الأغانى ودورها فى أعراف قبيلة (اماAma ) بقلم عثمان كورينا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 07:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2017, 02:05 AM

عثمان كورينا
<aعثمان كورينا
تاريخ التسجيل: 05-10-2017
مجموع المشاركات: 9

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأغانى ودورها فى أعراف قبيلة (اماAma ) بقلم عثمان كورينا

    01:05 AM November, 17 2017

    سودانيز اون لاين
    عثمان كورينا-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تلعب الأغانى دورا هاما فى تقويم سلوك مجتمع (أما Ama) وكيف انها احدى الادوات التى تتحكم فى ثقافة القبيلة .
    الأغانى فى قبيلة ( اما Ama ) لها اهمية قصوى لدرجة انها على حسب نوعها اومناسبتها وتُؤدى لغرض او سبب . فهى مقسمة ولها ضوابط فلا يسمح لكل من اراد ان يُؤديها ويغنيها كما يشاء !! . وكما ذكرت فى المقال السابق فى أُغنية العرس الخاصة بها ، فلكل منها خصوصية زمانية ومكانية وحدث وغرض .
    هناك أغانى الأطفال والشباب واما الكبار من النساء والرجال يحظوا باشكال عدة من الاغانى ,تأتى وفق المناسبة والحال ، هذا الى جانب اغانى الاسبار والحصاد والصراع والحرب و الموت والصيد والاعراس و سوف اتناول كل بتفصيل قليل مبسط حتى يجد القارئ ماهو مهم فى هذه الاغانى والغرض منها . قد يسأل القارئ او يجول بذهنه وجود شعراء وشاعرات؟ والإجابة لا -ولكن يمكن لاى ان يغنى ، ويبدأ الشباب فى تعلم العزف مع الغناء على آلة الربابة (كونجانق Konnyang ) فى اثناء فترة الطهور والوشم وهم فى بداية عمر الشباب (سولى بولديىق Solhei bolding ) اما الشابات ( كرينق بولدينق Kireing Bolding ) ففى فترة ثفب حلمة الأذنين ( نوقور دويل Nyogor Doel ) والوشم ( اميدا Ameida ) وسوف يتضح هذا عندما نتناول كل انواع الاغانى .
    أغانى الاطفال
    ذكرت فى مقال سابق ان القصص والحكاوى للاطفال فى قبيلة ( أما Ama )تساعد فى التنشئة الصحيحىة ولها اهدافها المستقبلية فى المجتمع ،كأن يكن شجاعا وقائدا وحكيما اوغنيا وحتى لو اصبح فقيرا فالعفة لابد منها وهنا استحضر قصة واقعية حكاها لى المربى الخال الاستاذ جولى ارقوف بودا وحدث هذا فى سوق الدلنج بينما هم جلوس مع بعض الاعيان امام متجر احد التجار المشهورين ، اتى اليهم رجل يبدو عليه التعب والارهاق !, وقف امامهم ووكز بعصاة كانت فى يده التجار ، وعندما التفت اليه, امره بلهجة عامية المنطقة ( هوى يا إت جيب كمس قروش ) اندهش الجميع ولكن مع اصراره اعطاه التاجر المبلغ , ولكن بعد ان انصرف الرجل كانت الاسئلة من اى قبيلة هذا الرجل الذى تصرف بهذه الطريقة والتى فيها اصرار على عدم التنازل ومايناسب هيئته , لان طلبه فيه نوع من الاجبار والالزامية . فقال التاجر انه بالرغم انه لا يعرفه ,الا انه لابد ان يكن من قبيلة ( اماAma )لانهم لايشحدون ابدا . وعندما تقصوا حوله وجدوا ان ما ذهب اليه التاجر صحيحا . ذكرت هذه القصة ، لان العرف القبلى فى الممارسات لها ضوابط لسلوك الافراد وللاغانى دور كبير فى ذلك . فهنالك اغانى للاطفال كثيرة ، منها ما هي عبر القصص كما فى قصة (سال Sal و كوشى Koshei ) العذراء التى اُختطفت رحطها ( بوى Boyi ) و المعنى ان عذريتها قد اختطفت .
