مملكة حاجة عشة..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-17-2018, 04:53 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مملكة حاجة عشة..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    03:53 PM February, 17 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ابتسم حاج أحمد رغم الألم المبرح.. دقات القلب بدأت ترتفع شيئاً فشيئاً.. حاولت زوجته أن تهرع إلى الممرضة لتخبرها بالتطورات السالبة.. فاجأتها إيماءة اعتراضية من المريض.. حرّك الحاج يده ببطء نحو المخدة.. كانت تلك إشارة إلى أنه يبحث عن شيء ما.. ظرف غامض اللون به مفتاح الخزنة.. أدركت عائشة أن الحاج يسلمها الشفرة كناية على دنو الأجل.

    بعدها أغمض الحاج عينيه للمرة الأخيرة.. باتت الدنيا ضيقة على زوجته عائشة.. الفقر مشكلة والثراء مشكلتان.. كيف للسيدة التي لم تغادر منتصف الأربعينات كثيراً أن تدير هذه الثروة الممتدة.. مصنع زيوت ومتاجر في السوق العربي وعدد من العقارات.. بالإضافة لكل ذلك، ثلاثة أبناء أكبرهم على أعتاب الجامعة وبنتان في عمر الطفولة.. فكرت بالاحتماء برجل على سنة الله ورسوله سرعان ما لامت نفسها.. ليس من اليسير أن تجد رجلاً يملأ ذاك الفراغ الكبير الذي خلفه رحيل الحاج.

    ما إن خرجت عائشة من أيام الحزن حتى بدأت المعارك.. أشقاء زوجها الراحل بدأوا يتدخلون لحماية ثروة شقيقهم الراحل.. بعض الأقارب بدأ يتودد للأرملة الجديدة وعينه على الثروة.. بدأت عائشة في اتخاذ القرارات التي تحفظ للأسرة تماسكها.. تنازلت طوعاً عن كل مظاهر الأنوثة وباتت ترتدي عباءة سوداء أو ثوباً أبيض.. في موسم الحج ذهبت مع ابنها لأداء الفريضة، ومن يومها بدأت تستخدم لقب حاجة عشة.. فرضت اللقب على أبنائها وبناتها ثم صدرته إلى الدوائر المجاورة.

    لم يكن أحد يتصور أن تنجح حاجة عشة في المهمة.. بدأ الإصلاح بمصنع الزيوت جعلت من ساعد زوجها الأيمن في المصنع شريكاً.. قالت له لن أمنحك مرتباً بل نسبة في الأرباح.. حوّلت جزءاً من الثروة إلى عقارات وأصول.. منعت أولادها من ارتياد الملعب التجاري حتى يتفرغوا لدراستهم.. الاستثمار في التعليم كان هدفاً أسمى لحاجة عشة.. في كل يوم كانت ثروة الأسرة تزداد وكذلك مكانة حاجة عشة.

    أحكمت حاجة عشة سلطتها على أبنائها وبناتها عبر الإغداق عليهم في العطف.. نجح الأبناء وتخرجوا من الجامعات.. بات هنالك إحساس متبادل بين الأم والأبناء والبنات أن حاجة عشة تمتلك رؤية صائبة.. زوّجت البنات بمن تراهم أنسب.. كان عندها (فيتو) ترفعه كلما همّ أحد أبنائها الثلاثة في اختيار زوجة.. كانت نظرية حاجة عشة ترتكز على أن عيالها يجب أن يتزوجوا من هم أقل مقاماً ومالاً حتى يتيسر لها الإمساك بمفاصل الأمور.. بنت حاجة عشة بناية من أربعة طوابق وخصصت شقة لكل أسرة.. في الطابق الأرضي كان هنالك صالون متسع، ومطبخ كبير.

    عبر هذا الأسلوب أمسكت حاجة عشة بمفاصل البيت الكبير.. حينما همّ زوج ابنتها عفاف الحديث عن رغبته في العيش في منزل مستقل طردته من البيت وطلبت ورقة طلاق ابنتها..بصعوبة أفلح الوسطاء في تجاوز الأزمة.. بدأت الأزمات مع ظهور جيل الأحفاد.. الجيل الجديد ينظر للحياة بمنظار مختلف ويكره دكتاتورية حبوبة التي لا تعترف بوجبة (البيتزا) وجبة رسمية في البيت الكبير.

    ذات يوم فوجئت حاجة عشة بمعلن من المحكمة يعلنها بالحضور أمام القاضي لجلسة توزيع الميراث.. شعرت بألم وحزن مثل ذاك الذي داهم زوجها قبل عشرين عاماً.. حملت جسدها الواهن بصعوبة نحو أقرب فراش وبدأت تنادي في الأحفاد ولكن لا أحد يجيب.. أما الأبناء والبنات فقد لاذ كل واحد بشقته الضيقة في انتظار خبر وفاة حاجة عشة.

    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de