وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 04:18 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

روضة " لابسة بردة عكاز بالدوحة/عواطف عبداللطيف

11-23-2013, 08:16 AM

عواطف عبداللطيف
<aعواطف عبداللطيف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 97

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
روضة " لابسة بردة عكاز بالدوحة/عواطف عبداللطيف

    " روضة " لابسة بردة عكاز بالدوحة

    • صدق سعادة د. حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير القثافة والاعلام والتراث حينما رفع الستارة عن مشروع " الدوحة عاصمة للثقافة العربية " قال ان الدوحة ستظل عاصمة ابدية للثقافة العربية ، فها هي الشاعرة روضة الحاج افصح النساء ولابسة بردة سوق عكاز عن عموم نساء الدنيا في ضيافة الصالون الثقافي بدعوة من الثقافة والفنون امسية الاربعاء بعد غدا .
    and#61623; لست بمالكة لناصية اللغة العربية بمقام هذه " الفصيحة " التي تنسج القصيد كما ينسج الحرير بصوت مشحون بالعاطفة مموسق كقامتها التي ارتدت كأول امراة " البردة " المفوهة بالاذاعة السودانية ومقدم برامج جار القمر وسفراء المعاني المتسق كحوار فكري ثقافي مع رموز الفكر والشعر والثقافة من السودانيين والعرب وهي من الشاعرات القلائل اللواتي وضعن الشعر النسائي في مرتبة متقدمة. تمتلك لغة رصينة وذات خاصية ورؤيا عميقة تجاه التعبير عن مكنونات نفسها ولمن حولها و كثير من النقاد اعتبرها من أهم الأصوات الشعرية في الوطن العربي. بجودتة ودقة تصاويره وبساطة المعانى وحداثة وموضوعية الأفكار وروعة وسلاسة الموسيقى .
    • وكان أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، الأمير خالد الفيصل، أعلن فوزهاً بجائزة عكاظ في نسخته السادسة العام 2012 م وعكاز نموذج للحياة اليومية قديما كمرور القوافل والشعراء على الإبل والخيل وإلقائهم لقصائدهم وأدبهم باللغة العربية الفصحى .
    • في بحث للأستاذ فهيد بن عبدالله بن تركي الفراعنة السبيعي
    كتب انه من أعظم أسواق العرب في الجاهلية، وهي سوق تجارية كبرى لعامة أهل الجزيرة العربية، يحمل إليها من كل بلد تجارته وصناعته كما يحمل إليها أدبه وكانت تقام في أول ذي القعدة من كل عام وتستمر حتى العشرين منه، فإذا أهل ذو الحجة ارتحل الناس إلى ذي المجاز قرب عرفة وبقوا فيها حتى يوم التروية فيبدأ الحج وارتباط عكاظ بالإسلام يعود لبداية الدعوة الإسلامية وقد شهده رسول الله" ص " في صباه محارباً ومتسوقاً وبعد نزول الوحي عليه داعياً إلى الله عشر سنين يحضر فيها مواسم أسواق عكاظ ومجنة وذي المجاز يتبع فيها الحاج يدعوهم إلى الإسلام وهذا الارتباط المبكر لنشر الدعوة الاسلامية ينم عن الدور الذي لعبته السوق بوصفها ملتقى للقبائل العربية للتبادل التجاري والندوات الأدبية .
    • ولروضة ديوان “عش القصيد" صدر في ست طبعات وحقق اعلى نسبة طباعة ثم “في الساحل يعترف القلب" و “ للحلم جناح واحد"، وقبله " مدن المنافي " الذي حاز جائزة إبداعات المرأة العربية في الأدب من أندية الفتيات بالشارقة، ولفت أنظار النقاد والمتابعين فحصلت على لقب أفضل شاعرة عربية في استفتاء وكالة أنباء الشعر عام 2008م والجائزة الذهبية كأفضل محاور مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون ، وترجمت قصائدها للفرنسية والانجليزية، ومثلت السودان في عدد من المهرجانات والمؤتمرات الشعرية والثقافية وهي ملتصقة في شعرها بهموم الانسان وإشكالياته ومع قضايا الانسان العربي عموما ، كما في “بلاغ امرأة عربية" تقول فيها :

    رأيت في التلفاز سيف اسامة البتار ينصب قائماً في ملعب الكرة الجديد
    وسمعت في الرادار كيف يساوم بن العاص ######## التتار يحددون له متى.. ماذا.. ويقترحون كيف ؟
    and#61623; في اهدائها لديوانها ( في الساحل يعترف القلب ) قالت " من يعرف دون العالمين كيف يجيب على أسئلة كل القصائد .. ليبقى هو وحده السؤال الأجمل " هل كانت روضة تعني ان اسئلة كل القصائد هو المستحيل بعينه لذلك جعلته افتراضا باعتباره السؤال الاجمل ؟
    • وقال عنها الكاتب د. يحي الجمل " أظنني في الفترة الاخيرة لم أسمع شعراً عذباً عميقاً هو السهل الممتع بعد شعر " فاروق جويده " ليأتي من بعده جمهور عريض من المحيط الى الخليج ولجنة تحكيم مختارة بعناية لتقطع القول في منافسة حامية تشكلت بكل المؤثرات الصوتية والحضور الجماهيري ألهبت المشاعر والاكف صفقت واستمتعت لتنصب هذه السمراء " أميرا الشعراء " عبر قناة ابو ظبي الفضائية .
    • روضة انسانة مشحونة بالحس الرهيف .. ممتليئة بالمشاعر تماما كتلك البقعة التي طالما تغنت بها كسلا القاش ارض الخضرة والمرعي ، الارض البكر التي تحتضن جبال التاكا عشقت المكريفون كاذاعية وانحازت لموهبتها وقدراتها الفنية الابداعية وبذلك هي أميرا للشعراء نسجاً محكماً له اهداف ومرامي وحدود معلنة ومخفية توحي بها المتون والالق الجميل .. تمتلك حدس انساني وروحا تحلق في اجواء العذب السلس تقول القصيد الوطني والغزل وتجاري ابو فراس الحمداني وتسابق غيره وغيره من شعراء الحداثة ..
    • وإن كانت الدوحة تزدان مع اشراقة شمس كل يوم جديد بكل سهل وممتع في كل مناهي الحياة وماثلت منظوم العقود في خاصرة الزمن فان " روضة " احدى حبات العقيق بيننا في زيارتها الثانية وقد كان لي شرف تقديمها بمركز اصدقاء البيئة بالدوحة في زيارتها الاولى والتي اكتظت وقتها بجمع غفير من عشاق الشعر وفي زيارتها بعد غدا يترقبها الكثيرون من مفكرين وشعراء ونقاد ومن كل الوان الطيف لاستجمامة للروح وغوص في الشجون الامل والطموح ولغد اخضر للسودان قلب افريقيا النابض ووالد طيب الذكر الروائي العالمي الطيب صالح والعقد الفريد من نخلات بلادي .

    عواطف عبداللطيف
    [email protected]

    همسة : " حبابك عشرة " روضة في دوحة الجميع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de