ابراهيم احمد عمر ... مقارنة بكوفي عنان بقلم شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 02:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-22-2017, 00:17 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابراهيم احمد عمر ... مقارنة بكوفي عنان بقلم شوقي بدرى

    11:17 PM November, 21 2017

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    لا تزال عبارات ابراهيم الكريهة ترن في اذني .... كوفي عنان اى رجل انت واى منظمة تلك . ابراهيم من الوجوه المكروهة بحق وسط كل الكيزان . وهذا الرجل لا يختشي . يجلس على رأس منظة من العطالى والمتبطلين ، الذين بدون ان تختلج لهم عضلة او يرتجف لهم جفن يتغولون على قوت الشعب ويطالبون الآن بما لم يسبقهم عليه بشر من قبل وهو بناء مساكن للفاقدين للوازع الوطني والمقدرة على الخجل المتنكرون خلف قناع النواب . واليوم يهلل الكيزان لوصول مقاتلة سوخوي من روسيا .
    كم يا ابراهيم كان في امكانكم ان تشتروا من حاضنات الخدج وماكينات غسيل الكلى والكتب ومقاعد الاجلاس في المدارس التي عبارة عن ظل الاشجار والرواكيب المتهالكة .؟ وتدعي انك على رأس الجهاز التشريعي . ما انت الا على جهاز اجرامي في نظام للصوص والقتلة . وانت منهم . كوفي عنان يا ابراهيم فخر لنا الافارقة . وهو موضع احترام كل العالم . ومن عملوا معه يصفونه بأحسن دبلوماسي في العالم والامم المتحدة خاصة . انت يا ابراهيم العوبة مثل النشير الذي لا يعرف من يحركه . ان رئيسك يا ابراهيم يتمتع بمقدار هائل من الهبالة والعباطة جعلنا اضحوكة العالم . يكفي تصريحة الاخير . ايلا لو قعد في الجزيرة 5 سنين حتكون احسن من امريكا وكوريا . هل توافق يا ابراهيم على هذا السخف ؟ لماذا لا تستغيل . اين كنت وانت ترى الفساد حولك ؟ والخضر قد باع كل الحتات ذي ماقال عبد الرحيم ؟ اين انت من النهب وقتل مدير الاقطان السابق ؟ اين انت وارازل حميتي يحاصرون مركز الامن لتخليص من يعرف بالحر المتهم بقتل احد جنود الوطن في مكافحة المخدرات ؟ مرافعين الدعم السريع او الموت المريع وهم في امدرمان يتمكنون من فرض ارادتهم على الامن ؟ ولقد اخرجوا مجرمينهم عدة مرات من السجون والمعتقلات خاصة في دارفور حيث اعترق رئيسك بسفك الدماء وقتل فقط 10 الفا من المسلمين وحفظة القرآن .خسارة فلوس المواطن الدفعها في تعليمك . قوش الذي اجرم في حق البلاد والعباد مش محكر معاك في مجلسك ده ؟ وانتو قاعدين ذي اى شرغرغ في بيت بكا ، يدلوكم ويرفعوكم . اى مسخ انت واي منظمة تقود . خليني احكي ليك عن كوفي عنان .
    لقد قامت دستة جامعات عالمية بإعطاء درجات فخرية لكوفي عنان . واقصد جامعات حقيقية مش ذي جامعات تحت الشدر التي اتت بها الانقاذ . وصارت درجة الدكتوراة اسهل من شهادة داية الحبل . كوفي عنان فخر لنا نحن الافارقة لقد اعجب به كل العالم . قال له في برنامج تلفزيوني ,, يان الييانسون ,,البدلوماسي السويدي المخضرم ورجل الامم المتحدة باعجاب شديد .... كيف استطعت ان تحافظ على هدوئك لعشرات السنين في الامم المتحدة ؟ انك لم ترفع صوتك ولا مرة واحدة . كان رده وبهدوء تام .... اذا رفعت صوتي فسأكون قد خسرت وسيخسر من احاول مساعدتهم . قارن هذا يا ابراهيم بالبو رئيسك الذي يعوعي ذي ظلوط ديك حبوبة ست البنات ويلبلب ذي تيس ستي نفيسة ، بمناسبة وبدون مناسبة . ان كوفي من احكم حكماء هذا الكوكب . عندما تتشنجون وتعاملون الاشقاء والشقيقات والابناء من جنوب السودان كنفايات ، وتعطون الشوام ومن يجاهرون باحتقاركم فروض الولاء والطاعة ، كان كوفي ولا يزال يدافع عن المهاجرين . انه يردد حكمة اكبر عباقرة العالم ، بالمناسبة اسمه آينشتاين ...... ان المهاجر لا يحضر فقط ببقجته لوطنه الجديد . كوفي يقول للاوربيين . الانسان لا يترك وطنه الا مضطرا . ان الهجرة ليست شيئا جديدا لقد مارسها الانسان لآلاف السنين . ومن ال 500 شركة ضخمة حسب مجلة فورتشون التي هي من اهم منشورات الاقتصاد فأن 40 شركة قد اسسها مهاجر . ومليون من المهاجرين في اوربا وسط نصف مليون من البشر لا تعني اى شئ ويمكن استيعابهم بسهوله ، وان لبنان الصغيرة قد اختضنت 2 مليون من السوريين .. وتذكرت شعار امريكا قديما وما معناه اعطني الفقراء والتعابى والمرضى الخ . ولهذا تقدمت امريكا ز المهاجر يعمل اكثر ويجتهد اكثر . ونحن الافارقة كما يقول حكيمنا كوفي عنان .... المهاجرون هم الشجعان والاقوياء والقادرون . والجنوبي يا ابراهيم هو من حمل على اكتافه وبني كل هذه العمارات التي تشاهدها الآن ، وكنتم تحلمون بها فقط قديما . ... جربان ياكل بي عينه .
    كوفي عنان يشيد بميركل مستشارة المانيا ووطنه الثاني السويد . فعندما سالوه .... ما هو الوطن بالنسبة لك وانت قد تنقلت في كل العالم ؟ قال الوطن هو غانا في المحل الاول ثم بليكنتقا . وهذه مقاطعة في جنوب شرق السويد تجاور مقاطعتنا . فلما يقارب الخمسة عقود فكوفي متزوج من المحامية السويدية نينا لاقرقرين . وان كان اسم نينا يكتب كثيرا خطأ ,, نانا ,, . كان في بداية شبابه متزوجا من الايطالية تيتي وله منها ابن اسمه كوجو وبنت هي آما . اسم كوفي تعني يوم الجمعة ولهذا سميت شقيقته التوأم ,, افي ,, ومن العادة يكتب الاسم خطأ ,, أوفي ,, ومعرفتي بالامر تعود لانني لفترة قد ارتبطت بفتاة غانية اصلها من توقو وكان اسمها أفي والشقيقة الصغرى اسمها افيفي وتعني افي الصغيرة . . الاسماء في غرب افريقية حسب ايام الاسبوع . مثل كوامي نكروما الرئيس العظيم وكوكو مثلا . وحرف الكاف محبوب جدا عند اهلنا النوبة وبدلا من ايام الاسبوع يكون كوكو الابن الاكبر . كان اسمي في البيت ,,
    وهنالك كوة وكافي وتوتو هو الرابع .....كاكا وكوشي للنساء مثلا . ولابد ان هنالك بعض الاتصال بيننا وغرب افريقيا . ونحن نعرف الكثير عن الدول الاخرى ولكن نترفع من التعارف والتواصل مع الاشقاء الافارقة. بالنسبة لنا السودان هو دائما الوطن الاول .
    كوفي يقول انه تأثر في حياته باثنين اولهم الدبلوماسي السويدي رأؤول فالمبيرق . وهذا البطل لا يعرفه الكثير من السويديين اليوم . وعائلة فالمبيرق من اغنى الاسر السويدية كانوا يمتلكون اربعة في المئة من الاقتصاد السويدي مباشرة ويسيطرون على 25 من الاقتصاد السويدي . راؤول كان قنصلا خلال الحرب العالمية في بودابست . وعندما كان اليهود يشحنون للمحرقة كان يعطيهم وثائق سفر سويدية وينقذ حياتهم ولم يستطع النازيون تخويفه بالقتل . والمانيا كانت تحتاج للسويد البلد المحائد للتجارة واجازة اسر كبار النازيين . وعندما اكتسح السوفيت شرق اوربا كان شاهدا على الفظائع التي ارتكبها السوفيت من نهب واغتصاب الخ . اخذه الروس الى سجن لوبليانكا الرهيب في موسكو. وانتهت اخباره هنالك . اذكر منظمة تحمل اسمه مهتمة بالسلام وحقوق الانسان خلف مبنى الجامعة في مدينة لوند . آخر زيارة لها كانت مع الاخ عبد السلام حسن مسؤول حقوق الانسان طيب الله ثراه ، وجد مقتولا في شقته في لندن . راؤول الذي ساعد الجميع لم يجد من يساعده . وكانت مطالبة الحكومة السويدية بمعرفة مصيره ضعيفة امام الاتحاد السوفيتي الذي كان المنتصر الاكبر .
