الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 07:42 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

المناطق الثلاث و عنقود السلام

12-11-2003, 03:38 AM

عثمان كورينا-لاهاى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
المناطق الثلاث و عنقود السلام

    فى تاريخ افريقيا قديما و حديثا عرف السودان ببلاد النوبة. هم أعرق الشعوب النيلية1250سنة قم( اطلس افريقيColinMacvie lلنوبة هم فراعنة الاسرة الخامسةعشر( مملكة نباتا751-716 قم ) .
    ألسوال هو: هل للنوبة, ابيى والانقسنا حقوق ام مظالم فى السودان ؟
    ان الفرق بين الحق و الظلم لكبير جدا . الحق موروث طبيعى أختصارا اما الظلم فمعناه عكسه تماما .ا و الحديث
    موجه للاحزاب الشماليه بحكم انهم حكام السودان على مدى مايقارب خمسه عقود على ما يسمى استقلال السودان .
    ان الواقع هو ان شعوبا باكملها فى السودان لم تستقل بعد بل تم استعمارها من جديد( جبال النوبا, انقسنا , ابيى , دارفو , شرق السودان و جنوب السودان واقصى الشمال ) ان تعامل احزاب الشمال التى حكمت السوان تعاملت مع المناطق و شعوبها بواقع المستعمر و ليس بواقع المواطن زو الحقوق المكتسبةالزي حارب الاستعمار بشقيه الانجليزى والتركى1881-1885ابان الثورة المهدية ثم الحكم لانجليزىالى 1956 .و كما زكر الدكتور محمد سليمان فى كتابه السودان و حروب الموارد و الهوية ان الصفوة الشمالية المسيطرة علىالدولة و السوق من رجال المجموعات العربية و المستعربة......( شايقة,دناق ,جعليين....الخ) هى الصفوة التى فرضت هويتها الاسلاموعربية بنظام الدولة على بقية الشعوب الاخرى لان الموروث من االاستعمار الانجليزى1947 فى مؤتمر جوبا هو الاستعمار لبقية الشعوب الاخرى.والدليل لان السودنة للوظائف وقتها كانت 800 وظيفة منها 8 فقظ للجنوب و البقية للضفوة دون ان يمنح لشعوب المناظق الاخرى حقهم من نصيب السودان ان كانوا فعلا وطنيون. مما يدل فعلا انهم ورثوا الاستعمار لخدمتهم و جزءا لولائهم .
    خمسون عاما من الحكم على السودان المتروك بكامل بنيته التحتية تكفى ان يكونوا وطنيون حقا , و لكن الانتماء العنصري للاسلاموعربية اضافتة الى الدولةالموروثة من الاستعمار جعلت الشمال الحاكم لا يفكر الا في كيفية مدالاستعمار الجديد( الاسلاموعربي) نحو الشعوب السودانية الاخرى .واصبح الان فى السودان و بالتحديدعند الاحزاب الشمالية ما يعرف بمناطق التماس . اى المناطق التى تلتقي فيها القبائل العربية المسلمة مع القبائل السودانيةالافريقية الاصل . معروف في السودان ان ود البلد هو الشمالي بحكم الموروث و لا جدال بين اثنين علي زلك .
    شعوب السودان الاصيلة لم تمانع و لن تفرض عنصريتهابل مةرست عليهم , و لكن ما غفل عنه الاحزاب ان ابناء الشعوب سوف تتعلم ثم تدرك مازا يدور و كيف دارت الدائرة على اجدادهم مكرا بحجة الاستقلال. ارادت الحزاب الارض و ثرواتها لان شعوب المنطقة( مناظق التماس ) ليس عربا, و ليست لهم حقوق, انما مظالم تعالج بنظام الدولة التى تعطى الاحقية للشمالى العربى على كل السودان .ثم تستمر عمليةافراغ شعوب المناطق من الارث الافريقى لصبحوا بلا هويةاصيلة انما هوية التبعيةالعربية و التابع لا يرق ان يكون سيدا .
    لزلك مرفوض تماما ما تطالب به المناطق المهمشة من حقوق من قبل الحزاب الشمالية .و حتي لا يعتبر الاحزابالشمالية ان ما ورد في المقال افتراء اورد الاتى ما كتبوهفى اتفاقاتهم عن تلك المناطق الثلاث :
