|
البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 3 بقلم احمد الياس حسين
|
mailto:[email protected]@gmail.com الصحراء الشرقية والسلطات المصرية لم تكن هنالك علاقات ثابتة ومتصلة بين سكان الصحراء الشرقية والمصرين في بداية العصر الفرعوني بعكس ما كان عليه الحال في الصحراء الغربية للنيل. فقد أدى وجود عدد من الواحات في الصحراء الغربية مثل واحات الخارجة والداخلة وسيوة إلى قيام مجتمعات مستقرة إلى جانب الجماعات البدوية. وقد تعاملت تلك المجتمعات المستقرة في الواحات مع السكان والسلطات الحاكمة على النيل بصورة دائمة ومنتظمة حتى أصبحت الواحات جزءاً من الدولة المصرية. أما الصحراء الشرقية فلا توجد فيها واحات مثل الصحراء الغربية، ويسود الجفاف الصحراء الشرقية وبخاصة المناطق الواقعة شمال خط عرض مدينة أسوان وتكاد تنعدم فيه مصادر المياه، ولذلك ساد على سكانه طابع البداوة. ولم يساعد الطابع البدوي والترحال الدائم للسكان السلطات المصريةعلى خلق صلات دائمة مع تلك المجتمعات البدوية. فأصبح أولئك البدو خارج سلطة الدولة كما اتضح من ضرورة خروج فرق عسكرية كبيرة العدد لحماية العاملين في المناجم أو المحاجر أو العابرين الصحراء إلى البحر الأحمر من هجوم القبائل البدوية عليهم. وكما يتضح ذلك أيضاً من إقامة التحصينات الحدودية في الصحراء على بعض المناطق المواجهة للنيل. ولعل المثل الواضح على ذلك الحملتين التين ارسلتا في ععد الأسرة الحادية عشرة في القرن 21 ق م إلى البحر الاحمر عبر وادي الحمامات. فقد تكونت الحملة الأولى من عشرة ألف رجل بين مدني وعسكري، والثانية من ثلاثة ألف رجل بين مدني وعسكري. وكانت أهداف الحملتين 1. توطيد الأمن في وادي الحمامات الذي يصب في النيل في منطقة الأقصر الحالية لاستغلال محاجره، 2. عمل تحصينات حدودية ذكرت النقوش أنها امتدت شمالاً في الصحراء حتى منطقة المنيا المنيا الحالية، 3. وتأمين الطريق إلى البحر الأحمر والاشراف على إنزال السفن التي حملت مفككة على الحمير عبر الصحراء ، لأنه لم تكن للمصريين ميناء دائمة لخدمة الملاحة في البحر الأحمر طيلة العصر الفرعوني. ولذك أتت المعلومات عن سكان الصحراء الشرقية في المصادر المصرية القديمة قليلة نسبيّاً، ويلاحظ أنها تركزت بصورة واضحة على الجزء الأوسط من الصحراء الشرقية الواقعة على الحدود السودانية المصرية الحالية وجنوبيها بعكس ما كان عليه الحال في العصر السابق لقيام الأسر. وربما كان من بين أسباب ذلك تركز سكان الصحراء في المناطق الجنوبية لأن تلك المناطق أغني بكثير بثرواتها الغابية والمعدنية، وحيث تتوفر بعض مصادر المياه الطبيعية في بعض المناطق الجبلية. كما قد يكون السبب أيضاً ناتجاً عن هروب قبائل الصحراء من سلطة الدولة المركزية التي قامت في صعيد مصر. وكان ملوك مصر يستغلون مناجم ومحاجر الصحراء، ويتحصلون الضرائب ويسخرون في بعض الأحيان البدو في أعمال التعدين وقطع الحجارة. فقد وضحت الآثار أن الملك سنوسرت الأول في القرن 20 ق م أرسل أحد موظفيه لإحضار الجمشت من وادي الهودي الذي يقع جنوب شرقي أسوان، وذكر ذلك الموظف أنه أدى المهمة لملكه "الذي يذبح الأونتي سكان الصحراء الجنوبية الشرقية" ويقول في مكان آخر "أرسلني سيدي لأن أقوم بما أراده خاصاً بهذا الجمشت الذي في أرض النوبة، وقد أحضرته بكميات عظيمة، وعندما جمعته مثل فم المخزنين جُر بزحافات وحُمل على نقالات، وكل أونتيو من أرض النوبة الذين سيدفعون الجزية يعمل خادماً حسب رغبة هذا