|
تجمع روابط طلاب دارفور ...الإدارة الأهلية محل نظر وإجراءات عملية في مواجهتا قريبا
|
في اعقاب اغتيال الطالب علي أبكر موسى الطالب في جامعة الخرطوم برصاص امن ألمؤتمر الوطني ظهر أول أمس الثلاثاء ،لجأت أطراف السلطة الأمنية والسياسية ممثلة في النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني حسبو محمد عبدالرحمن ومدير مكتب مصطفي عثمان اسماعيل ،وضباط كبار في جهاز الأمن ،لجاؤ الى استخدام الادارة الاهلية لقبيلة القتيل لامتصاص أثر العملية الاجرامية التى قامو بها ،وحسب ماافاد احد افراد أسرة الشهيد على أنه تمت ممارسة ضغوط شديدة عليهم بتدخل المذكورين عبر عمدة القبيلة ،وقامو في البدء بتضليلهم بان القاتل من افراد قبيلة لها صراع قبلي معهم ،وماالى ذلك من اكاذيب واساليب تستخدمها السلطة في مثل هذه الظروف ،وهو أن تدير الأزمة بافتعال ازمات جديدة ، وقد افادني احد الشباب من ألأسرة الذي قابلته في المشرحة ،وكان يحتد مع عمدة القبيلة حينما كنت استفسره عن مواعيد تسليم الجثمان ،فقد افادني هذا الشاب الذي كان متزمرا وحادا مع العمدة في طريقة تعامل الاهل مع الموقف ، قال لي بأن عمه شخصيا كان أول من رضخ لابتزاز السلطة ومساوماتها وهو معتمد سابق وقد وعددته لجنة السلطة المكونة اعلاه بتعينه معتمد مرة اخرى لذلك أقنع الاسرة بتغيير موقفها وقبلت بدفن الشهيد في مقابر الصحافة بدلا عن تشيعها في امدرمان موقع السكن كما هو معتاد ،وعدم تسليم الجثمان للطلاب ،وقد كان في وقت سابق اثناء تواجد الطلاب في مستشفي الخرطوم جاء والد الشهيد علي وقدم توضيح بعد استلامهم لتقرير التشريح وقال امام التجمع أنه رفض استلام الجثمان ،وانه يفوٌض الطلاب وزملاء علي باستلام الجثمان فهو زميلهم وبالتالى هو شهيدهم ،وهم الوحيدون القادرون على شفاء غليل الأسرة وحفظ حق شهيدهم ،وقد كان هذا الموقف الشجاع والنبيل من والد الشهيد علي مؤثر جدا على جموع طلاب جامعة الخرطوم المعتصمين في المستشفي وحفزهم اكثر على الصمود ، وكنت ضمن الأفراد المفوضيين من الطلاب بالذهاب الى المشرحة ،وحتى صباح الأمس كنا على اتصال مع الوالد حتى وصولنا الى المشرحة ،الا اننا تفاجأنا بموقف غريب بعد ذلك منه ،إذ قال لنا اذا كنتم اصحاب أجندة خفية تريدون تنفيذها عبر علي فاننا نرفض ذلك ،وتحدث بطريقة مصطنعة على طريقة من تعرض لغسيل مخ حسب ماقال احد افراد الأسرة ،فبدا وكأنه تم تلقينه مايجب ان يقول وبدا منكسرا على هذا الموقف ،وفهمنا تماما ماحدث ،وقد أثر هذا الموقف على الطلاب الذين تجمعو باعداد كبيرة شهدتها تلك التظاهرة التى افسدت كل التدابير السياسية والامنية للسلطة ،الا انه على جانب آخر منه قد فتح الحوار والنقاش وسط الطلاب من دارفور عن سر هذا التغيٌر الذي طرأ على الرجل ،وقد توصلو الى النتيجة بعد اطلاعهم على خفايا الأسرار و الادوار التي لعبتها اطراف السلطة ممثلة في الادارة الاهلية ،وبعد انكشاف حقيقة