مع بداية العام الدراسي في التعليم العام يتجدّد التذكير بالعناية بواجبنا تجاه فلذات الأكباد ، وفي مثل هذه المناسبات يتذكر كل من يحمل همّ الصلاح والإصلاح في المجتمع ويدرك أهميته، يتذكر ضرورة أن توجد العناية بالأبناء والبنات ،
ومن الضروري أن تجد قضاياهم الاهتمام من قبل المجتمع (الصغير) للطلاب والطالبات وهو الأسرة، ومن المجتمع (الكبير) الذي يتكون من البيئة التي يعيشون فيها وما يسمعونه أو يشاهدونه أو يقرأونه في وسائل الإعلام وغير ذلك. خاصة ونحن نعيش في زمان فيه اختلاف في وسائله وتقنياته وتواصله مع الآخرين يختلف عن زمان مضى في جوانب مهمة زادت من العبء الذي هو أمانة التربية والتوجيه ثم التعليم للجهات التي تناط بها هذه المسؤولية العظيمة. إن المسؤولية الكبرى في حسن التربية وسلامة التوجيه ، والوقوف مع أبنائنا وبناتنا لإرشادهم لما فيه خيرهم وصلاحهم في العاجل والآجل ، والملاحظ أن كثيراً من الأسر تعتني بالجانب التحصيلي فقط وتهمل - أو لا تهتم الاهتمام الواجب - بالتوجيه والمتابعة وحسن التربية. ليرجع الإخوة المدرسون والمدرسات والآباء والأمهات ومن يهمهم الأمر في المجتمع للمنهج الرباني الحكيم والهدي النبوي الشريف وليتزودوا بسيرة السلف الصالحين في تربية الأبناء وتوجيههم وغرس المعتقد الصحيح في قلوبهم وتزويدهم بالإيمان وشعبه وبالعلم والأدب ومحاسن الأخلاق الذي هم بحاجة إليه أشد من حاجتهم للطعام والشراب. من منا لم يقرأ وصايا لقمان العبد الصالح الحكيم لابنه التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم لتبين للمربين والمسؤولين عن تربية الأبناء لتبين لهم أصول التربية وآدابها وأسلوبها ومنهجها الصحيح وشمولها لأصول الدين وأركانه وللعبادات والأخلاق والسلوك، والصلة بالله وبالآخرين وبالنفس. إن تربية الأبناء وتوجيههم ومتابعتهم في أحوالهم وتصحيح أخطائهم، والعناية بهم والسؤال عنهم، يجب أن يكون هو شغلٌ شاغلٌ ومهمةٌ عظيمة أكيدة للآباء والأمهات والمربين والمربيات والجهات المسؤولة التي تحملت هذه الأمانة العظيمة، ليعطوا هذا الأمر قدره حتى يسلم هؤلاء الشباب والشابات من الفتن التي تحيط بهم خصوصاً وتحيط بالمجتمع عموماً، فإن الأمراض والأسقام «الحسية» التي تنتشر في المجتمعات إن لم تجد ما يقابلها من الدفع والعلاج والوقاية فإنها تفتك بالمجتمع كله إلا من نجّاهم الله تعالى منها، وقد تكون الأمراض «المعنوية» وفتن الشبهات والشهوات أكثر ضرراً وبلاءً وأسرع انتشاراً وأقوى فتكاً.. كل من تحمّل مسؤولية يجب عليه أن يتذكر أنه إن فرّط فيها وخان أمانته فإن وعيداً عظيماً ينتظره في الحال وفي المآل، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) وقال النبي الكريم عليه الصلاة والسلام:"ألا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسئولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فالإِمَامُ الذي على الناس رَاعٍ وهو مَسْئولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ على أَهْلِ بيته وَهْوَ مَسْئولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ.." .وقال عليه الصلاة والسلام:« مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلاَّ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» .يجب على كل راعٍ أن يبحث ويجتهد ويتعلّم حتى يبلغ ويدرك السبيل الذي به بعد توفيق الله تعالى يوفق لأن يؤدي أمانته، وبه يقوم بواجبه تجاه رعيته ولا يكون غاشاً لهم.. ومن علم الله في قلبه أنه يبحث عن براءة ذمته وأداء مسؤوليته وسلامة من تحت يده فإنه يوفقه ويسدده ويعينه.. ونحن بحاجة إلى إقامة مؤتمرات وندوات وتأليف كتيبات ونشر منشورات وإعداد برامج هادفات تكون عوناً بعد الله تعالى للآباء والأمهات والمدرسين والمدرسات للتعامل مع المتغيرات الحالية التي تحتاج من الوعي وتغيير في الأساليب ما يتناسب معها في سبيل أداء الواجب والقيام به على أفضل الوجوه ، والدور يجب أن يكون فيه تكامل بين البيت والمدارس وإدارات التعليم وأئمة المساجد ولجانها والدعاة إلى الله وغيرهم .. ولنشخّص السلبيات التي طرأت والمظاهر السلبية التي برزت وسط الطلاب والطالبات ولتجد حظها من الدراسة بمعرفة الأسباب وإدراك الحلول السليمة .. وقبل ذلك وبعده دعاء الله تعالى فما خاب من أمّله ورجاه (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ) (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة