ما جدوى الحوار مع انسداد منافذ التعبير والنشر بقلم نورالدين مدني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 05:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-16-2016, 06:24 AM

نور الدين مدني
<aنور الدين مدني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما جدوى الحوار مع انسداد منافذ التعبير والنشر بقلم نورالدين مدني

    06:24 AM August, 16 2016

    سودانيز اون لاين
    نور الدين مدني-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    كلام الناس


    *أوشكت على إعادة نشر "كلام ناس" من ذكريات الفيس بوك بمناسبة فشل مفاوضات أديس أببا دون أن تكتمل الأفراح‘ وإستمرار حالة"محلك سر" مع تفاقم الإختناقات السياسية والإقتصادية والأمنية .. لكن تراكم الأخبار المحبطة دفعني للكتابة من جديد.
    *تذكرون أنني نبهت منذ الأشهر الأولى لمبادرة الحوار للاثار السالبة ل"الفاولات" السياسية التي يتعمدها بعض سدنة حرس الإنقاذ الرافضين للحوار من حيث المبدأ‘ لكن للأسف إستمرت الفاولات التي أسهمت في فشل مفاوضات ما بعد التوقيع على خارطة الطريق.
    * بدلاً من ان يدفع من يهمهم الأمر بالداخل خطوة التوقيع على خارطة الطريق للأمام تعمدوا تأجيج حملة خبيثة بدأت بالترويج لتعليقات مثل أن التوقيع تم بعد ضغوط خارجية وإستمرت حركات وضع العصى تحت أرجل المفاوضين حتى إنتهت إلى ما انتهت عليه وكأنهم لا راحوا ولا جاؤو .
    *كل هذا كوم وما حدث بالداخل كوم اخر رغم أن هذا ليس جديداً على سدنة الحرس القديم الذين يجيدون سد المنافذ دون إعتبار للاثار السالبة على السودان وأهله الذين كلما لاح لهم ضوء في اخر النفق أطفأوه بأيديهم.
    *لن نتحدث عن القرار العجيب الذي إتخذه المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية بتعليق بعض الصحف عن الصدور بحجة أنها تجاوزت شروط الإصدار الصحفي الواردة في قانون الصحافة لعام 2009م في وقت يعلم المجلس المشاكل الحقيقية التي تجابهه الصحافة دون أن يحرك ساكناً تجاهها.
    *لاشك أن المجلس يعلم معاناة غالب الصحف من البيئة الطاردة وظروف العمل الأصعب التي يعمل فيها الصحفيون والتدخلات الأمنية التي لاتكاد تغيب‘ الأمر الذي أثر سلباً على الأداء الصحفي‘ لكنه غض الطرف عن كل هذا وتحرك لأمر - يعلمه وحده - أسماه الفشل في توفيق أوضاعها.
    *قلنا أننا لن نخوض في هذا الأمر العجيب لأن هناك ما هو أخطر ليس فقط على حرية الصحافة والصحفيين وإنما على مستقبل الحوار الذي وئد بعد أشهر من إنطلاقته بفعل فاولات سد المنافذ ذاتها.
    *منذ أن تسربت أنباء فشل مفاوضات ما بعد التوقيع على خارطة الطريق تسربت أخبار بمنع نشر أو إجراء حوارات أو لقاءات مع قادة الحركات المسلحة الموجودين في أديس للمفاوضات .
    *بالفعل تمت مصادرة أعداد من بعض الصحف بعد طباعتها‘ لأن بها حوارات نشرت قبل أن تصلهم التعليمات‘ وهي غير الصحف التي تم تعليق صدورها وطبعاً إنتشرت الحوارات في فضاءات الله الواسعة.
    * السؤال المنطقي الذي يفرض نفسه في هذه الحالة المربكة هو لماذا يجري الحوار مع الحركات المسلحة إذا كان ليس من حق قادتها التعبير عن رؤاهم المختلفة في الصحف وأجهزة الإعلام.
    *من حق قادة الحركات المسلحة أن يتساءلوا أيضاً هل ستتاح لهم حرية التعبير والنشر في السودان في حال عودتهم لحضن الوطن‘ أم ان الحوار حصرياً مع الأجنحة المتكسرة من الأحزاب والعناصر المنشقة من الحركات المسلحة - عبدة السلطة - الذين يلهثون وراء "فتافيت" ما تبقى من كيكة السلطة وقرقوش الثروة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de