    1.مطالب ابناء جبال النوبةفى اول برلمان سودانى و حكومة سميت بحكومة وطنية. طالب اتحاد عام ابناء جبال النوبة بان تكون جبال النوبة اقليما ( رفضت من قبل الحكومةالوطنية ) .
    2.مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية 95 حيث ورد الاتى : ( ايمانا بتوطيد نظام ديمقراطى جديد فى السودان قائم على التعددية السياسية و احترام حقوق الانسان , قرر المؤتمر ايقاف الحرب و احلال السلاام فى السودان .
    ( ا) تقرير المصير: (فيما يخص جبال النوبة, ابيى و النقسنا ياكد المؤتمر على المعالجة السيا سية الهادفةالى ازالة كافة المظالم فى هاتين المنطقتين على ان تنفز تلك المعالجة الحكومةاالانتقالية. (السوال هل هى مظالم ام حقوق, وما هى الكيفية للمعالجة و هل سوئل النوبا,ابيى و الانقسنا فيما يخصهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
    3.رفضت جكومة الترابى البشير سكان تلك المناطق ثم اعلنت عليهم الجهاد عام 92 لمحوهم من خارطة
    سكان السودان .وما زالت الفتوى قائمة حتى مع اتفاقية وقف اطلاق النار2001؟؟؟؟؟!!!
    4.اتفاقيةجبال النوبة للسلام97وقع بين ابناء جبال النوبةمن الطرفين الحكومة ( عميد ركن (م) رئيس وفد الحكومة و القائد محمد هارون كافى ابو راس . التفاقية لم ترق حتى الى اتفاقية رياك مشار . لأن الحكومةلا تريد حلا يرتقى الى حقوق بل مسألة تنمية محلية . والاخوة لم يدركوا انهم اقتطعوا جزأ من حنوب كردفان ( جبال النوبة ) الى ما يعرف الأن بغرب كردفان . أى تنازلوا عن بقية اراضى جبال النوبة لأنهم وقعوا على الخارطة الحالية والتى تنتقص مساحةاصيلة من جبال النوبة.لكن الاتفاق كان ا ساسا ا ستيعابا لمن ارتودوا عن الحقوق و ارادوها معالجة لمشاكلهم الشخصية .
    5. وقعت الحكومة اتفاقية وقف اطلاق النار بجبال النوبة ثم سوقتها لمواطني جبال النوبة و السودان اجمع بانها اتفاقية سلام .بل اعتبرت ان جبال النوبة سيتم حسم مشكلتها فى اطار داخلى و ليست داخل اطار الايقاد الدولى .
    تجاهلت الحكومةان الاتفاقيةموقعة مع الحركة لتكون مثالا و خطوة نحوالحل الشامل فى السودان .
    .6 مؤتمر كمبالا( سمنار )عندما دفعت الحكومة عددا من ابناء النوبة من الداخل للعمل على اخراج قضية جبال النوبة من طاولة الايقاد لتنحصر فى نظاق لا يتعدى المظالم دون الحقوق. اىخارج الحل الأساسى لقضية السودان العامة . 7.مشروع الجماع الوطن و التى طرحت من قبل التجمع( اغسطس2003 ) الفقرة الثانية(ب من ب ) ونصهاالآتى: :تلمس رعبات اهل المناطق المختلفة وتمكينهم من المشاركةفى اطار ديمقراطية الحكم اللامركزى.
    ثم الفقرة(هه من ب ): تاكيد حق الادارة الزاتية للمناطق المهمشةالمتأثرة بالحرب سوا فى الشمال او الجنوب وخاصة ابيى ,جبال النوبة,جنوب النيل الازرق, شرق السودان و دارفور . و السوأل هل من اجل معالجةزاتية حمل هولأ السلاح؟؟؟؟ ان المسالة مسالة حقوق و ليست معالجات لان الحقوق مسلوبة .
    و من ا سوا ما اتهم به ابناء جبال النوبة فى تاريخ السودان هى العنصرية , حيث لا ننسى ما قاله الجزولى دفع الله فى الانقلاب اللزى وصف بالعنصرى . لأن النوبة فى نظرهم لايمكن ان يكونوا على دفة السطةمهما بلغ بهم المقام ولكن عليهم ان يكونوا جنودا يستفاد منهم للاستيلاء على السلطة .اى بمعنى ان كان الانقلاب شماليا فان الامر عادى . و ان اتي النقلاب من جهة اخرى من جهات السودان الثلاث البقية فهي عنصرية . جبال النوبة ستظل تسعى لنيل حقوقهادون ان ننتقص من حقوق الاخرين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de