انترنت مجاني في التعليم والأماكن العامة السودانية بقلم عادل عبد العاطي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2018, 05:32 PM

عادل عبد العاطي
<aعادل عبد العاطي
تاريخ التسجيل: 04-05-2014
مجموع المشاركات: 92

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انترنت مجاني في التعليم والأماكن العامة السودانية بقلم عادل عبد العاطي

    04:32 PM January, 24 2018

    سودانيز اون لاين
    عادل عبد العاطي-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    سودان المستقبل وقضايا التقنية (2)



    مقدمة :
    أصبحت تقنيات الاتصال الحديثة ضرورة لتطور المجتمعات الحديثة وواحدة من الرافعات الأساسيات للتعليم والتواصل والاقتصاد الحديث. في طرحنا لبرنامج سودان المستقبل وضرورة انطلاق السودان ليحتل مكان الصدارة ضمن الاقتصاديات الحديثة النامية لا بد من التفكير خارج الصندوق وأن ناخذ بأكثر الحلول تطورا حتى نعوض التراجع الذي تم خلال ال30 عاما الماضية ونلحق بمن سبقنا وننافس في عالم اصبح فيه الانتاج يتم عن طريق قوة العقل لا العضل والابتكار لا الاجترار.
    في هذا السبيل نطرح في حملة سودان المستقبل ضرورة توفير خدمة الانترنت والخدمات المصاحبة لها في الجامعات والمعاهد التعليمية والمدارس مجاناً؛ وكذلك توفير خدمة الانترنت بصورة مجانية في المحطات والميادين والأماكن السياحية والمركبات العامة أي في الأماكن العامة في السودان.

    لماذا انترنت مجاني في السودان؟ :
    يأتي مطلبنا هذا لأن توفير الانترنت المجاني سيقوم باحداث ثورة في التعليم وذلك إن التعليم في سودان المستقبل سيعتمد على تطوير المهارات الناعمة وتعليم الطلبة تقنيات البحث عن المعلومة والبرمجيات الحديثة والتجارة والادارة الالكترونية؛ اكثر منه حشوا لعقولهم بمعلومات قديمة وضخمة وغير مفيدة. ان توفير تابلت لكل تمليذ وتوفير انترنت محاني في المدارس كفيل بنقل السودان الى منتصف القرن الحادي العشرين في مجال التعليم بدلا من أن نستخدم تقنيات ومناهج اوائل القرن العشرين التعليمية.
    كما سيساهم الانترنت المجاني في تطوير الاقتصاد الالكتروني من تجارة الكترونية وتسويق وتبادل للخدمات والسلع. ان متاجر مثل امازون وعلي بابا قد اصبحت الآن من اكبر الشركات التجارية في العالم وهي تعتمد حصرا على تقنيات الانترنت، ولا يضيرنا ان تقوم لنا مئات بل آلاف المتاجر الألكترونية السودانية ذات الوزن. كما ان دخول العملات الافتراضية (digital currencies) (والتي سنقوم باستخدامها وتوفيرها مجانيا عن طريق بنك المستقبل) والعملات المعماة أو المشفرة (cryptocurrencies) وتقنيات البلوك شين للاقتصاد العالمي يفترض تأهيل وتزويد السودانيين بالادوات اللازمة التي تتيح لهم الانخراط في معمعمة هذا الاقتصاد الرقمي الحديث والمستقبلي.
    النت المجاني سيساهم ايضا في تطوير الإدارة حيث سيكون من الممكن إنجاز الكثير من المعاملات الكترونيا ودون الحاجة للذهاب للمؤسسات الحكومية ؛ وهو شرط اساسي لنجاح عمل الحكومة الرقمية. كما سيلعب الانترنت المجاني دوره الهام في تحقيق الامن الاجتماعي عن طريق تطبيقات الخدمات الصحية والأمنية التي ستكون موفرة للمواطنين ( يعني يمكن للمواطن أن يستدعى الإسعاف او الشرطة عن طريق النت المجاني في حالة الحاجة لهما او التبليغ عن أي تجاوز او فشل اداري الخ )
    وأحب أن ابشر القراء إنه في مجال الاصلاح الإداري فسيتم في بداية عام ٢٠١٩م إطلاق تطبيق "أصلح مجتمعي" من طرف الفريق التقني لسودان المستقبل (ضمن تطبيقات أخرى سنطلقها ضمن حكومة سودان المستقبل الرقمية) وهو تطبيق يهدف للتبليغ عن اي تجاوزات او فساد او نقص في الخدمات او سوء في البنية التحتية ، وبمجرد فوزنا بالانتخابات سيكون ذلك التطبيق تطبيقا حكوميا يتم على أساسه محاسبة السلطات المحلية على اي تهاون او تقصير ، كما سيصبح تطبيقا اضافيا لتسهيل الحوار المجتمعي كيما تصل تقاريره وطلباته لكل الجهات المسؤولة في الدولة وفِي أولها رئاسة الجمهورية.
    كما سيساهم الانتر نت المجاني في دعم السياحة سواء الداخلية او الخارجية وذلك بتسهيل تواصل السياح مع ذويهم ونقلهم للصور واللحظات السياحية لأهلهم واصدقائهم مما سيعرف بالسودان أكثر . في اثناء عبوري عبر مطار أديس اببا في يونيو ٢٠١٧ لم يكن هناك إنترنت مجاني في المطار وكان اغلب المسافرين الأوربيين مستائين جدا لأنهم متعودون على الانترنت المجاني في المطارات والأماكن العامة في بلادهم. في ديسمبر 2017 وجدت ان المطار قد ادخل إنترنت مجاني فيه وكانت ردة الفعل اكتر من ممتازة . اعتقد ان مطار أديس أبابا والخطوط الاثيوبية قد كسبت أضعاف أضعاف ما انفقت في ادخال هذا النت المجاني. إن الانترنت المجاني سيساهم في الانفتاح اكبر على العالم اقتصاديا وثقافيا ، فوق الفوائد الاجتماعية التي تكمن في تسهيل الاتصال والتواصل الرخيص بين المواطنين بعضهم البعض ومع بقية مواطني العالم.
    إن السودان يجب أن يدخل مشروع "افريقيا الذكية" من ابوابه الواسعة؛ وهو مشروع اطلق من كيغالي – رواندا في العام 2013م ووقع على اعلانه 7 رؤساء أفارقة ويقوم هدفه الأساسي على توفير القيادة في تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . إن مجرد دعم هذا المشروع لا يكفي ، بل أن يكون أن يكون لنا قصب السبق فيه؛ وإنا على ذلك لقادرين. *

