الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 10:17 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الانقاذ والمهدية شبه شديد 4 بقلم شوقي بدرى

09-21-2015, 05:20 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
الانقاذ والمهدية شبه شديد 4 بقلم شوقي بدرى

    06:20 PM Sep, 21 2015
    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين






    قديما كان السودانيون يذهبون الي مصر . ويرسلون صورهم من استديوهات فاخرة ، وبعد عملية الرتوش والتظبيط تطلع الصور ,, صاحبة الصورة ليس لهل دخل بالموضوع ,, . احد المبعوثين الجدد ذهب الي استديو كحيان واخد صور ولم تكن كما توقع . فعمل جوطة وطالب ياحضار صاحب الاستديو . وبعد ان درس المعلم الصورة والاصل قال له ,, ماهو شكلك كده انا حاجيبلك شكل من عندي ,, اهو تاريخكم كده انا حافصل ليكم ؟ انا بنقل من كلام مكتوب ونشر عدة مرات . ووافق عليه اصحاب الشان .

    ماكتبه بابكر بدري وافق عليه وقدمه بخط يده السيد عبد الرحمن والسيد الصديق والسيد الهادي وكل آل المهدي . وقام بالاشراف المباشر الاستاذ عبيد عبد النور الملازم للسيد عبد الرحمن ، والاستاذ الانصاري محمد شبيكة. ومن المطلعين كبار رجالالانصار وحزب الامة منهم الانصاري الاستاذ عبد الرحمن علي طه مؤلف كتاب سبل كسب العيش في السودان . الف النشيد ، في القولد التقيت بالصديق ... وينتهي ...منقو قل معي لا عاش من يفصلنا وعلي اكتافه وآخرين قام معهد بخت الرضا . واشرف علي المقررات والكتب المدرسية وكتب التاريخ خاصة . وكان يرافق السيد عبد الرحمن في كل رحلاته الخارجية. ومن اخلص مستشارية . وصار اول وزير لوزارة المعارف . اذا كان هنلك شئ خطأ في مذكرات بابكر بدري لرفضها ولحذر السيد عبد الرحمن من اعتمادها والتقديم لها.

    من من اطلع علي الكتاب قبل تشره امين التوم والتني الشاعر . ... موفعينين ضبلان وهازل شقو بطن الاسد المنازل .... النبقا حزمة كفانا المهازل النبقا درقة وطني العزيز . واطلع عليه الشيخ عبد الله عمر البنا المدرس في الاحفاد . ووالده كان شاعر الثورة المهدية وهومن قال ... الحرب جلد واللقاء ثبات والموت في دون الالاه حياة . وعلي ضوء الكتاب وكتابات بابكر بدري عن رحلته مع اسرته الممتدة للجهاد في مصر مع ولد النجومي ، كتب الاستاذ الشاعرعبد الله البشير ملحمته . ابطال بلا زاد .

    وصلت برقية لرئيس وزراء حزب الامة عبد الله خليل وهو في ضيافة صديقه الامبراطور هايلاسيلاسي . كما اورد عبد الرحمن مختار في كتابه خريف الفرح ,, عبد الرحمن جده ود سالة امام جزيرة ابا ومن كبار الانصار .... عرف ان الوفد الاتحادي قد قوبل بحفاوة ضخمة في القاهرة وتقرر اتحاد الاتحادي وحزب الشعب مرة اخري . وكان ناصر يريد ان يصل لاتفاق بأي ثمن لكي يتمكن من بناء السد العالي . قرر عبد الله خليل تسليم السلطة لاولاده العساكر علي ان يسلموه السلطة مرة اخري بعد 6 اشهر . وكان احمد عبد الوهاب اقوي رجل في الجيش السوداني من رجال حزب الامة . وعبد الله خليل تعب من النواب الذين يقبضون من حزب الامة ويصوتون ضد الامة . وكما اورد عبد الرحمن مختار الذي كان مرافقا لعبد الله خليل دائما ، وفي نفس الكتاب ان عبد الله خليل بصحبة بعض فتوات حزب الامة قد داهم منزل نائب برلماني . ووجده وزجاجة الويسكي امامه وقد صرف مبلغ 300 جنيه من الالف التي كانت ثمن تصويته لصالح الامة . وقان بخنقه وانتزع بقية المبلغ . وقال له وكمان بتسكر بقروش الحزب . ده ما كلام شوقي بدري .

