الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر الشيخ هلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2018, 01:58 AM

حيدر الشيخ هلال
<aحيدر الشيخ هلال
تاريخ التسجيل: 09-27-2014
مجموع المشاركات: 87

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر الشيخ هلال

    01:58 AM March, 14 2018

    سودانيز اون لاين
    حيدر الشيخ هلال-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أمر منطقي ان يكون للهجرات الضخمة للبشرية والتغييرات الديموغرافية العظيمة الاثر الابلغ في التشكلات الوجدانية والثقافية الكبيرة واستحداث حضارات جديدة نتاج المجتمعات الجديدة التي تتشكل وفقا لهذه الهجرات . واذا سلمنا بالمغالطة التاريخية المروية وادعاءات كثير من المؤرخين بان السودان الحالي هو نتاج تشكل هجرات عربية كبيرة امتزجت مع شعوب ( كوشية ) موجودة نجد انفسنا امام منطق مقبول يستطيع ان يتقبله العقل بكل طمأنينة .

    ولكن الذي يضع هذه النظرية موضع شك ويجعلها غير مقبولة ان كل القبائل (السودانية ) التي تسمى نفسها بالعربية تجدها تنتمى في سلالة نسبها لرجل واحد ينتمى لحقبة تاريخية معينة لا تتعدى الاربعة عشر قرن أي حقبة الصحابة ومادون . إذ ان التاريخ لم يدون هجرات ضخمة من الجزيرة العربية خلال هذه الحقبة المفترضة تستطيع ان تكون ثلثي السودان المتواجد الان ، حتى ان جيش عبد الله بن ابي السرح الذي اعياه التوغل في الداخل السوداني ظفر بإتفاقية حافظت على الفاصل الديموغرافي بين المد العروبي والتواجد الكوشي المستقر، ولكن إنساب الاسلام سلسلا بإتجاه الجنوب نتيجة للحركة التجارية التي انتظمت المجتمعين.

    لم تستطع جحافل المؤرخين التي زجت بنا في الطيف العربي ان تثبت من خلال الممارسات الثقافية الموروثة للشعب السوداني بشقيها المادي والغير المادي باعتبارها الركيزة الاساسية في التعريف بالهوية ان تجد ذلك الرابط الثقافي القوي الذي يجعل ملايين من البشر يتناسلون من بضعة ( أفراد ) من حضارات اخرى ، ولكنها اكتفت بعنصري اللغة والدين كشاهدي اثبات وهما عنصريين يحتملان الكثير من الطعون التي تضعف من موقفهما . فاللغة لسان لا ترمز لعنصر وقد تكون انتشرت في هذه البقاع منذ الآف السنين او انها انتقلت بفعل الحركة التجارية بين المنطقتين المتجاورتين . والدين لا يمكن ان يكون بحال من الاحوال دليلا على عروبة منتسبيه وقد انتشر الى جميع انحاء العالم .

    استغرب لماذا لا يأخذ مؤرخو عربنة السودان قبيلة (الرشايدة ) وهي مثال حي للهجرات الجماعية كنموزج يمكن دراسته لاثبات نظرية اندغام الشعوب العربية البدوية في اللحمة السودانية أو ضحدها ، وهي الان قد قاربت القرنين من الزمان داخل السودان ولم نرى او نسمع باندماجها داخل المجتمع السوداني بل ظلت طوال هذه الفترة كيان غريب بعاداته وثقافاته واعرافه يعيش موازيا للمجتمع السوداني داخل اراضيه ، لم يستفد السودان من استضافتها سوى استيراد العقل الرعوي البدوي بكل اشكالاته المجتمعية وانكفاءه على نفسه ولفظه لكل القيم السودانية السمحة التي تدعو للتعايش والتسامح .

