السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 05:08 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مآلات وبواطن مؤتمر الحوار الوطني المزعوم .!

04-07-2014, 00:26 AM

بدرالدين عشر
<aبدرالدين عشر
تاريخ التسجيل: 04-02-2014
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
مآلات وبواطن مؤتمر الحوار الوطني المزعوم .!

    بقلم / بدرالدين عُشر
    [email protected]
    قال البشير: ..نحن ملتزمون بتأمين قادة الحركات المسلحة لحضوهم الي الخرطوم واعادتهم في حالة فشللنا في الاتفاق معهم نعودوا بهم الي حيث اسلحتهم لمقابلتهم في الميدان ! ألم يقودنا هذا لنقول: على سمعان ياطرشان ؟؟!
    هنالك مقترحاً من الاحزاب السياسية بالاتصال والحوار مع الحركات المسلحة ، تناولنا عشرون اسماً ممن اقترحتهم الاحزب عشرة منهم لاقناع احزاب الداخل الرافضة لمبادرة البشير وعشره لحوار الحركات المسلحة !
    الم يكن الوسيلة الناجعة لاستقرار السودان هي اقتلاع حكومة البشير من جذورها حتى تفقد شجرة الزقوم التي تتتخذها حكومة المؤتمر الوطني شعاراً لها عشم الاخضرار والرقص على جماجم الابرياء مره أخرى ؟؟

    لعلني وقفت عند مدوالات مايسمي بمؤتمر الحوار الوطني الذي انعقد بقاعة الصداقه بالخرطوم مساء أمس الأحد الموافق السادس من ابريل 2014م ، حيث شاركت بعض الاحزاب السياسيه ا ابرزها الأحزاب التقليديه الامه القومي والمؤتمر الشعبي والاتحادي الأصل ،لا شك ان حكومة المؤتمرالوطني دأبت على تأسيس أحزاب صغيره تحت مسميات وواجهات مختلفه حتى تستطيع تمرير أجندتها في الاصعدة المختلفه لِتمُيل كفتها على أندادِها من القوي السياسية الأخري.
    من خلال تداول ممثلي الاحزاب السياسية في ذلك اللقاء يمكننا تلخيص القول في أن هذا الحوار المزعوم يصاحبه جانبان الاول منه هو أن الأحزاب التقليديه فصلت أمرها مع هذا النظاام فقط لم يتبقي منه سوى جانب الاخراج الفني ، كما علمهم شيخهم الترابي من ذي قبل في المسرحيات التمثيلية التي يتخذونها في مضامين بسط الشوري لانتخاب شخص ، اولتمرير قانون في البرلمان او حتى على مستوى النقابات المختلفة، سيجتمع المؤتمرون مسبقاً ويتفقوا على نقاط ويجمعوا حولها امام شاشات كاميرات الاعلام وبها سيتم تأكيد بسط الشوري بين الناس ويضعوا خلفيات مضيىْة وتُكتب عليها شعارات مثل (وأمرهم شورى بيتنهم) .

