد 11-04-14, 08:09 PM, عبدالعليم شداد
  • اكذوبة الثقافة السودانية (2 – 2) عبدالعليم شداد 10-01-14, 03:33 PM, عبدالعليم شداد
  • اكذوبة الثقافة السودانية (1-2) عبدالعليم شداد 09-18-14, 03:12 PM, عبدالعليم شداد























                  

04-23-2015, 07:46 AM

عبد الرحيم موسى الطيب


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منذ الاستقلال . . هل عندنا حكومة ؟ بقلم عب� (Re: عبدالعليم شداد)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الابن العزيز / عبد العزيز شداد
    التحيات لكم وللقراء الكرام
    هذه الحروف التي أبذلها هنا فقط للتأكيد بأني أملك تلك السنوات الطويلة من العمر ، وأفنيت جل حياتي كطرف محايد يراقب الأمور السودانية عن كثب ، مجرد هواية لرجل يحب أن يقرأ ويسمع ما يقال عن أحوال السودان الثقافية والاجتماعية والسياسية وغيرها ، وطوال السنوات مررت بالآلاف والآلاف والآلاف من المقالات والمواضيع المتنوعة ، وتلك الهواية أوجدت بالصدفة أن أقرأ مقالكم هذا هنا ، ثم وقفت فجأة متعجباَ ومذهولاَ للغاية !! ، فقرأت المقال مرة أخرى ثم أخرى ، وقلت في نفسي : عجباَ ويا عجباَ من مقال !!، فلأول مرة في متابعاتي للمقالات أصادف مقالاَ يشخص الداء السوداني بمنتهى المهارة والدقة والنظرة العميقة والعميقة جداَ ، وما ظننت يوماَ من الأيام أن يتواجد في السودان ذلك الشخص الذي يملك المقدرة في تشخيص الداء السوداني تشخيصاَ موفقاَ وصادقاَ للغاية ، فتلك الأقلام السودانية عودتنا أن تخوض مع الخائضين ثم تجتهد مجرد اجتهاد في التشخيص ، تصيب أحياناَ وتخطأ في أغلب الأحيان ، فهي تعودت أن ترضع من أثداء السهل المتاح ليكتب للناس ذلك السهل المتاح ، ثم ذلك الغث من الحروف دون ذلك التعمق والإبحار في الأسباب ، والمحصلة تؤكد مريضاَ يجتهد في علاج الأصحاء !! ،

    وهنا في هذا المقال نجد التشخيص بغاية المهارة ، ذلك التشخيص الذي يؤكد العيوب في مسارات السودان منذ الاستقلال وقبل الاستقلال ، في كل صغيرة وكبيرة ، وفي كل خطوة ومشوار ، وفي كل سيرة ومقدار ، فتلك العيوب القاتلة في المخطط السوداني منذ النشأة ، تلك العيوب القاتلة المتوفرة في كل الحكومات ، وتلك العيوب القاتلة في كل الإدارات وفي كل الأزمان ، وتلك العيوب القاتلة في كل القيادات السودانية التي مرت على البلاد بعد الاستقلال , وتلك العيوب القاتلة في مقدرات الإنسان السوداني وزيراَ أو حارساَ ، وتلك العيوب الكامنة القاتلة في المقدرات الإدارية والخدمية ، وتلك العيوب القاتلة المتوفرة في المقدرات الوزارية والسلطوية .، وتلك العيوب القاتلة في مستويات الأذهان ، حيث التفكير السوداني الضحل الذي ما زال يراوغ في متاهات البدائية ، دون تلك المهارة العقلية الجبارة ، وعند المحك نجد كل المستويات العقلية في السودان تشتكي من قوة الابتكار والتفكير ، وتتساوى في الضحالة والبساطة ، والإنسان السوداني ما زال في غاية البعد عن الحداثة في التفكير والتنفيذ ، وفعلاَ كما أشار صاحب المقال فإن الإنسان السوداني اليوم لا يملك ( مصادر التفكير والتحليل ) ، وإن وجدت ( فهي مجرد مسميات ديكورية ) ، فما أقسى تلك الحقيقة !!! ، نعم وألف نعم فإن العالم المتقدم يفوقنا بمئات السنين في نواحي التفكير والتخطيط والبناء ، وفي السودان لا يمكن أن تتواجد صناديق العقل كما هو الحال في الولايات المتحدة وغيرها من الدول بدأت تتفوق على السودان في كل المسارات ، ويدخل ذلك في خانة المستحيلات هنا في السودان .

    والشكر الجزيل لكاتب هذا المقال فإنه قد أوجد الكثير من الآمال في صدورنا .. ومجرد أن يتواجد شخص سوداني يملك المقدرة في تشخيص الأمراض بتلك المهارة هو فخر للسودان ، ويعني أن أبناء السودان بدئوا الآن يفكرون بعقلانية علمية سليمة مائة في المائة ، وتلك الخطوات هي السليمة لمن يريد أن ينقذ السودان من برك الجهالة والتخبط والحرث في الهواء .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de