    عبد الله خليل لم يكن يثق الختمية . وكان يفضل كل الوقت الاتحاد مع جاره وصديقه الازهري لان مواقفة واضحة اكثر من الختمية ...عصاية نايمة وعصاية قايمة . وعبد الله خليل رجل عسكري دغري ووطني كره اللعي ونخاسة النواب . وقف امام المصريين في حلايب واجبرهم علي الانسحاب . وكان من رجال اربعة وعشرين الا انه كالبقية كفر بالمصريين بعد الخيانة . وحاول المصريون تشويه اسمه ووصفوه بالعمالة للانجليز .

    بعد اجتماع القبة في 15نزفمبر 1958 خرج عبد الله خليل . وطلب من عبود استلام السلطة بالرغم من رفض عبود في البداية وطالب بامر كتابي . وضغط احمد عبد الوهاب علي عبود لقطع الطريق علي ناصر . وكان الانقلاب في 17 نوفمبر .

    قطع الصديق الذي كان منذ البداية معارضا للعسكر رحلته من ,, ايطاليا ,,علي ما اذكر .وبدا في ومواجهة العسكر خاصة بعد قرراهم في الاستمرار في السلطة . وكانت المواجهة السلمية في الاول والمذكرة للعسكر للرجوع الي السكنات. واعتقل احمد سليمان المحامي المرح وصاحب النكتة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والانقاذي فيما بعد .عندما ذهب ظابط البوليس لاعتقاله قال للظابط ,, انت المذكرة دي قريتها بالقلبة ؟ ليه ما اعتقلت السيد الصديق ؟ انا اسمي آ خر زول .

    طيب السيد عبد الرحمن وكل الناس الشاركت في ,, جريمة ,, مذكرات بابكر بدري ,, ما هاجمتوهم ليه . وما في ود مقنعة قال السيد عبد الرحمن كذاب او ناقل للكذب . وان عنده غرض ومرتشي وحاقد وعميل وتربية استعمار

    ما سأورده في هذه الفقرة انه خروج علي تعاليم الدين الاسلامي الحنيف واسوأ من الانقاذ والمقارتة هنا اجحاف في حق الانقاذ التي لا حق لها . انه الدجل والشعوذة . انه اسوا من عباطات الانقاذ التي تدفع للفقرا والدجالين وتأتي بهم من خارج السودان مثل لعيبة الكرة المحترفين . وتكرم الانقاذ بله الغايب وشيخ الامين . هنا التشابه .

    اقتباس

    حضر النبي الخضر عليه السلام وصلى على فروتي ركعتين وبعد ان سلم قال لي ربك يقرؤك السلام والملائكة يقرؤك السلام والنبي صلى الله عليه وسلم يقرؤك السلام والمهدي عليه السلام يقرؤك السلام ويقول لك بارك الله في ماصنعته في الدين ويقــول لـي الخضــر عـليـه السَّـلام: قـال لـك المهـدي .. إن الله أخبر جبريل وجبريل عليه السَّلام أخبر النبيَّ صلى الله عليه وسلم والنبيُّ أخبر المهدي والمهدي أخبرني أنا بأن أخبرك بأن الله جعلك هديَّة في الأرض من مشرقها إلى مغربها .. ثم قال لي الخضر إن المهدي أخبرني أن أخبرك أن نبشِّـر الأصـحاب الذيـن لزمـوا الصُّـفوف الثمـانية مـن ابتداهـنَّ إلـى الآن ومحـبين فـي الله ورسوله والمهدي فيكم إنهم مضمومين. ثم سألت الخضر عن سبب انقطاعه مني منذ انتقل المهدي عليه السَّلام، فقال لي .. كنت غافراً على شعرة من شعر المهدي أمَّنها لأحمد سليمان .. وأنا أخشى أن تقع منه في الهبوب أو تقع منه في محل وسخ وتروح منه .. فلم يزل مغفر عليها ليلاً ونهاراً وبعد أن بلعتها أنت أمس استرحت أنا”
    محمد سعيد القدال؛ تاريخ السُّودان الحديث.