اللعبة، ساد وسطهم موجه من السخط على الادارة الاهلية ،وبدؤا يتناقشون عن مساوئها ،وآثار استغلال السلطة للادارات التى تصنعها من قيادات اهلية ضعيفة وهى مرتبطة بالمؤتمر الوطنى ولهم السمات الشخصية والنفسية السائدة وسط هذا النظام ،من انتهازية ،واستغلال وانتفاعية بغيضة لا ترى غضاضة او تأفف في انتهاز كل الفثرص لتحقيق مآربها واغراضها الدنيئة ،الى جانب انهزاميتها ورضوخها في ابسط المواقف ،وقد توصلو في نهاية الأمر الى ان الجهل الكامن والذي كرسته السلطة وراء انتشار الحروب القبلية في دارفور ،فهؤلاء القادة التقليديين هم انتفاعيون في الأساس ،ولا تحركهم سوى دوافعهم التقليدية وماتمليه عليهم السلطة وهي في الغالب سياسات شريرة ليس لها هدف سوى تكريس اقدام السلطة في اوساط السكان ،وهى سياسة متبعة بعقلية استعمارية غرضها زرع الفرقة والانقسام وسط السكان المعروفة( بسياسة فرًق تسُد ) ،فمثلا كل ماتقوم به هي وضع المسكنات عبر الجوديات ودفع الديات التى سرعان ماتساعد في اشعال الحروب من جديد .. على وقع الحوار الضافي حول مشكلة الادارات الاهلية والقبلية المرتبطة بالسلطة توصل التجمعات الطلابية اثناء تشييع الشهيد على الى ضرورة اعلان موقف واضح وحازم تجاهها ،وهناك عدة سيناريوهات تم التباحث حولها ،مثل توقيع مذكرات الى الادارات الاهلية تلزمها بالانحياز فورا الى جانب هموم جماهير الطلاب في الجامعات ،والتى يحظى تجمع روابط طلاب دارفور بشعبية وقاعدة وسطها ،وممارسة الضغوط عليها عبر اعلان التجمع لنفسها كيان وحيد ومستقل يعبر عن كل مكونات طلاب دارفور القبلية والاجتماعية ،(التمثيل السياسي )،وبالتالي يتحول التجمع الطلابي الى كيان حديث لايفصل بين الهموم المعيشية والاجتماعية والخدمية للطلاب والهموم السياسية لحماية توجهاتها من تلاعب السلطة عبر سماسرتها الاهليين ، وعلى وقع مثل هذا التداول الذي كان يعبر عنه طلاب دارفور بكافة مكوناتهم القبيلية ،والذي برز فيه نمو الحس العام والانحياز الى الانتماء المركب بدلا عن الانتماء البسيط ،استطعت ان اثق بان الثورة قد بدات تضع اوتدها العظيمة عبر ترميم الشروخ والعطوب في جسم المجتمع ،فالذي تم خلال فترة الاستبداد القائمة والمترنحة حاليا كان له آثاره التى لاتخطئها عين ،فالانقسام كان سائد والقبيلة هى التى تحدد المواقف ،أما مابدا ينمو او كبُر الى الدرجة الذي غطى بالامس على مشهد تشييع موكب الشهيد على فيه اشارة الى أن هذا الاستبداد قد أنتهى أوانه ،فقد انتصرت الارادة الخيًيرة بالأمس على الارادة الشريرة ،انتصر الطلاب وافشلو كل التدابير السياسية والامنية للنظام في الحيلولة دون تحويل موكب تشييع الشهيد على الى عُرس وموكب ثوري .فما حدث بالأمس كان أمر يشرف كل النشطاء السودانيين عبر التلاحم الفريد والتسامي الذي لا يليق الا بالثوار الحقيقين فقد كان ابناء شعبنا كما يحلمون بالغد. وإن غدا حتما لناظره قريب . المجد لشعبنا
|
|
|
|
|
|