    الشخص الذي يقول عنه كوفي انه ,, روموديل ,, بالنسبة له او قدوة ،هو الامين العام في نهاية الخمسينات وبداية الستينات السويدي داق همرشولد . لقد مات في حادث طائرة مدبر بعد اغتيال البطل الافريقي لوممبا . هامرشولد هو الذي تنبأ للسودان في الخمسينات بأجمل مستقبل . بعد زيارة السودان ومشاهدة المدارس والسكك الحديدية والخطوط الجوية والمستشفيات المجانية والانضباط التفاني في العمل ومشروع الجزيرة . لقد قال ..... ان السودانيون هم القاطرة التي ستقود تطور افريقيا . والآن يا ابراهيم بسبب جشعكم وانانيتكم وعدم وطنيتكم وبعدكم عن الدين قد صار السودان اسوأ حظا حتى من الصومال .
    عندما اعتقلت وطردت من تشيكوسلوفاكية تسللت للسويد بدون تأشيرة دخول وبدون اقامة . وسكنت في منزل الطلاب العالمي في شارع داق همرشولد في لوند . واول ما لاحظت كانت صورة ضخمة لداق همرشولد . وكنا ونحن في الثانوية قد خرجنا في مظاهرات منددين بخيانة الامريكان والامم المتحدة واغتيال البطل لوممبا . واعتقال الجنود السودانيين واجبارهم على نزع قمصانهم وهم في الاسر . وحقدنا على داق همرشولد . وفي اول اجتماع للمنزل الذي كان يضم 75 سويديا و 75 اجنبيا . طالبت بانزال الصورة الضخمة . وكنت اقول كيف تقبلون وانتم مستقبل السويد ان تسكنوا هنا وهذه الصورة معلقة فوق رؤوسكم . هذا الرجل المجرم مسؤول عن موت لوممبا . ولقد مات الآن وذهب لكي يمارس شذوذه الجنسي في الجحيم . وبسبب ثورة الطلاب في فرنسا وفي امريكا بسبب حرب فيتنام والجو الطلابي العالمي وقتها الخ
    . انتفض الجميع وانتزعوا الصورة . واتت الصحف في الصباح .... همرشولد في الزبالة الخ . اليوم بعد مرور حوالى الخمسة عقود اظن انني قد ظلمت همرشولد . ولكني وقتها كنت افكر بعقلية الشباب واندفاعهم وعدم الخوف وقوة رأس اولاد العباسية . ولقد وقفت في مؤتمر طلابي وطالبت بادانة احتلال السوفيت لجمهورية تشيكوسلوفاكية والقضاء على الربيع التشيكوسلوفاكي . وعلى هذا لا اندم . ولم اهتم بالرغم من انني لم اكن امتلك حتى الحق في التواجد في السويد !!!! محن ومحن سودانية .
    مقتل هامرشولد ، الى الآن لم يجد التحقيق الكافي .

    ويشهد من عملوا مع كوفي بانه كان على درجة عالية من الاحترافية والانضباط ، وساعده عمله الطويل في منظمات عالمية ووطنية وتواجده في الامم المتحدة ، وكانت الاصلاحات التي اشاد بها الجميع ، عندما صار امينا في 1997 وهو الذي ادخل وظيفة مساعد الامين العام وكان يبعد من النفخة والجخ ويشرك الجميع في كل قراراته . يتقبل النقد ويستشير . ويحس الجميع بأنه زميل وصديق وليس رئيسا فقط . ويتحدث باحترام عن بطرس بطرس غالي ويشير اليه دائما برئيسي السابق . وكوفي متمكن جدا من لغته الانجليزية والفرنسية وعدة لغات افريقية .
    كوفي من وقف بصلابة امام بوش وبلير في محاولتهما توريط الامم المتحدة في حرب العراق وكان يقول ولا يزال يدين امريكا ولقد تنبا بأن الاطاحة بصدام حسين بتلك الطريقة سيؤدي لفتح ابواب الجحيم . ولقد ذهب وطلب من صدام حسين ان يسمح للمفتشين بدخول العراق حتى لا تكون هنالك حجة لامريكا . ولكن امريكا وبعض الدول العربية كان يتشوقون لاخضاع وتحطيم العراق . ولقد تحققت نبوءة كوفي . وفتحت ابواب الجحيم .
