|
التركيبة الديموغرافية لإقليم بني شنقول (3) بقلم خالد ناصر
|
09:22 PM May, 13 2015 سودانيز اون لاين خالد ناصر-الخرطوم-السودان مكتبتى فى سودانيزاونلاين
قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات 13 أشرنا في الجزأين الذين تم نشرهما بتاريخ 13 ابريل و 5 مايو 2015م على التوالي، بأن الهدف من هذه المقالات هو تمليك الحقائق التاريخية والآنية الغائبة عن المواطن السوداني عن إقليم بني شنقول، خاصة أن القيادات الوطنية في إقليم بني شنقول قد اتخذت من اسم البرتا اسما جامعا ينضوي تحته كافة المكونات التي تقطن إقليم بني شنقول إقتداء بقول الله تعالي (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ................ الحجرات 13). لقد أثبتت تجارب الشعوب المختلفة من حولنا وعلى مستوى المعمورة أن إدارة التنوع وإشراك كافة مكونات أي شعب في إدارة البلاد والمشاركة في العملية السياسية بالإضافة إلى التوزيع العادل للثروة القومية بين مختلف أقاليم البلاد يعتبر صمام الأمان لوحدة واستقرار أي دولة وبالتالي الحفاظ على استقلالها وسيادتها الوطنية . وخير مثال على ذلك ما يجري منذ أكثر من عقدين في الصومال وما أل إليه حال السودان ، وما جرى في رواندا وبورندى وبلدان البلقان .... الخ. ففي الصومال وظفت إثيوبيا التعدد القبلي للإيقاع بين أبناء الوطن الواحد، وقد سعت على بذر العداوة بين قبائل بني شنقول من طرف والقمز من طرف آخر، ولذلك آثرت القيادة في إقليم بني شنقول على استخدام اسم البرتا ليكون جامعا لكل القبائل،علما أن البرتا هم أكبر القبائل في بني شنقول والنيل الأزرق، والعامل الآخر أن كل هذه القبائل التي تحدثنا عنها في المقالين السابقين وهذا المقال لها تمازج وتقاطعات عرقية مع قبائل البرتا. وينأى شعب بني شنقول بنفسه عن التفرقة والعصبية القبلية إقتداء بقول رسولنا الكريم (دعوها فإنها منتنة)، فبني شنقول وحدة واحدة لا يفصل بين قبائلها فاصل، والجدير بالذكر أن شعب بني شنقول لا يرغب في الانفصال عن إثيوبيا ولكنه ظل لأكثر من قرن من الزمان يطالب بحقوقه العادلة والمشروعة والتي تكفلها القوانين الدولية. إن التنوع في الإقليم هو أساس قوته، وقد تأكد ذلك على امتداد الحقبة الزمنية التي خضع فيها الإقليم للسيطرة الإثيوبية منذ 15 مايو1902م . لقد ظل شعب بني شنقول يتعرض للإبادة والجهل والمرض وإلى حملات التهجير القسري الممنهج عن أرض الأجداد بينما ظلت القوى الوطنية السودانية عاجزة عن القيام بواجبها وعلى الأقل تقديم المساعدة الممكنة لأهلهم في الإقليم المنكوب . لقد استغلت إثيوبيا الامتدادات الإثنية لشعب بني شنقول داخل السودان لتقوم بإبعاد أعدادا كبيرة من أبناء وبنات الإقليم إليه . إننا ندعو جميع أهلنا داخل السودان وخارجه أن يتحملوا مسئولياتهم الوطنية والأخلاقية نحو شعبهم في إقليم بني شنقول، ويعد هذا المقال رقم 3 والأخير عن التركيبة الديموغرافية لسكان بني شنقول. اليعقوباب (الياقوباب): عنهم عبد الرحمن آدم خوجلي فضلي ابن الشيخ موسى