|
أي إحتفال بالإستقلال بينما الدانات تسقط في المدن ! بقلم د. عمر بادي
|
mailto:[email protected]@yahoo.com عمود : محور اللقيا " سوف أسعى غاية جهدي لخلق أساسٍ متين من الحقيقة التي ستنشيء الأجيال المقبلة من السودانيين على الإعتزاز و الثقة في هويتهم و في الأمة التي يرجون أن يبنوها , و من تلك القاعدة الداخلية سيتعاملون مع الشعوب و الأمم الأخرى من موقع الثقة و القوة " الدكتور فرانسيس دينق على لسان بطل روايته ( طائر الشوم ) . بمناسبة أعياد السودان الحالية بالإستقلال و بالعام الجديد , ماذا أنا قائل ؟ سؤال يعيدني إلى ما قاله الفنان المبدع و المهجوس بقضايا الوطن أبو عركي البخيت في حفله الجماهيري على المسرح القومي في يوم عيد إستقلال السودان و قد كنت من حضوره . لقد إعتلى المسرح و حيّا جمهوره الذي فاض على المقاعد و على الممرات و ارتفع حتى أعالي الجدران و السطوح حول المسرح , ثم قال لجمهوره أنه يود أن يحييه بعيد الإستقلال و لكن كيف يحييه و الدانات تسقط على المدن ؟ و أضاف أن اللصوص قد سرقوا الذهب و البترول و خيرات البلد , و لكن عليكم أن تطالبوا بحقوقكم و ألا تسكتوا .... ثم أنشد أغنياته الوطنية و أعقبها بأغنياته العاطفية , مع تجاوب الجمهور معه . أبو عركي هذا هو ديدنه في حفلاته العامة خارج و داخل السودان لأن في مفهومه الراسخ أن الفن للحياة و ليس الفن للفن فقط . على ذكر الفن فقد لاحظت أن سودان اليوم قد ودع موقفه السابق المحارب للفن و قد صار مروجا و مشجعا للفن إلى المدى البعيد , ففي حفلات رأس السنة شاركت ولاية الخرطوم بحفلات عامة مجانية أحياها فنانون كثر في عدة أماكن على مدى إتساع رقعة الولاية في الميادين و في الحدائق و في مراكز الشباب و في الساحات و استمرت الحفلات مفتوحة للجمهور إلى الثانية صباحا , و كذا إستمرت الحفلات في الصالات و في الأندية و في الفنادق , و امتلأ شارع النيل بالجلسات على الكراسي في مجموعات مع خدمات ( ستات الشاي ) , و في بعض الفنادق و المطاعم الكبيرة قد أعدت برامج لحفلات أسبوعية راتبة تستمر إلى الساعة الثانية عشرة ليلا , هذا غير القنوات الفضائية و الإذاعات التي تضاعفت فيها ساعات بث الأغاني و الحفلات . إذا ربطنا هذا مع الجرأة الملفتة في تناول و نقد الشأن السياسي و النظام على أجهزة الإعلام من كتاب و صحفيين محسوبين على النظام و غير محسوبين ( مع الفرق بين سلامة العواقب و خطورتها ) تبين أن هذه التحولات إنما هي سياسة قد إختطها النظام من أجل الإلهاء و التنفيس , فالأجساد قد صارت تغلي كالمراجل و ترتفع ضغوطها , و التنفيس يكون واقيا لها من الإنفجار ! حقا إن المواطن السوداني قد صار مشبعا بهمومه و إحباطاته , فالوضع المعيشي يزداد سوءا و الغلاء قابض بالتلابيب , و معادلة الدخل و المنصرف تتزايد فروقها , و الأمل في الإصلاح الذي يعيش الناس عليه قد فقد الأمل ذاته فتغير إلى الأمل في الهجرة ! كيف ينصلح الحال و النظام قد أجاز قراراته الأخيرة لتوطيد شموليته و لإزالة هامشي الحرية و الديموقراطية على قلتهما و لإحكام قبضته الأمنية بعد أن صارت أكثر من 70% من ميزانيته السنوية تذهب للقوات النظامية و الأمنية و للمليشيات المسلحة ؟ كل ذلك يقابله العجز في مدخلات التصنيع و الزراعة مما أدى إلى توقف أكثر من ألفين مصنع عن العمل و أدى إلى إنحسار الرقعة الزراعية مع إنخفاض الإنتاجية , فازداد الإعتماد على الإستيراد لسد نقص الكثير من السلع , و بذلك انخفضت قيمة الجنيه السوداني . سوف أتطرق بالتفصيل في مقالة قادمة إن شاء الله لكل تلك الأسباب التي تدل إرهاصاتها أن السودان ينزلق إلى درك سحيق ! التمييز الإقتداري صار ظاهرا للعيان , فالمقتدرون يعيشون في وادٍ و بقية خلق الله المقهورين يعيشون في وادٍ آخر , و الأولون قليلون و الآخرون هم الغالبية , و من أجل إتقاء شر المقهورين مع إزدياد وعيهم توفرت كل أساليب تخديرهم و إلهائهم , فالمخدرات بأنواعها متوفرة , و الإلهاء بالفن وتريا كان أم كرويا صار مهيمنا ! رغم ذلك يحس المراقب الحصيف أن النظام يتملكه الهلع من حدوث أمر يشغل باله و لن يسره , خاصة بعد الخطوة الجريئة و المتحدية التي خطتها في منزل الزعيم الأزهري هيئة تحالف قوى المعارضة من رؤساء و قادة لأربعة عشر حزبا معرضا و منظمات مجتمع مدني فأعادوا التوقيع على وثيقة ( نداء السودان ) تضامنا مع المعتقلين فاروق أبو عيسى و د. أمين مكي مدني و د. فرح عقار و مع حزب الأمة القومي الذي يسعى النظام لحله , و تحديا لجهاز الأمن أن يأتي و يعتقلهم فهم قاعدون ! السودان يعيش هذه الأيام في حراك داخلي يشابه حراك البركان قبل إنفجاره , و رغم سطوة النظام و أجهزة أمنه فقد إنتقلت المعارضة بشقيها الحزبي و الحركي المسلح إلى كابينة قيادة الأحداث و بدأت بالتحرك في المسار الصحيح ! أخيرا أكرر و أقول : إن الحل لكل مشاكل السودان السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية يكون في العودة إلى مكون السودان القديم و هو التعايش السلمي بين العروبة و الأفريقانية و التمازج بينهما في سبيل تنمية الموارد و العيش سويا دون إكراه أو تعالٍ أو عنصرية . قبل ألف عام كانت في السودان ثلاث ممالك افريقية في قمة التحضر , و طيلة ألف عام توافد المهاجرون العرب إلى الأراضي السودانية ناشرين رسالتهم الإسلامية و متمسكين بأنبل القيم , فكان الإحترام المتبادل هو ديدن التعامل بين العنصرين العربي و الأفريقاني . إن العودة إلى المكون السوداني القديم تتطلب تغييرا جذريا في المفاهيم و في الرؤى المستحدثة و في الوجوه الكالحة التي ملها الناس !
|
|
|
|
|
|