تسريب الامتحانات ونسق التعليم بقلم د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 03:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2018, 03:25 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تسريب الامتحانات ونسق التعليم بقلم د.أمل الكردفاني

    03:25 PM March, 29 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    حضرت ندوة قبل سنوات عن الديموقراطية والدستور ، وقد قدم البعض اوراقهم حول تجارب دول افريقية اخرى حول اساليب سن الدستور كتجربة جنوب افريقيا ؛ والحقيقة ان هذا الامر اثار لدي تساؤل حول العقل السوداني الذي يعتمد على الجاهز من الانساق والانظمة الاجنبية ليطبقها داخليا ، رغم انها مسائل لا تحتاج سوى لترتيب رؤيتنا لواقعنا ومنظومتنا السياسية والثقافية والاقتصادية والقانونية ومن ثم رسم هيكل مناسب لها ، دون حاجة الى استدعاء تجارب اخرين اجتهدوا هم في نفس هذه المسائل ووضعوا لها حلولا تتفق مع خصائص مجتمعاتهم. لا يعني هذا ان نلغي الاستفادة من التراكمات المعرفية فهذا غير معقول ، لكن المطلوب هو ان نتجاوز الجاهز ونعمل على تشغيل ادمغتنا قليلا لطرح بدائل تتناسب مع ظروفنا.. نفس هذا الامر يمكن متابعته فيما يختص بالنظام التعليمي في السودان.. ذلك النظام الذي لا زال يعتمد على فكرة الشهادة الورقية التي تثبت ما لا يمكن اثباته وهو القدرة والذكاء في ظل نظام تلقيني شامل ، نظام وضع متجاهلا التباين الكبير في قدرات كل طالب بحيث يفرض على الطالب دراسة ما هو غير مهتم به ولا يدخل في نطاق شغفه الشخصي ، ولا يحقق هذا النظام شديد البيروقراطية اي امكانية لتطوير الطالب ليصل الى مستوى سوق العمل وهو ما يطلبه اي خريج يحمل شهادة ورقية لا تسمن ولا تغني من جوع. نظامنا يستهلك سنوات طويلة من عمر الانسان حوالى اثنا عشر عاما من فوضى المواد ، وينتهي نظام المدرسة بشخص لا يملك اي امكانيات تم تطويرها خلال هذه الفترة الطويلة من السنوات ، تخيل ان صبي المكانيكي اذا عمل مع المعلم اثنى عشرة عاما سيصبح خبيرا في المكنيكا في حين ان رصيفه الذي يدخل الى المدرسة غير متخصص في اي علم ولا يملك خبرة معرفية تدعم شغفه بعلم من احد العلوم ، ناهيك عن اجباره على دراسة مواد لا تهمه البتة ولا تزيده اي معرفة لأنه لا يدرسها عن رغبة بل لمجاراة البيروقراطية التعليمية. تخيل ان يتم فرض حفظ اجزاء من القرآن ، فيحفظها الطالب وما ان تنتهي الدراسة حتى ينسى ما حفظه ، فلا هو استفاد من حفظه ولا الدولة كسبت شيئا من حفظه المؤقت هذا لأن لحفظ القرآن جهاته ومراكزه الخاصة به والتي يمكن لمن يرغب ان يتجه اليها فيصبح احد حفظة القرآن الضليعين... فلكل مقام مقال في هذه الحياة والمسألة ليست استعراض ايدولوجيات او عقائد وانما تتعلق بتطور الدولة عبر تطور المنهج التعليمي فيها. تنقضي اثنتا عشر عاما دون ان يخرج الطالب بأي خبرة بل بشتات من المعارف غير الناضجة وغير المكتملة بالاضافة مجرد القدرة على الحفظ وهذه كارثة كبيرة ، لا يتعلم الطالب البحث العلمي ومناهجه ، ولا يتمكن من تركيز قدراته تجاه معرفة معينة تحقق شغفه وبالتالي فهذا النظام التعليمي لا يمكن ان يكون دليلا على قدرات الطالب سواء حصل على الدرجة الكاملة في الامتحان او رسب رسوبا مزريا فيه.
    نحن الآن في عصر التكنولوجيا ، التي يجب ان يتم الاستفادة منها لأقصى حد خاصة في تطوير النظام التعليمي الاساسي ، صحيح ان هناك معرقلات كثيرة كالفقر في المناطق الطرفية ، ولكن لابد من السعي الى التغيير فما لا يؤخذ كله لا يترك كله ، ويمكن ان تكون صفارة البداية عبر مدن تعليم نموذجية ، تتمتع بنظام خاص جدا من الضبط والربط ثم تتوسع لتشمل الاقاليم . وقد تحتاج هذه الخطة الى ما لا يقل عن عشرين عاما من التطوير ... ولكن ان نبدأ الآن خير من الا نبدأ ابدا























                  

03-29-2018, 04:05 PM

عبد الله مصطفى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تسريب الامتحانات ونسق التعليم بقلم د.أمل (Re: أمل الكردفاني)

    معك أخى الكريم لابد من مراجعة المناهج و توجيهها بحيث تكون أكثر عملية وواقعية بما يناسب حاجة المجتمع لكن التوسع فى المناهج قد يناسب بعض العقليات المتفتحة التى تهتم بشتى ضروب المعرفة العلمية و النظرية و الآداب و الثقافة و لاحظت فى المناهج الغر بية الإهتمام بمجالات كالبيزنس و الصحافة و البيئة منذ السنين الأولى فى التعليم بينما يدرس اطفالنا فى هذه السنين عن البطة و الثعلب و هكذا الأمر الثانى مسألة تسريب الإمتحانات الأمر لا يخلو من حاالتين إما حالة طمع مادى أو أمر سياسى لخلق بلبلة و فوضى لذلك لابد من زيادة الحوافز للعاملين على سرية الإمتحانات و تشديد الرقابة عليهم الأمر الثانى إذا كان عمل تخريبى يجب أن يفهم من يقوم بهذا أنه لا يضر الحومة بل ألاف الأسر السودانية و قد يتسبب فى ضياع مستقبلهم و فى كلا الحالتين يجب تشديد العقوبة على الجناة حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de