أبو قصة أبن الشيخ يعقوب الأحمر المكي الذي أتى من مكة قادما واليه ينتهي نسب اليعقوباب بالسودان وإقليم بني شنقول، ومركزهم بالسودان ديم المشائخة شمال سنار وجنوب ود مدني ولهم فرع بالعمارة غرب سنار هو الشيخ التوم ود بانقا اليعقوبابي رجل العمارة وأحفاده هم أصحاب الخلافة لسجادة السادة السمانية بسنار وبني شنقول وأبناء الشيخ الطيب ود البشير رجل أم مرح بالجزيرة إسلانج شمال أمدرمان . علما بأن يعقوباب بني شنقول هم الذين ورثوا السلطة عن ملوك تلك المنطقة بعد سقوط مملكة الفونج بسنار , كما استولي عبد الرحمن آدم خوجلي على السلطة هناك وكان بمثابة والى ولاية بني شنقول ثم صار أمير الأمراء بعد مبايعته للإمام محمد أحمد المهدي قائد الثورة المهدية بالسودان, ثم سرعان ما تمرد على الخليفة عبدالله ودتورشين خليفة المهدي عام 1895م، وكذلك أنفرد بمقاومة الغزاة الأحباش وكان له صولات وجولات بين هذا وذاك حتى انتصر عليه الأحباش وسقطت البلاد تحت أيديهم في عام 1899م وذلك بمعاونة احد الخونة ويدعى خوجلي الحسن الذي أعان الأحباش ووضع خطة احتلال بني شنقول مقابل تنصيبه ملكا على إقليم بني شنقول بعد القضاء على أميرها وقد تحقق له ذلك .
قبائل التكارنا: عنهم الشيخ المجاهد بماله ونفسه الشيخ هارون صوصا شمال بيكي جنوب فداسي وهو من أبناء غرب السودان.
قبائل البني عامر: وهم من قبائل شرق السودان ويعيشون منطقة كُبُور جنوب فداسي.
قبائل الأشراف : ويضم كل من الشريف محمود بن الشريف يوسف الهندي بمنقطة حُوُبا جنوب فداسي وهو من منطقة بري الشريف بالخرطوم وأخ كل من الزعيم الاتحادي البارز الشريف حسين يوسف الهندي والشريف زين العابدين الهندي وزير الخارجية الأسبق بالسودان، ثم الشريف الهندي التهامي الأبيضاني في منطقة روبيه شمال بيكي جنوب فداسي تحت إدارة الشيخ محمد الأمين عبد الهادي ويزار ضريحه هناك وهو من مواليد منطقة التكمبري؟؟؟ ريفي أبو هاشم محافظة الدندر، ثم الشيخ محمد عمر أبو العباس شيخ مشائخ الطرق التيجانية ببني شنقول وأثيوبيا ومقامه بمنطقة ياء؟؟؟بجنوب فداسي تحت إدارة الشيخ محمد الأمين وضريحه يزار هناك وله معهد تعليم للقرآن وعلومه وهو تيجاني الطريقة والمالكي مذهبا والأشعري عقيدة وهو من أبناء غرب السودان من قبيلة البرقو (المسيخاب) . ثم أبناء ومريدي الشريف احمد الكوكلي والد الشريف الجيلي بخور الذهب بقيسان السودانية وهم من السادة السمانية ومركزهم طابت الشيخ عبد المحمود وهم من أبناء أربجي عمارة ريفي الحصاحيصا بولاية الجزيرة، ثم أبناء الشريف عوض الكريم الحسيني بجنوب فداسي ببني شنقول، ثم أبناء الشيخ نور العابدين ابن الشيخ بله البطحاني حفيد الشيخ فرح ود تكتوك بأصوصا وهؤلاء تعود أصولهم إلى منطقة ود تكتوك شرق مدينة سنار محافظة السوكي، ثم أبناء الشريف الشيخ بديم منصور غرب أصوصا جنوب الكرمك ممثلة بإبنه الشريف كمال الدين ومريديه، ثم الشريف النور بمنطقة بابرص شمال أصوصا أيضا وجنوب الكرمك وضريحه هناك يزار وهو من أبناء أم بنين بسنجة وأم سنط بكركوج شرق سنجة، ثم الشريف الجاك ابن الشريف الإمام من أشراف أم سنط بكركوج، ثم الخليفة عوض محمد زولين بن غلام شالله؟؟؟ في أصوصا وما حولها قرية مَقَلي من السادة الختمية. هذه الأسرة لها امتداد في قلب إقليم بني شنقول حيث هاجر ابن الشريف يوسف الهندي وهو المغفور له محمود الشريف يوسف الهندي. حيث كان له أتباع ومريدون كثر, كما كان ولا يزال للطرق الصوفية الأخرى كالختمية والسمانية والقادرية والشاذلية والتيجانية أتباع ومشائخ وهم الذين حافظوا على الإسلام ونهضوا بالتعليم الديني في الإقليم. وقد حصل الشريف محمود الهندي على مكانة سامية في قلوب مواطنيه في بني شنقول، وكان يجيد لغة البرتا كغيره من مواطني بني شنقول،وقد ساعده ذلك في إقامة حلقات الذكر ولا يزال أبناء وأحفاده يعيشون في بني شنقول. أسرة الترابي في مدينة بيكي: أسرة الترابي من البيوت الدينية والصوفية المعروفة في إقليم بني شنقول، وهم بنو عمومة الدكتور حسن عبدالله الترابي الزعيم السياسي السوداني المعروف ويقيمون في مدينة بيكي.
أحدث المقالات
- النكبة وأركانها الأربعة بقلم د. فايز أبو شمالة 05-13-15, 09:15 PM, فايز أبو شمالة
- مسادير الغربة بقلم سهيل احمد الارباب 05-13-15, 09:14 PM, سهيل احمد الارباب
- صفاً واحداً لإسقاط حكم الفرد المطلق. الذّم بما يشبه المدح. بقلم أمين محمّد إبراهيم 05-13-15, 09:12 PM, أمين محمد إبراهيم
- لحماية فلذات أكبادنا وحسن رعايتهم بقلم نورالدين مدني 05-13-15, 09:11 PM, نور الدين مدني
- على الحركات الدارفورية أن تخرج من دائرة بيانات الشجب والإستنكار على جرائم النظام في دارفور 05-13-15, 09:07 PM, عبدالغني بريش فيوف
- صفاً واحداً لإسقاط حكم الفرد المطلق. بقلم أمين محمّد إبراهيم 05-13-15, 08:52 PM, أمين محمد إبراهيم
- نعش الصحة وسرادق العزاء بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 05-13-15, 08:50 PM, سيد عبد القادر قنات
- زرقة.. عرب ..هامش .. مركز ، وبالعكس (الدافوري) علي المسرح الدارفوري ..!!!. بقلم صلاح سليمان جاموس 05-13-15, 08:48 PM, صلاح سليمان جاموس
- من بغداد الي الخرطوم خصخصة الجيوش وصناعة المقابر الجماعية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 05-13-15, 08:45 PM, محمد فضل علي
- إبداع الوظيفة بقلم عماد البليك 05-13-15, 08:43 PM, عماد البليك
- شوق بخيت الذي لايمل حتى الموت بقلم نورالدين مدني 05-12-15, 10:53 PM, نور الدين مدني
- الميرف بقلم شوقي بدرى 05-12-15, 10:26 PM, شوقي بدرى
- إن إزاري مُرَعْبل! بقلم محمد رفعت الدومي 05-12-15, 10:22 PM, محمد رفعت الدومي
- ورحل شاهر خماش بقلم: سري القدوة 05-12-15, 10:19 PM, سري القدوة
- تنصيب البشير.. والإستقواء بالخارج! بقلم هاشم كرار 05-12-15, 10:16 PM, هاشم كرار
- حبيبي غاب في قهوة النشاط بلاقي! بقلم عثمان محمد حسن 05-12-15, 10:13 PM, عثمان محمد حسن
- حاجتنا إلى قافلة الفقهاء : ( 2 ) بقلم عمر حيمري 05-12-15, 10:11 PM, عمر حيمري
|
|
|
|
|
|