|
انقلاب الشيخ عصام احمد البشير .. ؟؟ بقلم حمد مدنى
|
بسم الله الرحمن الرحيم .. و الحمد لله القائل : (يا ايها الذين امنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا أماناتكم و انتم تعلمون ) الاية 27 من سورة الانفال فى الاحتفال الذى اقامته وزارة الاوقاف بالاردن الشقيق بمناسبة المولد النبوى الشريف و رعاه جلالة الملك عبد الله الثانى و ولى العهد الامير الحسين تحدث فيها الشيخ عصام احمد البشبر وزير الاوقاف السودانى الاسبق كما تم وصفه .. تحدث عن رسالة عمان المباركة و التى كان هو احد الموقعين عليها .. رسالة عمان التى حذرت من غلواء التكفير .. و التى نادت بمدنية الدولة حيث ذكرت انه لا دولة دينية فى الاسلام .. و ذكر شيخنا الجليل ان تلك الرسالة التى اقرتها المؤتمرات الدولية و المجامع الفقهية لانها تمثل مخرجا للامة من ازمة الغلواء التى يكفر فيها المسلم اخيه المسلم .. و دعا شيخنا الى تجديد قيمة الرحمة على مستوى الاسرة فتتراحم الاسر بين ابنائها و احفادها و قال : نريد ان نتراحم على مستوى امة الاسلام بعيدا عن عن لغة التكفير و التفسيق و التدمير و التشكيك و التضليل .. و نريد ان يمتد هذا التراحم على مستوى امة الاسلام بعيدا عن لغة الاشلاء و الدماء التى الدين منها براء و قد قال ( ص ) : ( لا يزال المرء فى فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما ) .. و اردف قائلا : و من هنا نوجه ان تكون دعوة للجميع لبسط العدل القضائى والعدل الاجتماعى الذى يتساوى فيه الجميع بتقديم القيمة الانسانية .. ؟؟ العجيب فى الامر ان يصدر مثل هذا الكلام الرائع و البديع من الشيخ عصام وزير الاوقاف فى حكومة الانقاذ و التى جاءت انقلابا على نظاما تعدديا ارتضاه اهل القبلة فى السودان بمختلف مشاربهم الاسلامية من انصار و ختمية و طرق صوفية و جبهة قومية ( و الاخيرة استعملت فقه التقيه للانقلاب على الجميع ) و غيرهم من باقى المنظومات الحزبية السودانية .. ؟؟ حيث الذى حدث و يحدث للان عكس الذى ذكره و نادى به فى كلمته من قتل للابرياء المحتجين على ظروفهم المعيشية الصعبة .. و تكفير للخصوم السياسين من اجل اسكاتهم .. و انتشار الفساد بكل اسمائه و انواعه و الوانه .. حيث لم نسمع من شيخنا حينما كان يستمتع بالمنصب الوزارى و امتيازاته او هو خطيب الجمعة فى مسجد والد الرئيس بكافورى استنكارا لقتل الشباب المحتجين او لتكفير الخصوم السياسين .. ؟؟ اين هذا الكلام البديع عندما تم اعدام ثمانية و عشرون ضابطا فى رمضان و فى ليلة القدر تلك الليلة التى يتبرا فيها الانسان من ذنوبه بتهمة محاولة انقلابية و تم دفنهم فى مقابر جماعية و لم يتم تسليم جثامينهم لاهليهم مما يتنافى مع كل المبادئ الانسانية و من قبلها المبادئ الاسلامية .. ؟؟ اين هذا الكلام الجميل و نائبه فى مجمع الفقه الاسلامى يشهر كروت الردة الصفراء ( لا نقول الحمراء بسبب حالات التراجع التى حدثت مثل حالة تظاهر ابو قرون بالتراجع عن افكاره باستعمال فقه التقيه اياه التى تجيده الجماعة و ذلك على طريقة من دقنو افتلو و الفى القلب فى القلب ) فى وجه مخالفيه فى الرائ و لم نسمع اعتراض من الشيخ عصام الموقع على رسالة عمان التى تنكر تكفير من ينطق بالشهادتين و عدم وجود حدا باسم الردة فى الاسلام .. ؟؟ اما حديثه عن العدالة و المساواة فهو من خير العالمين .. كيف لا و هو الامين العام لمجلس الفقه الاسلامى بالسودان يعلم بان من بين ولاة امورنا فى السودان من يسكن فى قصور ثمنها ملاين الدولارات و فى الجانب الاخر من الرعية من يسكن فى بيت من الحصير لا يقى حرا و لا بردا و لا مطرا .. ؟؟ و هناك من يلقى بباقى الماكولات فى القمامة .. وفى الجانب الغالب من ياكل موية فول و سعيد حظ من توفرت له السخينة بالطماطم .. ؟؟ و هناك من ولاتنا حين يمرض يتشافى فى ارقى مستشفيات الغرب الكافر على حساب الشعب السودانى المنكوب بينما الغالبية العظمى من الرعايا لا يجدون ثمنا للدواء بسبب العوز و الفقر .. مما يجعل الحديث عن العدالة و المساواة نوعا من الترف اللفظى .. ؟؟ و قبل هذا كان الشيخ عصام احمد البشير قد فاجانا بقوله انه معجب بالتجربة التونسية .. و بحركة النهضة التى حصلت على اعلى الاصوات فى الانتخابات التى اجريت هناك .. ؟؟ و لا ندرى سر اعجاب شيخنا الجليل بالتجربة التونسية و التى تتناقض تماما مع ما يؤمن به .. فهل يتفق شيخنا مع حزب النهضة على مدنية الدولة و معارضتهم لتضمين الدستور التونسى الجديد تطبيق الشريعة الاسلامية .. ذلك الموقف الذى ادى لتنظيم مظاهرات قام بها السلفيون اعتراضا على ذلك و طالبوا بتطبيق الشريعة الاسلامية .. و فى مؤتمر صحفى عقب اعلان حزب النهضة عن موقفه ذلك صرح زعيم حزب النهضة راشد الغنوشى عن عدم عزم حزبه المطالبة بمادة تنص على مصدرية الشريعة للتشريع و اكتفائه بالفصل الاول من دستور بن على و نصه : ( تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة الاسلام دينها و العربية لغتها و الجمهورية نظامها ..) بل ان السيد راشد الغنوشى زعيم الحزب و احد منظرى الاسلام السياسى كان سباقا الى التاكيد ان الدولة المدنية تقع ضمن .رؤية حركته و النظام السياسى الذى يشاركون فيه ينادى بمدنية الدولة .. و مدنية الدولة قد اكدها السيد راشد فى مؤتمر عقد فى واشنطن فى سبتمبر 1993 و كان بعنوان : ( الغرب و الاسلام لقاء لا صدام ) و قد حضره العديد من الاسلاميين من بينهم الشيخ يوسف القرضاوى و القيادى السابق فى حركة النهضة التونسية الهاشمى الحامدى و الشيخ محمد الغزالى رحمه الله .. فهل و بناءا على هذا الاعجاب بالتجربة التونسية يوافق الشيخ عصام على المناداة بمدنية الدولة فى السودان .. ؟؟ و هل يوافق الشيخ عصام على تبنى مادة فى الدستور السودانى على ان الشريعة الاسلامية مصدر من مصادر التشريع و ليس المصدر الوحيد .. ؟؟ فى بيان الحجج الداعمة لقرارهم يقول منظرو و مفكرو حزب النهضة بجملة من الحجج ياتى على راسها قولهم ان تطبيق الشريعة ينبغى ان ينبع من قناعة الناس و ليس بسلطة القانون و يقول الشيخ راشد مؤكدا هذا المعنى : ( التعويل على القانون انه سينشر الاسلام و الفضيلة هو تعويل واه .. نعتبر ان الاسلام مبنى على الحرية لاننا لا نريد انتاج منافقين و بالتالى يجب ان يمثل القانون القيم السائدة فى المجتمع و لا قيمة لقانون اذا لم يرتكز على رائ عام واسع .. ؟؟ ) .. فما سر اعجاب شيخنا الجليل بالتجربة التونسية و التى تناقض التجربة السودانية و التى يعتبر شيخنا الجليل احد اكبر الموالين للنظام الحاكم باسم الدين فى الوطن الجريح و من المنظرين الذين يخاطبوننا يوميا احيانا من على فضائياته و اسبوعيا من على منابر الانقاذ من خلال مسجد والد الرئيس .. و تجربة الانقاذ اثبتت فشلها باعتراف اكبر منظريها على عثمان محمد طه و من بعده اعتراف صلاح عبد الله قوش لصحبفة الجريدة اليومية .. و الا ما ذا نطلق على الشريعة المدغمسة اليست احتيالا و نفاقا .. بل هى نجربة خلقت مجتمعا من النفاق .. و الا ما معنى فرض نوع اللباس على من لم تقتنع به فلتتظاهر بلبسه و تمارس ما يحلوا لها تحت ستار الزى الشرعى .. و راينا الذين لا علاقة لهم بالدين ينشدون و يمدحون الرسول الكريم ( ص ) امام المسؤلين وقد انتقد المرحوم وردى ذلك النوع من المديح و وصفه بالدجل و النفاق و تشويها للمديح .. فادخلنا منافقين جدد الى ساحة النفاق .. و وسعنا دائرة الاحتيال باسم الدين .. و سمعنا بامام المسجد الزانى المغتصب .. ؟؟ نسال الله ان يكون كلام شيخنا فى عمان .. عن رسالة عمان و اعجابه بالتجربة التونسية انقلابا فكريا و مدخلا الى اعادة النظر فى التجربة السودانية الفاشلة باعتراف قادة الانقاذ انفسهم كما ذكرنا سابقا و من ضمنهم ايضا د. الطيب زين العابدين و د.عبد الوهاب الافندى تلك التجربة الفاشلة التى تجاوز عمرها الربع قرن من الزمان و كانت ثمارها انها انتجت مجتمعا جديدا من المنافقين و الذين يرددون كلمة الله اكبر و لا اله الا الله و هى لله هى لله لا للسلطة لا للجاه امام الرئيس و المسؤلين و الكل يعلم انها لا تتجاوز حناجرهم فلم تكن لله و انما للسلطة و للجاه .. تجربة فاشلة انتجت مجتمع الاغنياء جدا او الفقراء جدا مما يعنى انعدام العدالة و المساواة و كانت ضحيتها الطبقة الوسطى - تلك الطبقة التى كانت يوما ما حافظة للتوازن الاجتماعى فى السودن فتم ضمها الى زمرة الفقراء .. ؟؟ و السؤال المطروح لماذا ازدواجية الحديث لدى شيخنا بين ما يقوله داخل الوطن و خارجه .. ففى الخارج يؤيد الدولة المدنية و فى الداخل يؤيد دولة الانقاذ التى تنسب نفسها للدين .. ؟؟ و لماذا لا يبشر شيخنا و من خلال خطابته للناس من مسجد والد الرئيسى برسالة عمان و التى هو احد الذين صاغوها وما تحتويه من اراء جريئة عن مدنية الدولة و عدم وجود ما يسمى بالدولة الدينية و ذلك بدلا من تشويه صورة الدين الاسلامى السمح و استغلاله من اجل الوصول الى اهداف سياسية كما يحدث الان فى وطننا السودان باسم شرع تطبيق الله .. و حيث لا علاقة للدين بما يحدث سوى استغلال اسمه حتى و لو كان الامر مدغمسا .. ؟؟ mailto:[email protected]@hotmail.com
|
|
|
|
|
|