الإله" والإشارات المبكرة إلى سكان الصحراء الشرقية في الآثار المصرية وردت في إطار التناول العام لشؤون المناطق المجاورة لحدود مصر الجنوبية. كما وردت الإشارة إليهم مباشرة في سياق العلاقات بينهم وبين السلطات المصرية. ويبدو أن العلاقات بين السودانيين والمصريين كانت بصورة لدرجة تطلبت من السلطات المصرية في عصر الأسرة السادسة تعيين مترجمين، فقد ورد الإشارة في نصوص تلك الأسرة إلى "رئيس المترجمين للمِجا ويام وإرثت" وجاءت الإشارة إلى سكان الصحراء الشرقية في تلك الفترة - كما نقلته كتب التاريخ من الآثار المصرية تحت اسم مِزا ومزاوي أومِجا. ويقول سليم حسن عن ذلك: "مِجا أو مِزا التي وردت في النقوش هي بلاد يسكنها قوم من البدو الرحل ويحتمل أنها تقابل قبيلة بجة الحالية" ويرى المؤرخون أن المِجا منذ بداية ظهورهم كما تقول سامية بشير دفع الله: "كانوا يسكنون أطراف الصحراء الشرقية والمنطقة الممتدة بين النيل والبحر الأحمر،" وقد ورد أقدم ذكر لاسم المِجا والمِزا في الآثار المصرية في القرن الثاني والعشرين قبل الميلاد في عصر الأسرة المصرية السادسة، جاء في أحد النقوش: "أرسلني جلالة الملك مرنرع في حفر ترع في الجنوب (جنوب أسوان) وكان رؤساء أقطار ارتت وواوات وايام ومِجا يقدمون الخشب لهذا الغرض" وجاءفي نصٍّ آخر لنفس الحدث: "في حين أن زعماء بلاد أرثت وواوات ويام والمزاوي كانوا يوردون الخشب لهذا الغرض" وجاء لنفس صاحب النص أعلاه عن تكوين جيش مصري لمحاربة البدو الأسيويين من "الإرتت والمدجوMegju)) ويام واوات وكاعو والطمياح" وفي نص في مكان آخر لنفس هذا الحدث كتب الاسم "مدجا" فالإشارة أتت إلى سكان الصحراء في هذا النص بـ"مدجو ومِدجا" بينما وردت في النصين أعلاه بـ "مِجا والمزاوي" ويلاحظ أن المصريين كانوا في كثير من الأحيان في العصر الفرعوني يستعينون بالجنود الأجانب - المرتزقة - في إعداد جيوشهم. وكان أهل الصحراء من العناصر المجندة في الجيش، فقد وضحت آثار الأسرة السادسة أن حاكم إقليم مصر الجنوبي أنه جند عدداً كبيراً من الجنود المرتزقة من "إرثت والمزاوي ويام وواوات وكاو وتمحو" وأضافهم إلى جيشه الذي قاتل به أهل الرمال الآسيويين. وكان جل اهتمام المصريين بالصحراء الشرقية منصبّاَ في استغلال المعادن ومختلف أنواع الحجارة التي تدخل في متطلبات القبور الملكية والمعابد. كما كانت الأخشاب في تلك الفترة من بين المواد التي تقدمها منطقة الصحراء كما ورد في الفقرة أعلاه لأن الصحراء لم تكن جافة كحالتها الحالية. وكان السودان يمثل المصدر الرئيس لمد المصريين بالذهب، والغالبية العظمى من ذلك الذهب كانت تأتي من الصحراء الشرقية. وقد تركزت المناجم الرئيسة في إنتاج الذهب في المناطق الصحراوية الواقعة في منطقة وادي العلاقي الذي كان به ما يزيد عن المائة منجم على مسافة نحو 150 ميلاً من النيل. وإلى جانب ذلك ساهمت بعض المناجم في الصحراء المواجهة لمنطقة الأقصر الحالية في إنتاج الذهب. وقد بدأ استغلال المصريين لمناجم الصحراءالشرقية منذ عصر الدولة الوسطى (21 - 18 ق م). وتوسع استغلال مناجم ذهب الصحراء الشرقية في عصر الدولة الحديثة (16 -11 ق م). فقد بلغ إجمالي ضريبة أربعة سنوات في عصر الملك تحتمس الثالث من إقليم واوات الذي كانت تتبع له مناجم وادي العلاقي 993.3 كيلو جراماً، بينما بلغت ضريبة إقليم كوش لنفس الفترة 65.6 كيلو جراماً. وأهدى تحتمس الثالث أهدى تحتمس الثالث معبد آمون مرة 3338.96 كيلو جراماً ومرة أخرى 1384.5 كيلو جراماً.
- البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 2 بقلم احمد الياس حسين 25-01-15, 06:50 PM, احمد الياس حسين
- كيف فقدت مصر وجهها الحقيقي في التاريخ بقلم د أحمد الياس حسين 18-01-15, 01:36 PM, احمد الياس حسين
- البجـة: سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة - 1 بقلم د. أحمد الياس حسين 16-01-15, 02:11 PM, احمد الياس حسين
- القواسم المشتركة بين الحبشة والسودان عبر التاريخ بقلم أحمد الياس حسين 01-01-15, 02:35 PM, احمد الياس حسين
- الحدود السودانية المصرية: المصريون والبحر الأحمر في العصر الفرعوني 4 بقلم د. أحمد الياس حسين 09-12-14, 01:41 PM, احمد الياس حسين
- الحدود السودانية المصرية: المصريون والبحر الأحمر في العصر الفرعوني 3بقلم د أحمد الياس حسين 26-11-14, 12:26 PM, احمد الياس حسين
- الحدود السودانية المصرية: مصر والبحر الأحمر في العصر الفرعوني 2 بقلم احمد الياس حسين 17-11-14, 05:03 PM, احمد الياس حسين
- الحدود بين السودان ومصر عبر التاريخ 1 بقلم د. أحمد الياس حسين 03-11-14, 04:40 AM, احمد الياس حسين
- قُسْـطُـل: عاصمة أول مملكة سودانية في التاريخ القديم "مملكة تاستي" 26-08-14, 05:38 PM, احمد الياس حسين
- من هم العنج 3/احمد الياس حسين 24-08-14, 03:41 PM, احمد الياس حسين
- من هم العنـج 2 ...العنج في الروايات الشعبية 09-08-14, 06:21 AM, احمد الياس حسين
- سكان مملكة علوة من هم العنج /احمد الياس حسين 11-07-14, 09:35 PM, احمد الياس حسين
- الهوية الوطنية السودانية /احمد الياس حسين 27-06-14, 12:28 PM, احمد الياس حسين
- من ثقافتنا الشعبية عن أصول سكان السودان:الأمازيغ (البـربـر) 22-06-14, 04:48 PM, احمد الياس حسين
- من ثقافتنا الشعبية عن أصول سكان السودان: الزنج والحبش 21-05-14, 08:21 PM, احمد الياس حسين
- تعليق على محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 3 بقلم: أحمد الياس حسين 13-05-14, 01:13 PM, احمد الياس حسين
- تعليق على محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 2/مفهوم التنوع العرقي في السودان 07-05-14, 02:21 PM, احمد الياس حسين
- محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 1 لم يكن الدين واللغة شرطاً في هوية سكان دولة المدينة 29-04-14, 01:06 PM, احمد الياس حسين
- هل شيد المصريون السد العالي على أراضي سودانية الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 4 22-04-14, 03:29 PM, احمد الياس حسين
- الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 3 15-04-14, 05:28 AM, احمد الياس حسين
- هل شيد المصريون السد العالي على أراضٍ سودانية الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 2 17-03-14, 05:27 PM, احمد الياس حسين
- تعليق على بيان الحركة الوطنية للتغيير/أحمد الياس حسين 13-03-14, 02:02 PM, احمد الياس حسين
- الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 1/احمد الياس حسين 11-03-14, 06:12 AM, احمد الياس حسين
- مصر تملك الوثائق للمطالبة بسيادتها/احمد الياس حسين 02-03-14, 02:58 PM, احمد الياس حسين
- من ثقافة الاقصاء والتهميش إلى ثقافة الوفاق والقبول /د. أحمد الياس حسين 26-02-14, 03:34 PM, احمد الياس حسين
- مفهوم الكتلة التاريخية: كل القوى الفاعلة والقادرة على ممارسة الفعل 2/ د. أحمد الياس حسين 17-02-14, 07:04 PM, احمد الياس حسين
- مفهوم الكتلة التاريخية: الحوار والتوافق والاجماع الوطني "طرح الفكرة كبديل لاستراتيجية الاقصاء والته 11-02-14, 05:18 PM, احمد الياس حسين
- حول أجور أساتذة الجامعات الحكومية العربية نقلاً عن "المنار للإعلام" د. أحمد الياس حسين (أستاذ جامعي 04-02-14, 03:09 PM, احمد الياس حسين
- من هو شعب البَلو (البلويت) 8 البليون و البليميون من هم البليون؟د أحمد الياس حسين 31-01-14, 02:48 PM, احمد الياس حسين
- أصول سكان السودان: الجذور والقواسم المشتركة خلفية تاريخية د احمد الياس حسين 26-01-14, 06:46 PM, احمد الياس حسين
الحزب الإشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد الوحدوي) ينعى سعودي دراج تشييع مهيب لسعودي دراج وبكي الرجال والنساء ( صور ) وداعا المناضل الجسور سعودي دراج الجبهة السودانية للتغيير تنعي المناضل العمالي سعودي دراج
الرفيق سعودي دراج: مناضل من موطن الانبياء الجبهة الوطنية العريضة تنعي المناضل النقابى سعودى دراج
|
|
|
|
|
|