    خطوات التنفيذ :
    سوف يتم توفير الانترنت المجاني بتمويل من الدولة وعن طريق السلطات المحلية ؛ على أن يعتمد التنفيذ على الشراكات الحكومية والخاصة (public private partnership PPP) . سيبدأ التنفيذ من عواصم الولايات ثم ينتقل لبقية المحليات تدريجيا وعبر التطوير المضطرد للبنية التحتية التقنية. من الضروري هنا فتح المجال للشركات الشبابية للدخول في عالم توفير الخدمات التقنية وكسر الاحتكار الحالي لشركات الاتصالات لسوق خدمات الاتصال والانترنت.
    كما سيسهل توفير الانترنت المجاني إستخدام البطاقة الوطنية الذكية والتي ستكون مربوطة بكل الخدمات من تعليم وصحة وضمان اجتماعي الخ والتي سيكون الحصول عليها مجانا . هذا كله مربوط بإجراء الإحصاء الوطني الشامل وتخطيط وتفعيل النظام الوطني الرقمي المتكامل (Integrated National Digital System INDiS) والذي سيتم تنفيذه في خلال سنة من وصولنا للسلطة. من خلال هذا النظام الرقمي ستنتهي مرة والى الأبد المشاكل التي يعاني منها بعض المواطنين السودانيين في الحصول على الجنسية مثلا. إن انشاء النظام الرقمي الوطني المتكامل تعتبر المهمة الأولى في مشروع رقمنة الدولة والذي هو أساسي لأي ادارة حديثة وإنتاج حديث ودولة حديثة.
    ان المؤسسة الرسمية التي ستكون مسؤولة عن النظام الرقمي الوطني المتكامل تحت حكومة سودان المستقبل هي الوكالة الرقمية الوطنية(National Digital Authority NDA) والتي ستكون مهمتها رقمنة كل الادارة والاقتصاد في السودان وستكون بمثابة وكالة فائقة الصلاحيات تعمل على رقمنة كل الوزارات وقطاعات الانتاج والخدمات، كما ستشرف ايضا على تطوير الوعى التقني وادخال الرقمنة والانترنت في مجالات التعليم والخدمات والفضاء العام السوداني.
    وقد يتسائل البعض من أين لنا بتمويل هذا المشروع الضخم؟ أقول إن تكاليف الانترنت المجاني في المدارس والاماكن العامة هي أقل بأضعاف من الموارد والاموال التي ستتوفر عبر ادخاله. في اللحظة الحالية فان أكثر المجتمعات والدول رقمنة في العالم هي سنغافورة (المسماة بالشعب الذكي) * وفنلندا و لدرجة أقل أستونيا ، وهي دول لا تملك اي موارد وكانت متخلفة الى وقت قريب ولكنها ملكت الرغبة والارادة السياسية للتغيير، وحاليا تقود العالم في مجالات التقنية وتثور اقتصادياتها وتحقق النجاحات في مختلف المجالات باعتمادها على تطوير التقنيات الرقمية.

    عادل عبد العاطي
    المرشح المستقل للإنتخابات الرئاسية السودانية
    23/1/2018م

    إشارات مرجعية :
    *للمزيد من مشروع "افريقيا الذكية " راجع موقع http://www.smartafrica.org
    ** للمزيد عن تجربة سنغافورة راجع موقع (الشعب الذكي) https://www.smartnation.sg


























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de