    واورد الآن ايضا …
    ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه ( مناقب صاحب الراتب- صفحة 102 قال : ( من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار ) .
    في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده و الجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد ادعائه المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن

    نهاية اقتباس

    هل يستطيع اي بشر سوي او يتمتع ببعض العقل ان يوافق علي هذه الترهات ؟ ثم نستغرب لماذا نحن من المستلبين والمستعبدين . وعندما كادت الانقاذ ان تنهار الآن استعانت باحفاد الدجالين .

    لا يزال الفلاحون في مكسيكو يحيون ذكري الثائر زباتا الذي ساعد الفلاحين واعطاهم حقوقهم قبل قرن من الزمان . واخرجت هوليوود حياته في فلم ,, فيفا زباتا ,, ولا يزال الزاباتانيون يأثرون علي الحياة السياسية بالرغم من الغدر واغتيال زاباتا . المهدية ثورة المسحوقين . استولي عليها البعض وخرجت من مسارها . ولكن روح التمرد علي الظلم لا تزال عائشة . وهي ليست بدين . والدين الاسلامي الذي هو اعظم رسالة استولي عليها المستفيدون . ويلاد الحرمين يسيطر عليها اسرة آل سعود القيصرية . ولم يطبق الدين الاسلامي سوي في بضع سنوات . والمهدية تغيرت بعد موت المهدي . والمهدي عرف ان ما كتان يدعو اليه غير الواقع . والدليل اسرته التي تبرأ من رجالها في المسجد ونفض ثوبه ثلاثة مرات ..

    اقتباس


    بابكر بدري قال ، في نهاية الجزء الاول من حياتي بالنص - لا أعلم اي شئ اكتبه عن عمل الحكومة العليا في المهدية في أعمالها الرسمية لأَنِّي اصغر ممن يتصلون بها لشغلي بالتجارة وامتناعي عن السياسة .
    كلام واضح وصريح الاخ شوقي ينسف كل ادعاءاتك وفبركاتك المفضوحة

    هذاالتعليق تابعني به صاحبه . ولكن هذا يؤكد ما كتبه بابكر بدري ووافق عليه السيد عبد الرحمن . هذه شهادة رائعة بمصداقية الرجل . كتب فقط عن ما يعرف . وما شاهد وعاش . لم يتطرق ابدا لما لا يعرف . وكان عازفا عن السياسة ودروبها . . وعندما قام حزب الامة بعد عن السياسة . ولكنه بقي لصيقا بالسيد عبد الرحمن كما كان لصيقا بالمهدي قبل مهديته لان المهدي كان يحضر الي رفاعة لزيارة اهله . لان بابكر بدري تعلم في مدني الي ان بلغ العشرين وما كان المتعلمون كثيرين . وعندما دخل المهدي الخرطوم كان ملتصقا بصفحته كما اورد .

    شخص آخر يتابعني بجملة ,, قلت لي كرهنا حكومة البقارة ,, . وكل ما في الامر انني اوردت ما اورد شبيكة وشقير ان حسن النجومي الذي كان مسئولا عن سلاح النار اجبر علي التخلي من مركزة لاحد عبيد يونس ود الدكيم . وجلد وعذب كثير من من ولاهم عبد الرحمن ود النجومي المناصب في الشمالية . وانطلق حسن النجومي بعد ان ربط علما ابيضا علي رمحه وقابل الجيش الغازي وقال لهم كرهنا حكم البقارة .

    وعرف ان الخليفة كان يريد ان يتخلص من ود النجومي وجيشه . انا لم احضر حكم البقارة ولم اقل ذلك الكلام . ولكن اقول اليوم ان تسليم التجارة وادارة الدولة والسياسة والقضاء لراعي بقر او تربال خطأ . وهذا هو وجه التشابه بيبن المهدية والانقاذ . الولاء والقبيلية قبل الكفاءة . ولكن الكلام الاول ...انا ناقل فقط . وكل هذالهجوم الموجه لي ارحب به . ولكن هذا الهجوم يعود في المكان الاول الي السيد عبد الرحمن فهو من وافق وقدم له . فبابكر بدري كاذب والسيد عب الرحمن متواطئ حسب فهمكم .

