ظاهرة : (الرد على الرد بأي حال كان) !! بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2017, 02:46 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ظاهرة : (الرد على الرد بأي حال كان) !! بقلم د. عارف الركابي

    01:46 PM July, 27 2017

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    إن من يطلع على ردود أئمة السلف على المخالفين يجد معلماً واضحاً في تلك الردود, وهو أنهم يقومون بالرد على المخالفين لإظهار الحق بما ثبت في الدين ورد الباطل الذي ألصق بالحق ، فردودهم تدور حول (توضيح) الحق و(نصرته)..

    فانظر على سبيل المثال في كتاب الرد على الجهمية للإمام أحمد ,أو الرد على بشر المريسي للدارمي أو انظر في كتب للإمام ابن منده أو تصفّح كتاب الشريعة للآجري أو كتاب ذم الكلام للهروي أو كتاب خلق أفعال العباد والرد على الجهمية للإمام البخاري أو كتاب الإمامة والرد على الرافضة لأبي نعيم الأصفهاني أو رسالة السجزي لأهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت أو الحوادث والبدع للطرطوشي أو كتب شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد على النصارى والفلاسفة والمنطقيين والروافض والقدرية والمعتزلة والجهمية وغيرهم .. وردود ابن القيم في كتابه الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة وبقية ردوده في كتبه المختلف وما كتب ابن رجب والشاطبي في الاعتصام وغيرها من التراث العظيم الذي ورثناه من سلفنا الصالحين .. في الردود العلمية على المخالفين.
    فإنك لو نظرت في هذه الكتب وغيرها لوجدت أنهم لم يؤلفوا هذه الكتب في سبيل نصرة أنفسهم .. ولأجل الدفاع عن أشخاصهم .. (لا أصالة ولا تبعاً) وهذا يظهر في موضوعات كتبهم ومادتها العلمية .. وإنما رأوا أنه يلزمهم بيان الحق في أخطاء وجدت، ولما رأوه من تلبيس الحق بالباطل فاضطروا إلى التصنيف والتأليف تبياناً للحق ورداً للباطل والخطأ..
    وهذا المعلم من المعالم (الدقيقة) في منهاج الحق في الرد على المخالفين .. فإنه إن ندب الرّادُ نفسه لتتبع ما يقال في (شخصه) والتعقيب عليه بنصرة النفس . لانشغل بذلك عمّا هو آكد وأولى ..بل لانتهى العمر في ذلك فقط ..فمن ذا الذي يسلم مما يقال فيه ، خاصة أهل العلم والدعاة إلى الله ، ومن يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
    فإن ما يقوله الخصوم من التّهم والسب والشتم والانتقاص والافتراء والازدراء والبغي لمن ينصر الحق ويصدع به .. لهو أمر واقع ولا يكاد ينجو منه من يقول كلمة الحق وينصره على اختلاف البلدان والأزمان ...
    وقد يحتاج الشخص للدفاع عمّا افتري عليه به في حال أن يترتب على ما قيل عنه تلبيس الحق بالباطل أو تحريف حقائق شرعية أو تزييف مسائل علمية ثابتة .. فيضطر أهل العلم لتناول ذلك لأنه من باب ما لا يتم بيان الحق إلا ببيانه وتوضيحه .. أما ما يتعلق بذات الشخص فليس من منهج أهل العلم الانصراف إليه والتأليف بصدده وجعله مقصداً مهماً في كتبهم ..
    وقد رأيت تطبيق هذا المنهاج لدى علمائنا المعاصرين من بقية السلف رحم الله من مات منهم وحفظ من بقي .. فإنه يبلغهم أنه قيل وقيل فيهم من الإساءات في أشخاصهم ... ولكن لا نراهم يؤلفون الكتب لأجل الدفاع عن أنفسهم وأشخاصهم ولم نرهم يقومون بمتابعة من يسيئون إليهم ويتكلمون فيهم بباطلهم .. وقد سألت وأنا بالجامعة أحد مشايخنا من العلماء البارزين عن ردٍّ نشر عنه .. فقال أنا لا أدافع عن شخصي فمن ردّ علي لم يذكر مسائل علمية أو شرعية وإنما هي إساءات شخصية ولو جعلنا نتتبع أمثاله في قوله هذا لانتهى بنا العمر ونحن في ذلك !!


    alintibaha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de