    استطراداً ، كانت اسوأ مخاوف الصغار هؤلاء الذين ترعرعوا في الشرق خصوصا ان يختطفهم ( الرشايدة ) ويتخذونهم سخرة وعبيدا بعد ان يتم خصيهم ، لا ادري ان كانت هذه الفذاعة حقيقية ام انها من نسج خيال الكبار يخوفون بها الصغار ولكن من واقع الحال الذي كنا نرى عندما يمرون بعند منازلنا بمراحاتهم الضخمة وبمعيتهم اطفال ورجال سود البشرة يشبهوننا تماما حفاة عراة وهم يركضون خلف الجمال ، تتسع اعيننا من الهلع وتخفق قلوبنا رعبا وتتشبث اناملنا الصغيرة بأبواب منازلنا خوفا ، لتبقى الأسئلة والحيرة قائمة ليومنا هذا هل مقولة ( عبيد الرشايدة ) التي يتناقلها بعض اهل الشرق حقيقة قائمة ؟ وهل حقيقة اكرمنا هؤلاء القوم وانزلناهم منازل صدق عندما تنكر لهم اهليهم فأتخذونا عبيدا ؟ اسئلة تفتح الباب مشرعا امام تحقيق شجاع نتمنى ان تمن به علينا اجهزتنا التشريعية والقانونية والتنفيذية فهي الوحيدة القادرة على اختراق حاجز الخوف والرهبة الذي تعيشه المجتمعات الشرقية من هذه الفئة .

    إذا كنموزج كان يمكن ان يضحد اقوال كل الناقمون على ادعاءات العروبة لم تستطع مئات الآلاف من الجنس العربي ان تذوب في المجتمع السوداني وتحدث ذلك التغيير الديموغرافي الهائل المنتظر منها ( الحلم السوداني ) يبقى السؤال ماهو المنتظر من استيراد دفعه جديدة من نفس هذا الاتجاه الجغرافي بإشكالاته المعروفة!!؟؟ ونقصد(البدون)

    رفعا للحرج عن مدعيي العروبة نسوق مخرجين في حالة قبيلة الرشايدة لنفهم عدم انصهارها في المجتمع السوداني مما يعني بقاء نظرية العروبيين متأرجحة كما كانت بين الحاقدون والآملون . أولهم هيمنة العقلية القبلية عليهم ومعروف ان مثل هذه العقلية تقاد بشكل جمعي من محور واحد وليعلم الجميع ان محور هذه القبيلة ونواتها العميقة قد لا توجد في السودان فهي قبيلة تنتشر بين اكثر من دولة . وهذا الزعم يقود للمخرج الرئيسي وهو ان للرشايدة قضية مثل الفلسطينيين تماما فهم قد اخرجوا قسرا ورافضيين التوطين خارج اوطانهم ويحلمون بالعودة يوم ما ، لهذا هم متمسكون بلحمتهم اين ماحلو نزولا عند قرارت عليا منبعها قادة هذه القبائل . وهذا هو السبب الرئيسي الاول والاخير في رفض هذه القبيلة الانصهار في البوتقة السودانية وتتعامل مع السودان كمرحلة فرضها الواقع اقتضى الاستفادة منها بقدر المستطاع وان طال الزمن لحين العودة لارض الميعاد.

    نعود لقضية البدون وتماثلها مع قضية الرشايدة وعن مآلات توطينها في السودان رغم قناعاتنا الذاتية بإستحالة تهجير الاف من البشر قسرا في عصر الحريات هذا ولكن مع جشع حكومتنا المتسولة وظلم اولي القربى لهؤلاء الناس لا نستبعد التحايل عليهم بمنحهم جوازات سودانية لتوفيق اوضاع اقامتهم في بلادهم ومن ثم تطبيق قانون الاقامة عليهم بلوائحه المجحفة والغاء اقاماتهم لاتفه الاسباب وترحيلهم على دفعات الى السودان . والحقد الذي يتولد نتيجة لهذا سيطفو في شكل ظواهر اجرامية انتقامية من هذا المجتمع البرئ ولن يستطيع المواطن البسيط الذي سيمارس عليه هذا الاجرام بطبيعة الحال تداركه بأي حال من الاحوال مع تواطؤ الجهات الرسمية ( قابضة الثمن ) مع هؤلاء الدخلاء ضده مما يعني اطلاق يدهم ونفوسهم الناقمة بما يشتهون دون مخافة او رادع .