    كوفي يقول بملئ الفم في برنامج سويدي قبل ايام امام زميله دبلوماسي الامم المتحدة المخضرم يان الييانسون الذي ادار النقاش .... ان مشكلة سوريا كان يمكن حلها بسهولة ولقد كلف هو بهذا الملف من الجامعة العربية لأن الجميع يثقون بحيادة وتجربته الكبيرة . ووضع 6 نقاط في 2012 ولكن عناد الحكومة والمعارضة وتدخل اطراف خارجية جعل الامر مستحيلا . وبعد الاتفاق الاول حضر الجميع لنيويورك . ولكن كعادة العرب انتهى الامر بمشاجرة .
    من العادة في مثل هذه المواقف ان يتعب الناس من القتال وتنفذ الذخيرة والاسلحة والمعدات العسكرية والمؤن والادوية . ولكن في هذه الحرب لا يزال توجد اطراف مستعدة لتجديد السلاح والمعدات وضمان تدفق المحاربين ، الذخيرة والمؤن . والمقصود في المكان الاول روسيا ،الصين .السعودية وايران الخ . ويصرون على الحرب الى النصر . ويقول كوفي بحكمته التي جعلته احد اعضاء ... حكماء العالم . ...... اي نصر نتكلم عنه . لقد حطمتم كل شئ ولم يعد هنالك شئ لكي تكسبوه . لقد هزمتم انفسكم في المكان الاول . ويشبه كوفي انتصار الاحزاب الحاكمة في الانتخابات الافريقية على قلتها .. انها شعار وينر تيكس أول . الفائز يأخذ كل شئ . الحكم الديمقرطي يعني الحكومة مع المعارضة . ولا حكومة بدون معارضة . ولكن الحقيقة اننا في الدول العربية والافريقية المهزوم من المفروض ان يكون خارج اللعبة تماما . لم لا ؟ انه مهزوم . نحن المنتصرون . ويتطرق كوفي لتقصير المستعمرين في افريقيا لانهم لم يلتفتوا لقضية القبيلة ، ففي كينيا مثلا هنالك 82 قبيلة . ولكن بالرغم من هذا فلقد تمكنت تانزانيا وغانا وكينيا من ايجاد مقدار معقول نسبيا من الديمقراطية . وانا هنا لا اتفق مع كوفي فشماعة الاستعمار قد بليت . والاستعمار قد غادرنا مأسوفا عليه في بعض الاحيان قبل ستين عاما . ويمكن ان اضيف لهم انا بوتشوانا وجنوب افريقيا وبعض الدول الاخرى التي تمارس الحد الادنا من الديمقراطية . فالديمقرطية ليست حصرا على الحكم ولكن الاسرة والشارع والمدارس وكل النشاطات البشرية .
    يا ابراهيم وكت كنتوا بتبلعوا فلوس علاج الكوليرا وتتظارفون وتتجملون وتطلقون على الكوليرا اسم دلع الاسهالات المالية وكأن هنالك اسهالات حديدية .وتحاكمون الصحفيين ومن يستخدمون كلمة كوليرا وتعارضون العلم ، كان كوفي ولا يزال يبحث عن الدعم ويساعد الابحاث لمحاربة الأيدز . شايف الفرق ؟ وانت واقف في مجلسك ذي ,,اللنقو ,, اللنقو .... نوع من الديوك لا يؤدي مهامه . يقول كوفي يا ابراهيم ان افريقيا قارة منكوبة . وعددنا اليوم بليون من البشر بعد 30 سنة سيصير عددنا نحن الافارقة بليونين . والسودان جنوبه وشماله 100 مليون !!! وفي الدول الافريقية ان من يفترض ان يقودوا ،وهم من يسببون المصائب . والقادة قد لا يكونزا قادرين على القيادة وتفشل ، ويكون على الشعوب ان تقود قادتها . وليس كل صغير بغير قادر على القيادة وليس كل

    كبير بعجوز غير قادر على التعلم . هذه حكم يا ابراهيم . ورئيسكم يقول لناس الشمالية حنعمل ليكم السكر من البنجر البنجر .... البامبي بتعرفوه ؟
    كوفي لا يتردد على انتقاد ترامب بقوة ويقول ان تصريحاته بخصوص كوريا الشمالية يجب ان لا تصدر عن رئيس . وان المقاطعة لم تنجح مع ايران ولكن النقاش ثم النقاش والدبلوماسية الخ . ولقد انتقد اسرائيل كل الوقت بشجاعة وموضوعية وبدون تشنج ويكفي القرار 1701 الذي ادان اسرائيل ادانه موجعة . وكوفي هو من بعث لقضية الروهنقا ولقد كانت البداية جيدة على يده . وبورما هي بلدة يوثانت امين الامم المتحدة السابق . ولقد تلقت رئيسة بورما مساعدة الامم المتحدة وجائزة نوبل . ويقول كوفي اليوم انها قد فقدت الاحترام الذي اسبغه عليها العالم . ويدين الظلم الذي يتعرض له الروهينقا .