    هنالك اغانى تغنى للرضع ليخلدوا للنوم حتى تأتين الامهات وتغنيها الكمريرة وكلمة كمريرة فى لغة (أما Ama ) هى (كمير Kameer ) والسؤال للمختصين فى اللغات و اللهجات السودانية وعلاقتها باى جزء من اجزاء السودان .
    احدى اغانى الاطفال اغنية تقول : فى ما معناه , ياايها (الطفل /الطفلة ) الصغير ,طفلة من انت , انك طفلة امك (تقايى Tigayie) والتى قد خرجت ولم تعد حتى الان , لقد ذهبت الى منطقة بعيدة مجهولة واتحكرت فى مكان غير معروف , , (اماتقاى بدالا نقا Amatigayie Badala ningade ) وتعنى ( أما تقايى ام بدالا)كلمة de المضافة فى كلمة( نقا ( دى )اشارة لبدلا ,اى أم بدالا هذه ) ( واما تقاى هنا للمرة الثانية يقصد به انها مجهولة المكان ) حزمت ثوبها تجبّدها او تشدها يمينا ويسارا بحيرة فى امرها ( بدالا شييدلا Badala shedela) تعنى ان بدالا الطفل/لة اهملت وتركت .( Alhi nyi ngou ne Bodingei nyi ngou ne ande Tingayioun ne Tigayide Tidmara wele tagenshei Amatigayio, Amatigayio Badala ningade kido wishiwishi Badala shidala. ) وهنا تبدأ عملية تربية النشأ على الصبر والانتظار خاصة ان الكمريرة دائما تكن فى عمر ما بين السابع والاثنى عشر سنة وغالبا تكن بنت وهى معنية بذلك التحمل ،لانها ام المستقبل .
    اغنية اخرى للاطفال تحكى للطفل فى معناها ,(ان البحرالذى يسمى (تيشى Tishei ) قد أخذ امك عنوة عندما ذهبت لترد الماء , اين ذهبت ؟! مجرى الماء اخذ أمك وسرقتها مننا وهنا تظهر امتعاض الكمريرة من تاخر الام وبكاء الطفل . ( Tishei, Tishei Tholumbare Ngang Korgen shei .Nginga de bonga taie Tishei ,Tishei Tholumbare, bong kolde Ngingang Korgen shei . ) هذه الاغنية تحتوى على كلمتين غريبتين على المنطقة وهما كلمة (تيشى Tishei ) وهى اسم لمجرى بحر وهذا ليس موجود فى المنطقة حسب معرفتى بجغرافيا المنطقة حيث ان بالمنطقة اكبرالخيران المشهورة لها اسماء وهما ( توتور Totor )و ( كونقانق Kongang وهو مشهور ايضا بخور مريسة ) عندما يلتقيان فى مدينة الدلنج يكونان خور ابو حبل والذى يصب فى بركة الرهد والبركة فى لغة (أما Ama ) تعرف ب - (توفو Tofo) وهو الماء الراكد. أما الكلمة الثانية فهى ( تلمبارى Tholumbare ) فيعنى البحر ولا وجود للبحر فى جبال النوبة. فالكلمة مرتبطة بالتأريخ والجذور النيلية .
    اغنية اخرى للاطفال الرضع تقل :ايها الطفل/ الطفلة لقد تركك الام جوعا , لم تطعمك ,تركك جائعا ,امك لم تعطيك العصيدة ,لم تعطيك المديدة ,لم ترضعك من ثديها ,تركك جائعا .( Alhi ninga young Bodingnge ninga young galei jege ninga young kido fategon, young Kadei fategon,foje fategon ,kasheyo fategon, young galei jege ) . انى احاول بقدر المستطاع ان اشرح بطريقة مبسطة خاصة وان اللغة فيها درجات , فكما فى كل اللغات تجد العامية والفُصحى , لذلك نجد ان الكثير من ابناء( أما Ama ) لايدركون كثيرا من معانى الكلمات خاصة عندما ناتى فى اللغة الرفيعة التى يتغنى بها الكبار , لذلك اركز هنا على المعلومة وسوف ناتى الى شرح كامل عن الدرجات . فى المقال القادم سأتناول اغانى الشباب ومساهمتها فى مجتمع (اما Ama ) وكيفية ودورها فى القوانين العرفية ومساهمتها فى انضباط للقبيلة.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de