    اقتباس

    بايعوني علي قص الرقبة وسكت هنية حني قال الجيش بصوت واحد بايعناك علي قص الرقبة كرر هذه العبارة ثلاثة مرات وبعد ذلك اذا فتح الله عليكم فغردون لا تقتلوه والشيخ حسين المجدي لا تقتلوه والفقيه الامين الضرير لا تقتلوه ولهم رابع نسيته .,, يضيف يوسف بدري في الحاشية . سمعت من عمنا الشيخ احمد حسن عبد المنعم في مرة وابي يحكي هذه القصة ان قال له ان الرابع هو الشيخ محمد السقا. ,, ومن قفل عليه بيته لا تقتلوه الذي تجدونه في خط النار اقتلوه . ثم بايعنا البيعة المعتادة وهي بايعنا الله ورسوله وبايعناك علي الا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نعصيك في والا نفر من الجهاد وبايعنال علي زهد الدنيا واختيار الآخرة وقلعت الرايات وقصدنا الققرة فكان طريقنا من الجنوب الغربي ووجدت نفسي عند المدفع الذي كان يضرب فينا فلما وصلنا دخل الذي كانوا يضربونه في خيمة فقتلوا تحتها ما زلنا نتقدم علي شفير الخندق الداخلي حتي وصلنا قبالة صراية غردون فالتقينا بالانصار الذين دخلوا عن طريق بري وملنا نحو الصراية فوجدنا غردون باشا ملقي ودمه يجري فغضبنا علي قاتله حيث اوصي المهدي قبل ساعتين باعلي صوته بعدم قتله .

    نهاية الاقتباس .

    المهدية لم تكن علي قلب رجل واحد . كانت ثورة حقيقية سياسية دينية اقتصادية وادبية . ولكن كان للجميع اجندتهم الخاصة ومصالحهم . فلقد التحق بالمهدية من لم يعرف ابسط قواعد الاسلام ، ومن كانت له مطامع دنيوية . وبعض القبائل كان عندها ثارات مع قبئل استفادت من الحكومة التركية . ومن بايعوا علي نبذ الدنيا والعمل للآخرة وترك السرقة والزني ، مارسوا كا تلك الاشياء . وصار اهل المهدي من الاغنياء جدا واكتنزوا الذهب والخيل والمنازل الزاسعة وامتلكوا الجواري وتزوجوا عدة نساء . والدليل انهم لم ينفذوا اوامر المهدي الصريحة بعدم قتل غردون وكل من قفل باب دارة . وهذا لم يحدث .

    لقد اوقف العمل بكل المذاهب الاسلامية ولم يسمح سوي بالقرآن وراتب المهدي . وقال المهدي ان العلماء ورجال تالين وكل امام سابق لهم اجتهاداتهم والمهدية اتت باجتهاداتها . وكانت الكتب تصادر . وذكر بابكر بدري ان العلماء كانوا يخفون الكتب تحت خشب الحريق وفي اماكن اخري منهم الشيخ الازهري ود البدوي . هذا اسوأ من الرقابة الانقاذية علي الصحف والتغول علي حقوق الانسان .

    اقتباس .

    انتصفت سنة 1314 وقضيتها بام درمان تاجرا وطالب علم رغم منع التعليم رسميا فقرأت علي الفقيه حامد محمد احمد الازهرية منفردا بمنزلي ثم جاءه الفقيه احمد كريم الدين ومحمد نمر السعدابي يحضران المختصر والالفية واتخذت لي مخبأ في بيت محمد خير كريم الدين الذي قتل بالمتمة واخذت سقوف غرفة فسقفنا محلا لا يعرف وصرنا نقرأ عليه . وقرأت اب النجا علي الاجرومية علي الشريف ود ابي خف ومعي الشيخ سيد احمد الازهري يثم اكملت دروسي علي الفقيه حامد حامد محمد احمد الي يوم خروجنا الي واقعة كرري لم نتركها يوما الا ان اكون غائبا او مريضا .

    نهاية اقتباس .