    الجانب الاخر هنالك أحزاب التطبيل السياسي هذه عادة تكون مياله للسلطان لايمكنك تحديد جملة واحده مفيده خلال الكلمات التي قُدِمت لانها تتغلب عليها كلمة سيدي الرىْيس نحن نؤمن على ما انت عليه ونتفق مع ما ذهبت اليه ونحن نُثًني على رأيك وهكذا ! والسؤال الذي يطرح نفسه ماالذي يجعل هؤلاء الهتيفه يسمون أنفسهم بأحزاب معارضه ؟! أذكرهنا على سبيل المثال لا الحصر الدكتور جلال يوسف الدقير رىْيس الحزب الاتحادي المنشق عن الأصل، بماأن حزبه من الأحزاب التي احتضنته المؤتمر الوطني ، مادحاً البشير بأنه أعلم الناس بالحوارووصف الذين قاطعوا الحوار المزعوم بأنهم مسؤولون أمام الله وأمام الشعب الصابر ، ألم يستطع هذا الدقير القول: ياالبشير أنت مسؤول امام الله وامام الشعب لتقطيعك المستمر لأطفال دارفور وجبال النوبه والنيل الأزرق الي أشلاء عن طريق القصف الجوي باسقاط براميل من الدانات المحرمة دولياً ؟
    وكذلك اللواء دانيال كودي وعبدالله علي مسار وبابكر احمد نهار والزهاوي ابراهيم مالك كما قال الشاعر أيهم فهم كثر ، بل أضاف الأخيررادفاَ على التطبيل حيث أنه لا يكون جزء اً من الحوار في حال نقل مكان الحوار الي خارج السودان مقترحاً تقديم الضمانات للحركات المسلحة لقدومها الي الخرطوم على سبيل الغايه تبرر الوسيلة.
    على العموم بعض التنظيمات قدمت بعض من رؤاها حول مرتكزات الحواريمكن ان يشاد لها على الرغم من اختلافنا معها ، كالذي قالها غازي صلاح الدين رىْيس الحزب الوليد المنشق عن المؤتمر الوطني (الاصلاح الان) ضرورة وجوب خروج الأجهزة الأمنية من السياسة وتحديده لاولويات الحوار مع اختلاف الناس في ترتيبها الا أنه يري مسألة ايقاف الحرب من اولى أوليات الحوارومعظمهم امنو على ضرورة ايقاف الحرب أولاً ، اذاً هذه كانت رسالة قوية للبشير ومستشاريه الذين يعتقدون ان الحوارفي ظل غياب الحركات الثوريه سيفضي الي استقرار الاوضاع هذه القراءة تعتبر ذات افق ضيق ولكن هل تستجيب حكومة البشير للمطالب التى يعلمها جيداً بعيدة عن مراوغاتها المعوده ولو لمرة واحده ؟ لاسيما حتى صفقة التجاني سيسي التى رعتها قطر لم توفي لهاالحكومة والدليل على ذلك خطاب سيسي امام المؤتمر نفسه مقترحاً اضافة محور خامس ، اضافة للمحاور التى ذكرها البشير على وهوالالتزام بتنفيذ الاتفاقات آملاً في ان يجد من يعينه في تنفيذ بنود الصفقه الشخصيه .
    كما أن الحزب النا صري لم يكن غاىْباً عن ما دار في اللقاء الذي طالب المؤتمر الوطني لاعادة الثقة للشعب السوداني حتي يقتنع بأن هذا الحوار سيفضي الي نتاىْج ايجابيه و اعتقد ان الحزب الناصري هو الوحيد من الاحزاب المشاركه في الملتقي اشهر برأيه حول بعض متطلبات المرحلة وشملها في :
    اعادة الحريات ومحاكمة المفسدين في الدولة و اعادة هيبة القوات النظاميه (ابعادها عن التمليش) وتبعيتها للدولة بدلاً من الحزب الواحد ،واعادة صياغة العلاقات الخارجيه ،
    والشاهد الطريف الذي صاحب الملتقي هوكيفية مشاركة الحركات المسلحة في الخرطوم قال البشير ان وليم دينق حينما جاء الي الخرطوم مفاوضاً قاموا بتأمينه واصفاً بان هذه تجربة السودانيين واضاف القول ( نحنا ملتزمين بتأمين قادة الحركات المسلحه لو اتفقنا معاهم كويس ولو مااتفقنا نرجعوهم تاني مكان اسلحتهم ونلاقيهم هناك.. وختمها بالقهقهة ) فعلاً عملية جديرة للقهقهة و يقودنا الي القول على سمعان ياطرشان؟!
    كذلك هناك من تقدم بمقترح لأسماء من يفاوضون الحركات المسلحه لاقناعهم وهم:
    1/الفريق ابراهيم سليمان 2/اللواء م ابراهيم نايل ايدام 3/الدكتور على الحاج محمد4/د.محمد يوسف احمدالمصطفي 5/محمد هارون كافي 6/ادم علي شوقار7/احمد الطيب الحبيب 8/اسماعيل الاغبش 9/مريم عبدالرحمن تكس 10/تابيتا تطرس شوكاي

    ومقترح اخر لاختيارالاتية اسماءهم للحوار مع رافضي مبادرة البشير للحوار وهم:
    1/حسين سليمان ابوصالح 2/امين مكي مدني 3/عبدالحافظ الحاج يوسف 5/الدكتور الجزولي دفع الله 6/عمرشمنا 7/اسحاق القاسم شداد8/عبدالله عبدالرحمن احمد 9/د مأمون محمد صالح 10/فاطمه حسن الملك.
    في تقديري هذا مجرد ضياع للوقت وتحصيل حاصل ، على نظام الخرطوم اما ان تلجأ نحو الجدية والتنازل الكامل عن السلطة للاجماع على تكوين حكومة انتقاليه واما اقتلاعها من جذورها حتى لا تعشم شجرة الذقوم التي تتخذها حكومة المؤتمر الوطني شعاراً لها الي الاخضرار مره اخرى لترقص على جماجم الابرياء.
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de