مشروع ..!! بقلم الطاهر ساتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2017, 02:11 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مشروع ..!! بقلم الطاهر ساتي

    01:11 PM November, 21 2017

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    :: إنتبهوا و راقبوا و أرصدوا .. بالبرلمان وبعض الصحف، منذ ثلاثة أسابيع تقريباً، ما أن يفتح النائب البرلماني عبد الله مسار ملف محطة كهرباء الفولة، إلا ويسارع بعض النواب والأقلام في وصف عبد الله مسار بالعنصري والجهوي .. نعم، تابعوا هذا الأمر الغريب .. في ذات جلسة، طالب مسار الجهاز التنفيذي بضرورة توزيع الكهرباء (توزيعاً عادلاً)، على جميع الولايات، وقال : (هنالك مناطق بالسودان لم تعرف الكهرباء أصلاً، و ست ولايات حتى الآن لم يدخلها التيار الكهربائي القومي )، ثم سأل عن مصير محطة كهرباء الفولة ..!!
    :: وما أن قال عبد الله مسار قولته و سأل سؤاله و جلس، اتهمته عائشة محمد صالح - وهي نائب رئيس البرلمان - بالعنصرية .. ثم تبنت صحيفة الطيب مصطفى - الصيحة - تهمة عائشة صالح، وبكامل التنسيق مع تصريحات بعض النواب تكاد أن تحول التهمة إلى (إدانة).. لماذا يمنعون عبد الله مسار - وغيره من النواب - فتح ملف مشروع كهرباء الفولة، بحيث تصبح إثارته لهذا الموضوع عنصرية؟..ولماذا يمنعون عبد مسار - وغيره من النواب - أن يطالب بالتوزيع العادل للكهرباء القومية، بحيث يشمل التوزيع كل ولايات السودان ..؟؟
    :: ما يطالب به مسار مشروع، فالأهل بدارفور وجنوب وغرب كردفان يحلمون بمصانع تستوعب طاقت شبابهم التي نجحت في إستيعابها حركات التمرد عندما فشلت الدولة في توزيع الخدمات والمشاريع الإستثمارية بالقسط والميزان، وهذا حلم مشروع .. ويحلمون بمصانع تعلب وتغلف إنتجاهم الوفير - ألبانا كانت أوخضرا وفاكهة ولحوما - إلى أسواق الخرطوم و العواصم الأخرى، وهذا حلم مشروع..ويحلمون بشوارع أسفلت تربط مدنهم وأريافهم بمدن وأرياف البلد، ليفيدوا الناس والبلد ثم يستفيدوا هم بما ينتجون، وهذا حلم مشروع..فأين العنصرية في هذا لطلب المشروع ؟، أم صار صار طالب الحق عنصرياً ما لم يكن الطيب مصطفى وعائشة صالح..؟؟
    :: ما يطالب به مسار مشروع ، و من العدل أن تصل الكهرباء القومية إلى المناطق ذات الكثافة السكانية العالية (أولاً)، وهذا ما لم يحدث منذ تاريخ الإستقلال وحتى يوم إتهام مسار بالعنصرية، فمتى يحدث؟..وعدم تحقيق هذا الحلم هو الذي حول - ولا يزال يحول - عقول الشباب وطاقاتهم من مواقع الإنتاج إلي خنادق الحرب ومدن النزوح، ولكن يبدو أن برلمان عائشة صالح والطيب مصطفى لم يستوعب دروس إنفصال الجنوب و أزمة دارفور .. بتجاهل التخطيط الاستراتيجي، بحيث تكون التنمية شاملة و الخدمات عادلة، يتم تحويل عقول الشباب وطاقاتهم بالولايات والأرياف من مواقع الإنتاج إلي خنادق الحرب ومدن الهجرة والنزوح..!!
    :: وما يطالب به مسار مشروع، لأن التوزيع العادل للكهرباء وميزانية الطرق والكباري والسدود وكل عوامل الإنتاج والاستقرار - حين يصطحب موارد الولايات المُعطلة ثم كثافاتها السكانية - كان يجب أن يضع ولايات دارفور وكردفان على رأس القائمة.. أي مناطق الإنتاج الضاجة بالكثافة السكانية هي التي يجب تقديمها في قائمة ( بنية تحتية )، بحيث تساهم بإنتاجها في تعمير مناطق السودان الأخرى.. و مع الكهرباء، على سبيل المثال، لو علم أهل السودان جدوى طريق الانقاذ الغربي لصاموا عن الأكل والشرب (حتى يكتمل)، ولكن قدر السودان منذ الاستقلال أن صناع القرار يجهلون مكامن القوة في بلادهم.. !!

    fb























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de