    وبورما كانت من خيرة الدول الآسيوية واشتهرت باقتصادها القوي واحدى اكبر المصدرين للأرز والشاي . ولكن الشيوعية قد خلقت جوا سيئا في كل المنطقة وسببت التأخر في اوربا الشرقية واليوم اماك كل متجر في السويد شحاذ او شحاذة من شرق اوربا . وزادت الدكتاتورية العسكرية الطين بله وترعرعت العنصرية والروح الفاشية وسط السكان . ويحلمون باستعادة مكانة بورما القديمة وخلق أمة قيادية والرجوع لأيام ما قبل الاستعمار وعظمة بورما . مدينة آنكور في كمبوديا كانت اكبر مدينة في العالم . وفي كثير من الاوقات يدغدغ الحكام الشعور القومي ويخلطون هذا بالهوس الديني كما فعلتم يا ابراهيم ولا نسيت ال 2 مليون جنوبي الكتلتوهم وبرامج ساحات الفداء ومذابح دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق وبورسودان وكجبار والورود الي اغتلتوها في سبتمبر . والآن تتباكون على الروهينقا الذين يستحقون العطف . ولكن ماذا عن اهلكم ايها المنافقون .
    لم تحظ الامم المتحدة بأمين عام مثل كوفي . وهذه شهادة الجميع ولقد فاز هو مع الامم المتحدة بجائزة نوبل للسلام . في 24 اكتوبر 1945 كان عدد الاعضاء صغيرا وفي عهد كوفي والآن صار العدد 193 وتضاعفت المشاكل وتشعبت . والبعض يتوقع من كوفي عنان ان يتحكم في كل شئ . فمجلس الامن مكون من 5 اعضاء دائمين و10 متغيرين لمدة سنتين . والامين العام ليس عنده صلاحية ليقرر في مجلس الامن . وليس للأمم المتحدة جيوش ومقاتلين . ولا يتردد كوفي من الحديث عن فضيحة عجز الامم المتحدة في رواندا حيث تم قتل 800 الف من المدنيين . ويعزي الامر لصدمة الامريكان والعالم لما حدث في الصومال وانسحاب الامريكان المهين بعد سقوط ال ,,, بلاك هوك ,, وسحل الجندي الامريكي والمدنيين الذين كانوا يطاردون الجنود الامريكان اثناء انسحابهم .
    لقد قال جنرال امريكي بخصوص الصومال ,,, انك لا يمكن ان تخيف شخصا يريد ان يموت ويسعى بقوة للموت ,, ولقد صرح جنرال في بداية التسعينات عند غزو العراق بسبب الكويت . لو كانت الكويت تنتجب ,,, البروكلي ’’’ خضار ... لما اهتمينا كثيرا . والصومال ليس بها ما يستدعي المموت من اجله . والامريكان يقيمون ارواح مواطنيهم . ولا يزالون يبكون على 54 الف امريكي قتلوا في فيتنام مقابل اربعة ونصف مليونا من الفيتناميين .
    ويتطرق كوفي عنان بقوة لاغتصاب الاولاد بواسطة الجنود الفرنسيين في افريقيا الوسطي . ولقد قام دبلوماسي سويدي بالكشف عن الجريمة وتم تجميده لمدة سنتين وبالرغم من التأكد من الجريمة واعطاء السويدي حقه من الاعتراف وتبرئته الا ان فرنسا لم تقم بمحاكمة جنودها . ويقول كوفي يجب الاستعانة فقط بالمنضبطين والمتدربين تدريبا عاليا . ولسوء الحظ ان اغلب جرائم جنود الامم المتحدة تعود لجنود الدول النامية . ويعترف كوفي ان علم الامم المتحدة لم يعد كافيا الآن لحماية الضحايا .


