اللحية والنقاب والضحية مظاهر التدين الصورى بقلم عصام جزولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 04:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-01-2015, 05:43 PM

عصام جزولي
<aعصام جزولي
تاريخ التسجيل: 03-11-2015
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اللحية والنقاب والضحية مظاهر التدين الصورى بقلم عصام جزولي

    05:43 PM Oct, 01 2015
    سودانيز اون لاين
    عصام جزولي-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    قال النبى الكريم ( ان الله لا ينظر الى أجسامكم ولا الى صوركم ولكن ينظر الى قلوبك ) وقال النبى الكريم (التقوى ها هنا وأشار الى قلبه )

    يقول الاستاذ محمود محمد طه ان السنة النبوية المطهرة تنقسم الى نوعين سنة (عبادة) وسنة (عادة ) وأن سنة العبادة لا تتغير بتغير الزمان والمكان وأنها موجبة الاتباع كقيام الثلث الاخير من الليل وانفاق ما زاد عن الحاجة والنكاح وأن سنة العادة تتغير بتغير المكان والزمان كأطلاق اللحية وحمل العصا وركوب الناقة وهى غير واجبة الاتباع

    (1) اللحية

    بعث الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الاسلام فى القرن السابع الميلادى فوجد اليهود فى شبه جزيرة العرب ووجد رجالهم بدون لحية فأمر أصحابه بأعفاء اللحى وقص الشوارب حتى يخالفوا اليهود فكأنما سنته عليه الصلاة والسلام (مخالفة اليهود) واليوم أصبح اليهود يطلقون لحائهم وخاصة الحاخامات منهم مما يوجب على المسلمين حلق لحاهم مخالفة لهم كما أمرهم نبيهم الا أن المسلمين لعد م تمييزهم وخلطهم بين سنة العبادة وسنة العادة أصبحوا ينافسون اليهود فى اطلاق اللحى مع أنهم مأمورين بمخالفتهم ومثال أخر للخلط بين سنة العادة وسنة العبادة أن من سنن العادة (السواك بالمسواك ) وتغيرت اليوم طريقة السواك الى السواك يالفرشاة والمعجون فهل نتمسك يالمسواك التزاما بالسنة النبوية ؟ أم نستعمل المعجون والفرشاة ؟ ومثال أخر لتغير سنة العادة بحكم الوقت فقد نهى الرسول الكريم أصحابه عن زيارة القبور فى بداية الدعوة خشية من أن تفتنهم وتذكرهم بقتلاهم وعندما قوى الايمان فى نفوسهم وأصبحت تذكرهم بالاخرة وتكون عظة وعبرة لهم تغيرت سنة العادة وسمح لهم بزيارتها ( كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر الا فزوروها يحكى عن الرئيس جعفر نميرى أنه جىء له بضايط كبير يطلق لحيته مخالفة لقانون القوات المسلحة الذى يمنع ذلك فسأله لماذا تطلق لحيتك ؟ فرد عليه الضابط لانها سنة فأخرج نميرى من جيبه مسواك وساله اليس هذا سنة فرد الضابط بنعم فقال له نميرى هل تحمله معك فرد الضابط بالنفى فساله لماذا تفعل سنة وتترك أخرى ؟ فلم يحرى الضابط جوابا فأحاله نميرى الى الايداع لمدة عامين وهو ما يعنى حبسه فى منزله وتجريده من الملابس العسكرية ونميرى رغم جهله بالدين الا أنه أدرك أن هذه الاشياء غير واجبة الاتباع دون أن يفهم الفرق بين سنة العادة وسنة العبادة ليقنع بها هذا الضابط بل عاقبه بالحبس )

    (2) النقاب

    من العادات التى وجدها النبى الكريم فى قومه هى عادة النقاب لدى المرأة فأبطلها قائلا (اذ بلغت المرأة المحيض فلا يظهر منها سوى هذا وهذا واشار الى الوجه والكفين ) الا أن بعض النساء فى بلاد الاسلام لا زلن يتمسكن بالنقاب تزيدا على النبى الكريم وأتباعا لبعض الفقهاء الذين يدعون الغيرة عليهن أكثرمن النبى ويقولون لهن اذ خافت المراة على نفسها الفتنة عليها بتجاوز قول النبى وتغطية الوجه كأنما أرادواالقول بأن المراة اذا كانت جميلة ويمكن أن تفتن الناس وجب عليه لبس النقاب واذا لم تكن جميلة لا يجب عليها ذلك

