السيولة العربية هي.. من نقلت السفارة! بقلم محمد لطيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2017, 03:50 PM

محمد لطيف
<aمحمد لطيف
تاريخ التسجيل: 06-18-2017
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السيولة العربية هي.. من نقلت السفارة! بقلم محمد لطيف

    02:50 PM December, 09 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد لطيف-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    أمس الأول نشرت صحيفة ميدل إيست مقالا خطيرا للكاتب البريطاني ذائع الصيت ديفيد هيرست قال فيه إنه.. لولا صبية الخليج العابثون لما اقترب ترامب من القدس.. وشرح هيرست.. (إن الدعم الغريب والطارئ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي دفعه لاتخاذ قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لم يأت من نتنياهو والمتدينين اليهود بل جاء من طرف عرب الخليج الذين توجد بصماتهم في كل انقلاب يجري بالمنطقة.).. وغني عن القول إن عبارة عرب الخليج التي استخدمها هيرست إنما يعني بها الأنظمة الحاكمة في منطقة الخليج العربي.. ولكنا نستعيرها هنا معدلة فنسقط كلمة الخليج.. ثم نعرف كلمة عرب لتصبح العرب.. والكلمة في فهمنا تشمل الحكام والمحكومين على حد سواء.. ورغم أن هيرست قد مضى قدما في استعراض مسؤولية عرب الخليج في قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في نقل سفارة بلاده إلى القدس.. إلا أننا نكتفي من مقاله بهذا القدر لقناعتنا بأن الأزمة العربية صناعة عربية.. وأن النظام الرسمي العربي هو أس الأزمة.. وأصل الداء والبلاء.. وأن الشعوب العربية هي الأخرى لا تقل مسؤوليتها عن مسؤولية أنظمتها.. فالشعوب هي المسؤولة عن بقاء هذه الأنظمة.. وعن استمرار هذا الخنوع العربي..!
    نهاية الأسبوع المنصرم كانت فضائية سودانية 24 وعبر مذيعها اللامع التجاني خضر تناقشني حول القرار الأمريكي أعلاه.. وأثره على المشهد العربي.. ومآلات القرار نفسه.. ورد الفعل العربي.. وقد كان رأيي أن النظام الرسمي العربي لن يفعل شيئا.. ولا يرجى منه شيء.. قلت.. لن نسمع مثلا أن نظاما عربيا سيعلن عن قطع علاقاته الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.. ولا حتى تخفيضا للتمثيل الدبلوماسي.. وبالضرورة لن نسمع أن دولة عربية ستطرد السفير الأمريكي من عاصمتها.. قلت للأستاذ التجاني كذلك.. صحيح أننا سنشهد حراكا للشعوب العربية.. وتظاهرات تعبر عن احتجاجات.. ربما في كل العواصم.. أضفت كذلك أن أسوأ ما يمكن أن نتوقعه.. وقد يراه البعض.. أفضل ما يمكن توقعه.. هو ظهور موجة جديدة من العنف في المنطقة.. احتجاجا على القرار الأمريكي.. وربما يكون هذا العنف بحجم القرار نفسه.. وقد يكون الأعنف.. وقد يضرب في كل الاتجاهات.. بدءا من تل أبيب ومرورا بكل عواصم الخنوع.. وانتهاء بواشنطن نفسها ..!
    كان واحد من الأسئلة المحورية التي طرحها تجاني حول توقيت صدور القرار.. كان من رأيي أن السبب الأول هو ان الوضع العربي يشهد حالة من السيولة لم يشهدها من قبل.. وحالة من التفكك والتوهان.. وغياب البوصلة.. وأن هذه الحالة تجعل المنطقة العربية كلها مهيأة لأي إعادة ترسيم.. فليست من قوة منظمة مستعدة لمواجهة أي موقف ضد المنطقة.. هذا واحد من أسباب تشجيع الرئيس الأمريكي على الأقدام على هذه الخطوة.. وهذا مصدر اختلافنا مع الكاتب البريطاني القريب من مخابراتها هيرست.. وهو أن الأزمة ليست خليجية.. بل عربية شاملة ..!
    أما السبب الثاني فهو أن الرئيس الأمريكي هو الآخر.. وللمفارقة.. لا يقل موقفه ضعفا وهشاشة عن الحالة العربية.. جراء الأزمات الداخلية التي يواجهها.. وهو يبحث عن دعم قوي.. وحليف استراتيجي من داخل مكونات الولايات المتحدة.. يحسم له الصراع.. ففكر الرجل في خطوة واحدة تنهي كل شيء.. فلم يجد أمامه غير الاستثمار في السيولة العربية.. ويعترف نهائيا بالقدس عاصمة لإسرائيل.. ليكسب نهائيا كذلك.. كل اللوبي اليهودي والصهيوني والإسرائيلي لصفه.. وقد فعل ..!

    alyoumaltali























                  

12-09-2017, 05:55 PM

محمد فضل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيولة العربية هي.. من نقلت السفارة! بقلم (Re: محمد لطيف)

    اتفق معك اخانا الفاضل الكريم في كل ما اوردته من عناوين رئيسية حول هذا الموضوع وان اختلفت التفاصيل وحقيقة لقد بالغ الحكام السعوديين في الاحتفاء بالرئيس الامريكي علي الرغم من الاتهامات العدائية الملفقة التي اخذت طابع الابتزاز الرخيص للسعوديين من بعض دوائر اليمين الامريكي التي انتعشت بعد فوز الرئيس الغريب الاطوار تحملهم فيها تبعات احداث سبتمبر بطريقة لايمكن ان تحدث في دنيا الخيال وعلي الرغم من ذلك فتحوا له دورهم وقصورهم وعرض بينهم ومعهم علي انغام الدفوف والطار وانفعالات وجهه كانت تظهر الدهشة وهو سارح يفكر في اسباب الافراط في الحفاوة التي لم تتوقف عند هذا الحد بل امتدت الي صفقات السلاح المليارية واشياء من هذا القبيل وفهم الرسالة من جانبه انهم خائفون وراجفون يحتاجون منه الحماية والسند لذلك لم يراعي مشاعر حراس الحرمين عندما اتخذ قراره حول المدينة التي تضم ثاني القبلتين ..
    ولكن من باب العدالة والانصاف وعلي ذكر التحليل المطول لردود افعال بعض الانظمة العربية وموقفها من هذا التطور الاستفزازي الخطير وانت سيد العارفين بمجريات الامور في الخرطوم هل تستطيع المجموعة الاخوانية الحاكمة من عسكر ومدنيين ان تذهب في هذا الاتجاه وتطلب من السفير الامريكي في الخرطوم مغادرة البلاد واغلاق السفارة الامريكية في عاصمة النيلين ..
                  

12-09-2017, 07:44 PM

عطية عيسوي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيولة العربية هي.. من نقلت السفارة! بقلم (Re: محمد لطيف)

    صهرك لسع محتفل برفع العقوبات الامريكية امبارح شكر إثيوبيا وطبعا انت عارف دور اسرائيل في رفع العقوبات عن السودان يا عــــــرص
                  

12-09-2017, 09:28 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيولة العربية هي.. من نقلت السفارة! بقلم (Re: عطية عيسوي)

    نعم اسرائيل هي من رفعت العقوبات عن النظام السوداني
    والنظام الان مطبع مع اسرائيل وعلاقتو معها جيدة منذ فترة ما قبل تعديل الجواز السوداني ..فبطلوا عوارة يا لطيف انت وقريبك واوردغان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de