    وبنفس الاشكال الذي واجه السودان لمئات السنين من غرس مجتمع غريب وسطه ورفض ولفظ هذا الغريب للمجتمع ستتنامى هذه الكتلة وتتماسك لتولد مخاوف لا يعلم بحجمها وسوءها الا الله إن تم توطينهم جبنا لجنب مع قبائل الرشايدة كما تقول الاخبار . مما يعني مضاعفة التحديات الامنية والمجتمعية والسياسية فالتحالفات التي قد تنشأ من اتفاق هاتين الكتلتين غير مأمونة الجانب قد يرفع سقف مطالبها لدرجة كبيرة . وكالرشايدة تماما يرفض البدون التوطين خارج بلادهم مما يعني عدم ركونهم للضوابط القانونية المقيدة واشعالهم نيران الفتنة والفوضى للفت انظار العالم اليهم الامر الذي قد يولد الحلم من جديد في اخوانهم الرشايدة ويشعل فتيل آمالهم القديم فتتحد التطلعات وتتجدد المقاصد لتعم الفتنة والفوضى شرقنا الحبيب وهو المخطط المأمول لبعض ضعاف النفوس.

    في تصريح كان سياقه النفي حث السيد ادم جماع والي ولاية كسلا في لقاء ببرنامج حوار مفتوح على قناة النيل الازرق مجتمع الشرق الانتفاض في وجه هذا القرار اذا ما تم . ورغم ان الرجل كان كلامه في سياق نفي شائعة التوطين الا اننا المتوجسون دائما والمتوقعون الاسوأ نعتبره تلميح شجاع وخطير قد يعبر عن نية الحكومة الفعلية الانطلاق قدماً في هذا المخطط لهذا نقول للسيد ادم الجماع وهو الرجل الشجاع ، اجمع السلاح !!؟؟


    حيدر الشيخ هلال

    الدوحة 14/3/2018
























                  

03-15-2018, 07:05 AM

عبد الله مصطفى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: حيدر الشيخ هلال)

    الأخ الفاضل أنت تخلط بين قضيتين مختلفتين اولا وجود قبائل مهاجرة لظرف تاريخ معيين و هى لا تشمل الرشايدة وحدهم بل قبائل من أثيوبيا و تشاد و يوغندا و الكنغو كلها نتيجة للصراعات فى الدول المجاورة و الأمر الثانى عروبة أهل السودان و أنا من أنصار وجود العرب فى السودان كموطن أصلى لهم و ليس نتيجة لهجرات فلا يعقل أن يكون هناك هجرات لدرجة أن نصف البلاد أو أكثر يكون مهاجرا و هل كان السودان دولة خالية من السكان أم أن السكان الأصبيين تمت إبادتهم كما حدث للهنود الحمر ؟ صحيح وجود النوبة كسكان أصليين لكن وجود لا يتعدى الشريط النيلى إذا إعتبرنا من حدود حلفا و حتى شندى وليس على كل الرقعة الجغرافية المسماة بالسودان الآن الشئ الآخر هناك نظرية جغرافية تقول بأن الأرض كانت ملتحمة فتشققت و ظهرت البحار و المحيطات من بينها و الدليل على هذا فإنك تجد أن الحدود بينى القارات كأنها قطعتين مفصولتين فمثلا إذا أخذت الساحل الغاربى لأفريقيا فإنه يمثل شكل متمم للساحل الشرقى لأميركا الجنوبية و ذلك جزيرة العرب تمثل شكل متمم للقرن الأفريقى فما المانع أن تكون هذا التصدعات فى اليابسة جعلت قسم من الشعوب فى جهة و القسم الثانى فى جهة أخرى و أيضا أنظر للسكان الأصبيين لأستراليا( ABORIGINES) فملامحهم أفريقية كيف وصلوا لهناك ؟
                  

03-15-2018, 07:43 AM

عباس


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: حيدر الشيخ هلال)

    تحليل عميق ومنطقي وفي نفس الوقت امره خطير ارجو ان يجد الالتفات
                  

03-15-2018, 09:43 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: عباس)


    الأخ حيدر
    تحية طيبة
    لديّ ملاحظة بسيطة في حديثك

    حول حديثك بعدم اندماج الرشايدة... الرشايدة حسب ما أعرف و قابلت و جالست بل و زاملت تزوجوا من أزواج سودانيين و تداخلوا و تصاهروا....