    صار المسلمون يخاطرون بحياتهم اذا وجد عندهم الكتب . وصاروا يدرسون الكتب الدينية في المخابئ والخرائب . وتوقف الذهاب الي الحج . وصار الناس تحج الي قبة المهدي . ويندر الي الآن ان يقترن اسم الانصار بالحاج . حتي من عرف بالحاج مثل الحاج ابو قرجة صار اسمه الامير . ومن الاسباب لعدم الذهاب الي الحج ان الخليفة منع الناس من دخول سواكن .

    اقتباس

    ولكن حصل ان طرق سمع الخليفة ان التجار يدخلون ققرة سواكن وكان اعتقاده ان تجار المهدية يقابلون تجار سواكن بككريب بديم عثمان دقنة ستبادلون الاخذ والعطاء حتي كشف له الحقيقة الحاج محمد محمد ابراهيم زروق رئيس الامناء في مجلس حافل فمنع الاتجار بين البلدين .

    نهايو الاقتباس

    هذه الحماقة ارتكبها علي عثمان عندما قال شوت تو كيل . اضرب لتقتل . ويقصد كل من يتاجر مع جنوب السودان . واعطي الحق للموتورين والحاسدين للانتقام . واعتقل صاحي شالحة علي بعد 100 كيلو متر من الحدود لانه يتاجر مع الجنوب . ولقد اضر منع التجارة بالناس . واختفي النحاس والمعدن من البيوت لان التصنيع الحربي استهلك الموجود المحلي . وعاد الناس الي الفخار . ونسي الناس تعاليم المهدية واقبلوا علي الدنيا لان حكامهم فارقوا تعاليم المهدي .

    اقتباس . في عشرين رجب سنة 1314وضعوا لي ابنتي آمنة وكنت غنيا كثير الارباح كما تري فيما يأتي فبالغت في الصرف علي عقيقتها ، فمما اذكر ان السكر كان صندوقا اعني خمسين رأسا فلما اجتمع اصدقتئي الذين دعوتهم وكان من ضمنهم المهدي احمد مساعد قال لي ... قد بالغت في الصرف فقلت له بيت شعر ارتجالا

    عققت علي بنتي وكانت وليمتي ..... علي امها ما لم تكن قيمة السكر

    نهاية اقتباس
    هكذا هم الناس عندما تصيبهم الثروة في المهدية او الانقاذ .

    رحم الله السيد عبد الرحمن ونشكرة علي تقديمه للمذكرات .. ومن ثمنها ,, خمسة جنيهات , والتبرعات التي بسببها طاف يوسف بدري كل السودان بنيت جامعة الاحفاد المسجلة باسم الشعب السوداني . ولا يضيرني الاشارة لمشاركة السيد عبد الرحمن ، لان الناس لا تستطيع ان تهاجم او تنتقد السيد عبد الرحمن . وهو في النهاية بشر . وكان كان الناس في كادوقلي وفي منزل خالي العضو البرلماني محمد عبد الرحمن ابتر في حي السوق ، ينتظرون حمام الصادق لكي يتخاطفوا ماء البالوعة للتبرك به . وحمل الناس عربة السيد احمد المهدي ,,الناش ,, في سنجة عبد الله . واخذوا التراب من اثر اطاراتها وتمسحوا به وشربه البعض . نحن نريد ان يكون السوداني قويا فخورا بنفسه مؤمنا بربه . لايقبل يد او ارجل اي بشر فاني .

    ,, لكي نصل يجب ان نعرف اين نقف ,, ع . س . ,, شوقي ا



    أحدث المقالات


  • قضية الكنيسة الإنجيلية المشيخية بالسودان:الفصل الأخير(1/2) يطرحها حيدر احمد خيرالله 09-21-15, 06:54 AM, حيدر احمد خيرالله
  • الإخوان .. والعربات بقلم د. عمر القراي 09-21-15, 06:52 AM, عمر القراي
  • ربيع عبد الخالق محجوب الثامن والثمانين: وليشهد عذابه طائفة من النميريين بقلم عبد الله علي إبراهيم 09-21-15, 03:03 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • السلام لنا ولسوانا بقلم نورالدين مدني 09-21-15, 00:52 AM, نور الدين مدني
  • الشاعر أليكسندر راداشكيفتش Alexander RADACHKEVITCH ! بقلم د.الهادي عجب الدور 09-21-15, 00:50 AM, الهادى عجب الدور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de