    (3) الاضحية

    جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 642(عن على بن الحسين عن ابى رافع ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين فأذا صلى وخطب الناس أتى بأحدهما وهو قائم فى مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية ثم يقول ( اللهم هذا عن أمتى جمعيا من شهد لك بالتوحيد وشهد بالبلاغ ثم يأتى بالاخر فيذبحه بنفسه ثم يقول (هذا عن محمد وأل محمد ) فيطعمهما جميعا للمساكين ويأكل هو وأهله منهما رواه أحمد وابن ماجة ) وجاء كذلك فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 ( وقال أبو سريحة كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لا يضحيان خشية أن يقتدى الناس بهما ) وقد ذهب سيدنا بن عباس أبعد من ذلك فيما يرويه (الاعتصام ) صفحة 91 (وقال طاقوس :- ما رأيت بيتا أكثر لحما وخبزا وعلما من بيت ابن عباس يذبح وينحر كل يوم ثم لا يذبح يوم العيد ) أما عبدالله بن مسعود فلم يدع قط حجة ليحتج بوجوبها لا على المعوزين ولا على الموسرين فقد روى( الشاطبى) فى (الاعتصام) الجزء الثانى صفحة 91( وقال بن مسعود :- انى لاترك ضحيتى وأنى لمن أيسركم مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة ) وهكذا فقد فدى الرسول صلى الله عليه وسلم أمته بأن ضحى عنها فأسقط الضحية عن كافتها وعلى هذا فالضحية غير واجبة لا على الفقراء ولا على الاغنياء وقد خرج الفقهاء من هذا الحديث الواضح فتوى تقول بأن النبى انما ضحى نيابة عن فقراء أمته فقط مع أنه عليه الصلاة والسلام قال هذا عن محمد وعن (امة محمد ) من شهد لك بالتوحيد وشهد لى بالبلاغ هكذا حال الفقهاء ورجال الدين دأئما يتقولون على النبى قولا لم يقله وهو يقول من تقول على قولا لم أقله فليتبأ مقعده من النار ومن تناقضات علماء السلطان وأئمة المساجد فى خطبة العيد قولهم للمصلين لا تبتئس أيها الفقير فقد ضحى عنك البشير النذير ثم فى نفس الخطبة يحددون له شروط صحة الاضحية ومواصفات (الخروف) التى لا تصح الاضحية بغيرها ويقولون له لا يجوز أن تذبح أضحيتك قبل أضحية الامام !!؟؟

    b
    أحدث المقالات
  • تيس عبد المعروف ما زال حراً طليقاً!! بقلم فيصل الدابي/المحامي 10-01-15, 04:02 PM, فيصل الدابي المحامي
  • الانتخابات: الواقع ـ المسار ـ الآفاق.....5 بقلم محمد الحنفي 10-01-15, 04:00 PM, محمد الحنفي
  • فجر فلسطيني جديد بقلم سري القدوة 10-01-15, 03:58 PM, سري القدوة
  • السينما زمن الطربوش بقلم أحمد الخميسي. كاتب مصري 10-01-15, 03:57 PM, أحمد الخميسي
  • المفكرعبد الخالق محجوب .. القائد الشيوعي السوداني بقلم عبد الجبار نوري 10-01-15, 03:55 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • المملكة العربية السعودية وقضايا الامن القومي العربي بقلم سميح خلف 10-01-15, 03:52 PM, سميح خلف
  • أخطاء ومسلمات في تاريخ السودان تتطلب ضرورة المراجعة 6 متى اتحدت مملكتا نوباديا ومقُرة 10-01-15, 02:31 PM, احمد الياس حسين
  • تسويه بايدك يغلب اجاويدك : داعش - مثلا ! بقلم د . على حمد إبراهيم 10-01-15, 02:29 PM, على حمد إبراهيم
  • في الغرْب مَنْ يدعُو لسُوداننا الواحد الشعب والأرض - الأخيرة بقلم محجوب التجاني 10-01-15, 02:26 PM, محجوب التجاني
  • عن إنتخابات مصر المزمعة "وشر البلية ما يضحك" ..!!؟؟ - د. عثمان الوجيه 10-01-15, 02:24 PM, عثمان الوجيه
  • يلا انقر طرة واللا كتابة!! بقلم فيصل الدابي/المحامي 10-01-15, 02:22 PM, فيصل الدابي المحامي
  • خواطر العيد بقلم بابكر فيصل بابكر 10-01-15, 01:38 PM, بابكر فيصل بابكر
  • (قائد ثاني)!!!.. أمجاد!! بقلم عثمان ميرغني 10-01-15, 01:36 PM, عثمان ميرغني
  • (حتة) لحية !! بقلم صلاح الدين عووضة 10-01-15, 01:34 PM, صلاح الدين عووضة
  • إشارة حمراء..عولمة العدالة..!!! بقلم عبد الباقى الظافر 10-01-15, 01:33 PM, عبدالباقي الظافر
  • ديل أهلي (4) بقلم الطيب مصطفى 10-01-15, 01:32 PM, الطيب مصطفى
  • شهداء سبتمبر: بين غضب الحكومة وتهليل المعارضة!! بقلم حيدر احمد خيرالله 10-01-15, 05:17 AM, حيدر احمد خيرالله
  • إيران شريك في تنفيذ 11سبتمبر بقلم محمد آل الشيخ 10-01-15, 05:15 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • أبا الصادق الصديق أنت لها بقلم عبد الله علي إبراهيم 10-01-15, 04:23 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • السودان: عندما يرهن البشير مصير الوطن بمصيره بقلم أحمد حسين آدم 10-01-15, 00:30 AM, أحمد حسين آدم























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de