    .و لي زملاء آباءهم من الجعليين و اماهاتهم رشيديات...هذا في مناطق الدامر و عطبرة و ما حولها حيث استقروا و تحضروا أي صار من أهل المدن.

    .أما البدو الموجودون في الخلاء فمن المؤكد أن يكونوا منعزلين و غير مندمجين لبعدهم عن التداخل و التفاعل..

    مع تحياتي
                  

03-15-2018, 09:59 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الاخ محمد عبد الله
    سمع اضاني في حلفا الجديدة ود الرشايدة الصغير كورك لاخوه وقال ليهو :(والله لاقول لابي إنك تلعب مع العجمان )قصدو بالعجمان اهلنا الحلفاويين .فعلى طول انسحب الصغير خوفا من تهديد اخوه المبير .لم يختلط الرشايدة وان حدث فهي حالة شاذة ونادرة جدا ..لكن كمان تقول امهاتن رشيديات فظي واسعة وانا لا اكذبك ولكن جزء من سكان السودان بنكر اصلو وبدعي ادعاء تاني ودي حاجة معروفة في بعض الناس عقدة الدونية عندهم متأصلة ولو ضربنا امثلة يمكن نتفهم خطأ ونثير نعرات عنصرية فعشان كدا خلوها مستورة .نرجع للرشايدة بصراحة هم خصم على الوطن وما عندهم ولاء ابدا للسودان واعمالهم معظمها تهريب وتجارة بشر وكلمة عبيد هي اكتر متداولة عندهم وعلى فكرة الرشيدي هو ذات نفسه في السعودية مضطهد فمثلا القرشي والحريبي والعنزي لو يموتوا ما بزوجوا بتهم لرشيدي للاسف
                  

03-15-2018, 09:51 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: عباس)

    الكاتب يعيش حالة فوبيا عربية .. أنت يا زول ما شفت الرزيقات ناس الشيخ موسي هلال أو ناس حميدتي .. وجودهم في السودان تخطي أربعمائة عام .. قارن بين أندماجهم والرشايدة لتري حينما يكمل الرشايدة أربعمائة عام تجدهم في قلب المجتمع السوداني .. كأساتذة ومحاضريين وفنانين وموسيقين ..

    أترك الفوبيا ...

    بريمة
                  

03-15-2018, 06:30 PM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: Biraima M Adam)

    الامبروراتي الجاهل (الجاحل )ههههههه
    عقدة النقص الفيك رهيبة والاحساس بالدونية متجذر لدرجة الجنون
    ناسك القلتهم حرامية وسفلة هسع بذمتك شخص عاقل بفتخر بموسى هلال المجرم ابو لفظا عاجز ولا حميدتي حرامي الحمير الرشايدة هسع اميين وبتاعين تهريب وتجارة بشر لكن لو قعدوا 400سنة حيتحولوا لمجرمين حرب والشرق اصلا مع الانقاذ دي احتمال يكون مافي ولو في حيحولوه لدارفور قتل وسلب ونهب وحرق واغتصاب مش تهريب بس
    امريكا مليانة دكاترة طب نفسي الحق روحك
                  

03-15-2018, 07:31 PM

بابكر الصديق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: نيمو)

    "ولكن الذي يضع هذه النظرية موضع شك ويجعلها غير مقبولة ان كل القبائل (السودانية ) التي تسمى نفسها بالعربية تجدها تنتمى في سلالة نسبها لرجل واحد ينتمى لحقبة تاريخية معينة لا تتعدى الاربعة عشر قرن أي حقبة الصحابة ومادون"


    راجع انساب القبائل (التي تدعي) العربية ماتخمنا ساكت.
    راجع قبيلة كتاب السدارنة في السودان: عبد الله الفكي البشير من إصدارات مطبعة جامعة الخرطوم 1993.
    اها، ديل مابنسبو للرجل المذكور فى الاقتباس أعلاه٠
                  

03-15-2018, 07:35 PM

بابكر الصديق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرشايدة والبدون في خاصرة الوطن بقلم حيدر (Re: بابكر الصديق)

    الرجل المستنتج
    بدل المذكور
    يمكن برضو استنتاجى غلط
    برضو وارد

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de