    بينما انتم يا ابراهيم تقتلون الشباب كالأرانب في الطرقات ويقتات الاطفال في الخرطوم من الكوش او الزبالة . كان كوفي ولا يزال يطالب من محاربة الوفيات بين الاطفال في كل العالم وتوفير مياه شرب نقية كما في منظمة الالفية تحت شعار تعليم ،علاج ، وماء نظيف . ماذا فعلتم انتم سوى ملئ كروشكم وسرقة المال العالم وتوطين الفساد ؟ الا تخجل يا ابراهيم اللنقو عندما يتكرر موت مربية في المرحاض في المدرسة التي لاتصينوها لانكم مرضي بحب المال العام . وسقوط جامهة الرباط خير مثال . لقد مات احد الطلاب في بخت الرصا في بئر المرحاض قبل ايام . . وكل مرة افكر في هذا النوع من الموت يتقطع قلبي . لماذا لم تحدث هذه المصائب في زمن الادارة البريطانية والحكومات الوطنية ؟
    عندما قال الغبي بوش وتابعه بلير ان على صدام وابنيه مغادرة العراق في 24 ساعة ، رفض كوفي عنان وقال ان الحرب غير قانونية وضد ميثاق الامم المتحدة . وقال له الاصدقاء قبل الاعداء انهم سيحاربونه وسينتقمون منه . قال انه لن يتراجع .
    طيلة حياته كان كوفي بوعي عميق يتحدث عن البيئة والاحتباس الحراري لان افريقيا تتأثر اكثر لانها الافقر , ويقول انه لا فائدة من التطور والصناعة عندما تسبب الاعاصير والفيضانات . ويفند كلام امريكا والدول الصناعية ، في ان السبب في الازمة الاقتصادية في 2008 لم تكن بسبب هجرة رأس المال والوظائف لدول العالم الثالث الخ . ولكن السبب الحقيقي هو استعمال الانسان الآلي او الروبوت والتقنيات العالية في الانتاج والتخلص من العمالة البشرية . وان الشركات والبنوك الامريكية قد تلقت البليونات من الحكومة . وحسب كلمات كوفي , لقد كانوا اكبر من ان تتجاهلهم الدولة . والمواطنون اصغر من ان تهتم بهم الحكومة . وفقد الكثيرون ممتلكاتهم ومنازلهم .
    هذه هي الشجاعة والحكمة يا ابراهيم . اي مسخ انت ؟ واي سيرك تدير ؟
    كركاسة
    الانقاذ استخدمت شماعة المقاطعة لتبرير فشلها . والآن لا توجد الشماعة . الانجليز استخدموا شماعة الهجرة والاتحاد الاوربي . البريطانيون لا ينتجون ولا يعملون مثل الالمان ، اليابانيين ، الكوريين والاسكندنافيين . لقد كتبت مع الاستفناء ان بريطانيا لن تنجح .وما دفع الناس للتصويت هو سكرهم بشعارات بريطانيا العظمى والناستالجيا الخ وتحركت السيارات بشعارات مضللة مكتوبة . نحن ندفع كل اسبوع 350 مليون جنيبه للاتحاد الاوربي . هذا المبلغ كان يمكن ان يذهب للعلاج . واحس كل المرضى ان مشاكلهم قد حلت اين ذهب المبلغ اليوم ولماذا لم يذهب للعلاج . لقد قال الكاتب مارك توين قبل قرن . هنالك كذب وكذب لعين والإحصائيات . المبلغ الذي اصاب الجميع بالحمى يساوي 18 بليونا من الجنيهات تقريبا . انه لا شئ اليوم . وبريطانيا اليوم مواجهة بالتزامات كبيرة لا تستطيع دفعها بسبب خروجها . وتريد ان تخرج من الاتحاد وان تستمر في الاستمتاع بالتعاون التجاري وكل المزايا . لقد قال احد الممثلين الفكاهيين الانجليز .... اننا تسرعنا وانفصلنا بدون ان نفكر في العوائق . نحن كالرجل الذي يأتي ويقول لزوجته ... ايتها العاهرة ساتركك ولا يربطني معك اى شئ . ولكن ساحضر لك عندما احتاج . لقد صدق كوفي عندما لا يقدر القادة على القيادة فعلي الشعوب ان تعلمهم القيادة .
























                  

11-22-2017, 03:55 AM

محمد صالح مختار


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابراهيم احمد عمر ... مقارنة بكوفي عنان بقل (Re: شوقي بدرى)

    الضرب على الميت حرام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de